عنوان الموضوع : كيف تحسن خط ابنك او متعلمك للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
........كثيراً ما نشتكي من قضية شائعة في مدارسنا .........وهي خطوط الطلبة السيئة ......واغلب المعلمين والمعلمات يتذمرون من خطوط الطلبة الرديئة ...فيطلبون منهم اعادة الكتابة مرةً اخرى ....أو يُكتب على الدفتر ,,,حسّن خطك .......فهل هذا اسلوب ناجح ؟؟؟.....أم انه تحطيم لنفسيات الطلبة ...واحباطهم .........
.......من خلال ممارستي لمهنة التدريس ...لاحظت انّ طالبة لدي ما زلت ادرسّها ...خطها رديء لدرجة ...مما جعلني اتضايق من خطها .....وما زلت ...وقد طلبت منها تحسين خطها ....ولكن شعرت ان تكرار ملاحظتي على الطالبة ....سبّب عقدة عند الطالبة ......وعرفت ذلك من خلال توقيعي على مفكرتها ......انها تكتب لي كل يوم على مفكرتها ...وتسألني هل خطي اصبح جميل .....فتضايقت من نفسي ...وشعرت انني اكرر ما يفعله معلمينا .....كما اخبرتني والدتها ان الطالبة مستاءة جداً من تكرار ملاحظتي لها وأصيبت بالاحباط ......فبدات اشجعها .......وصرت اكتب لها كلمة مرتبة على الدفتر .....واقول لها ان خطها تحسن ........مع ان خطها سيء جداً .....
.............وهذا اعطاني حافز و دفعني للبحث عن حل .......وقد لاحظت ان اعادة النسخ طريقة لا تُجدي مع الطلبة ....لان الطالب يعيد النسخ بطريقة اسوء من ذي قبل .......ويُعيد النسخ وهو متذمر ....لانه ينسخ بنفس الطريقة .....وكتابة الاحرف لديه لن تتغير .....اذاً بما ان الامر يتعلق بكتابة الاحرف ......لذا علينا تعليم الطلبة كتابة الاحرف ...بالخط النسخي اولاً ......( طريقة كتابة كل حرف في اول ووسط وآخر الكلمة .) .....ولكن هذه الطريقة تحتاج الى حصص مخصصة للكتابة ......ويكون تعليم الطلبة اولاً بالكتابة بالمعجون ...ورسم الحرف على الهواء ....وعلى المقعد ....ثم على السبورة ....وعلى الدفتر ......مع ملاحظة طريقة كتابة الحرف ...ومسك القلم بطريقة صحيحة ...........وبهذه الطريقة يمكن تحسين خط الطلبة....وتشجيع الطلبة على التدرب الكتابي يومياً ......(وقد لمست تحسّن خط الطلبة في الكتابة بعد مجهود كبير في تعليم الطلبة كتابة الاحرف بالخط النسخي )........كما ان كتابة عبارة ( حسّن خطك ) على دفاتر الطلبة .... لا تزيد الطالب الا احباطاً .......فالافضل تعليمهم اصول الكتابة اولاً
.....كلمة اخيرة :
.....تقع مسؤولية تحسين الخط وتعليم الطلبة الطريقة الصحيحة لكتابة الاحرف على عاتق معلم الصف الاول الاساسي .....فهو من يضع حجر الاساس في عالمهم المعرفي ...وفي نفوس طلبته .....هذا ما لمسته من خلال تجربتي ....فاذا كان لديكم تجارب اخرى ...ارجو تزويدنا بها من باب تبادل الخبرات التعليمية .....وسلامتكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك على الموضوع القيم
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك و اضيف كلما كان خط المعلم او المعلمة جميل سيقلده االمتعلم هذا عن تجربة صدقني انا ادرس السنة الاولى و خطهم ماشاء الله اجمل و رائع جدا افضل من التلاميذ في السنوات الاخرى
=========
>>>> الرد الثالث :
كلما كان خط المعلم او المعلمة جميل سيقلده االمتعلم هذا عن تجربة
=========
>>>> الرد الرابع :
سلمتك اناملك يا استاذ ... ان شاء الله نعمل بهذه النصيحة
=========
>>>> الرد الخامس :
انه من بين المواضيع التي تحتاج الى نقاش و تعاون و تبادل النصائح و طرق العلاج
شكرا
=========
بارك الله فيكم أخي الكريم . مادام الموضوع قد فتح و جزاكم الله خيرا ، فعندي طلب منكم ،إخواني أصحاب الباع في التعليم و بصدق . هذه السنة وقفت محرجا مع حالات و جدت فيها ضعفا شديدا في القراءة و الكتابة و في فهم السؤال ؛ حاولت جاهدا بالسبل المتيسرة لكني أعترف فشلت لأن القسم الذي استلمته معتبر العدد ، و بمستوى دون الوسط في الصف الرابع ؛ فمن فضلكم إخواني أفيدوا حسب قدراتكم التي تستطيعونها لأبرئ ذمتي و الله المستعان .
مممممممممشششششششششششششكككككككككككككووووووووورررررر ررييييييييينننننننننننن
السلام عليكم
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع القيم و النصائح الهامة
لكن يبدو لي أن مثل هذه الحلول يمكن تطبيقها مع أقسام التعليم الابتدائي أما الثانوي فلا شك أن الأمر سيكون أصعب بكثير
و لقد أثبت بالتجربة أن خط التلميذ نسخة عن خط معلمه في السنوات الأولى من تعليمه
سمعت أن هناك دروسا في الخط للكبار، فهل هذا صحيح؟
بمرور السنين يتحسن الخط طبعا المتابعة
السلام عليكم
بارك الله فيك خونا فريد على الموضوع وفي كل المشاركين.
لا ننسى أيضا أن الكتاتيب القرآنية تساعد التلميذ
على تحسين لغته العربية
- كتابة وتعبيرا -
ويتأثر التلميذ أيضا بخط معلمه في الإبتدائي
عندما يكون خطا جميلا مقروءا ومشكولا
بارك الله في أمثالكم.
كلما كان خط المعلم او المعلمة جميل سيقلده االمتعلم الحل الاول و المثالى لتحسين خط التلاميذ
شكرا على مروركم اخواني اخواتي الفضليات
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع القيم انا ايضا اواجه نفس الصعوبة مع التلاميذ مستوى إبتدائي لكن مع الصبر والمداومة من طرف الاستاذ يحدث تحسن وتغيير للخط كذلك كنت اطلب منهم كتابة كل يوم سطرين من نص القراءة مع المراقبة كل حصة وتصحيح الاخطاء طبعا لا يستغرق وقت وكذلك كتابة السند في الوضعية الادماجية واعطاء العلامة 2 لاحسن خط وهذا يؤدي الى التنانس بين التلاميذ لتحسين خطهم