عنوان الموضوع : يا طالب العلم............. انشغالات المقتصدين
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم اخي الفاضل.
انا مقتصد متربص لم استلم المهام بعد لكني لم اجد في المكتب العديد من السجلات المحاسبية للسنوات السابقة فهل تترتب علي اي مسؤلية ؟
كما اني لا انجز ورقة الاستهلاك اليومي لان ممونين لا يحضرون وصل الاستلام رغم طلبي المتكرر وهذا لتعودهم في الاعوام الفارطة
كما ان المؤسسة التي عينت بها تحتوي منصب نائب مقتصد مسير فهل لي الحق الطعن في قرار التعيين؟
ومشكور مسبقا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

[QUOTE=adelfaz;5174362][color="blue"]السلام عليكم اخي الفاضل.
انا مقتصد متربص لم استلم المهام بعد لكني لم اجد في المكتب العديد من السجلات المحاسبية للسنوات السابقة فهل تترتب علي اي مسؤلية ؟
كما اني لا انجز ورقة الاستهلاك اليومي لان ممونين لا يحضرون وصل الاستلام رغم طلبي المتكرر وهذا لتعودهم في الاعوام الفارطة
لي نفس المشكلين : السجلات و وصل الإستلام
أتمنى أن يجيبنا ذوي الخبرة
شكرا مسبقا


=========


>>>> الرد الثاني :

[quote=صابرينال;5175744]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adelfaz
[color="blue"]السلام عليكم اخي الفاضل.
انا مقتصد متربص لم استلم المهام بعد لكني لم اجد في المكتب العديد من السجلات المحاسبية للسنوات السابقة فهل تترتب علي اي مسؤلية ؟
كما اني لا انجز ورقة الاستهلاك اليومي لان ممونين لا يحضرون وصل الاستلام رغم طلبي المتكرر وهذا لتعودهم في الاعوام الفارطة
لي نفس المشكلين : السجلات و وصل الإستلام
أتمنى أن يجيبنا ذوي الخبرة
شكرا مسبقا

السلام عليكم اولا زملائي على حسب علمي ان مسؤولية المقتصد تبدا بعد استلام المهام ويصبح مسيرمالي بعدما ياتيه الاعتماد من الخزينة هذا من جهة رايي اتصل بالمقتصد السابق عساه يعرف اما في ما يخص وصل استلام لا تستلم البضاعة مادام وصل الاستلام ماكانش ا او قبل مايجيبو البظاعة اتصل بهم باش يجلبو هامعاهم ولا الحل الاخير عند استلام البظاعة سجلوها في ورقة كوصل استلام مؤقت لمشكل ماراهش في ورقة الاستهلاك برك وكيفاش دير في مرحلة الدفع ومايكونوش عندك قاع الاوراق وكيفاش تعرف ما اذا البضاعه كاملة ولا لا.بالتوفيق وحلو عينيكم مليح القانون لا يحمي المغفلين

=========


>>>> الرد الثالث :

[QUOTE=mina46;5176629]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابرينال
السلام عليكم اولا زملائي على حسب علمي ان مسؤولية المقتصد تبدا بعد استلام المهام ويصبح مسيرمالي بعدما ياتيه الاعتماد من الخزينة هذا من جهة رايي اتصل بالمقتصد السابق عساه يعرف اما في ما يخص وصل استلام لا تستلم البضاعة مادام وصل الاستلام ماكانش ا او قبل مايجيبو البظاعة اتصل بهم باش يجلبو هامعاهم ولا الحل الاخير عند استلام البظاعة سجلوها في ورقة كوصل استلام مؤقت لمشكل ماراهش في ورقة الاستهلاك برك وكيفاش دير في مرحلة الدفع ومايكونوش عندك قاع الاوراق وكيفاش تعرف ما اذا البضاعه كاملة ولا لا.بالتوفيق وحلو عينيكم مليح القانون لا يحمي المغفلين

شكرا الأخت mina وهل ممكن نتعرفوا عليك أكثر... ومن أي ولاية أنت.

=========


>>>> الرد الرابع :

الأخ الكريم ...

بخصوص السجلات حاول ان تتصل بالمقتصد السابق وإشعاره بالأمر وبانك لايمكن ان تستلم عنه المهام مادام أنه لاوجود للسجلات خاصة إن كنت السجلات أساسية...ونفس الأمر مع المدير أي حاول إطلاعه على كل شيء ....في حالة عدم وجود النتيجة تقرب من لجان التنسيق على مستوى مقاطعتك أو مفتش المالية وحاول رفع إنشغالك له بطريقة تقضي فيها على هذا المشكل ...وستجد الحل بإذن الله

وبخصوص وصل الإستلام يجب مناقشة هذا الموضوع مع المدير في مجلس التنسيق الإداري وإعلامه بأن ذلك مخالف للقانون وبأنك لايمكن ان تتعامل مع المورد بهذه الطريقة ...وبين له النصوص القانونية في هذه الناحية ...

