عنوان الموضوع : التحضير المالي والمادي للدخول المدرسي للمصالح الاقتصادية
مقدم من طرف منتديات العندليب

خطة البحث
المقدمة
01مرتكزات التحضيرالمالي والمادي
1-1 مجالس التعليم
1-2 اللجنة البيداغوجية
02الاحصاء المادي
2-1 احصاء المخازن
2-2 احصاء الجرد العام
2-3 احصاء وتنظيم مفاتيح المحلات التربوية والادارية
2-4 احصاء الكتب المدرسية الموجهة للمطالعة
03 المنح والحقوق المدرسية
3-1 تحضير قوائم المستفيدين من المنح الوطنية للنظام النصف داخلي والداخلي
3-2 تحضير قوائم المستفيدين من منحة 3000 دج
3-3 التحضير لتسجيلات التلاميذ
3-4 التحضير لتسجيل التلاميذ الراغبين في الاطعام


يتبع.....


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

4 الكتاب المدرسي
4-1 الكتاب المدرسي الموجه للبيع
4-2 الكتاب المدرسي الموجه للتضامن
4-3 تنظيم ايام مفتوحة لتبادل الكتاب المدرسي القديم
5 توفير المطبوعات والسجلات لمختلف المصالح
5-1 مستشارية التربية
5-2 النظارة
5-3 الامانة
5-4 المقتصدية

يتبع.....

=========


>>>> الرد الثاني :

06 الصيانة والنظافة
6-1طلاء المحلات
6-2 تصليح العتاد
6-3 الاعتناء بالحدائق والمخل الرئيسي للمؤسسة
6-4 مراقبة شبكة المياه والتسخين المركزي والكهرباء
6-5 صيانة السيارة النفعية للمؤسسة




يتبع........

=========


>>>> الرد الثالث :

07 الامن
7-1 تجديد خلية الامن
7-2تحيين مخطط الامن الداخلي
7-3 مراقبة قارورات الاطفاء
7-4 مراجعة الكهرباء بالمناطق الحساسة
7-5 المراقبة الامنية للمؤسسة وتدارك الخلل
7-8 تركيب كاميرات مراقبة


يتبع................

=========


>>>> الرد الرابع :

08 التجهيز
8-1 تنظيم عملية اسقاط المجرودات غير الصالحة
8-2 طلب تجهيوات جديدة
8-3 تحويل تجهيزات من والى
8-4 استرجاع التجهيزات المعارة


يتبع.....................

=========


>>>> الرد الخامس :

09 الاعلام والتوجيه
9-1 تكوين خلية تنسيق وجمع المعلومات
9-2 نوجيه الزوار والاولياء
9-3 تاسيس الاذاعة المدرسية


يتبع................................

=========


10 المبادرات المادية الايجابية
10-1 تشجيع الابداع والانتاج الذاتي للمؤسسة
10-2 الاستعمال العقلاني للوسائل ومحاربة ظاهرة التبذير
10-3تركيب برامج وشبكات الكترونية ومعلوماتية
10-4 تفعيل العمل بمشروع ذاكرة المؤسسة


الخاتمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــة


السلام
شكرا على هذه المادة لكن هل سوف تتبعها بالشرح

نعم سوف اتبعها بشروحات تقرب المفهوم وعلى الزملاء والزميلات التفاعل وطرح كل ما من شانه ان يساعد في اتمام هذا البحث وهو بحث ميداني اكثر منه اكاديمي

انتظر اثراء الموضوع والمشاركة الفاعلة

يا أخي باهي جمال نحن يئسنا من هذا العمل نتيجة الحقرة و التهميش هذا أولا
ثانيا فيما يخص الإستفسار حول الصفقات فأمهلني كمية من الوقت لأنني مشغول حاليا و فرحان ثانيا بالباكالوريا
و إنشاء الله سأزودك بكل ما تحتاجه و عذرا مرة ثانية

