عنوان الموضوع : 25 تلميذا في القسم.. التمدرس بالإعلام الآلي اساتذة متقاعدين
مقدم من طرف منتديات العندليب
25 تلميذا في القسم.. التمدرس بالإعلام الآلي وشهادة في نهاية كل مرحلة
وزير التربية بابا أحمد عبد اللطيف
صورة: (الأرشيف) لجنة وطنية تضم أساتذة جامعيين وخبراء لإعادة التقييم لمرحلة 10 سنوات
21
تستعد وزارة التربية الوطنية ابتداء من شهر جانفي المقبل لتنظيم ندوات وطنية يشارك فيها أساتذة جامعيون وباحثون وخبراء ومختصون في قطاع التربية الوطنية، وحسب ما كشفت عنه مصادر الشروق فإن المحاور التي ستوضع للنقاش تتمثل في نوعية التعليم، تشخيص الطور الإبتدائي، البرامج التعليمية، مستوى التكوين للأساتذة، مدى نوعية الشهادات التي تمنح نهاية كل مرحلة تعليمية.
تحضر وزارة التربية لتأسيس لجنة وطنية مختصة لإجراء تقييم مرحلي للإصلاحات التي أدخلت على القطاع منذ 2017، حيث من المنتظر توجيه الدعوة لعدد من الأساتذة والباحثين والمختصين والمعلمين ومفتشين في قطاع التربية الوطنية لأجل ترؤس اللجنة التي ستباشر عملية تقييم الإصلاحات، ومن المنتظر حسب مصادرنا أن تكون نهاية شهر جانفي من عام 2015، وستعمل اللجنة على تقييم الإصلاحات خلال فترة 10 سنوات وليس بعث إصلاحات جديدة، حيث ستقوم اللجنة بعملية تقييم شاملة ودقيقة ورفع إيجابيات مرحلة الإصلاحات منذ عام 2017 إلى يومنا هذا، إلى جانب تدوين السلبيات والأخطاء التي ارتكبت خلال المرحلة السابقة.
وتحاول وزارة التربية الوطنية تقسيم مرحلة التقييم إلى مرحلتين، مرحلة خاصة بتقييم الطور الإبتدائي والمتوسط، ومرحلة خاصة بتقييم الطور الثانوي.
وكشف مصدرنا أن وزير التربية الوطنية ركز على ضرورة إعداد حصيلة التقييم لأجل الرفع من مستوى التعليم، أي نوعية التعليم، وفي رده على سؤال للشروق ماذا يقصد بنوعية التعليم حسب الوزير الجديد الذي استلم مهامه مع بداية الموسم الدراسي الحالي، أكد المتحدث أن وزير التربية يريد مدرسة بمقاييس عالمية، يكون فيها عدد التلاميذ على أقصى تعداد25 تلميذا في القسم الواحد، وتحسين نوعية التعليم بإدخال أنظمة الإعلام الآلي عبر كامل المؤسسات التربوية، إلى جانب رفع المستوى التحصيلي للتلميذ، وهو ما يرمي إلى تحسين نوعية الشهادة المدرسية في نهاية كل مرحلة، وجعلها شهادة يستطيع بها التلميذ الجزائري القدرة على المنافسة، من خلال تمكنه من اكتساب مختلف المعارف التعليمية.
وستعمل اللجنة الخاصة التي سيكشف عنها خلال شهر جانفي على برمجة جلسات أشغال يشرف عليها مختصون وجامعيون وخبراء ومعلمون وأستاذة ومفتشون.
هؤلاء سيمحصون عملية التقييم للخروج بتوصيات يمكن من خلالها مباشرة تصحيح الأخطاء أو السلبيات وتثمين الإيجابيات التي عرفتها المرحلة السابقة، ويمكن لهذه اللجنة أن تحدث تعديلات مناسبة لرفع مستوى التعليم، على المنظومة التربوية.
أما بخصوص إمكانية التراجع عن قرارات اتخذت خلال المرحلة السابقة على غرار "مسألة كثافة البرامج التعليمية"، أكد محدثنا أن هذه النقطة تبقى من صلاحيات الوزير بابا أحمد عبد اللطيف، لكنه أكد أن الوزير حرص على ضرورة أن يفتح النقاش في كل المسائل التي من شأنها أن تعطي إضافة نوعية لتحسين المنظومة التربوية، وتمتد الإصلاحات لسياسات التكوين على المعلمين والأساتذة لأجل تمكينهم من ممارسة مهنة التدريس بما يتماشى والتطور العلمي والتكنولوجي.
وفيما يخص مرحلة إدراج أي تعديلات جديدة قد تخرج بها جلسات المناقشة، قال محدثنا أنها قد تمتد لمرحلة ثلاث سنوات أو أكثر أو أقل، وذلك راجع لما ستخرج به اللجنة الوطنية لتقييم الإصلاحات.
.
النقابات تريدها إصلاحات شاملة وليس لعشر سنوات
ثمنت نقابات قطاع التربية أهمية نية الوزارة في تدشين مرحلة تقييم جديدة للإصلاحات لإبراز نقاط القوة والضعف، لكنها طالبت بأن تمتد الإصلاحات إلى ما قبل عام 2017 وليس 10 سنوات من التدريس، كما طالبت نقابات التربية بأن تشمل مرحلة تقييم الإصلاحات كل النقاط والإصلاحات الجذرية التي أدخلت على المنظومة التربوية بما فيها التعديلات التي طرأت على القانون الأساسي والقانون التوجيهي وسياسات التكوين.
