عنوان الموضوع : الخطوات الأولى للمقتصد المبتديء للمصالح الاقتصادية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
رغبت في فتح هذا الموضوع قصد تنوير المقتصدين المبتدئين ببعض الخطوات الأولى الواجب اتباعها عند التعيين أول مرة في الوظيفة وعند الالتحاق بمؤسسة العمل..
ويرجى من الزملاء الأفاضل اثراء هذا الموضوع بكل ماتوفر لديهم من اضافة وهذا خدمة لزملائنا الجدد..
الخطوات الأولى هي:
-معاملة الغير "حسب مقولة أنزل الناس منازلهم"..
-اسعى الى دفع جميع الملفات المطلوبة منك (مصلحة الموظفين،الرواتب،ملف الاعتماد لدى الخزينة..)
-اطلع على ملفات الموظفين وخاصة التابعين لمصلحتك..
-من المحبذ الاجتماع مع العمال وانجاز جدول خدمات جديد يراعى فيه العدل من حيث توزيع الأقسام والحجم الساعي -40 ساعة لكل عامل-والحراسة الليلية لمن تسمح له ظروفه بذلك مع مراعاة ظروف الكبارفي السن والمتزوجين..
-القيام بمهام الخدمة الداخلية وكل الأمور الادارية..
-اقتني الختم الخاص بك وضعه في الوثائق الادارية -ماعدا الوثائق المالية- بتفويض المقتصد المكلف (ع/المقتصد:ختمك وتوقيعك)..
-الاطلاع على أرشيف المصلحة والتأكد من التواجد المادي للسجلات وحوالات الدفع والوثائق التي تحتوي عليها..
-معاينة كل شبر من المؤسسة وشهادة انشائهاورقمها الميكانوغرافي وخرائطها الادارية والتربوية والبيانات التخطيطية لها-les plans-ومخطط الوقاية والأمن الذي يبين مكان وضع قارورات الاطفاء والأرقام الهاتفية للأمن...
-تأكد من وجود جميع المفاتيح لديك في خزانة المفاتيح-نسخة للمعني-والباقي لك..وبالنسبة للمخازن نسخ المفاتيح تكون عند المخزني ونسخة واحدة عن كل مفتاح توضع في ظرف مختوم ويمضى من طرف المقتصد،المخزني والمدير..
-معرفة تعداد التلاميذ النصف داخليين والداخليين ومتابعة التغيرات الورادة عليه -وصولات الخروج والدخول المقدمة من طرف مستشار التربية-
-فترة التسيير قبل استلامك المهام لا تعنيك ولكن من المحبذ"قصد تفادي اللجوء الى التحفظات في أجل شهر لاستلامك المهام المالية والمحاسبية"بالسعي مع الامر بالصرف والمحاسب العمومي بتصحيح وضعية الجرد وديون المؤسسة وضبط المخازن..
-احرص بكل جهدك على الاستفسار عن كل صغيرة وكبيرة -مادمت متربصا ولم تستلم المهام بعد-وهذا من المقتصد المكلف والزملاء القدامى..وان اقتضى الأمر التوجه اليهم الى مؤسساتهم أو الاتصال بهم هاتفيا..
وأخيرا أتمنى لكل الزملاء الجدد التوفيق في مشوراكم المهني والأسري..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مبروك عليك الافتتاح الجديدة اتمنى ان لا تغادر المنتدى
=========
>>>> الرد الثاني :
الحمد لله على سلامتك ...بارك الله فيكم ....وربي يجزيكم كل الخير
نحن نعرف أنك كريم وإبن كريم .....تحية طيبة لكم
وبالتوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك على افتتاح هذا الموضوع
بالنسبة لتصحيح الجرد بنوعيه .الامر يتطلب وقتا طويلا لا يمكن انجازه في ايام و خاصة اذا كانت المؤسسة قديمة و لم يتم اعادة الجرد كل 10 سنوات .فهنا المقتصد الجديد كيف يتصرف؟
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلتي الفاضلة..
