عنوان الموضوع : ما الفرق بين الهدف التعليمي و الكفاءة انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام على أهل التربية والتعليم ، وأصحاب مهنة الأنبياء ، وبعد مرور أكثر من 7سنوات على إصلاح التعليم في بلادنا ،مازلنا لا نفرق بين الهدف التعليمي والكفاءة ، ولم نشعر كثيرا بالتغيير و الاصلاح ،اللهم غير الكتب الجديدة و الدروس المحدوفة أو التي تم نقلها إلى مستوى أعلى .و التقليص في الحجم الساعي مؤخرا . وقد لمسنا نقصا فادحا في نشاط التعبير بشقيه الشفهي و الكتابي .
فهل من مرشد أو دليل أو منير ينير لنا هذه الطريق ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أكثر من ثمانين متصفح و لا أحدا يدلو بدلوه ،لماذا هذا الشح ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
بسم الله الرحمن الرحيم بخصوص سؤالك أخي الكريم
نقول الهف التعلمي و ليس الهدف التعليمي و يقصد به الهدف المحقق خلال حصة تعلمية و قد يحقق الأستاذ هدف تعلمي واحد أو أكثر و هو البديل للهف الاجرائي عند تطبيق بيداغوجيا الأهداف أما المناهج الحديثة فقد بنيت على أساس المقاربة بالكفاءات و التي هي في الأساس ليست قطيعة مع بيداغوجيا الأهداف و إنما هي إمتداد لها و بما أن الأهداف الإجرائية أثبتت محدوديتها و لا نقول أنها غير فعالة جاءت هذه المقاربة لتتميز عن سابقتها بمفهوم الادماج و عليه الأستاذ مطالب بتحقيق الادماج و التوافق بين الأهداف التعلمية لخدمة الكفاءة.
الكفاءة لا تتحقق من خلال هدف تعلمي واحد و لا يجب أن نخلط بينهما:
الأهداف التعلمية لخدمة الكفاءة.
بيداغوجية الادماج مصاحبة للمقاربة بالكفاءات.
و الله من وراء القصد و السلام
=========
>>>> الرد الثالث :
هاهدف التعلمي يشمل مجموعة من الاهداف التعليمية -محور-
الهدف التعليمي خاص بحصة واحدة هي الهدف المسطر بلوغه و تحقيقه خلال حصة .
=========
>>>> الرد الرابع :
يا أخي الكريم لا يجب الخلط بين الحصة التعليمية و الوحدة التعليمية
لأن الوحدة التعليمية مجموعة حصص تعليمية يحقق فيها هدف معرفي أو مجموعة من الأهداف المعرفية لخدمة كفاءة معينة فالهدف المعرفي هو هدف تعلمي.
=========
>>>> الرد الخامس :
الهدف التعليمي = الرغبة و النية المرجوة من نشاط المعلم : تصريف الفعل نجح في الماضي ,
الهدف التعلمي = الرغبة و النية المرجوة من طرف المتعلم و التي يعبر عنها بنفسه استجابة لإثارة داخلية أوخارجية : يكتب أو أكتب الفعل نجح في الماضي ,
الهدف التعليمي ـ التعلمي ـ النية أو الرغبة المرجوة من نساط المعلم و المتعلم معا مثال : تركيب جمل لإنتاج فقرة :
أما الكفاءة في علوم التربية فهي أقص ما يستطيع المتعلم بلوغه لحل وضعية مركبة تتطلب الإدماج .
الرد على رسالة لصديق .
=========
de cette khaluta% c est quoi tout sa l eleve n arrive meme pas a retenir 1
السلام عليكم
شكرا لك أخي على هذا السؤال المهم الذي مايزال يشغل بال الكثير من الإخوة و الزملاء الأساتذة
أرى أن الطرح الذي قدمه الأستاذ علي عبد الرزاق واضح و مقنع
انا شخصيا تعلمت من التكوين الذي استفدنا منه بد النجاح في المسابقة أن الكفاءة تتحقق بعد التوصل إلى مجوعة من الأهداف و كأننا نفكك الكفاءة إلى مؤشرات موزعة على الحصص المنتمية إلى نفس الوحدة فمجموعة الأهداف هي التي تكون الكفاءة في الأخير.
