عنوان الموضوع : الى السيد موساوي خالد المصالح الاقتصادية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا نائب مقتصد جديد سأبدأ العمل في جانفي 2016 ماذا يجب أن أفعل قبل بداية الخدمة وعند بدايتها وما هي النصوص القانونية التي تحكم عملي في كل المجالات الايرادات النفقات الجرد.....
جزاك الله كل خير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
premièrement félicitation pour votre poste en qualité sous-intendant stagiaire
deuxièmement voila deux bonne sites des personnels d'intendance tu va trouver tous ici
https://intendanceeducation.yoo7.com/forum.htm
https://intendance-bouira.blog4ever.c...ex-414720.html
troisièmement ne fait confiance a personne a partir de 02 janvier 2011 le jour de votre installation parce que nous somme viser par tout le monde
quatrièmement voila un programme de travail
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية و الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة مديرية التكوين
المقــــدمة
- تعتبر المصالح الاقتصادية من المصالح الحيوية على مستوى المؤسسات التعليمية إن لم نقل المحرك الأساسي نظرا لطبيعة أعمالها و المهام الموكلة إليها و المتمثلة في التسيير المالي و المادي و العناية بهذا الجانب و توظيفه لصالح العملية التربوية التي تعتبر الوظيفة الرئيسية و الوحيدة لكل مؤسسة تربوية لكل ما سبق
ذكره فإن المصالح الاقتصادية و لضرورة حسن سيرها و الفعالية في مردودها تقسم لعدة مصالح أخرى نذكرها بإيجاز فيما يلي :
01- مصلحة تسيير نفقات المستخدمين : أو مصلحة الأجور كما يحلو للبعض تسميتها و تعنى هذه المصلحة بمتابعة تسيير مرتبات و علاوات كل موظفي المؤسسة دون استثناء و متابعة وضعياتهم في كل الحالات : الإدارية المالية و العائلية و لا يتأتى هذا الأمر إلا بالمتابعة و المسك الدقيقين لملفات الموظفين و حسن مسك سجلات الرواتب .
02- مصـــــلحة الإيـرادات : و تعنى هذه المصلحة بمتابعة المعاينة و التحصيل لكل حقوق و ديون المؤسسة التعليمية التي تترتب تجاه العائلات
و الغير وفق آليات مختلفة و مجموعة مهمة من السجلات و الوثائق المالية .
03- مصـــــلحة النــفقات : و تعنى هذه المصلحة بمتابعة و تلبية كل الحاجيات المادية للعملية التربوية و حاجيات عمليات الصيانة المستمرة لجميع مرافق المؤسسة دونما استثناء كما تعنى أيضا هذه المصلحة بجمع و الحفاظ على جميع الوثائق التبريرية لكيفيات و جميع أوجه صرف الأموال العمومية .
04- المصــــلحة الداخـــلية : تعتبر هذه المصلحة أهم المصالح على الإطلاق لما لها من علاقة مباشرة مع جميع المتعاملين داخل محيط المؤسسة
و خارجه و كذلك لحجم العلاقات الإنسانية المترتبة عن طبيعة مهمة هذه المصلحة التي تعنى بجميع الجوانب الخاصة بالحياة المدرسية من نظافة صيانة و تنشيط...
- تلكم هي بصفة جد موجزة أهم وحدات المصالح الاقتصادية و التي تضطلع بمهام تربوية إدارية مالية جمة و التي ارتأينا أن نوقف رزنامة قابلة للزيادة أو التغيير في أي لحظة نظرا لحركية المجتمع الجزائري و من خلاله المدرسة التي تواكب في السنوات الأخيرة إصلاحات كبرى .
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : سبتمبر
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
- تحضير الوصولات بعدد التلاميذ لتحصيل مختلف الإيرادات
(إيرادات عادية،حقوق التمدرس،حقوق الإطعام).
- فتح النظام الداخلي والنصف الداخلي
- التوقيف المستمر للصندوق
الصب اليومي للمبالغ الحساب بالخزينة.
التزويد بحاجيات و مواد:
-المخابر +الحجرات الدراسية
-المشاغل +الورشات
-وحدات الكشف والمتابعة
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية -توزيع المهام على موظفي مصلحة الاقتصاد مع ضبط رزنامة المصلحة الداخلية .
-توزيع المهام على أعوان الخدمات.
-متابعة عملية التحضيرات المادية للمحلات والحجرات الدراسية لاستقبال التلاميذ .
-التحضير لفتح النظامين الداخلي والنصف داخلي و ذلك بمتابعة رقابة المطعم ،قاعات الأكل و المراقد و كل الملحقات .