عليك معرفة المشكل أولا والسبب من وراء ذلك وكذا الاطلاع على محتوى السجل وبطاقات الجرد ومقارنتها مع الموجودات..
وعلى كل حال ومادام أنك جديدة في المهنة ولم تستلمي المهام بعد اتركي الأمر للمعنيين به واحرصي عليهم في ذلك قبل استلامك المهام..ولاضرر في المساعدة في هذا الأمر تحت اشراف المقتصد المكلف..
واذا لم يتم تصحيح الوضع فالقانون يخول لك ابداء تحفظاتك في أجل شهر بعد استلامك المهام..
فسجل الجرد اعادة تجديده ليس بالأمر الهين..ولا يعود السبب في ذلك لضيق الوقت أو ماشابه.. بل في الموجودات الفعلية وهل هناك نقائص أم لا..وهل تم تحرير محاضر الاسقاط للعتاد التالف..
هذا جوابي على حسب علمي..
وشكرا...
=========
>>>> الرد الخامس :
دخلنا إلى مكاتبنا يا زميلنا الفاضل وفي الحقيقة لم نعرف من أين نبدأ وهذا طبعا بعد تفقدنا لهياكل المؤسسات ومعاينتها..........فبماذا تنصحنا في هذا الجانبوشكرا.
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire
دخلنا إلى مكاتبنا يا زميلنا الفاضل وفي الحقيقة لم نعرف من أين نبدأ وهذا طبعا بعد تفقدنا لهياكل المؤسسات ومعاينتها..........
فبماذا تنصحنا في هذا الجانب
وشكرا.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلي الفاضل..
عليك بوضع خطة عمل مع المقتصد المكلف ومتابعته في كل صغيرة وكبيرة خاصة في الجانب المالي والمحاسبي..
ومباشرة الأعمال الادارية والاشراف على العمال...
وشكرا..
السالم عليكم و رحمة الله تعالى و باركاته
قبل كل شيئ أود شكرك يا أخي على هدا الموضوع القيم و أود أيضا ان تفيدوني ببعض الشرحات في ما يخص حالتى .
لقد تم تعييني في ثانوية بها نائب مقتصد مكلف بالتسيير و أريد معرفة هل استلام المفاتيح و الختم الخاص بالمقتصد و المهام الادارية و تسيير المخزن يتم بصفة تلقائية أم يجب انتضار قرار منح الاعتماد لاستلام المفاتيح و المكتب و تسيير المخزن مع العلم أن نائب المقتصد قد تم توقيفه من طرف مدير التربية لرفضه التكليف بتسيير مؤسسة أخرى . اني لم أجد أي نص قانوني يشرح كيفية انتقال المهام بين نائب مقتصد و مقتصد في نفس المؤسسة
أرجو افادتي بالاجابة لانني في ضلال بين صلاحياتي و صالحيات النائب المكلف بالتسيير و شكرا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلي الفاضل..
أولا عليك بالتريث و تجلي الأمور بخصوص زميلك السابق..ومآل توقيفه التعسفي..خاصة وأن جميع الزملاء في ولايتكم ملزمون بالتضامن معه..كما أنك لا تستطيع تسيير مهامك وتعلمها بدونه..هذا من ناحية..
ومن ناحية أخرى..تستطيع منذ تنصيبك مباشرة البدء في الأعمال الادارية..ماعدا المهام المالية والمحاسبية..
أما بخصوص تسليم المهام وأنك لم تجد نص قانوني يشرح كيفية تسليم المهام بين نائب مقتصد ومقتصد..فالأمر نفسه بين مقتصد ومقتصد..
لأن نائب المقتصد هو مسير ويكون في مقام المقتصد..وعند تسليم المهام يسمى هو المسير الخارج وأنت المسير الداخل..
وعلى كل حال أدعوك للاطلاع على موضوع اعتماد المقتصد لدى الخزينة على الرابط التالي:
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=435689
وأخيرا أدعو الله عزوجل أن يفرج كربة زميلك ويوفقك في مهامك..
