عنوان الموضوع : آخر التصريحات من الوزارة من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

مدير الموظفين بوزارة التربية، محمد بوخطة لـ "الشروق":
القرار النهائي سيصل لكل متعاقد بداية اكتوبر
2016.09.11
بلقاسم عجاج
لب، محمد بوخطة، مدير الموظفين في لقاء معه بمكتبه، بمهلة لتسوية الملف نهائيا، وقال أنه مع بداية أكتوبر الداخل، سيصل القرار النهائي لكل متعاقد " إما مقبول أو مرفوض"، مؤكدا أن عمل جبار قامت به مصالحه في ظرف 4 أشهر بتسوية ما يزيد عن 90 بالمائة من الملفات ضمن حوصلة التوظيف المباشر، بتعداد 26661 ملف من أصل 29362 ملف وضع للدراسة لدى اللجان الولائية المشتركة عبر الوطن، وقال "كل من يملك ملف لدى الإدارة سيتم دراسته وسيأتيه جواب، ولم يقدم أي قرار نهائي بعدم الإدماج لأي كان".

وكشف المتحدث عن اجتماع سيضم اللجنة المشتركة مع وزارة المالية وكذا المديرية العامة للوظيف العمومي، يعقد في غضون الأيام القليلة المقبلة، قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، للفصل في بقية الملفات العالقة وعددها 2741 ملف، وقال "هي ملفات تخص كل من لديهم تخصص وفقا للمنشور الصادر في 19 سبتمبر 2017، غير أنهم كانوا يدرسون مادة في غير التخصص"، مؤكدا أنه سيتم تسوية قضية ملفات التعاقد نهائيا في ظرف سنة، مستدلا ببقاء ملفات التعاقد سنة 2017 مدة عامين للفصل النهائي، موضحا أن كل من تلقى رفضا من المديرية له حق الطعن، قبل غلق الملف نهائيا.
وأفاد بوخطة أن "الحكومة لم تبخل علينا بالمناصب ولكن نوعية المناصب تهمنا، والتوظيف المباشر استثنى فقط المسابقة وما عداه من شروط التخصص والعقد يطبق"، موضحا أن "هناك إجراءات إدارية والقرار ليس بيد الإدارة لوحدها بل اللجنة المشتركة وكل من لديه حق يأخذه"، وأضاف مدير المستخدمين "أفند وجود حالات تراجع عن الإدماج".
3 مقترحات لغلق باب التعاقد
وقال مدير الموارد البشرية بوزارة التربية أنه تم الانتهاء من صيغة التعاقد، وأن مصالحه اقترحت على المدير العام للمديرية العامة للوظيفة العمومية، بلقاسم بوشمال، ثلاثة حلول لإنهاء التعاقد في القطاع، وقبل هذا الأخير بالمقترحات المتمثلة أولها في تمديد منصب المحال على التقاعد إلى غاية نهاية السنة الدراسية، وأن قرار الإحالة على التقاعد لا يتم إلا في آخر السنة.
والحل الثاني يخص العمل بالقوائم الاحتياطية للمسابقات، وهو القرار الذي عممته مصالح الوظيف العمومي بناء على طلب من وزارة التربية، واعتبر بوخطة أن ترسيم ذات القرار وتعميمه لجميع القطاعات من قبل المدير العام بوشمال كان صائبا. والاقتراح الثالث يخص التعامل مع مشكل الأمومة، بتثمين الساعات الإضافية، ليتكفل باقي الأساتذة في نفس المدرسة بحصص الأساتذة التي تكون في فترة عطلة أمومة.
مرسوم على أساس الشهادة ينهي أفضلية المسابقة على أساس الاختبار
يوشك المرسوم التنفيذي المتعلق بالمسابقات على الصدور والذي يحدد المسابقات على أساس الشهادة بدل المسابقات على أساس الاختبار، والذي يعطي الأحقية والأولوية لأصحاب الشهادات في التخصص المطلوب، مع نقاط الأقدمية بالنسبة لمن سبق لهم التعاقد في نفس التخصص، وهو تنفيذ لتعليمة الوزير الأول بخصوص تسهيل للمواطنين وتخفيف الإجراءات البيروقراطية، وهو مشروع لمرسوم يمنح رخصة لإقحام أصحاب الشهادات العلمية القريبة من المنصب.
وسيكون للاقدمية أولوية في التوظيف من خلال تضخيم نقاط الخبرة المهنية ليصبح له قرابة 50 بالمائة من النجاح في المسابقة، والهدف من ذلك امتصاص أكبر عدد ممن تعاقدوا سابقا، سيما في قطاع التربية، لكي يستفيد من كان لديهم تعاقد قبل 28 مارس 2016، حتى يسترجع قطاع التربية من كانت لديهم خبرة مسبقا في قطاع التعليم.
الرابط الأصلي للموضوع
https://www.echoroukonline.com/ara/national/83859.html