وصرح في الموضوع نوار العربي، منشق النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أنهم في حال استدعائهم للمشاركة في مرحلة تقييم الإصلاحات سيثيرون عددا من النقاط التي اتخذتها الوزارة السابقة في عهد الوزير بن بوزيد وبقيت عالقة، وفي مقدمتها مسألة الإكتظاظ المدرسي، وكثافة البرامج التربوية التي تنتهي في كل مرحلة بسياسة العودة لإسطوانة "عتبة الدروس" والتي خلقت جيلا يتكل على تخفيف الدروس المعنية بالبكالوريا.
Share on emailShare on ********Share on twitterMore Sharing Services21
طالع أيضا
الحرائق تتلف 52 ألف هكتار من غابات الجزائر سنة 2016
25 تلميذا في القسم.. التمدرس بالإعلام الآلي وشهادة في نهاية كل مرحلة
ترقيات استثنائية لأعوان وإطارات الشرطة
الجمارك تلغي مسابقة توظيف طعن فيها الوظيف العمومي واتهمها بالتزوير
نقابة شبه الطبي الوطنية تقرر إضرابا لثلاثة أيام
تعليقات (81)
الأقدم الأحدث
بعد 50 سنة من الإستقلال مازلنا نجرب التجربة تلوى الأخرى ونضحي بالأجيال تلوى الأخرى فمتى يسير القطار في سكته الصحيحه ؟
1 -
2016/12/08 42 تعقيب
شهادة في نهاية كل مرحلة ...انا مفهمتش علاش دورك ماكانش شهادة في نهاية كل مرحلة واشي هي المالة شهادة السيزيام و الاهلية و الباك و لا كاش مراح يخترعنا هاد الوزير شهادات جدد...ياخي خرطي ياخي
2016/12/09 1 تعقيب
و المشكل انك تريد ان تصلح في الابتدائي و المتوسط و الثانوي و تناقش الامر مع لجنة من اساتدة جامعيين....لم لا يناقش الامر مع من هو في الميدان و هو الاعلم بمشاكل قطاعه...كيف تريد ان تحسن قطاع ببحث الحلول مع قطاع اخر لا يمت له بصلة....و الله اني اظنك اسوا ممن سبقك راكم تتمسخرو بالشعب وكيلكم ربي.
2016/12/09 8 تعقيب
نرجو أن تكون إصلاحات حقيقية وليست شكلية.
تلميذ البشير ـ (رأس الوادي)
2016/12/09 6 تعقيب
الطريق واضح والإصلاحات أسهل من الإفساد الذي قاموا به ... الندوات لا ينبغي أن ينشطها لا الأساتتذة الجامعيون ولا غيرهم بل أساتذة الميدان أقدر على طرح الحلول المناسبة إن كانت هناك نية حقيقية في الإصلاح
الناصح ـ (الجزائر)
2016/12/09 5 تعقيب
ماهو الاعلام الآلي إن كان في تصنيع البرامج هو فعلا علم أم إن كان فقط كيفية فتح اميل والكتابة في برنامج ووردفهو مضيعة للوقت لأنها أمور بسيطة
إن أردتم أن تصبحو كالغرب عليكم تعليم الطفل كيف يشغل يديه بالموارد الطبيعية والصناعية ،ولهذا أقترح أن يتم تعريف الطفل على الزراعة بحدائق في مدرستهم حتى يحبو خدمة الارض،وحينما يكبرون قليلا نعلمهم عن الميكانكا والنجارة و مختلف الحرف ولا يطرد الراسبون بل يوجهون للتكوين والتمهين (اجباري) هكذا ننتج متعلمين عاملين قادرين ليس كمن يطلبون العمل في المكاتب فقط
2016/12/09 5 تعقيب
خلو السيد يخدم يرحم باباكم
2016/12/09 2 تعقيب
انا من مواليد 1990 اريد ان اقول اننا كنا و بامتياز ضحايا للحكومات المتتالية
لم يكفي اننا عشنا طفولتنا في العشرية السوداء و الارهاب
فزادولنا ارهاب البرامج
حيث اعتبرونا فئران تجارب لتجاربهم الفاشلة التي باءت كلها بالفشل
جيل التسعينات اكبر ضحايا تلك التجارب
حيث بوقتنا كان كل شيء يجرب فينا ادخلو مواد جديدة و غيرو الكتب و ثم احضروا نظام جديد و لما صعدنا للجامعة طبقو ايضا علينا قوانين جديدة كحرماننا من دراسة اكثر من تخصص...الخ
يا ناس نحن بشر و لسنا فئران تجارب
2016/12/09 11 تعقيب
مصنع كوندور الجزائري صنع اول لوح ذكي جزائري (مثل الايباد يعني)
فلما لا تستغل الدولة هذا لضرب عصفورين بحجر واحد و ذلك بتوزيع هذه الاجهزة على مختلف المدارس الوطنية كما فعلت تركيا مع مصنع كاسبر التركي
و منها ستشجع الانتاج المحلي و منها ستدخل التكنولوجيا للمدارس
و ستكون التكلفة اقل من استيراد الواح اجنبية و ايضا سيسهل من عملية التصليح كوننه انتاج محلي
2016/12/09 17 تعقيب
عندك الحق هكذا باش الأطفال يخلو الكتب في المدرسة ويتخلصو من ثقلها وإن أرادو المراجعة وحل التمارين يحلوهم من هذا اللوح الذكي اللي يحملو عليه كل المقرر الدراسي ، ويزيدو حتى الفيديوهات والصوتيات التعليمية فيه يعني الوزارة في ذاك الوقت لاتنتج الكتب فقط تنتج بل كل ما من شأنه التعليم
2016/12/09 2 تعقيب
بعد اصلاحه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و اصلاح السكة
الطاهر ـ (algerie)
2016/12/09 3 تعقيب
25 تلميذا في القسم.. التمدرس بالإعلام الآلي وشهادة في نهاية كل مرحلة.....
وين هذي في أمريكا؟
ديرو غير التدفئة في المدارس بزاف عليكم....
