عنوان الموضوع : ما هي طبيعة العلاقة بين المدير والمقتصد من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
لماذا هناك توتر دائم و مد و جزر مستمر في علاقة المدير بالمقتصد..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أنا يبدوا لي بانه أكبر مشكل يقع فيه المقتصد هو هذا المد و الجزر لذالك أنصح كافة الزملاء بان يبتعدوا عن هذا وإلا أصبحت العلاقة مثل علاقة العجوز مع كنتها......وهذا من خلال إستعمال الدهاء في خلق العلاقات ...إلا إذا كان أحد الطرفين ..........
=========
>>>> الرد الثاني :
هذا الأخذ والرد بين المقتصد والمدير سببه في كثير من الأحيان, أمران أولهما :محاولة الإستفادة من أموال الدولة بطريقة أو بأخرى سواء من المقتصد أو من المدير و ثانيهما : إحساس أحد الطرفين بالنقص تجاه الآخر.
وفي كلتا الحالتين غالبا ما يكون المدير هو صاحب المشكلة.
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم رايي انا ان المشكل يكمن في النفوس والنية لانو لو تكون نية المدير والمقتصد كلاهما نية انهما اتو للمؤسسة لاجل العمل ونفع التلاميذ والحفاظ على اموال الدولة واستغلالها استغلال جيد لمنفعة التلميذ لا غير لم ياتو لنبع الكره او المحبة اكيد لا يكون هناك اشكال بينهما ولكن المشكلة عندما تكون احد الأنفس خبيثة اكيد يكون فيه اختلاف كذلك امر آخر عدم دراية الطرفان لصلاحيات بعضهما كذلك تولد خلافات وهو ما نجده كثيرا لدى بعض المدراء مع كل احتراماتي لهم انو صلاحيات المقتصد لا يدركونها فيه كثير من المرات يدخل المدير في صلاحيات المقتصد بدافع انه المدير والرئيس لا ماينفعش كيما يقول لمثل كل واحد يشد باب داره طبعا هذا مثال للتوضيح
بالنسبة لي الحمد لله اعمل مع مدير في المستوى أذكره بالخير ولكن للاسف سينتقل.معليش ان شاء الله تكون نفس العلاقة مع المدير الجديد بالتوفيق زملائي
=========
>>>> الرد الرابع :
اعجبني تحليلك وانت في بداية الطريق اتمنى لك التوفيق والنجاح فانت مثال للمقتصد المتوازن فالعلاقات الحسنة نعطي لها كل العناية والاهتمام تلك العلاقة التي ترمي الى المصلحة العامة وليست العلاقة التي يخترق بها القانون فالقانون هو حماية للجميع
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا مقتصدة مبتدئة يستمتع المدير بتعجيزي ، ويتفنن في خلق المشاكل لي ، ويحاول دائما خلق صدام بيني وبين العمال غير أنهم والحمد لله دائما يعملون على مساعدتي والقيام بكل المهام المطلوبة منهم ، فيعود ويقوم بخلق المشاكل معهم، وآخر شيء جدول المداومة الصيفية الذي أصر أن يعارضهم فيه في كل شيء و المؤسسة أصغر وأبسط مما تتخيلون . حسبي الله ونعم الوكيل
=========
بمجرد تفطنك للمكائد الموجهة ضدك فقد نجحت في نصف المهام والبقية تاتي بالتدريج فعلا بعض المدراء وليس الكل يريدون من المقتصد ان يكون كبش فداء وماص للصدمات
لسلام عليكم تعرفي شيء زميلتي لي فكرة اتبعيها عساه يلين اول خطوة استعيني بالله ثانيا كوني منضبطة تصرفي بحكمة لا تبدي ملامح الإستياء له ولا للعمال خاصة العمال ابدا مهما كانت المشكلة وممهما كانت طيبة العمال معكي ،حاولي ان تصغري الأمور مهما كان حجمها لحلها اعطيه اكبر قدر من الإحترام حتى ولو انو مايستاهلش حتى غرام لانو ياتي النهار ليحشم على عرضه مادام انكي ولا مرة قللت من احترامه عدم الدخول معه في صراعات كلامية بما انكي جديدة حاولي ان تعطي بصمة جديدة في المؤسسة كانت بحاجة لها بينيله انو همكي الوحيد في هذه المؤسسة هو خدمة التلميذ لا غير حاولي دائما في وجود اي مشكلة اقحامه فيها معكي في حلها من خلال اقتراحك له كتابيا بعقد مجالس ووسعي في الأعضاء لا تتصرفي وحدك اكثري من الكتابات له في حال وجود مشاكل حتى ولو انه كان هو المتسبب فيها وكتابتها في التقارير اليوميةوفي الأخير اعملي بجد بالتوفيق زميلتي كان الله في عونك
و الله أعجبني هذا الموضوع المشاكل بين المدير و المقتصد الخصها في مايلي .:
1- الانفراد في التسيير و خاصة المدراء كأن يذهب الى الزبون و يشتري أشياء دون علم المقتصد و دون المرور بالمراحل المعروفة .وفي بعض الاحيان لاتدخل هذه السلع الى المخزن و هنا الاشكال هل المقتصد يدفع ام لا .
2 - مشكل الاطعام اين توجد الداخليات و النصف الداخلي حيث يتصرف المدير كأنه في بيته العرضات و الزرد و...................................
3- المؤسسات التي توجد بها سيارات نفس الشيىء الاستعمال المفرط لاغراض شخصية - الاعراس و الولائم .و عندما تتوقف المقتصد هو الذي يخدمها .
4- مشكل تسيير العمال حيث في الكثير من الاحيان تقدم تقارير ضدهم و المدير لا يتخذ الاجراءات المناسبة.
5- نقص في التكوين و عدم معرفة الصلاحيات لك منهما