عنوان الموضوع : اهمية النشاط الثقافي في الوسط المدرسي للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أهمية التنشيط الثقافي في الوسط المدرسي

لا يمكن لأي مرب أن يمارس الأنشطة الثقافية في الوسطالمدرسي دون وعي باهمية النشاط الثقافي في تنمية مواهب الطفل ونحتشخصيته.
سنتعرض في هذه الدراسة إلى دور النشاط الثقافي بما يتضمنه منمجالاتالفنون والرياضةفي دعم التعلمات الاساسية وفي تكوين المتعلم تكوينا شاملا كمايجدر بنا في ذات الحين ان نبرز بكل وضوح ما تميز به الإصلاح التربوي الجديد فيالنهوض بالتعلمات ذات البعد التربوي والفني وبالنشاط الثقافي المدرسي لاعطاء هذهالأنشطة المكانة اللائقة التي تحظى بها في المنظومة التربوية
.
I-أهمية التنشيط الثقافي في الوسط المدرسي:
توجه تربوي هادفومشروع ناجع.
فالانشطة الثقافية تهذب الذوق وتغذي الوجدان وتصقل المواهب وتنميملكات الابداع … انها انشطة تعتني بحواس الطفل وبذهنه ووجدانه.
فهي تسعى الىتنمية 1ذكاء الحواس وذكاء العقل معا اذ لا يكتمل النمو المتوازن الا بتحقيق النموالحسحركي والنمو العقلي.
فوظيفة المدرسة هي توفيق بيت التعلمات الأساسيةوالتعلمات ذات البعد التربوي والفني لذا أصبح من مهامها ان تحبب الطفل في ممارسةالأنشطة الثقافية داخل القسم او في ممارستها ضمن النوادي الثقافية.
هذه الأنشطةبما تمتاز به من فوائد جمة يمكن أن تسعد الطفل فيجد فيها راحته . فالعمل الذهنيالذي يتعاطاه ضمن الساعات القانونية للتدريس يمكن ان يكون مرهقا اذا لم يصاحبه شيءمن النشاط الترفيهي الذي يمزج فيه الطفل بين العمل والمتعة ونحن نلاحظ أن إنسان هذاالعصر يعاني من ضغوطات العمل والتنقل والإرهاق. لذا وجب ان تعد المدرسة إنساناقادرا على التوفيق بين مستلزمات العمل والراحة. فأوقات الفراغ يجب ان يحسن الطفلاستغلالها عن طريق أنشطة هادفة ومريحة.
فالإنسان في الحياة لا يستطيع ان يتغلبعلى المتاعب المنجرة عن العمل وعن الإرهاق بالاستراحة الجوفاء والمجانية. فراحةالفكر يمكن ان تحصل بممارسة أنشطة ترفيهية ومفيدة تحرره من التعب والشقاءوالحيرة.
فمهمة التربية لا تقتصر على تنمية الملكات الفكرية والذهنية بل تسعىالى الاعتناء بالجوانب الأخرى من شخصية الطفل الاجتماعية والأخلاقية والوجدانيةوالفنية والأنشطة الثقافية تمثل مجالات واسعة يتيسر بواسطتها تحقيق هذهالمهمة.
فالطفل داخل النوادي الثقافية يتخلص من الضغوطات المفرطة التي يمليهاواقع القسم فهو يشعر بكثير من الحرية في التنقل والحركة والتعبير .ان الشعوربالتحرر يولد فيه كثيرا من الاغتباط والانشراح والسعادة التي تدفعه الى ابرازطاقاته الخلاقة وتجره الى الاعتماد على ذاته من خلال الانتاج الشخصي الذي يحققه.
ان الفضاء الذي توفره قاعة التدريس كما هي عليه الآن لا يسمح بانجاز هذهالانشطة على الوجه المطلوب كما ان التوزيع الزمني يكبل المعلم والمتعلم لذا اصبحالاعتماد على الحصص التنشيطية داخل النوادي امرا مرجوا باعتباره يوفر فرصا متعددةللعمل في جو مريح.
فالمدرسة مدعوة اكثر من ذي قبل بان توفر فضاء شاسعا للعبوالمرح والقفز والجري والرياضة كما انها مطالبة بتوفيرفضاءات اخرى للرقص والتمثيلومختلف الفنون الموسيقية والتشكيلية.
من الاجدر بنا ان نخطط لانشطة متنوعةومختلفة تنجز في الهواء الطلق خرج جدران القاعات ويمكن ان تبرمج هذة الانشطة فيالاروقةوفي الساحات فينطلق الاطفال بكل تلقائية في تنظيف المدرسة وتجميلهاوالاعتناء بغراسة النباتات فيها. فهذا فهذا فريق يعتني بتكليس الجدران وتزيينهابصور ومجلات حائطية وذاك فريق يعتني بحديقة المدرسة.
انها تربية اجتماعية ومدنيةعن طريق الممارسة والفعل لا عن طريق اللفظ والشرح والتلقين.
فالمدرسة بهذهالصورة تعد للحياة بواسطة الحياة. فالنشاط ضمن النوادي يدرب الطفل على الحياةالجماعية والجمعياتية وينمي فيه روح الانسجام والتعاون. فحصص التنشيط الثقافي حصصحية ونشيطة فهي تجنب الطفل الملل والسآمة. فالتمشي البيداغوجي المعتمد يرفض التلقينوالاملاء والتسيير المفرط ويدعو الى تحرير الفكر والحواس مما يكبلها في الحصصالتعليمية التسييرية.
فالعمل داخل المجموعات الصغرى من شانه ان يعزز عملياتالتعلم الفردية اعتبارا وان المربي يساعد عددا محدودا من المتعلمين فهو يعين البعضعلى تجاوز الصعوبات والتعثرات التي قد يتغرضون اليها كما يحث المتفوقين والمتميزينعلى مزيد الانتاج والابداع والتالق. فهو عمل يساير نسق نشاط كل فرد حسب مؤهلاتهوقدراته الفكرية والمهارية كما انه يوفر فرصا للنشاط الفردي وفرصا للتعاونالجماعي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ما احوجنا اخي لاحياء مختلف النشاطات الثقافية داخل الوسط المدرسي التي اضحت شبه ميتة

بارك الله فيك على هذه المواضيع

=========


>>>> الرد الثاني :

موضوع أكثر من قبم بوركت مع تمنياتنا السهر علىال تنشيط الثقافي داخل المؤسسات التربوية

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكما وبارك الله فيكما على المرور

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الخامس :

موضوع رائع يستحق الاهتمام وهل بقى للتلميذ وقت لكي يرفه عن نفسه ويمارس مواهبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


بارك الله فيك


بارك الله فيك


السلام عليكم من فضلكم اريد المساعدة حول موضوع مذكرة بعنوان .
دور النظام الداخلي في تنشيط الحياة المدرسية

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووور

ما احوج التميذ لهذه الأنشطة لانها ترفه التلميذ و تفرحه كثيرا و تزيل عنه عناء الدروس و لكن المدرسة لا تهتم بالانشطة الثقافية و الرياضية بسبب الحجم الساعي