المقدمة
لكل مؤسسة خصوصيةاجتماعية وحضارية و هيكلية وبشرية تراعى هذه الخصوصيات عند التحضير للدخول المدرسي .و لكي يتم هذا الأخير بنجاح وتفوق لابد من تحقيق جملة من الغايات و ذلك بتظافر عدة امكانيات مادية وبشرية وادارية و تربوية وبيداغوجية .
لذا سنتطرق في هذه المداخلة البسيطة الى معرفة الإجراءات المادية الواجب القيام بها لإنجاح الدخول المدرسي من جميع الجوانب.
فالتحضير الناجح للدخول المدرسي هو ذلك التحضير الذي يسخر أبسط الإمكانات لتحقيق أكبر الأهداف و هو ذلك الاستثمار الذي تمارسه القيادة الواعية للمؤسسة لاستخراج الطاقات الكامنة في الأطقم الإدارية و التربوية واستغلال امثل للهياكل و الوسائل المادية المتاحة ومن الضروري أن تقيد خطوات التحضير المادي للدخول المدرسي ضمن عمليات تبرمج في اطار مشروع المؤسسة و ان تسخر الإمكانات المالية المرصدة بالميزانية لتحقيق أهداف هذه العمليات و إذا كانت هذه الأخيرة تتعدى الإمكانات العادية للمؤسسة يتم اللجوء الى الوصاية في إطار طلب إعتمادات إضافية مسببة حسب الأولوية و الأهمية لكل عملية و تسخيرها لخدمة الصالح العام للمؤسسة وتحسين ظروف الحياة المدرسية.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاج سوفت
يا أخي باهي جمال نحن يئسنا من هذا العمل نتيجة الحقرة و التهميش هذا أولا
ثانيا فيما يخص الإستفسار حول الصفقات فأمهلني كمية من الوقت لأنني مشغول حاليا و فرحان ثانيا بالباكالوريا
و إنشاء الله سأزودك بكل ما تحتاجه و عذرا مرة ثانية


ايها الاخ العزيز انا اريد ان احارب الياس حتى ونحن في احلك الظروف ايها الاخ العزيز والصديق الغالي ما من مصيبة الا وهناك اعظم منها فالحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار انا لم اتوقف عن العمل والنضال مع الزملاء لكني اتمتع بتقديم العون والمساعدة لابنائي وبناتي وزملائي وزميلاتي

Avec les deux primes pédagogique et documentation je peut faire mieux que ça mon ami djamel il faut une compensation c’est non il faut limiter le travail (la comptabilité uniquement)

1-مرتكزات التحضير المالي و المادي للدخول المدرسي:
1-مجالس التعليم :
الذي أنشئ بقرار رقم 172 المؤرخ في 20مارس 1991 و الذي يهدف إلى تشاور الاساتذة للمادة الواحدة أو المواد المتكاملة و التنسيق الجيد للتعليم و تناسق المناهج التربوية و إستعمال الإعتمادات المالية المخصصة للوسائل البيداغوجية ,و يضم أساتذة المادة الواحدة ويرأسه مدير المؤسسة و يشارك فيه نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية أو مستشار التربية و مستشار التوجيه و المسير المالي بقوة القانون.
تعقد مجالس التعليم بعد نهاية اختبارات الثلاثي الأخير و تناقش القضايا المبينة أعلاه و ارتكازا على طلبات الأساتذة و تطلعات الطاقم الإداري و التربوي يتم اتخاذ اجراءات جديدة ميدانية للتحضير للدخول المدرسي.
1-2-اللجنة البيداغوجية :
يتم من خلالها مناقشة البرامج و الكيفيات و الآليات المساعدة على إيصال المعلومات للتلاميذ و مدى استيعاب التلاميذ للدروس و مواكبة الاساتذة للتطورات السريعة في المجالين التربوي والبيداغوجي و متطلبات الفاعلين في الميدان و الوسائل المساعدة على مسايرة التطورات خاصة في المجالات الإعلامية و التكنولوجيات الحديثة .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moussaoui khaled
avec les deux primes pédagogique et documentation je peut faire mieux que ça mon ami djamel il faut une compensation c’est non il faut limiter le travail (la comptabilité uniquement)


قبل اتخاذ القرار الحاسم اريد ان يعرف من لا يعرف كم ستخسر المؤسسات التربوية اذا تخلى المقتصد عن ادواره التربوية والبيداغوجية واقتصرفقط على اداء دور محاسبي بحت