2 - حوتة ـ (بنت المدية)
2016/12/08 49 تعقيب
جميل ان شاء الله سيكون فيه خيرا
3 - نبيل ـ (الجزائر)
2016/12/08 8 تعقيب
سياسة البريكولاج كان السي بن بوزيد دار الإصلاحات قالوا نجحت بمباركة الكثير من الفاعلين في الحقل التربوي(بقايا النقابات .السي دلالو .السي خالدأحمد وووووووووووو.ألخ) واليوم في2015 رايح السي باب أحمديبدأ إصلاحات جديدة ربي يجعل الخير .ويقدرنا على فعله.
4 - حميد كلانمر ـ (الأربعطاش بومرداس)
2016/12/08 14 تعقيب
من يوم أن تم إلغاء التكوين الحقيقي لاطارات التربية واستبداله بتكوين تناوبي لايقدم ولا يؤخر وإلغاء امتحانات الترسيم للمدراء والمفتشين من يومها أصبح كل من هب ودب مديرا ومفتشا,تعجبت في بعض الولايات5مفتشين للمادة الواحدة لا يعرفون ماذا يفعلون بينما في وقت سابق كان المفتش عنده أكثر من ولاية وكان حاضرا في الميدان وكلمته مسموعة أما اليوم فالمفتش لاقيمة له وهذه الحقيقة,كل الفاشلين أصبحوا مفتشين ومدراء
5 - سلامي الطاهر ـ (سطيف)
2016/12/08 12 تعقيب
أشاطرك الرأي نحن في ولاية أدرار كل المفتشين الذين كانوا مدراء وهم أبناء شهداء أصبحوا عندنا في أدرار لاعمل فقط الزردات والتنقل على حساب المدراء والمقتصدين,لماذا تم الاكثار من المفتشين الى أن أصبح وكأنه لاوجود لهم تقريبا يصبح كل أستاذ بمفتش والغريب أن أغلب الأساتذة القدامى أحسن من هولاء المفتشين المزيفين.
مومن بلالي ـ (أدرار)
2016/12/09 4 تعقيب
راك تحلم يا سي الوزير ان شاء الله كي ينور الملح
6 - ahmad ـ (alger)
2016/12/08 3 تعقيب
ااااااااااااااه والله متمنينها وعلاش لا
تعداد25 تلميذا في القسم الواحد
إدخال أنظمة الإعلام الآلي
الشهادة المدرسية في نهاية كل مرحلة
مسألة كثافة البرامج التعليمية
وخاصة بجعل اللغة الاجليزية اللغة الثانية بعد اللغة العربية
سلاااااااااااااام
7 - brahim elbarma ـ (belattar mosta)
2016/12/08 17 تعقيب
لوكان ايزيدو ايعدلو مدة الخدمة العلمية ب25 سنة
وايكثرو الاساتذااااااااااااات الجميلاااااااااات والصاااااااااااغرااااااااااااات
2016/12/09 -5 تعقيب
والله انا معاك فيما كتبت بجعل اللغة الاجليزية
اللغة الثانية بعد اللغة العربية
2016/12/09 5 تعقيب
انا معلم 30 سنة..هذه الاخبار اثلجت قلبي...الله يعاونكم على تجسيدها فعليا في الميدان.
لكن اقول هناك مدراء يفضلون الاكتظاظ..حتى تلحق مدارسهم النصاب.فتعين لهم المديرية نائبا.يلصقون فيه كل الاعمال والمسؤوليات.وينصرفون لمصالحهم الشخصية.
ايها المسؤولون فكروا قليلا في كبار السن.فلم يعودوا قادرين على تحمل الاعمال التى تحملوها وهم في سن الشباب.
بعض مديري هذا الزمان.يريدون الصبابا الملاح.في مدارسهم.ويكرهون كبار السن لدرجة الضغينة.خاصة من هرم منهم.يريدون الفتيــــــــــات الجمـــــيلات.فماهو الحل؟
8 - السعيد ـ (الجزائر)
2016/12/08 23 تعقيب
*25 تلميذا في القسم.. التمدرس بالإعلام الآلي* هل صدقت ذلك ؟
فعلا انت نادر
2016/12/09 10 تعقيب
اه يأجــــزائـــر وردة لوطـــان واللــه منذو سـنــة 70 واحنـــا نــروح لمدرسـة وعدد التلاميـذ فى القسم يفت 50 تلميــذ هذا في العاصمة والله هذا نـــوع من الــعــذاب لتلميذ والمعلم فى نفس الوقت اهذا هو التـعــليم ياوزيـــــــر باللــه علـيـك ان يـــدرس ابـنــاؤكــم طبعــا فالخــارج على حساب امــوال الـــدولــة لكن وين امريكا و امانيا كندا ايطاليا و و و و و
اخوكم من المهجر ربــى يــهـديــنــا
هذا تعليقى الاخر ياشروق لانكم لم تنشورى تعليقى منقبل اذا لكم مصدقيةولكن اقراء شروق يوميا
9 - معلم ـ (المهجر )
2016/12/08 4 تعقيب
حكومة سلال مختصة فالخرطي
10 - bilal ـ (alger)
2016/12/08 5 تعقيب
ne pas oublie l`anglais et l arabe +math+Science+ l informatique et moins de 25eleve en classe il et preferable de commence a leur jeune age d`apprendre langlais et bien sur il faut supprime le francais ..
11 - Algerian Pride ـ (u.s.a)
2016/12/08 1 تعقيب
"تقييم مرحلي للإصلاحات"
-و الله القضية لم تعد تستدعي التقييم فهو مضيعة للوقت .مناهج أثبتت فشلها.والعملية تقتضي تغييرا جذريا وليس"بريكولاج"
-واللجان التي تسند لها عملية انشاء مناهج جديدة يجب أن تكون من أساتذة من الأقسام "مثلي أنا بعد 30سنة من العمل " ولايضمن هذا غير الأستاذ القديم لترتيب منهاج في المستوي.