وشكرا..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب العلم والمعرفة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلي الفاضل..
أولا عليك بالتريث و تجلي الأمور بخصوص زميلك السابق..ومآل توقيفه التعسفي..خاصة وأن جميع الزملاء في ولايتكم ملزمون بالتضامن معه..كما أنك لا تستطيع تسيير مهامك وتعلمها بدونه..هذا من ناحية..
ومن ناحية أخرى..تستطيع منذ تنصيبك مباشرة البدء في الأعمال الادارية..ماعدا المهام المالية والمحاسبية..
أما بخصوص تسليم المهام وأنك لم تجد نص قانوني يشرح كيفية تسليم المهام بين نائب مقتصد ومقتصد..فالأمر نفسه بين مقتصد ومقتصد..
لأنك نائب المقتصد هو مسير..وعند تسليم المهام يسمى هو المسير الخارج وأنت المسير الداخل..
وعلى كل حال أدعوك للاطلاع على موضوع اعتماد المقتصد لدى الخزينة على الرابط التالي:
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=435689
وأخيرا أدعو الله عزوجل أن يفرج كربة زميلك ويوفقك في مهامك..
وشكرا..
شكرا لك يا أخي على هده التوضيحات القيمة
بخصوص التضامن فأنى على علم بدلك فانني مؤيد لزمياي 100 بالمائة و سؤالي هدا راجع لهاده الحالة الخاصة التي نحن بها فانا لا أفهم ادا لديا الحق القانوني في البقاء بالمكتب مادمت متلربص أو أنا ملزم بالرجاع المفاتيح الى وقت رجوعه و أيضا ادا لي الحق القانوني في التصرف في المخزون و تسييره أي اعطاء المؤسسة ما تحتاج اليه من اوراق و أقلام و مواد تنضيف في غياب المسير المالي فهدا اول شهر أعمل فيه و أنا محتار
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زميلي الفاضل..
أولا: أحيي فيك روح التضامن مع زميلك..وبارك الله فيك على ذلك..
ثانيا: مادمت متربصا ووظيفة المقتصد لها خصوصية أن المقتصد المتربص يكلف معه مقتصد قديم لتوجيهه وتسيير أعماله الى غاية حصوله على الاعتماد من الخزينة وتسليمه المهام رسميا..فالمقتصد المكلف هو المسؤول الأول على الجانب المالي والمحاسبي ومن ذلك المخازن ومكتب المصلحة الاقتصادية..والمقتصد المتربص يعمل تحت الأمر الى غاية تسلمه المهام..وبالتالي لا يمكنك القيام باي شيء دون الرجوع اليه..
ومادامت مديرية التربية هي التي خلقت المشكل بتوقيف المسير المالي للمؤسسة فعليها بايجاد الحل وارجاعه لمنصبه..وبدون هذا الأمر لايمكنك التصرف في الجوانب السالفة الذكر كي لا تقع في مشاكل أنت في غنى عنها..فكل مسير هو المسؤول الأول عن فترة تسييره..فدعك منها فهي ليست من صلاحياتك في الوقت الراهن..
ماعليك الان إلا الاهتمام بالجانب الاداري من الخدمة الداخلية وجدول خدمات العمال وتسييرهم ..وباقي الوثائق الادارية..
وشكرا..
بارك الله فيك يا طالب العلم و المعرفة انها اجابة في المستوى فقد أفدتني بالكثير
[QUOTE=Karim-dz;5392912]بارك الله فيك يا طالب العلم و المعرفة انها اجابة في المستوى فقد أفدتني بالكثير
وفيك بارك الله زميلي الفاضل ووفقك لما يحبه ويرضاه..
وشكرا..
بارك الله فيكم الأخ الكريم دائما في المقدمة
وفيك بارك الله زميلي الفاضل..
وشكر سعيك وسدد خطاك وجعل الجنة ممشاك..
وشكرا..