-مراقبة وتنظيف خزانات المياه،كل أجهزة التسخين المركزي .
- ضبط الأٍرصدة المالية لجميع البنود والفصول و خاصة الفصل 24 الخاص بالمصاريف البيداغوجية و البند 272 وماتعلق فيه بعتاد المخابر للحضور بمجالس التعليم على دراية .
-اقتناء وتوزيع ثياب العمل على العمال . الأسبوع الأول
-بداية إستقبال التلاميذ (تحصيل حقوق التمدرس،ضبط قوائم التلاميذ النصف داخلين والداخلين).
-بيع الكتب المدرسية و تسديد منحة التمدرس الخاصة للأولياء . الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
-تشكيل ملف الدخول المدرسي (طبقا لمخطط تصنيف الوثائق رقم 191/99 في : 21/11/99 .
-شراء وتخصيص جميع الوسائل والمواد اللازمة للعملية التربوية والعمليات الأخرى.
-الشروع في حملة المنح المدرسية (المنح الشاغرة،المنح المحولة،المنح الجديدة) بالتنسيق مع مصالح الأمانة وإستشارية التربية
-تسديد منحة التمدرس الخاصة. الأسبوع الثالث
-تشكيل وتجديد الملفات المالية للموظفين حسب وضعياتهم الجديدة (بطاقة الإستعلامات ووثائق الحالة العائلية)
-توقيف ثلاثي لجميع السجلات والوثائق بالأحرف والأرقام .
-تسديد منحة التمدرس الخاصة لغاية نهاية العملية.
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : أكتوبر
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
-التوقيف المستمر للصندوق
الصب اليومي للمبالغ الحساب بالخزينة.
-الميزانيات الإضافية تخص الزيادة المعتبرة في تعداد التلاميذ الداخلين أو النصف داخليين فقط (50 تلميذ)
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية -بيع الكتاب المدرسي – تسديد منحة التمدرس الخاصة .
-إستقبال وثيقة حضور التلاميذ في أول أكتوبر.
- فتح سجل الحقوق المثبتة على العائلات لمراقبة وضبط حالة حضور التلاميذ مع المداخيل الفعلية لحقوق التمدرس وإستخراج حقوق المؤسسة فيما يخص النظام الداخلي والنصف داخلي .
-متابعة ملفات طالبي المنحة الجدد (التنسيق مع مصالح الأمانة) وضبط المنح الشاغرة و المنح المحولة . الأسبوع الأول
-إنجاز البطاقة الوصفية و الوضعية الخاصة بفوائض بند التغذية نموذج 934 وإرسالهما لمديرية التربية مصلحة المالية و الوسائل .
-الشروع في إنجاز مشاريع الميزانيات (الفصل الرابع بالنسبة للمؤسسات الجديدة والتعديلية بالنسبة للمؤسسات القديمة)
-بيع الكتاب المدرسي،تسديد منحة التمدرس الخاصة. الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
-تحضير كشوف منحة التمدرس (رقابة الشهادات المدرسية) لإرسالها لمصلحة الأجور – إرسال ملفات طلبات المنح لمديرية التربية (الجديدة،المعولة،الشاغرة).
-تحصيل حقوق الامتحانات الرسمية (ش.ت.أ ، البكالوريا ، السنة السادسة)
-توقيف وضبط وضعية الكتاب المدرسي و إرسالها للجهة المختصة مع استلام الفاتورة للقيام بالتسديد . الأسبوع الثالث
-تسديد اشتراك التلاميذ في التأمين المدرسي، حقوق التضامن المدرسي ، حقوق إ و أ م للمدرسة ،رابطة و إتحادية الرياضة .
-إنجاز حضيرة السكنات الوظيفية ، حظيرة السيارات.
-متابعة تحصيل حقوق الإمتحانات الرسمية .
-تحضير ملفات الإصلاحات الكبرى ، الإعتمادات الإضافية كل حسب الحاجة الفعلية للمؤسسة .
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة .
الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : نوفمبر
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
-التوقيف المستمر للصندوق
الصب اليومي للمبالغ الحساب بالخزينة.
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية -السهر على تشغيل التسخين المركزي بعد إتمام كل عمليات الرقابة و الصيانة العادية.
-ضبط وضعية الإعتمادات المالية للتأكد من عدم التجاوز والشروع في عمليات تصفية الالتزامات و التسديد مع ضبط احتياجات التحويل في بعض البنود.
