>>>> الرد الأول :
الأهـداف السلوكية
الأهداف العامة :
هي الأهداف البعيدة التي يراد تحقيقها من وراء دراسة المنهج كاملاً في بداية العام أو المرحلة التعليمية 0
الأهداف السلوكية :
الهدف السلوكي هو ( أصغر ناتج تعلم ينتظر من المتعلم أن يحققه بحيث يمكن قياسه ) .
أهمية تحديد الأهداف السلوكية :
* تساعد على رسم وتخطيط الدروس بعيداً عن التخبط والعشوائية 0
* تساعد على اختيار طريق التدريس والوسائل 0
* تساعد على انتقاء الأنشطة والتطبيقات 0
* تساعد على انتقاء الأسئلة الأنسب للقياس والتقويم 0
خطوات صياغة الأهداف السلوكية :
* حدد المعلومات التي تريد من المتعلم اكتسابها 0
* حدد السلوك التعليم الذي تريد من المتعلم أن يقوم به 0
* حدد نتائج السلوك المطلوب 0
* حدد السلوك المطلوب أو ظروفه 0
* حدد المعيار الأدنى لأداء السلوك ( زمنً أو كماً )
مواصفات الهدف السلوكي :
* التحديد الدقيق والوضوح 0
* إمكانية ملاحظته ورصده 0
* أن يصف الهدف سلوك المتعلم 0
* أن تتضمن عبارة الهدف فعل سلوكي تعليمي يشير إلى نوع الأداء المطلوب 0
المجالات التي تصنف فيها الأهداف التدريسيه 0
المثــال
المجــــــال
يذكر- يختار- يصف - يتعرف على
المعرفة: يقصد بها تذكر معلومات سبق تعلمها ويتم استدعاؤها من الذاكرة أو التعرف عليها وهو أدنى مستويات المجال المعرفي
مستويات الهدف المعرفي
المعرفي: ما يتصل بالمعرفة والمهارة
يترجم - يوضح - يفسر - يميز
الفهم:القدرة على الاستيعاب
يطبق - يربط - ينظم- يعرب
التطبيق:استخدام ما تم تعلمه.
يصنف- يستنبط - يقارن من حيث
التحليل:تجزئة أو تحليل المادة إلى عناصرها أو مكوناتها
يؤلف - يكتب مقالاً - يبتكر
التركيب:جمع عناصر أو أجزاء نمط غير موجود
يدلل- يتحقق من - يحكم على -يقدر
التقويم:إصدار أحكام حول قيمة أفكار أو أعمال أو محكات معينة وفق معايير
ينتبه - يسأل - يختار
التقبل:استعداد المتعلم للاهتمام بظاهرة معينة أو مثير معين أو الاهتمام بظاهر تربوية محددة ويتضمن ثلاث فئات فرعية *الوعي:إدراك المثيرات ووجودها*الرغبة في الاستقبال:التمييز بين المثير وغيره والانتباه إليه* الانتباه الانتقائي:يختار مثيراً معين
مستويات الهدف الوجداني
الوجداني (الانفعالي)
: ما يتصل بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات
يستمع - يشارك -يجيب
الاستجابة: المشاركة الإيجابية من جانب المتعلم(الاهتمام بالمثيرات والانتباه والرغبة في تلقيها والاستجابة لها )
يتابع - يشارك - يقدر - يقترح
التقويم (التثمين) وهي إعطاء القيمة لظاهرة أوسلوك معين وهذه القيمة يقبله المتعلم ببطء حيث يبدأ بالتعبير عن هذه الظاهر ثم يبدي رأيه ثم يعطي أحكاماً ويدافع عنها
ينظم - يشرح - يصوغ - يصحح
التنظيم القيمي: تنظيم القيم المختلفة وإعادة تنظيمها فيما يتعلق بظاهرة أو سلوك معين
يستمع - يميز- يسأل - يقترح
التمييز:وهذا المستوى أرقى المستويات ويتضمن قدرة المتعلم على إيجاد نظام معين ويشمل مجموعة من نواتج التعلم والأنماط السلوكية العامة
يكتشف - يختار - يقيم
الإدراك الحسي(الملاحظة): الشعور باستقبال الظاهرة وملاحظاتها والحديث عنها
يظهر الاهتمام - يبدى الرغبة
الميل(التهيؤ): الاستعداد النفسي والعضلي لأداء سلوك أو نشاط بعينه
مستويات الهدف النفس حركي
النفس حركي(المهاري)
ما يتصل بالمهارة والحركة والقدرات العقلية
يستنسخ شكل
طبقاً..- يؤدي
الاستجابة الموجهة(الممارسة): يبدأ بتعليم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة والخطأ أو رسم الخرائط وشفها
يرسم دائرة بدقة
صحيحة - يؤدي - يستخدم - يكتب
الآلية أو الاستجابة الميكانيكية: أداء المهارة أو الأداء الحركي بطريقة نمطية آلية وذلك بعد تأديتها بمهارة
يقيس بدقة وسعة
خطأ- ينظم
الاستجابة المركبة : وهو أداء المهارات بأقصى سرعة وأكثر إتقان
ينوع من نبرة صوته طبقاً لطبيعة المستمعين - يغير
التكيف : تنويع المهارات باختلاف المواقف
يرسم - يصمم-يبتكر يتمكن من
الإبداع أو الأصالة: ابتكار حركات ومهارات بناءً على المواقف الجديدة وهو أعلى المستويات
=========
>>>> الرد الثاني :
موسوعة اخي بشير في مجال التخطيط التربوي
ربي يحفظك و يشفي زوجتك ان شاء الله
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========