عنوان الموضوع : ترميم مؤسسة تربوية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

مساء الخير....
نظرا للحالة التي آلت إليها مؤسستنا من حيث تدهور حالة الهياكل فيها، تم الإتفاق مع مدير المؤسسة حول القيام ببعض الأشغال والترميمات للمؤسسة وفق ما يتماشى مع ميزانية المؤسسة لهذه السنة وذلك كما يلي:

- تركيب أبواب جديدة لبعض حجرات الدراسة: نظرا لعدم صلاحيتها.

- إعادة تهيئة قاعة الأساتذة من حيث: الأبواب، البلاط، الطلاء. بالإضافة إلى ترميم دورات المياه الخاصة بهم.

- ترميم دورات المياه للذكور والإناث: الأبواب، البلاط، تركيب السيراميك، الطلاء.

ونظرا لعدم كفاءة عمال المؤسسة ونظرا لأنهم لا علاقة لهم بأعمال الصيانة لا من قريب ولا من بعيد قررنا القيام بجلب مقاول للقيام بهذه الأشغال خاصة ونحن على مقربة من العطلة الصيفية.

لذلك أردت أن أعرف منكم مايلي:

*ماهي الإجراءات الواجب القيام بها حتى تتم العملية؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سيدي الكريم السلام عليكم:
سانصحك بما نصحني به اساتذتي في المهنة بارك الله فيهم لا تقلق نفسك السيد المدير يهتم بالامر ما عليك الا التفصيل في التقرير اليومي
انا انل بها و ماشية 100/100
بالتوفيق


=========


>>>> الرد الثاني :

زميلي الفاضل..
قبل الخوض في الموضوع يجب علينا أن نفرق بين المصطلحات الآتية:
أولا:الصيانة:
تعريفها:
المحافظة على دوام الشيء وعلاج مركز النقائص الشائعة المسجلةعلى الهياكل ..وهي كل الأعمال و الأشغال التي يمكن أخذهاعلى عاتق ميزانية التسيير من البند:27 ويكون مبلغها يساوي أو أقل من 500.000,00دج..
الإجراءات الخاصة بها:
إدراجها ضمن مجلس التوجيه والتسيير للموافقة عليها أو مجلس التنسيق الإداري..ويتم في حالتك اختيار مقاول بالتراضي ويسلم له وصل الطلب ..ويقدم فاتورة واحدة عند نهاية الأشغال..
ثانيا: الترميمات:
تعريفها:
المعالجة حتى التسوية.. وهي كل الأشغال والأعمال التي لايمكن أخذها على عاتق ميزانية التسيير وتستوجب طلب إعانة مالية إضافية ويتجاوز مبلغها 500.000،00 دج... ويساوي أو أقل من 8.000.000،00 دجمبلغ الصفقة العمومية..
ومن بينها:
01الأعمال المؤدية إلى حماية المؤسسة و كذا كل تعديل ناتج عن أسباب أمنية.
02- الإنجازات الجديدة الضرورية التي تضمن السير الحسن للمؤسسة.
03- إقامة التدفئة (التجهيز الأولي )
04- التعديلات الخاصة لغاية حسن ورونق المحلات و المرافق ، كتحويل مراقد غيرمستعملة إلى أقسام و ذلك لنقص عدد الداخليين أو لحذف داخلية بكاملها.
05- التوسع بصفة استثنائية و ذلك بعد استنفاذ كل الوسائل لحل مشكلة قدرة الاستقبـال بالنسبة للمؤسسات التي فتحت أبوابها من 5 سنوات على الأقل.
الإجراءات و الرزنامة :-
يقدم رئيس المؤسسة الى مديرية التربية ملفا كاملا يحتوي على :-
01- طلب حسب النموذج المرفق (ستجده ضمن الرابط أدناه)
02- تقرير موضوعي أو عرض حال يعوض على مجلس التربية و التسيير وإما على مجلس التوجيه و التسيير.
03- ثلاثة كشوفات تقديرية مختلفة بعد إجراء استشارة (وهذا مانصت عليه المادة 06 من قانون الصفقات العمومية رقم 10/236 ..وهذا الأمر يطبق كذلك على كل مموني المؤسسة الذين يفوق مبلغ التعامل معهم 50 مليون سنتيم..)
04- تصميمات تنجر من طرف مكاتب دراسات لكل بناء جديد..
و يحول لهذا الملف الى مديرية التربيـــــة قبل 31 ديسمبر من كل سنة.
أماالإجراءات التي تؤخذ على مستوى مديرية التربية فإن هذه الأخيــرة تراقـــــب و ذلك خلال المدة الممتدة من 01 جانفي الى 31 جانفي الوثائق التالية :-
01- ان الملف كامل و تحتوي على كل الوثائق المطلوبة
02- يراقب و يعاين إذا أقتضى الأمر نجاعة الطلب
03- يحضر قائمة الترميمات المقبولة حسب النموذج الخاص بذلك.
04- تحديد القائمة النهائية للأشغال المطلوب انجازها مع مصالح الولاية.
05 - إرسال القائمة النهائية للحاجيات الى الوزارة.
ملاحظة : - لا يقبل أي طلب ترميم إلا إذا ستوفى الشروط المذكورة و يرسل عن طريق السلم الإداري.

ثالثا:الإصلاحات الكبرى:

تعريفها:
زوال الفساد وجعل الشيء موافقا..وهي كل الأعمال و الأشغال التي يمكن أخذهاعلى عاتق ميزانية التجهيز عن طريق رخصة البرنامج والتي تتطلب "صفقة عمومية" أي يتجاوز سقفها مبلغ 8.000.000،00دج
إجراءاتها:
-تتكفل بها مصلحة البرمجة والمتابعة والولاية..وتتطلب إجراءاستشارة انتقائية..وبعدها عقد صفقة عمومية..

وإليك زميلي الفاضل الروابط التالية لتوضيح الموضوع أكثر

https://www.4shared.com/file/ERMt-zWw/Prsentation.html






ومن خلال مافهمت من سؤالك أنكم تنوون أخذ الأشغال على عاتق ميزانية التسييرفأنصحك بمايلي:
-الإتصال بأحد المقاولين وطلب منه كشف أو دراسة مسبقة للأشغالوتكاليفها..على أن لايتجاوز مبلغ الأشغال 500.000،00 دج..مع التركيز على نوعية العتاد المستعمل كالبلاط والتفاهم مسبقا على سعر المتر المربع..
-عرض الأمر على مجلس التوجيه والتسيير أو مجلس التنسيق الإداري للموافقة وتدوين ذلك في محضر رسمي..
-تقديم وصل طلب للمقاول..مع ضرورة تقديمه لجميع الوثائق الضرورية..وخاصة قائمة العمال..والذين يستوجب أن يكونوا مؤمنين..وهذا ينفعكم في حالة حدوث حادث لاقدر الله..
.. وشكرا






=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========