-مواصلة تسديد منحة التمدرس الخاصة .
- بيع الكتب المدرسية في حملة مصغرة فقط تخص المتأخرين و بعض المواد . الأسبوع الأول
-إرسال طلبات التحويل بين البنود للمصادقة بالمديرية وضبط حالة التحويل بين الفقرات مع تأشيرها داخليا فقط من طرف مدير المؤسسة .
-تحويل جميع حقوق الامتحانات المحصلة طبقا للتعليمات الرسمية . الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
-تحضير جداول تنقيط منح المر دودية للإرسال لمصلحة الأجور مع اقتراح مسؤول و جاد لنقاط المر دودية المتعلقة بأعوان المصلحة و الخدمات . الأسبوع الثالث
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة .
الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر: ديسمبر
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
-نفقات البنود :
-241/243/244/245
-نفقات البنود :
-241/243/244/245
تفادي اللجوء لسندات الدين .
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية -إنجاز جداول مداومة العمال للعطلة الشتوية .
-ضبط جميع قائمة أعمال الصيانة للإنجاز بالعطلة مع توفير كل المستلزمات المادية والبشرية .
-ضبط وضعية الإعتمادات لتفادي العجز والتجاوز وكذلك السعي لصرف كل ما هو متوفر (المقصود بالمتوفر هو عدم صرف ناقص القيمة للمبالغ المتوقعة بالميزانية الغير محصلة و ضبط زائد القيمة لبند التغذية لصرفه ). الأسبوع الأول
-إتمام عملية صرف الإعتمادات حسب احتياجات العملية التربوية وعملية صيانة المحلات مع السعي لتصفية جميع وضعيات المزودين .
-التحضير المادي لحفل توزيع الجوائز بمناسبة انتهاء الثلاثي الأول .
-توقيف وضعية الكتاب المدرسي وتسديد المستحقات منه في وضعية جديدة . الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
-إتمام عملية صرف الإعتمادات وتسديد الالتزامات مع تفادي اللجوء لعملية تسديد السلع دون دخولها الفعلي للمخازن
الأسبوع الثالث
توقيف كل بطاقات التخزين (لاستخراج قيمة المخزون في أخر السنة المالية بالنسبة لكل المواد دون إسثناء ).
-توقيف كل الوثائق المحاسبة لضبط الوضعية النهائية للإعتمادات و المبالغ المحصلة للقيام بالرتوشات الأخيرة فقط .
-القيام بالعمليات ترتيبية لإعادة صب منح التغذية للبند المخصص لها .
-التحضير المادي (جانب الوثائق و السجلات ) لفتح السنة المالية الجديدة .
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : جانفي
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
-فتح السجلات والوثائق المحاسبية بعنوان السنة المالية الجديدة
-ضبط قائمة التلاميذ الغير ممنوحين لتحديد حقوق المؤسسة للتحصيل
-توقيف حالات التقارب الخاصة بالخزينة والبريد لغاية 31/12
-تحضير كل الوثائق والسجلات لإنجاز الحساب المالي. الأسبوع الأول
الأسبوع الثاني
- - جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
الأسبوع الثالث
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية -الشروع في توقيف الحساب المالي
-إنجاز الجدول الخاص بمشروع ميزانية بند التغذية
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : فيفري
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
-التوقيف النهائي للحساب المالي مع جميع لواحقه وإرساله للمديرية للمصادقة.
الأسبوع الأول
-الشروع في تحضير مشروع ميزانية السنة المالية. بإستحفار جميع الوثائق الازمة لهذا الملف
الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
الأسبوع الثالث
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية
-إنجاز مشروع الميزانية وعرض للمجلس للمصادقة ثم إرساله للمديرية
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : مارس
ملاحظات المهام المنوطة الفترة
-ضبط وإنجاز و إرسال كشف تصفية المنح للتغذية
-إنجاز جداول مداومة العمال للعطلة الربيعية.
-ضبط جميع أعمال الصيانة للإنجاز بالعطلة مع توفير كل المستلزمات المادية والبشرية
الأسبوع الأول
الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
الأسبوع الثالث
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية
-توقيف ثلاثي لجميع السجلات والوثائق بالأحرف والأرقام و القيام بالعمليات الترتيبية الخاصة بإعادة صب مبالغ منح التغذية
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : أفريل
ملاحظات المهام المنوطة
الفترة
-أعمال جمالية (غرس الأزهار إلخ ......)