-البرامج "المهزلة"التي تتطلب عتبة الدروس و وثائق حذف دروس و اسبدال وحدات هي ما أوصلتنا اليه لجان "المعريفة...فـــ كفانا!!!
12 - KamelAilane ـ (Biskra)
2016/12/08 6 تعقيب
والله هذا هو الاهم "النوعية" و ليس "الكمية" و لكن لا ينجح هذا الامر الا
بتنحية مدراء التربية الفاسدين
فوالله الامتحانات كارثة ,رشوة,معريفة,و الحصول على ارقام هواتف المترشحات
فهؤلاء ليسوا اهلا للعلم و هم يتاجرون باجيال المستقبل من اجل مصالحهم
و تعالوا الى مديرية التربية لولاية غليزان و سترون العجي العجاب من بلجيلالي و جماعته
انشري يا شروقنا فالتعليم لن يستقيم الا باهله المخلصين و تنشئة اجيال على حب الاسلام و الوطن و الاخلاق الحميدة
و شكرا
13 - DEAR ALGERIA ـ (algeria)
2016/12/08 5 تعقيب
انا كمواطن جزائري اتمنى من سيادة الوزير ان يجعل قسم للنوابغ و يتم تدريسهم على حسب درجة الذكاء لا على حسب العمر
و ان يتم فرض لباس محترم و موحد بالنسبة للاساتذة و الاستاذات+لباس موحد للتلاميذ لكي لا يظهلر الفارق المادي بين التلاميذ
دفتر مراقبة يتبع التلميذ في كل الاطوار تسجل فيه كل توصيات المعلمين و الاساتذة و بهذا يعرف الاستاذ متطلبات التلميذ و مشاكله الدراسية و نقاط ضعفه و يتم توجيهه حسب دفتر المراقبة
14 - محمد-بسكرة
2016/12/08 13 تعقيب
ونرجوا من سيادتكم انصاف حملة ليسانس كلاسيك
خاصة الذين كانوا يؤدون الخدمة الوطنية و قت الادماج
و شكرا
15 - DEAR ALGERIA ـ (algeria)
2016/12/08 9 تعقيب
و لن يستقيم حال المدرسة الا باعادة الاعتبار الي أقدم الأساتذة الذين تفننوا في تربية و تعليم أجيال وهم الآن أحسن شاهد علي اخلاص معلميهم ...فكيف للوزارة أن تسميهم الآن"في طريق الزوال وكان ينبغي أن تعول عليهم فهم المرجعية و هم الأصل وهم من شرف الجزائر لما كانت الجزائر تستغيث بالاجانب من كل دول العالم.
أفيقي يا وزارة من سبات عميق!!!
16 - KamelAilane ـ (Biskra)
2016/12/08 4 تعقيب
جميل لو نطبق هذا لكن يجب أيضا مراعاة البرنامج التعليمي.
فيجب التركيز على اللغة العربية أكثر، وكذلك تدريس التاريخ الجزائري وليس الأوروبي، أي تاريخ الجزائري مند القديم حتى قبل التاريخ.
والعلوم الإسلامية وخاصة القرآن فقد اصبحت مادة ثانوية كأنها لا تدخل في مقومات الأمة! ويجب الإنقاص من المواد الأخرى كالموسيقى! واللغات الأجنبية فلماذا لغتان أجنبيتان؟ وبكل ذلك الحجم الساعي؟ تكفي لغة واحدة، انجليزية مثلا وبحجم معقول 1سـا وبداية من سن 15 سنة، إلبا لأصحاب التخصص فلا بأس
هكذا نسبق كل الدول وليس العرب فقط
17 - عيسى ـ (جزائر الابطال)
2016/12/08 -1 تعقيب
سيدي الوزير ادا كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم مايعانيه المعلم والتلميد وخاصة في المناطق النائية وساتسألون عنه وشكرا
18 -
2016/12/08 5 تعقيب
يا ودى احنا الاولياء كرهنا من الحشو فى الدروس الطفل في فترة اللعب و الوزارة تقرىه الحوار .المسؤلية.الوئام .......وهو ما هناش من نفسه حتى انه يغيير ملابسه و حتى احتياجته الخاصة والله كرهنا واللى والديه ما قراوش
19 - drbelhadj ـ (ghardaia)
2016/12/08 5 تعقيب
ارجو ان تطبق هده القرارات تطبيقا صحيحا ولاتبقوى مجرد حبر على ورق مثل كل مرة , اما بالنسبة للتاريخ الاوروبي فهو مهم لان التلميذ يجب ان يكون ملم بجميع الحقائق التاريخية الداخلية والخارجية انا كنت معلمة ودرست السنة الرابعة وكانت فيها مادتين متشابهتين هما الاناشيد والتربية الموسيقية ولم استطع فك هدا اللغز الى يومنا هدا
20 - emi ـ (ITALI)
2016/12/08 5 تعقيب
يا سيادة الوزير !!!!
أنت تحلم نهارا ، هل تعلم ان ميزانية الوزارة لا تلبي سوى الأجور الشهرية للعمال ، و بناء الحجرات (الجدران ) دون مرافق ، بغض النظر عن الوسائل التعليمية كالمكتبة و الخرائط و المجسمات و غيرها من الوثائف .
ولا يمكن لها توفير طباشير للمعلم ...نعم لا توفر طبشورا للمعلم .
