عنوان الموضوع : مشروع النقابة الإفتراضية الخاص بأساتذة التعليم الإبتدائي انشغالات الاساتذة
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم
مشروع تكوين نقابة
اضغط على الجملة الاتية
مشروع النقابة الإفتراضية الخاص بأساتذة التعليم الإبتدائي
ملاحظة مهمة نحن لا نطالب بالتصنيف في 12 بل يجب ان يكون التنصيف موحدا كما هو معلوم به في الدول المتقدمة فمهمة المربي في الابتدائي اشد و اصعب و كم من مستخلف درس اياما في الابتدائي ثم هرب انت تتحمل المسؤولية عن النتائج بعكس المتوسط و الثانوي هيا هلموا و اتحدوا تحت شعار نريد المساواة في الحقوق و الواجبات
في كل الاطوار الابتدائي و المتوسط و الثانوي
مقترحات 1.rar (16.6 كيلوبايت, المشاهدات 2) مقترحات 2.rar (19.3 كيلوبايت, المشاهدات 2)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخي اتمنى ان تتكاثف الجهود لانجاح هذه النقابة وخاصة لتحقيق هذا الحق المشروع
ارجو من اساتذة الابتدائي المشاركة والتفاعل و العمل من اجل المساواة
=========
>>>> الرد الثاني :
قريبا ان شاء الله ستحصل النقابة المستقلة للتعليم الأبتدائي على الإعتماد هذا ما قاله لي أحد مؤسسن النقابة و سيكون ذلك ان شاء الله قبل الخروج المدرسي 05 / 07 / 2013 انشاء الله
لذلك يجب علينا نحن أساتذة و معلموا الطور الأبتدائي الوقوف مع نقابتنا و الإنخراط فيها بقوة . وارجا ان لا تتلاعب بكم نقابة الكناباست الموسع التي تطمح لضم اساتذة و معلمو المدارس الإبتدائية فقط من أجل المحافظة على تسسير اموال الخدمات الغجتماعية وخير دليل على ذلك هل سمعتم يوما أن نقابة الكببانباست الموسع هذه وقفت إلى جانب عمال التعليم الإبتدائ بطلب التصنيف او تقليل الحجم الساعي........
واريد ان اذكر في هذا التدخل بعض المطالب التي تهم معلموا واساتذة التعليم المتوسط
توحيد التصنيف في الأبتدائي بصنف 12 شرط التوظيف هو ليسانس . وحسب الوظيف العمومي ليسانس هو صنف 12 إلا في الإبتدائي ليسانس هو صنف 11
- كل حامل لشهادة اليسانس كلاسيك أو ليسانس LMD او المتخرجون من المدرسة الوطنية للأساتدة أو المتخرجون من المعاهد التكنولوجية أو أصحاب DUEA او
المهندسون يطالبون بصنف 12 لأنهم كلهم لديهم bac + 3 أو أكثر
- تخفصظ الحجم الساعي ب 22 ساعة لكل حاملة اللسانس في المتوسط او الإبتدائي لانه نفس شرط التوظيف
- احدات التخصص في الأبيدائي حسب مايلي : ويكون وفق اقتراحين
الأقتراح الأول : 3 اطوار
الطور الأول : سنة الاولى والثانية : تعليم ابتدائي عام : كل مواد التدريس بالغة العربية حت المواد العلمية مثل الرياضيات و يدرسها أستاذ واحد لكل المواد
الطور الثاني: السنة الثالثة والرابعة: تعليم ابتدائي متخصص - تدخل الغة الفرنسية . و ادخال تدريجي للرموز بالغة الفرنسية في المواد العلمية كالرياضيات
الطور الثالث : تعليم ابتدائي متخصص: أستاذ اللغة العربية يدرس فقط انشطة الغة العربية وأستاذ الغة الفرنسية يدرس انشطة اللغة الفرنسية
وأستاذ اللغة الأمازيغية يدرس أنشطة الغة الأمازيغة . أستاذ للمواد العلمية يدرس الرياضيات والتربية العلمية فقط . واستاد لمواد التربية الأسلامية والإجتماعية يدرس التربية الإسلامية و التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا و أستاد لمواد النشاط يدرس التربية الفنية الموسيقيىة والتشكيلية والتربية البدنية
الأقتراح الثاني : يكون هناك طورين فقط
الطور الأول : سنة الاولى والثانية و الثالثة : تعليم ابتدائي عام : كل مواد التدريس بالغة العربية حت المواد العلمية مثل الرياضيات و يدرسها أستاذ واحد لكل المواد
الطور الثاني: السنة الرابعة و الخامسة والسادسة : تعليم ابتدائي متخصص
الطور الثالث : الرابعة والخامسة تعليم متخصص تعليم ابتدائي متخصص: أستاذ اللغة العربية يدرس فقط انشطة الغة العربية وأستاذ الغة الفرنسية يدرس انشطة اللغة الفرنسية
وأستاذ اللغة الأمازيغية يدرس أنشطة الغة الأمازيغة . أستاذ للمواد العلمية يدرس الرياضيات والتربية العلمية فقط . واستاد لمواد التربية الأسلامية والإجتماعية يدرس التربية الإسلامية و التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا و أستاد لمواد النشاط يدرس التربية الفنية الموسيقيىة والتشكيلية والتربية البدنية
وهكذا الأستاذ المكون يدرس في الطور المتخصص و هذا مايسمح بتخفيض الحجم الساعي الايبوعي له و بالتالي التفرع لتكويينم الأساتذة المبتدئين والتحضير للندوات الداخلية والأيام التكوينية
باإضافة إلى ان لكل طور استاذ و الترقية لاستاذ رئيسي ومكون ومفتش أ
أستاد التعليم الإبتدائي العام ثم أستاذ رئيسي ثم استاذ مكون ومفتش للتعلصم الإبتدائي العام
استاد التعليم الإبتدائي المتخصص تم استاذ رئيسي و مكون ثم مفتش التعليم الغبتدائي المتخصص
=========
>>>> الرد الثالث :
ارجوا منكم التعقيب على هذه الإقتراحات حتي نستفيد من الأراء المختلفة
=========
>>>> الرد الرابع :
لي يجرب مجرب يكون عقلو مخرب
=========
>>>> الرد الخامس :
ان النقابة اﻻفتراضية هي تطهير للعمل النقابي من التسلط و التسلق و اخذ المناصب و لهف المكاسب
و اﻻيام بيننا و ستعلن هذه النقابة كما تلعن اماتها و اخواتها ﻻن الداء فيها واحد
=========
ماااااااااااهو المطلوب
بالتوفييييييييييييييييييييييق
مجرد اقتراحات بسيطة: تخفيف و تغيير المناهج التربوية الحالية. + انشاء دفاتر تحضير خاصة بالمعلم إذ أن جميع الأساتذة الجدد و حتى القدم يشكون من صعوبة التدريس.
حاجة أخرى أجدها تثير اشمئزازي : نصوص جد بعيدة عن الواقع بالأخص في اللغة الفرنسية؟ ماهذا من أنتم؟
لماذا لا نعيد كتاب القراءة السابق الذي دَرَسَ به آبائنا و أجدادنا سنوات ال60 voici omar voici ali
التلميذ أصبح لا يستوعب شيئا أولا من كثرة الحشووووو و ثانيا ، الكتب المدرسية خالية من الحياة -يابسة- كتب يااااااابسة ميتة لا حياة فيها؟ رسومات قبيحة ، أحجام كبيرة يعني كرهنا.
و بارك الله فيكم