عنوان الموضوع : من فضلكم عاجل للمصالح الاقتصادية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
من فضلكم أنا حطيت ملف خاص بالمقتصدين و قدمولي ورقة تعتبر استدعاء لذلك ادا انا رجعت بتاتاريخ المحدد رح يسئلوني أسئلة شفوية و أنا هذا هو طلبي لاصحاب الخبرة ممكن تقولولي الاسئلة ال ممكن تتطرح عليا في الشفاهي اذا مرت عليكم و شكرا مسبقا لكن مبقاش عندي وقت بزاف ساعدوني


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الأسئلة تكون عموما على المحاسبة العمومية وكذلك عن مهام المقتصد

=========


>>>> الرد الثاني :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1200381
موفقة

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم اريد اسئلة مسابقة مقتصد امتحان شفهي للعلم اني نائبة مقتصد و اريد المشاركةفي مسابقة خارجية عاونونا

=========


>>>> الرد الرابع :

أولا مع اللجنة حاول أن لا ترتبك و تكون قوي الشخصية و أن لا تكثر الكلام هذه نصيحة .
أما عن الأسئلة فركز عن: 1- مهام المقتصد : و هي محددة في القرار 829 وهي أ) مالية : التسيير المالي عن طريق تحصيل الإيراد و دفع النفقات ملأ السجلات الضرورية و مسك الوثائق المالية و المحاسبية
ب) مادية : التسيير المادي تسيير الممتلكات المنقولة و القارة ( عقارات ) و الهدف من التسيير المادي هو توفير الجو المناسب من أجل خدمة الفعل التربوي عن طريق توفير الوسائل الضرورية للتدريس مثلا هذا من جهة و من جهة أخرى المحافظة على هذه الممتلكات عن طريق جردها وصيانتها دوريا .
ج) تربوية :له مهام تربوية فيستطيع المقتصد أن يقدم حتى دروس للتلاميذ
وللمقتصد عدة مهام فهو يعتبر الذراع الأيمن للمدير و هو منصب حساس جدا في المؤسسات التعليمية كما أنه يعتبر عضو شرعي في مختلف المجالس الخاصة بالمؤسسة . و لي يحب يزيد يطلع أكثر عليه بالمنشور 829
و أنصح أصدقائي المقبلين على المسابقة أو المقابلة الشفوية مع اللجنة أن يطلعو على :
1- القرار 829 و الذي يخص مهام المقتصد
2- القانون 90-21 و المتعلق بالمحاسبة العمومية خاصة منها مهام الآمر بالصرف و المحاسب العمومي و العلاقة بينهما
3- مختلف السجلات التي توجد بالمقتصدية : دفتر الوصولات ، سجل النفقات ، سجل الإيرادات ، سجل الصندوق ، سجل الجرد ، سجل الحقوق المثبة ، سجل الخزينة .... بلإضافة إلى مختلف الوثائق : بطاقات الإلتزام ، حوالات الدفع ، كشوفات الرواتب ........
وفي الأخير أتمنى التوفيق للجميع ومن ركز على هذه النقاط سوف يأخذ 4/4 في المقابلة