21 - معلم في الابتدائي ـ (الجزائر العميقة )
2016/12/09 3 تعقيب
متوسطة في وسط مدينة بسكرة اي في عاصمة الولاية بدون ماء منذ 3 سنوات عندما اقول بدون ماء يعني لا دورة المياه ولا مياه الشرب والوزارة تتكلم عن 25 تلميذ والاعلام الالي ربي يخرجنا من هذا القطاع سالمين فقط راني مافهمت والو التلميذ ماعندوش اين يقضي حاجته والوزارة همها الاعلام الالي
22 - احمد ـ ( بسكرة)
2016/12/09 6 تعقيب
Dites moi svp mr le ministre si tu es vraiment dans ta cevelle: Comment tu veux creer des classes avec 20 ou 25 eleves seulement alors que tu ne peux même pas recruter des profs pour des classes qui sont sans profs dans plusieurs matieres surtout maths , francais, anglais alors qu'on est au moins de janvier : a moins que si tu as la bague de salomon! je crois que vous avez la meme procedure que ton ex ministre ! Tandis que les profs que vous aimez appeler" en voie de disparition" ne veulent plu
23 - lenaif ـ (algerie)
2016/12/09 3 تعقيب
plus se former ni travaillr a cause de votre statut tout ce qu ils veulent c est de partir là ou se reposer et ne jamais entendre parler du secteur de l enseignement , c 'est partir en retraite svp liberez nous et que ça finisse et on ne parle plus....
24 - lenaif ـ (algerie)
2016/12/09 3 تعقيب
والله هذا ظلم لهذا الجيل ....... قبل أي إجراء تتخذونه في خصوص تعديل أي برنامج أو محاولة معرفة مدى نجاحه ... أرجو من سيادتكم سيادة الوزير أن تحاسبوا أولا الجماعة التربوية التي تخص الأساتذة على تهاونهم في توصيل أي معلومة أو أي درس من دروس البرنامج حتى يقوم التلاميذ بأخذ دروس خصوصية ......والله أنا أمر بهذه التجربة مع أبنائي ... وأبحث لهم عن أي أستاذ ممكن يفيدهم بشيء ولا يهمني الثمن ... أريد مستقبل أفضل لأطفالي ......... لكن ما باليد حيلة .....الله يجيب الخير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
25 - زكية ـ (تلمسان)
2016/12/09 0 تعقيب
هذا الخرطي راه طريقة لسرقة المال العام والا كيف نفسر وجود 40 تلميذ في القسم وأنعدام أدنى شروط التحصل العلمي البرد المياه تنزل على التلاميذ من سقف الحجرات وسي الوزير يحكيلي على الاعلام الآلي وأقول له أيضا أين الأجهزة السابقة أخدها المدراء الفاشلون الى منازلهم
26 - wahab23 ـ (algeria)
2016/12/09 4 تعقيب
وبعد شهر الحاسوب يتعطل ولا يتسرقوا واحد ما يعرفش وعلاش باش تنجحوا لازم رقابة في كل شىء ماشي ديروا وتهملوا المشكل ما شي في الاستعاب في الوسائل وكيفية تقديم الدرس تقصوا الدروس الطفل يولي يقى مليح ويلعب اكثروا من ورشات الترفيه للطفل اعملوا على تنمية فكره وتطوير طموحاته ومخيلاته ماش الهدرة برك
27 - saliha ـ (canada)
2016/12/09 3 تعقيب
كلما جاء وزير جديد أثبت أن النظام متعفن.
28 - ninou ـ (dz)
2016/12/09 3 تعقيب
سيادة الوزير دقق اكثر في الامر من فضلك اهلي يسكنون في احدى القرى النائية لا تسمعون عنها الا في الانتخابات الطور التحضيري لم يصلنا حتى اليوم وتتحدثون عن الاعلام الالى هل فكرتم في مشكل الكهرباءوالالياف البصرية ام تريدونها تجربة في المدن لا في الارياف لان هاته الاخيرة المازوت ما عندهمش با ش يدفيو ارواحهم امساكن الزوالي هو اللي يسلك دائما ما يخص القرد غير شمان الورد
29 - karim ـ (france)
2016/12/09 4 تعقيب
شيء جميل ان نصحح الاخطاء و ناتي بشيء جديد مدروس كما اوجه نداء للوزير التربية الجديد بتغير التوقيت المدرسي ان نجعله من الصباح الى المساء ذهاب واياب و 4 مرات في اليوم فهذدا فيه تعب للاطفال و اولياء و هذا نوع من التوقيت سيقضي على ظاهرة وجود تلاميذ يتسكعون في شوارع و كذلك يتربى التلميذ على الدوام و كانه في الشغل فلهذا نجد هذا الجيل لا يتحمل الباء في العمل دائما يهرب قبل نهاهة العمل. و احسن منظومة تربوية ياخذ منها بريطانبا والله يوفق الجميع
30 - بوبكر ـ (UK)
2016/12/09 2 تعقيب
اقسم بالله غير بزاف. الحصيلة تع 10 سنوات بدون مجاملة عدنا و تخلف الجيل ل5 سنوات في الماضي .لو اعطي هدا المنصب لشخص عادي في الشارع يعرف مادا يعاني التلاميد او الاطفال او المعلمين .لمادا تقومون باتباع تجربة جنسيات مختلفة اصنعوا تجربتكم .التلاميد الدروس بزاف و المناهج مثال يقرا في السنة الاولى متوسط فرنسية شوية حتى النهائي ثم الجامعة بالفرنسية مع العلم و اعلم انكم تعلمون ان لغة العصر الانجليزية زد البيرقراطية زد الدروس الخصوصية زد الاكتضاض زيد مشاكل العائلية التي تؤثر على الطفل ادا هناك مشروع امة
31 - ـ (حشومة)
2016/12/09 3 تعقيب
اللي يعرف الفرنسية يتعلم الانجليزية بسرعة أما اللي يعرف الانجليزية الفرنسية صعيبة عليه
2016/12/09 0 تعقيب