الأسبوع الأول
الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
الأسبوع الثالث
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : ماي
ملاحظات المهام المنوطة
الفترة
-التحضيرات المادية للموسم الدراسي المقبل
الأسبوع الأول
-ملاحظة لجميع الأشهر حضور كل المجالس المنعقدة بالمؤسسة.
الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
- تحضير جداول تنقيط منح المردودية للإرسال للمصلحة.
الأسبوع الثالث
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية
-بداية التحضير المادي للإمتحانات الرسمية.
-القيام بضبط جداول المداومة للعمال لتغطية فترة العطلة الصيفية .
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : جوان
ملاحظات المهام المنوطة
الفترة
-المتابعة الميدانية للجوانب المادية المستهدفة في الإمتحانات الرسمية.
-عملية فحص الجرد (لجميع المحلات دون إستثناء)و التي تتوج بإنجار محاضر فردية للفحص تخص كل محل على حدى .
الأسبوع الأول
-القيام بضبط وضعية الإعتمادات وخاصة البند : 231
-لتحديد الإحتياجات والقيام بتشكيل ملف إعتمادات إضافية
الأسبوع الثاني
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
الأسبوع الثالث-
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية
-توقيف ثلاثي لجميع السجلات والوثائق بالأحرف والأرقام و القيام بالعمليات الترتيبية الخاصة بإعادة صب مبالغ منح التغذية
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الرابع
الأعمال الموكلة للمصالح الاقتصادية بالمؤسسات التعليمية .
الشهر : جويلية
ملاحظات المهام المنوطة
الفترة
-توقيف السجلات والمخازن
- جلب كشوف المرتبات من مصلحة الأجور والنقل على سجل المرتبات لكل فئة موظفين مما يسمح بمتابعة مختلف الوضعيات.
الأسبوع الأول
إرسال قبل العاشر من الشهر الموالي :
-وضعية الخزينة الولائية الشهرية
-الوضعية المالية لمديرية التربية -التحضيرات المادية لحفل آخر السنة
-ضبط وضعية الصندوق بعد توقيف كل السجلات المحاسبية و حالات التقارب وإرسال الوضعيات المختلفة . الأسبوع الثاني
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاك الله عنا كل خير يا استاذي الفاضل
شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الثالث :
بـــــــــــــــــــــــــــــــــــارك الــــــــــــــــــــــله فيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
=========
>>>> الرد الرابع :
voila mon site
https://intendancebejaia.e-monsite.com/
=========
>>>> الرد الخامس :
intendance bejaia
* Ma première page
Interactif
* Blo
* Forum
* Livre d'or
* Liens
* Contact
* Annuaireog
* Album phot
* Agenda
Forum
* Forum
* Fil RSS des sujets
Evénements à venir
* Flux RSS
Derniers billets
* Premier billet du blog
* Fil d'informations RSS
Albums photos
* Album photo
Annuaire
* Guadeloupe
* Aidoforum.com
* Sports.fr
* Dudelire : Humour et Jeux
* Jeux Flash .net
* Faire un site avec E-monsite.com...
* Annuaire
Partenaires
* Faire un site
Forum
L’inventaire Permanent
05/08/2010 à 22:07
moussaoui khaled
05/08/2010 à 22:07
Il est fait obligation aux gestionnaires de tenir un inventaire spécial pour les objets et produits consommables dés le premier usage (objet ne servant qu’une fois).
Celui-ci doit être constamment tenu à jour, quelqu’en soit la source (Achat sur le budget de fonctionnement, dons, etc.…….)
*L’objectif de la tenue d’un inventaire permanent :
L’objectif premier de cette opération est de connaitre, de justifier à tout moment (notamment lors de la confection du budget, durant les éventuelles opérations de contrôle et lors des commandes).
L’existence de tel matériel ou produit, ses mouvements, sa destruction ou disparition. Tels sont les impératifs qui commandent la tenue de cet inventaire sur des fiches de stock pour chaque produit ou matériel, retraçant les quantités reçues, les sorties, la provenance, l’affectation et en fin le stock restant.
Définition de l’inventaire permanent :
Il s’agit de la prise en charge de toutes les marchandises, denrées, outillages et matières premières d’enseignement technique, produits d’entretien, matériel destiné à l’atelier du factotum, papeterie, fourniture de bureaux etc.…..ayant fait l’objet d’un achat, d’un don ou d’une cessation au profit de l’établissement.
A cet effet, il ya lieu de tenir une comptabilité rigoureuse tant en entrées qu’on sorties.