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم وعيل
أولا مع اللجنة حاول أن لا ترتبك و تكون قوي الشخصية و أن لا تكثر الكلام هذه نصيحة .
أما عن الأسئلة فركز عن: 1- مهام المقتصد : و هي محددة في القرار 829 وهي أ) مالية : التسيير المالي عن طريق تحصيل الإيراد و دفع النفقات ملأ السجلات الضرورية و مسك الوثائق المالية و المحاسبية
ب) مادية : التسيير المادي تسيير الممتلكات المنقولة و القارة ( عقارات ) و الهدف من التسيير المادي هو توفير الجو المناسب من أجل خدمة الفعل التربوي عن طريق توفير الوسائل الضرورية للتدريس مثلا هذا من جهة و من جهة أخرى المحافظة على هذه الممتلكات عن طريق جردها وصيانتها دوريا .
ج) تربوية :له مهام تربوية فيستطيع المقتصد أن يقدم حتى دروس للتلاميذ
وللمقتصد عدة مهام فهو يعتبر الذراع الأيمن للمدير و هو منصب حساس جدا في المؤسسات التعليمية كما أنه يعتبر عضو شرعي في مختلف المجالس الخاصة بالمؤسسة . و لي يحب يزيد يطلع أكثر عليه بالمنشور 829
و أنصح أصدقائي المقبلين على المسابقة أو المقابلة الشفوية مع اللجنة أن يطلعو على :
1- القرار 829 و الذي يخص مهام المقتصد
2- القانون 90-21 و المتعلق بالمحاسبة العمومية خاصة منها مهام الآمر بالصرف و المحاسب العمومي و العلاقة بينهما
3- مختلف السجلات التي توجد بالمقتصدية : دفتر الوصولات ، سجل النفقات ، سجل الإيرادات ، سجل الصندوق ، سجل الجرد ، سجل الحقوق المثبة ، سجل الخزينة .... بلإضافة إلى مختلف الوثائق : بطاقات الإلتزام ، حوالات الدفع ، كشوفات الرواتب ........
وفي الأخير أتمنى التوفيق للجميع ومن ركز على هذه النقاط سوف يأخذ 4/4 في المقابلة

بارك الله فيك خويا

=========


بارك الله فيك شكرا


رحم الله من انجبوك وجزاك الله الففففففففففففففف خير

إخواني المقبلين على المسابقة طالعو المنشور رقم 07 الخاص بكيفيات الإنتقاء لمسابقات التوظيف الخاصة بوزارة التربية فبإستطاعة كل مترشح تنقيط نفسه بنفسه ، كما يمكنه من وضع طعن في حالة مخالفة المنشور و على ما أعتقد هناك منشور جديد يحمل الرقم 70

الزميل كريم كفى وفى بارك الله فيك
بالتوفيق للجميع

ممكن سلم التنقيط لو سمحتم
نائب مقتصد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mabir
ممكن سلم التنقيط لو سمحتم
نائب مقتصد

بالنسبة لسلم التنقيط تم اتباع سلم الخاص بالتكوين المتخصص و ذلك موضع في مرسوم تنفيذي رقم 12-240المؤرخ في 11 اكتوبر 2008 المادة 14 بعدل التعديل : يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص قصد التوظيف في رتبتي نائب مقتصد ومقتصد.....

أما بالنسبة لسلم التنقيط حسب المنشور رقم 7 المؤرخ في 28 أفريل 2011 كالآتي :

المعيار الأول : ملائمة شعبة اختصاص تكوين المترشح مع متطلبات التكوين المراد الالتحاق به (16 نقطة)، ضمن هذا المعيار هناك معياران فرعيان :

المعيار الفرعي الأول : تطابق الشهادة مع المنصب (04 نقاط) : هنا يتم ترتيب التخصصات، ملائمة التخصص : عليها أربع نقاط، وفق الترتيب التالي :
- العلوم المحاسبية : 04/04
- العلوم التجارية : 04/03
- العلوم الاقتصادية : 04/02
- باقي التخصصات : 04/01


سمعت الكثير يقولون انه المقصود ب 4 نقاط لشعبة محاسبة و ليس تخصص محاسبة والله أعلم

المعيار الفرعي الثاني : مسار الدراسة أو التكوين أي معدل السنة الأخيرة من الدراسة (12 نقطة)، وفق الترتيب التالي :

- نقطتان بالنسبة لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11
- 04 نقاط بالنسبة لعدل يساوي 11 ويقل عن 12
- 06 نقاط بالنسبة لمعدل يساوي 12 ويقل عن 13
- 08 نقاط بالنسبة لمعدل يساوي 13 ويقل عن 14
- 10 نقاط لمعدل يساوي 14 ويقل عن 15
- 12 نقطة لمعدل يساوي 15

المعيار الثاني : المقابلة مع لجنة الانتقاء (04 نقاط)

يعني مكانش لا خبرة و لا اقدمية دبلوم في السلم المتبع الخاص بالتكوين المتخصص


بارك الله فيك اخي حسام