كلام فارغ ، لأن ما أفسده بن بوزيد لا يصلحه إلا تغيير السياسة الفاسدة للسلطة . أو تغيير السلطة الحالية
32 - محمد ـ (فرجيوة)
2016/12/09 7 تعقيب
هذا نبأ يبشر بالخير 25 تلميذا في القسم، اكيد بهذا التعداد سوف يحقق الاستاذ الكفاءة المرجوة من كل مادة ولن تبعث الوزارة بعدها اريد نسبة ....كذا نجاح لهذه السنة، في كل مرة تصل النسبة قبل انتهاء الموسم الدراسي، اتمنى ان تطبق هذه الاصلاحات باقرب وقت لاننا بحاجة ماسة اليها
33 - آمال ـ (حنشلة)
2016/12/09 3 تعقيب
ماهو الاعلام الآلي إن كان في تصنيع البرامج هو فعلا علم أم إن كان فقط كيفية فتح اميل والكتابة في برنامج ووردفهو مضيعة للوقت لأنها أمور بسيطة
إن أردتم أن تصبحو كالغرب عليكم تعليم الطفل كيف يشغل يديه بالموارد الطبيعية والصناعية ،ولهذا أقترح أن يتم تعريف الطفل على الزراعة بحدائق في مدرستهم حتى يحبو خدمة الارض،وحينما يكبرون قليلا نعلمهم عن الميكانكا والنجارة و مختلف الحرف ولا يطرد الراسبون بل يوجهون للتكوين والتمهين (اجباري) هكذا ننتج متعلمين عاملين قادرين ليس كمن يطلبون العمل في المكاتب
34 -
2016/12/09 0 تعقيب
كونا. 40 في قسم. كان الاحترام وكان المستوى ربي يرحم أبو مدين si non avec alamari and co il y'a eu bcp. Plus de .......l..que dire Allah yan3alkoum Vous avez sacrifié Pas moins. De deux génération pour vos intérêt s. Personnelles y'a klabe. Rabi yantakem
35 - Djamel ـ (Trangé)
2016/12/09 0 تعقيب
المؤمن لا يلعن مؤمنا أخي جمال، ليس بكلمات غير لائقة نعلق ، نغلق عما يعيش الوسط التربوي في بلادنا ، بل نقوم بنقد مهذب ، أنا معك لقد دمرت المنظومة التربوية ، و حطمت كفاءات و أفرغت عقول التلاميذ و نزع حاجز الأحترام الذي كنا نكن للمعلم ، لكن أن نقوم بالتلفظ بغير ما يليق بهذا المقام ، فغننا نجعل من حوارنا ذو مستوى منحط ، تريث اخي و حاول أن تزيد التعاليق فائدة لا تدميرا
إدريس ـ (سطيف)
2016/12/09 0 تعقيب
واش من اعلام الي وواش من25 في القسم قالها بن بوزيد قبلك .نحن في مدرسة الشيخ محمد البشير الابراهيمي ندرس في غرف تبريد وفي انتظار انقضاء الشتاء لاصلاح عطل بسيط في شبكة الغاز بسبب البيروقراطية.مع العلم ان بلدية بنورة من اغنى البلديات.في ولاية غرداية والتحضيري ب40 تلميذ ومحو الامية اخذوا منا قسمين ونحن نعاني الاكتظاض التنضير سهل سيدي الوزير لكن التطبيق هو الفيصل.
36 - ايل للزوال ـ (الجزائر)
2016/12/09 1 تعقيب
أشكون يقرا بجهاز الإعلام الآلي إذا كان المعلم في حد ذاته لا يعرف استعماله أو أن يكون لكل معلم معه واحد متخصص في الإعلام الآلي و حتى الجامعيين ليس لهم مستوى فمن أين لك أن ترفع المستوى و الله في المدرسة التي يدرسون فيها أبنائي قسم السنة الخامسة الذين هم مقبلون على شهادة التعليم الإبتدائي ليس لهم معلم فكل مرة يتطوع لهم معلم يدرسهم فمستواهم في الحظيظ و يقولون لهم ديرو دروس الدعم ما دمنا نديروا دروس الدعم لتلاميذ الإبتدائي فأيها المعلم فأنت تبقى في الدار و ما تخدمش و اعلاه كل أسبوع إضراب هذا قطاع رعي
37 - لزهر ـ (setif)
2016/12/09 1 تعقيب
لا فص فوك أخي لزهر عما كتبته ، صدقت صدقت
إدريس ـ (سطيف لجزائر)
2016/12/09 0 تعقيب
لانريد أن نكون من المثبطين ولا أن نحكم على الوزير الجديد دون أن نترك له مجالا للعمل ولكن الذي أعتقده أن الاصلاحات يجب أن تكون جوهرية و أن يُبدأ بالأهم ثم المهم فالحديث عن التكنولوجيا المتطورة في المؤسسات أمر لا نقاش فيه لمسايرة الواقع المفروض , لكن قبل هذا يجب العلم بأن الهياكل القاعدية للعملية التعليمية قد أكل الدهر عليها وشربّ!!! فالقسم الذي أعمل فيه مثلا أشبه بإصطبل للأحصنة !! مشكلتنا أننا لا نفقه , فقه الأولويات !! الله يجعل الخير
38 - أستاذ في زمن الرداءة ـ (الجزائر)
2016/12/09 1 تعقيب
المشكلة كل مسؤول يلغي عمل المسؤول الاخر لا تجد استمرارية لانه لا يجد برنامج مسطرة لا تتعلق بالمسؤولين ثم ليست مشكلة في المنهاج التربوي بل في تطبيقه وهاهي النتائج بين اعيننا مستوى هزيل على المستوى المعرفي او السلوكي
39 - salem17 ـ (منعم)
2016/12/09 1 تعقيب
ادا أردتم الاصلاح فاستشيروا القدامى الدين درسوا ب50 تلميدا وكانت النتائج جد ممتازة .وهم الان دكاترة وأساتدة وصحافيوا المرئى والمكتوب والمسموع وتربية أخلاقية اسلاميةما شاء الله ..كل هدا بدون اعلام الي أو الانترنيت بل بكتب علماء درسوا بكتب و درسوا بها الله يحفظهم .كاااااااااااااااااااااان العلم وكااااااانوا علماء الدين هم ورثة الانبياء
40 - bab el oued ـ (bab el oued)
2016/12/09 1 تعقيب
مازال يبحثووون بعد 50سنه !!!! الحل بسيط ومن دون بحث وهي الاستعانه بنموذج تعليمي من كندة او بريطانيا او اي دولة رائدة في هذ االمجال
41 -
2016/12/09 0 تعقيب
الى متى هذا التماطل يا وزير؟ أين الزيادات في اﻷوجور التي واعدتنا بها؟ لقد نفذ صبرنا.