L’inventaire permanent permet le contrôle de l’utilisation des crédits inscrits au budget, il permet également à l’intendant de contrôler la consommation et l’utilisation des denrées et diverses fournitures ainsi que pour évaluer et estimer les besoins de l’établissement et s’en référer au moment de la confection du projet de budget.
Ainsi, il est fait obligation de la tenue d’un inventaire spéciale pour les objets consommables dés le premier usage et la valeur est inférieure à 500,00 D.A.
Afin de permettre le contrôle de la consommation et de l’utilisation, et afin d’éviter certains abus (gaspillage, utilisation à des fins autres que celles prévues par la réglementation).C’est ce qu’on appelle l’inventaire permanent.
Fiches de Stock et Bons de Sortie :
Cet inventaire se traduit par la tenue des fiches de stock pour chaque produit ou matériel. Les sorties sont effectuées à l’aide de bons de sortie délivrés par les différents services et contresigné par l’intendant.
Ainsi, chaque service (direction, censorat, surveillance générale, intendance, chef de travaux etc.…..)détient un carnet de bons de sortie numérotés.
Concernant les denrées alimentaires, des fiches de stock pour chaque produit sont tenues par le chef magasinier et mises à jour à chaque mouvement .Parallèlement, des feuilles de consommation journalière sont soigneusement tenues et déterminent avec exactitude les entrées et sorties de chaque produit, leur valeur réelle ainsi que le stock à la fin de la journée.
Le responsable du magasin doit exiger un bon dûment singé et portant le cachet du service qu’il classera soigneusement pour justifier les sorties lors des opérations de contrôle.
Les entrées portées sur les fiches de stock doivent obligatoirement correspondre aux bons de livraison et factures.
Quant aux fréquences des sorties, celles-ci obéissent généralement à des factures propres à chaque établissement.
Les fiches de stock, une fois mises à jour, doivent dégagé les quantités stockées qui permettent à l’intendant de s(y référer à tout moment afin d’éviter les ruptures de stock synonymes de disfonctionnement et de mauvaise gestion.
Les fiches de stock sont arrêtées à la fin de chaque année civile. Elles sont minutieusement contrôlées et visées, puis renouvelées au début de chaque exercice, non sans vérifier les qualités réelles en dépôts au magasin.
De même, à l’occasion de chaque mutation ou départ du responsable des inventaires, l’intendant est chargé de procéder au récolement afin de s’assurer de l’existence réelle des objets et produits dégagés en stock.
Conclusion :
L’inventaire permanent, s’il est rigoureusement tenu, permet au service gestionnaire de connaitre à tout moment et en détail l’existence de tel objet ou produit, sa destination et son utilisation. Ce sont là les signes d’une gestion saine du matériel que l’intendant se doit de garantir en veillant à ce que le patrimoine de l’établissement soit préservé et géré d’une manière rationnelle.
Derrouiche
18/08/2010 à 17:41
J'ai un petit logiciel sur exel pouvant faciliter la tenue de l'inventaire permanent à jour d(une maniere simple et efficace
Répondre à ce message
Vous
Votre nom :
E-mail (optionnel) :
URL de votre site (facultatif) :
Votre message
Message :
Plus de smileys
Recevoir une notification lorsqu'une réponse est postée
Champ de sécurité
Veuillez recopier les caractères de l'image :
S'abonner au fil RSS des sujets du forum
Créer un site gratuit avec E-monsite.com - Signaler un contenu illicite - Voir d'autres sites dans la catégorie École / Collège / Lycée / Université
Créer un site e-commerce - Créer un forum
Annuler
=========
salam alikom , mes respect
est ce les fiches de stock qui doivent etre arretees chaque fin d'exercice doivent etre remplacées achaque exercice
non cher collègue chaque exercice c'est a dire 12 mois du janvier au decembre il faut les fiches de stocks seule et chaque fin d'exercice arrêter les fiches au 31 decembre et classer dans l'archive
Mille fois merci Mr Khaled
encore quelque autres questions SVP
/1
conçernant les horaires de travail des agent de service en n'a rien reçue sur le reglement en vigueur d'autre travail Samedi d'autre non est ce toujours 42 h de trvl pour tout les agent
/2
est ce que tout les eleves ne paient pas la demi pension de meme que les adjoint d'education qui accompagne les eleves
grand merci
1
conçernant les horaires de travail des agent de service en n'a rien reçue sur le reglement en vigueur d'autre travail Samedi d'autre non est ce toujours 42 h de trvl pour tout les agent
cher collègue il faut appliquer 40 h par semaine c'est a dire 8 h par jour pour éviter les problemes en ca de contrôle
pour votre deuxième question j'ai pas compris votre question