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


الجمهوريةالجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
قرار وزاري رقم 303المؤرخ في أوت 2006 يلغي و يعوض القرار الوزاري رقم 1537
المؤرخ في 27 سبتمبر 2000 المتضمن قائمة شهادات الليسانس في التعليم العالي و الشهادات
العليا لتوظيفالأساتذة المجازين في التعليم الأساسي عن طريق المسابقة على أساس الشهادة
-
بمقتضى المرسوم 85/59 المؤرخ في 23/03/1985 المتضمن القانون الأساسي
النموذجيلعمال المؤسسات والإدارات العمومية.
-
بمقتضى المرسوم رقم 90/49 المؤرخ في 06/02/1990 المتضمن القانون الأساسي الخاص
بعمال قطاع التربية المعدل و المتممبالمرسوم التنفيذي رقم 94/401 المؤرخ في :19/11/1994
-
بمقتضى القرار الوزاريالمشترك رقم 1537 المؤرخ في 27 سبتمبر 2000 المتضمن قائمة
شهادات الليسانس والشهادات العليا لتوظيف الأساتذة المجازين في التعليم الأساسي عن طريق المسابقة
على أساس الشهادة
يــــقــــــرر
المادةالأولـــى :يعدل و يتمم هذا القرار الوزاري رقم 1537 المؤرخ في 27سبتمبر 2000
المتضمن قائمة شهادات الليسانس في التعليم العالي و الشهادات العليالتوظيف الأساتذة المجازين في التعليم
الأساسي عن طريق المسابقة على أساسالشهادة .
المادة الثـانيــة : يوظف الأساتذة المجازون في التعليم الأساسي عنطريق المسابقة على لأساس الشهادة
من بين المترشحين الحائزين على شهادة الليسانسفي التعليم و شهادات الدراسات العليا حسب الاختصاصات
المبينة في الجدول التالي :

التـــعلـــيــــــــم الابتــــــــــدائــــي :

لــــغــــة عربيـــــــة

شهادةالليسانس المسلمة من طرف المدارس العليا للأساتذة

شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي

شهادة الليسانس في التاريخ و الجغرافيا

شهادة الليسانسفي العلوم الإسلامية

شهادة الليسانس في الفلسفة

شهادة الليسانس فيعلم النفس التربوي

شهادة الليسانس في العلومالاقتصادية


لــــــــــغــــــــــــةأمازيــغـــيــــة

شهادة الليسانس في اللغةالأمازيغية


لـــــــــــــغــــــــــــــــــةفــــــــــــــرنــســيــة

شهادة الليسانس المسلمة من طرف المدارسالعليا للأساتذة

شهادة الليسانس في اللغة الفرنسية

شهادة الليسانس فيالترجمة من و إلى اللغة الفرنسية


المادة الــثــالـثـــة
:
تقبل كل الشهادات الجامعية التي تعادل أو تفوق الشهادات المذكورة فيالجدول المبين أعلاه

المادة الــرابــعــة:

ينشر هذاالــقــرار في النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية

لغةإنجليزية

شهادة الليسانس في: الإنجليزية أو في الترجمة،: من و إلىالإنجليزية.

تكنولوجيا


شهادة الليسانس أوشهادات الدراسات العليا في : الفيزياء الكيمياء إليكترونيك الالكتروتقني.

علوم طبيعية


شهادة الليسانس أو شهاداتالدراسة العليا في : العلوم الطبيعية والبيولوجيا.

رياضيات


شهادة الليسانس أو شهاداتالدراسة العليا في : الرياضيات الفيزياء إليكترونيك و الهندسة المدنية.
الرسم

دبلوم المدرسة الوطنية للفنون الجميلة، أو شهادة الليسانس في الفنونالتشكيلية.


موسيقي


دبلوم المعهد الوطنيللموسيقى

تربية بدنية

ليسانس في التربيةالبدنية


=========


>>>> الرد الثاني :

يا اخواني ساعدوني ربي يخليكم.ماذا افعل انا استاذة مستخلفة منذ عامين في منصب شاغر مادة التربية الفنية التشكيلية و متحصلة على الدبلوم الوطني للفنون الجميلة كان هذا الاخير ضمن الشهادات المقرّرة اعلاه ولكن منشور 2009 لم يسمح لي بالادماج..............................علما ان في التعين كتب لي شهادة ليسانس صنف 12

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك أخي

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========