42 - أستاذ ـ (الجزاير)
2016/12/09 -1 تعقيب
inchallah
43 - mohammed ـ (boussemghoun_algerie)
2016/12/09 0 تعقيب
هي مبادرات في غاية الإيجابية إذا توفرت النية الصادقة ,,,غير انني أرى من الظروري إشراك ألأساتذة المعييين بأطوارهم والمعايشين لميدان التعليم فهم وحدهم الأقدر على التشخيص الحقيقي للداء
44 - الصادق حفايظية ـ (سكيكدة الجزائر)
2016/12/09 1 تعقيب
inchallah
45 - mohammed ـ (boussemghoun_algerie)
2016/12/09 0 تعقيب
شيء جميل ان نسمع أسطوانة ترميم وإصلاح الإصلاح الذي دمر الأ جيال ...لكن لايستقيم الظل والعود أعوج ......
لابد ان يبداالإصلاح الحقيقي بتغيير الأشخاص وإحالتهم على التقاعد لانهم بلغوا من الكبر عتية وأقصد الذين هم في أعلى مراكز الوزارة ومدراء التربية منذ عهد الداي يزيد وجعل هذه المناصب تمنح على أساس الكفاءة وبالمسابقة والتنافس الشريف لا على أساس أخر ... وإذاكان الترميم يأتي على أيدي أساتذة جامعيين فأقول ماذا تخرج الجامعة وهل هؤلاء لهم الكفاءة اللازمة لتغيير المنهاهج الحالية نحوماهو أحسن ..لاأعتقد
46 - رشيد ـ (العاصمة)
2016/12/09 2 تعقيب
لايصلح العطار ماافسده الدهر
47 - عبدو ـ (الجلفة)
2016/12/09 0 تعقيب
اسمحلي سيد الوزير و أنا أعرفك جيدا أنتم لم توفقوا في أصلاح جامعة البليدة وتركتموها تتخبط في المشاكل فكيف لكم أن تصلحوا مؤسسة بلد بأكمله كفانا أستهزاء أنت لست أهلا لها وهدا حسب تجربتكم الاضية و شكرا
48 - houssam ـ (annaba)
2016/12/09 1 تعقيب
لماذا نستهين دائما بامكانات المخلصين من مفكرينا واطاراتنا وندعو للاتكال على غيرنا أهل مكة أدرى بشعابها ونحن أولى من غيرنا بوضع برامج و مناهج لدريس أبنائنا ولكن علينا وضع برنامج كي يكمل كل مسؤول ما بدأه غيره لا أن يلغي كل عمله ويبدا من الصفر كفانا تضييعا للوقت والجهد.
49 - sihem samasim ـ (constantine)
2016/12/09 0 تعقيب
السلام عليكم ، ما يحز في أنفسنا هو ما فعل الوزير بن بزيد ، حيث ، ترك من هب و دب و أصحاب الجاه و السلطة يأخذون مناصبا بدون وجه حق و الأولى بهم يقبعون في منازلهم يندبون حظهم و ألجدر بكم ، القيام بغربلة هؤلاء المعلمين و الأساتذة ، الذين لا يستطيعون حتى توصيل معلومة لأبناءنا و الطامة تكمن هنا ، الأولاد نقوم بتدريسهم لساعات متأخرة حتى ننقذ ما أستطعنا.و أقولها صراحة نظفوا إدراتكم في مختلف المديريات من المدراء و أتباعهم الذين قاموا بإنجاح فئة ، دمرت منظومة التربية .حسبنا الله و نعم الوكيل
50 - إدريس ـ (سطيف لجزائر)
2016/12/09 1 تعقيب
تطلبون الزيادات و ستسألون يومئذ عما تقدمون لأبناءنا ، طغت المادة و الجشع على عقولكم ، يوجد قطاعات أخرى لم تحظى ولو بزيادة بالنصف مما أعطي لكم، ........نحن نلاى تسيب و و عدم إكتراث و تغيب و هروب من مسؤولياتكم و همكم الوحيد هل من مزيد ..........أما الأولياء فلا حول ولاقوة لهم إلا بالذي سيحاسبكم على كل دينار أخذتموه دون وجه حق ، و الأجدر بكم ان تخافوا الله و أعدلوا في أبناءانا ، أنتم لستم ممن قيل فيهم كاد المعلم أن يكون ...........