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لكل الاخوة والاخوات على النصائح.
ماذا نعني بتدوين الملاحظات في مدة شهر بعداستلام المهام وهل هي كافية عند تسليمي المهام لمقتصد بعدي ؟
عند احضار تجهيز من م التربية هل المقتصد ام المدير هوالمكلف اين توضع هذه التجهيزات ؟
اليوم احضر لي الممون الوصولات للشهرين الماضيين هل انجز ورقة الاستهلاك اليومي لهما ام ابدا في الجديد فقط ؟
ارجو ان تنورونا بارك الله فيكم وشكرا.


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adelfaz
شكرا لكل الاخوة والاخوات على النصائح.
ماذا نعني بتدوين الملاحظات في مدة شهر بعداستلام المهام وهل هي كافية عند تسليمي المهام لمقتصد بعدي ؟
عند احضار تجهيز من م التربية هل المقتصد ام المدير هوالمكلف اين توضع هذه التجهيزات ؟
اليوم احضر لي الممون الوصولات للشهرين الماضيين هل انجز ورقة الاستهلاك اليومي لهما ام ابدا في الجديد فقط ؟
ارجو ان تنورونا بارك الله فيكم وشكرا.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلي الفاضل..أستسمحك أولا على التأخير في الرد...
وبخصوص أسئلتك...فبالاضافة الى ماجاء به الزملاء الكرام..فمادمت متربصا فالمسؤولية لا تقع على عاتقك بل على المقتصد المكلف..واطلب منه تصحيح الوضعية قبل استلام المهام..وعند هذه الأخيرة يمنحك القانون أجل شهر لابداء تحفظاتك حول التسيير السابق بموجب تقرير وارساله للوصاية..
ولكن قبل اللجوء الى هذا الحل الأخير عليك بالسعي الى وضع الأمور في نصابها وهذا ماسيسهل عليك الأمور من بعد..
1-بخصوص وصولات الاستلام الخاصة بالمواد الغذائية فهي لا تحرر مسبقا بل بعد معاينة البضاعة ووزنها في مخزن المؤسسة..وبالتالي ولتسهيل العملية.. اطلب من كل ممون احضار دفتر وصولات استلام..وبعد مراقبة السلع ووزنها يملأ الوصل في عين المكان ويقوم الممون بختمه..
2-بخصوص مدة الشهر الخاصة بابداء التحفظات بعد تسليم المهام فهي كافية لأنه قبل حلول هذا الأجل يمكنك معرفة النقائص وعليك التأكد قبل ذلك من:
- التواجد المادي لجميع السجلات المحاسبية.
-مراقبة جداول حوالات الدفع وتواجد جميع الوثائق بداخلها..
-جميع العتاد والمجرودات.
-الديون التي على عاتق المؤسسة ..والديون التي على عاتق الغير كالايجار وضرورة تحصيلها.
3-بخصوص التجهيزات والجرد..فالمرسوم رقم 97/143 نص على أن المسؤولية تقع على عاتق الامر بالصرف وهي مسؤولية مدنية وجزائية..ولكن مسك السجل وبطاقات الجرد تقع على عاتق المقتصد...وبالتالي عند احضار التجهيزات من طرف الامر بالصرف تقوم بجردها في سجل وبطاقات الجرد وتدرج الأرقام في مقررات التجهيز التي يتم ارجاعها الى مصلحة البرمجة والمتابعة..وتدرج كذلك على العتاد الذي يتم وضعه في المكان المخصص له بموجب مقررات التجهيز..فمكاتب الأساتذة مثلا تذهب الى الأقسام وعتاد الاعلام الالي في المخبر...وهكذا..
4-بخصوص وصولات الاستلام فقد نصحتك بطريقة مثلى لتسهيل الأمر أعلاه..
5-وبخصوص وثائق الاستهلاك اليومية فاسعى جاهدا مع المقتصد المكلف لتحرير السابقة منها ومواصلة العملية في الجديد..
وبدون وثائق الاستهلاك فان مخزن المواد الغذائية يتم تسييره عبثا وبدون مراقبة..فالمراقبة تتم بالمقارنة بين محتويات وثائق الاستهلاك وبطاقات المخزون والموجودات الفعلية..ثم انها تمكنك كذلك من معرفة قيمة الوجبات واعتمادات التغذية..
وأخيرا أتمنى لك التوفيق في مهامك..
وشكرا..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب العلم والمعرفة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلي الفاضل..أستسمحك أولا على التأخير في الرد...
وبخصوص أسئلتك...فبالاضافة الى ماجاء به الزملاء الكرام..فمادمت متربصا فالمسؤولية لا تقع على عاتقك بل على المقتصد المكلف..واطلب منه تصحيح الوضعية قبل استلام المهام..وعند هذه الأخيرة يمنحك القانون أجل شهر لابداء تحفظاتك حول التسيير السابق بموجب تقرير وارساله للوصاية..
ولكن قبل اللجوء الى هذا الحل الأخير عليك بالسعي الى وضع الأمور في نصابها وهذا ماسيسهل عليك الأمور من بعد..
1-بخصوص وصولات الاستلام الخاصة بالمواد الغذائية فهي لا تحرر مسبقا بل بعد معاينة البضاعة ووزنها في مخزن المؤسسة..وبالتالي ولتسهيل العملية.. اطلب من كل ممون احضار دفتر وصولات استلام..وبعد مراقبة السلع ووزنها يملأ الوصل في عين المكان ويقوم الممون بختمه..
2-بخصوص مدة الشهر الخاصة بابداء التحفظات بعد تسليم المهام فهي كافية لأنه قبل حلول هذا الأجل يمكنك معرفة النقائص وعليك التأكد قبل ذلك من:
- التواجد المادي لجميع السجلات المحاسبية.
-مراقبة جداول حوالات الدفع وتواجد جميع الوثائق بداخلها..
-جميع العتاد والمجرودات.
-الديون التي على عاتق المؤسسة ..والديون التي على عاتق الغير كالايجار وضرورة تحصيلها.
3-بخصوص التجهيزات والجرد..فالمرسوم رقم 97/143 نص على أن المسؤولية تقع على عاتق الامر بالصرف وهي مسؤولية مدنية وجزائية..ولكن مسك السجل وبطاقات الجرد تقع على عاتق المقتصد...وبالتالي عند احضار التجهيزات من طرف الامر بالصرف تقوم بجردها في سجل وبطاقات الجرد وتدرج الأرقام في مقررات التجهيز التي يتم ارجاعها الى مصلحة البرمجة والمتابعة..وتدرج كذلك على العتاد الذي يتم وضعه في المكان المخصص له بموجب مقررات التجهيز..فمكاتب الأساتذة مثلا تذهب الى الأقسام وعتاد الاعلام الالي في المخبر...وهكذا..
4-بخصوص وصولات الاستلام فقد نصحتك بطريقة مثلى لتسهيل الأمر أعلاه..
5-وبخصوص وثائق الاستهلاك اليومية فاسعى جاهدا مع المقتصد المكلف لتحرير السابقة منها ومواصلة العملية في الجديد..
وبدون وثائق الاستهلاك فان مخزن المواد الغذائية يتم تسييره عبثا وبدون مراقبة..فالمراقبة تتم بالمقارنة بين محتويات وثائق الاستهلاك وبطاقات المخزون والموجودات الفعلية..ثم انها تمكنك كذلك من معرفة قيمة الوجبات واعتمادات التغذية..
وأخيرا أتمنى لك التوفيق في مهامك..
وشكرا..

