عنوان الموضوع : ما العمل مصالح اقتصادية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم،أنا نائب مقتصد جديد معين بثانوية ذات نصف داخلي و هناك متوسطة إستفادت من وجبة الغذاء ،لكن لاحظت بأن تلاميذ المتوسطة خاصة المتأخرين منهم عن الوجبة دائما لا يستفدون من التحلية المقررة في الطبق اليومي و إنما يقوم المخزني بإستبدالها بشيء آخر مثل الياوورت ، وهذا بسبب تناول الأساتذة لوجبة الغذاء كذلك هناك ،لكن لا يقومون بتسديد حقوق الطاولة المشتركة،لذا قررت أن أمنع المخزني من تقديم التحلية للأساتذة حتى يستفيد التلاميذ كلهم ،لكن قبل ذلك أريد أن أستشيركم أنتم لعل رأيكم صائب .شكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلام اخي .. اعطي كل دي حق جقه...لا يدفعون حقوق الطاولة المشتركة ادا ليس لديه الحق حتى في التكلم او الاستفسار و ان حدث دلك فصارحهم بالحقيقة و هم كاساتدة سيستوعبون باننا كلنا في خدمة التلميد.. و ان قرروا الدفع فدلك شيء اخر.....كلنا جدد في الميدان و كن متيقن بانك ستجد ماهو كائن و ليس مايجب ان يكون و التغيير لا ياتي دفعة واحدة بالتدريج حتى يتاقلموا معه..اعانك الله في دربك..سلام
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
طلبات الطاولة المشتركة وتنظيمها هي من اختصاص الامر بالصرف فلا تتسرع..واطلب منه أن يلعب دوره في ذلك..
وأدعوك للاطلاع على موضوع المستفيدون من الطاولة المشتركة على الرابط التالي:
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=484047
وأنصحك بمايلي:
1-قبل أي اجراء تتخذه أعلم المدير في مجلس التنسيق الاداري الذي يحضره كذلك الناظر ومستشار التربية بهذه الوضعية وضرورة تنظيم الطاولة المشتركة..
2-قدم مطبوعات الانضمام الى الطاولة المشتركة للأساتذة الحاضرين في المطعم عن طريق الناظر ان وجد أو مستشار التربية ثم انشيء جدولا بذلك وتحديد أيام الاشتراك..
3-قبل تصحيح الوضعية والبدء بمرحلة الاعلام السالفة الذكر تفادى التحلية التي تحسب بالوحدة وقدم تلك التي تحسب بالميزان..لأنك اذا حرمتهم مباشرة بقرار فردي دون الرجوع للمدير سيسببون لك مشاكل أنت في غنى عنها..والأقسام التي يدرسون فيها هي أحسن دليل على ذلك..
4-بعد مرحلة الاعلام من طرف المعنيين الذين خولهم القانون بالاتصال المباشر بالأساتذة وبعد مرحلة تنظيم الطاولة المشتركة التدريجي عليك بالتقيد بوثيقة تعداد التلاميذ النصف الداخليين لثانويتك التي يقدمها لك مستشار التربية ووثيقة تعداد المتوسطة.. وجدول الطاولة المشتركة عند تحضير الوجبات..ثم أعط الأمر للمخزني للعمل بها..ولا تدعه يسير الأمر حسب هواه..فمن خلال كلامك "أنك قررت منعه.."يعني ذلك اما عدم تواجد الخدمة الداخلية..أو المخزني يفعل كما يريد دون الرجوع للمسؤول المباشر..
دون نسيان تحسين الخدمة للطاولة المشتركة في المكان والطاولات ووضع حاجز يفصلهم عن التلاميذ...لأن ذلك سيشعرهم بأنك مهتم بهم وليس بتسديد الحقوق فقط..
5-التنظيم يكون على الجميع وليس على فئة واحدة من الموظفين..فلو طالبت من فئة دون أخرى تسديد حقوق الاطعام فستتفاقم المشكلة أكثر..
6-وكنصيحة أخوية..تفادى تناول الوجبات في المطعم خاصة اذا كنت مقيما بالمؤسسة..وخاصة كذلك في الأيام التي لاتكون فيها مسؤولا للخدمة الداخلية فان ذلك سيحقق لك مبتغاك ورأسك مرفوع..وغالبية المدراء والمقتصدين الذين يتحكمون في هذا الأمر يطبقون مانصحتك به..والعاجزين عن التنظيم هم من يفعلون العكس..
وأخير أنصحك مجددا بالتحلي بالحكمة في هذا الموضوع (لأنه هناك من لا يفكر في تغذية التلاميذ بقدر ما يفكر في بطنه..)وأنت في بدايتك تحتاج لدعم ومساعدة الجميع وليس العكس..
وأخيرا أتمنى لك التوفيق في مهامك وشكرا...
=========
>>>> الرد الثالث :
عين الصواب ما قلته ....بارك الله فيكم
الله يهدي الجميع الى الحق
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
مثل كل مرة الجواب الاكيد عند طالب العلم و المعرفة
بارك الله فيك على هده المعلومات
بالتوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك الوفـــــــــاء
السلام عليكم
مثل كل مرة الجواب الاكيد عند طالب العلم و المعرفة
بارك الله فيك على هده المعلومات
بالتوفيق للجميع
نعم هو إسم على مسمى ....ربي يعطيه ما يتمنى
=========
شكرا اخوتي الأكارم ملاك وفتحي..انني أحاول فقط تنوير غيري من خلال تجربتي البسيطة والقصيرة..وقد مررت بالطبع على هذا الموضوع الذي بقدر مايبدو سهلا وبسيطا أو تافها للبعض الا أنه أم المشاكل خاصة اذا تم التعامل معه بتسرع ودون اشراك المعنيين الاخرين..فالتحلي بالحكمة فيه ضروري جدا..
شكرا مجددا..
التحكم في المطعم امر ضروري جدا وهو من صميم اعمال المقتصد فالتساهل قد يؤدي الى التسيب وهذا لا يخدم اي طرف ولا يفيد بل ضرره واضح فقط كما اشار الاخوة التغيير يكون بالتدريج وبالتخطيط الى ما هو افضل من يوم لاخر في شتى مناحي الحياة التربوية والمالية بالمؤسسة
بارك الله فيكم الأخ جمال ...وهذه من حكمة أصحاب التجربة الطويلة
شكرا جزيلا
شكرا أستاذنا الفاضل..
لكم كل الحق على كل ما جئتم به.."التغيير يكون بالتدريج وبالتخطيط الى ما هو افضل من يوم لاخر في شتى مناحي الحياة التربوية والمالية بالمؤسسة"
شكرا مجددا..
يبارك لك الله عملكم.
بارك الله فيكم جميعا موضوع شيق