51 - إدريس ـ (سطيف لجزائر)
2016/12/09 0 تعقيب
سبحان الله أذغاث أحلام يعيشها الوزير ، كيف لك أن تجعل كل قسم بــ 25 تلميذ ،و قد سخر كل ركن يصلح للدراسة ، في مطلع هذه السنة للتدريس ، كيف لك هذا ، و بعملية حسابية بسيطة يجب ان تنجز صعف و نصف مما أنجز من مؤسسات تربوية بمختلف اطوارها و في زمن قياسي ، و لا تنسى التلاميذ الجدد ، ............. ،...نحن نطلب شيئا واحدا المكنسة إن كنت صادقا ، للذين لغبوا بمصير أمة في كل المديريات و ستنكشف لك أمور لم تكن تتصورها ،...قم بإعطاء الفرصة لمن هم أولى للتدريس التلميذ و سيصبر الأولياء على كل النقائص الأخرى...
52 - إدريس ـ (سطيف لجزائر)
2016/12/09 0 تعقيب
السلام عليكم.الاعلام الالى شىء ايجابى خاصة اذا كانت جميع المؤسسات التعليمية موصولة بشبكة وطنية حتى تستطيع الوزارة استلام جميع كشف النقاط لمجموع المتمدرسيين فى الجزائر حتى بمكنها اجراء تقييم لمستوى المؤسسات والولايات التعليمى وحتى المواد كل على حدا .فيمكنها كذلك طلب الخبرات الخارجية والاستعانة بها وتكلييف لجنة لدراسة افضل الطرق التعليمية المستعملة فى العلم كمايجب تكثيف التكوين المتواصل المدرسيين والله اعلم
53 - بلعيد ـ ( تلمسان الجزائر)
2016/12/09 0 تعقيب
Les citoyens demandent une école aux normes de propreté un seuil raisonnable du nombre par classe et arrêtez vos reforme débiles il suffit de revenir a l’ancien programme d’avant l’école FAWDAMENTALE
54 - citoyen
2016/12/09 0 تعقيب
Il faut que toutes les matières soient en Français comme dans les années 70 et 80 et beaucoup de travaux manuels et loisirs (Musique, Dessin, Sorties? , Sport)
55 -
2016/12/09 0 تعقيب
هل عملتم تاهيل للاساتذة في الاعلام الالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل الاساتذة الحليين يقبلون بتدريس بالاعلام الالي او هذا مجرد خرطي .
56 - شعبي
2016/12/09 0 تعقيب
علاه راهم غير يدورو و يعاودو و يجربو في الأجيال من رأيي يرجعو النظام القديم اللي قرينا بيه و نجحنا و كان المستوى لابأس به بم أن النظام القديم خرج أجيال و نجح يخلوه يمشي و يحاولو يطوروه بأساليب و طرق جديدة تتماشى مع العصر خير ما يعودو كل ما يجي وزير يحب يبين شطارتو على ولاد الناس و دايرينهم كيما فئران التجارب حرام هذا الشيئ.
57 - zina
2016/12/09 1 تعقيب
الاصلاحات شىء جيد لكن نطلب من الوزير كنس تلك الوجوه الهرمة والقديمة فى المفتشية العامة من جهة وترك المجال للكفائات لترتقى لتلك المناصب المهمة كما اؤكد على ضرورة ان يشرف على التقييم اهل الميدان بدل الاستراد منالجامعة
واقدم راي بصراحة ان التهديم الذى قام به بن بوزيد كبير جداجدا
58 - سعيد ـ (الاجزائر)
2016/12/09 1 تعقيب
avant de penser à mettre 25 élèves par classe il faut penser à réaliser au moins le même nombre des établissement scolaires qu'on a actuellement on commence par les infrastructures après le reste c'est une question de savoir gérer .
59 - Yazid ـ (Boumerdes)
2016/12/09 0 تعقيب
و المساعدين التربويين ماذا بقضيتهم’
60 - سفيان ـ (مستعانم)
2016/12/09 1 تعقيب
25éleve , un programme assister par micro et net c bien beau mai il faut tenir compt des éléve qui n'ont pas de moyen de se payer un ordinateur, et voir aussi le probléme des heures c impossible et fatiguant pour les parents et éléves de faire le va et vient ça fait 8fois dans la journné et les heures de sorties et entrées sont tres proche donc les parent qui travailent ont beaucoup de problémes avec ces heurs il faut trouvé une solution
61 - loubna ـ (algerie)
2016/12/09 0 تعقيب
الحمد لله ! أخيرا سنصبح مثل ألمانيا ! و كندا ! و اليابان ! أيها النقابيون : اقعدوا في بيوتكم !!!!
62 - حر من مسيلة ـ (الجزاااااااااااااائر)
2016/12/09 0 تعقيب
الأن بعد 10 سنين من إصلاحات وزير التربية بابا أحمد عبد اللطيف
1- 55 تلميذ في القسم
2- فل الشتا درجة الحرارة فل القسم 2-
3- فل الصيف درجة الحرارة 46
4- فل الإبتدائي 20 كتاب فيهم 20 كيلو غرام
5- + من 2016 حتى 2022 تجريب أكثر من 4 مناهج تعليمية
ومزال واقفين
63 - abdou ـ (algeria)
2016/12/09 0 تعقيب
آه لو كان تتعرفو على الامبراطورية لي راها في مديرية التربية و التعليم بولاية غارداية تقولو لازم يبدا الاصلاح و التنظيف من أولائك رؤساء المصالح و المكاتب لازم يتصلحو و حاشا لي ما يستاهلش باه يخلو المجال للأشخاص الأكفاء لتسيير شؤون المديريات و من بعد يخممو يصححو المنظومة التربوية التعليمية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
... لكن من سيدرسهم الإعلام الآلي !؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
... لكن من سيدرسهم الإعلام الآلي !؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
احنا الحمد لله رانا نخدموا ب 25 تلميذ في القسم
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
أنعم 25 تلميذ ، و25 كيلو غرام على الظهر : كتب وكراريس
=========
>>>> الرد الخامس :
فلنرحب بشقيقتنا حنين 20 من دولة تونس
=========