ماشاء الله ربي يحفظك يااستاذنا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكيكدة

ماشاء الله ربي يحفظك يااستاذنا

بارك الله فيك زميلي الفاضل..ووفقك لما يحبه ويرضاه..
وشكرا..


الأخ أمجد : مراقبة جداول حوالات الدفع وتواجد جميع الوثائق بداخلها..هذه النقطة تقصد بها الحوالات للسنوات الماضية أم الحوالات التي تمضيها أنت بعد إستلامك المهام .....تحياتي الخالصة الأخ أمجد وأعذروني على عدم المرور كثيرا

بارك الله فيك استاذنا الكريم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الهدى
الأخ أمجد : مراقبة جداول حوالات الدفع وتواجد جميع الوثائق بداخلها..هذه النقطة تقصد بها الحوالات للسنوات الماضية أم الحوالات التي تمضيها أنت بعد إستلامك المهام .....تحياتي الخالصة الأخ أمجد وأعذروني على عدم المرور كثيرا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي جمال
مراقبة جداول حوالات الدفع والوثائق التي تحتويها..خاصة بالسنوات الماضية..فعند استلامك المهام تنتقل المسؤولية عنها اليك..
وشكرا..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adelfaz
بارك الله فيك استاذنا الكريم.

وفيك بارك الله زميلي الفاضل ووفقك لما يحبه ويرضاه..
وشكرا..