المشكلة التي اريد أن أجلب النظر إليها هي التطبيق أي أننا نعنى بالنظري فقط اما على الواقع فلا حدث...
الكفاءة هي مجموعة من التعلمات أو الأهداف التعلمية وتخص محور
الهدف التعليمي هو ما يسعى المعلم الى تحقيقه مع المتعلمين خلال حصة تعليمية وقد تستوجب كل مرحلة من مراحل النشاط المقدم تحقيق هدف تعلمي بمعنى ان الحصة الواحدة قد تتحقق فيها مجموعة من الاهداف التعلمية اما الكفاءة فهي تتحقق فى نهايةالحصة او وحدة او مجال اومرحلة
الفرق بين الهدف التعلمي والكفاءة واضح وضوح الشمس في يوم صاف ألا وهو : ]الإخلاص في العمل
الكفاءة هي قدرة التلميد على استعمال مكتسباته المعرفية ( الاهداف التعليمية) في حل اشكالية ما ككتابة موضوع انشائي لوصف الطبيعة فهنا على التلميد باستعمال الصفة للوصف وظرف المكان مثلا و كل المكتسبات القبلية
ان كان كلامي صوابا فما ذلك الا من عند الله
ان كان غير ذلك فارجوا من الزملاء التصحيح
يقال يا خ منور 62 ان من شدة الظهور الخفا ء
يقصد بالهدف التعليمي _ التعلمي ماينبغي بلوغه في مدة معينة من التكوين .
اولا معنى التعليم يقصد به تلقي المعارف /الاستاذ/
والتعلم يقصد به ممارسة مدلول هذه المعارف/المتعلم/
ولكل حصة عدة اهداف تعليمية/ تعلمية تتوسط العملية التعلمية بمراحلها من وضعية الانطلاق الى مرحلة بناء التعلمات الى استثمار المكتسبات تسطر لها اهداف تعلمية تسمى الاهداف الوسيطيه للعملية التعلمية يعني تسطير ماينبغى بلوغه .
مؤشر الكفاءة يصاغ بفعل قابل للقياس وملاحظة ويقصد به ما يظهره المتعلم بعد النتاج يعني الانتاج .
يعني توظيف المكتسبات والتي من خلالها نعرف انا الكفاءة المستهدفة قد اكتسبت
الكفاءة هناك عدة كفاءات : كفاءات قاعدية وتتعلق بالوحدة وكفاءة مرحلية او مجالية تتحقق بعد نهاية مجال تعلمي ونهاية مشروع (مرحلية) وهناك كفاءة ختامية تتوج بعد نهاية مرحلة تعلمية موسم دراسي
هناك كفاءات فرعية
كفاءة عرضية وكفاءة مادوية
وهناك كفاءة شهائدية او اشهادية
عناصر الكفاءة تتمثل في القدرات التي يجندها المتعلم (الحسحركي)+المحتوى المعرفي لانجاز وضعية
القدرات غير قابلة للقياس لأنها استعداد ذاتي وتدخل فيها عدة عناصر حسية حركية
المحتوى المعرفي يقصد به المعارف والمفاهيم المبثوثة والمسطرة
الوضعية هي الاشكالية التي يوضع فيها المتعلم وهناك عدة انواع من الوضعيات وعناصر بنائها
وضعية بسيطة غالبا تستعمل في وضعية الانطلاق تستعمل لتهيئة المتعلم
وضعية تكون ذات وجاهة يعني ذات دلالة ومستمدة من واقع المعاش للمتعلم
الوضعية المركبة الغير معقدة تستعمل للتدعيم وتثبيت وتوظيف المعارف المكتسبة
رجاء اعطاءنا بعض الامثلة التطبيقية لان النظري صعب..ربما التطبيق يكون اسهل.