عنوان الموضوع : القلم و الممحاة المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

القلم والممحاة
كان داخل المقلمة، ممحاة صغيرة، وقلمُ رصاصٍ جميل..‏ قال الممحاة:‏كيف حالك يا صديقي؟‏.
أجاب القلم بعصبية: لست صديقك!‏ اندهشت الممحاة وقالت: لماذا؟‏.. فرد القلم: لأنني أكرهك.‏
قالت الممحاة بحزن :ولم تكرهني؟‏. أجابها القلم:‏ لأنكِ تمحين ما أكتب.‏ فردت الممحاة: أنا لا أمحو إلا الأخطاء .‏
انزعج القلم وقال لها: وما شأنكِ أنت؟!‏. فأجابته بلطف: أنا ممحاة، وهذا عملي. فرد القلم: هذا ليس عملاً!‏.
التفتت الممحاة وقالت له: عملي نافع، مثل عملك. ولكن القلم ازداد انزعاجاً وقال لها: أنت مخطئة ومغرورة .‏

فاندهشت الممحاة وقالت: لماذا؟!. أجابها القلم: لأن من يكتب أفضل ممن يمحو
قالت الممحاة:‏ إزالةُ الخطأ تعادل كتابةَ الصواب. أطرق القلم لحظة، ثم رفع رأسه، وقال:‏ صدقت يا عزيزتي!‏
فرحت الممحاة وقالت له: أما زلت تكرهني؟‏. أجابها القلم وقد أحس بالندم: لن أكره من يمحو أخطائي.

فردت الممحاة: وأنا لن أمحو ما كان صواباً. قال القلم:‏ ولكنني أراك تصغرين يوماً بعد يوم!‏.
فأجابت الممحاة: لأنني أضحي بشيءٍ من جسمي كلما محوت خطأ. قال القلم محزوناً:‏ وأنا أحس أنني أقصر مما كنت!‏
قالت الممحاة تواسيه:‏ لا نستطيع إفادة الآخرين، إلا إذا قدمنا تضحية من أجلهم.‏ قال القلم مسروراً:‏ ما أعظمك يا صديقتي،
وما أجمل كلامك!‏.فرحت الممحاة، وفرح القلم، وعاشا صديقين حميمين، لا يفترقانِ ولا يختلفان..





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الميزان

الهدف:
إثبات أن الميزان هو رافعة متساوية الذراعين .

الأدوات:

قطعة مستطيلة من الفلين .
دبوسين .
إبرة حياكة .
ورق مقوى .
بكرة خيوط قطنية رفيعة .
كوبين من الزجاج .



الخطوات:

1 - أدخل الدبوسين في طرفي الفلينة ليرتكز عليهما الميزان .

2 - أدخل إبرة الحياكة في منتصف الفلينة ووازنها.


3 - قص مربعين متساويين تماماً من الورق المقوى واثن أطرافهما لتصنع منهما كفتي الميزان.

4 - علق الكفتين من طرفي إبرة الحياكة بخيوط قطنية رفيعة متساوية الطول على بعدين متساويين من منتصفها .


5 - اقلب كوبين من الزجاج وقربهما بحيث تتحرك الفلينة بينهما

بسهولة مرتكزة على طرفي الدبوسين .

إن هذا الميزان لن يصلح طبعاً للوزن بأوزان ثقيلة ، ولكن باستطاعتك
أن نزن به الأشياء الصغيرة كالدبابيس والمسامير والريش .


مدرسة الشهيد بوناب مختار غريس غ.ه

=========


>>>> الرد الثاني :

تزيين البيض
الهدف:
خلق روح الابداع عند الطفل حتى يبتكر أفكار جديدة.

الأدوات:
1- بيضة متوسطة الحجم أو كبيرة.
2- ورق لاصق ملون بألوان ورسوم مزركشة.
3- مقص.
4- سائل بوليش للتلميع(لكر).


طريقة العمل:
1- نأخذ البيضة ونقوم بثقبها من طرفيها وذلك بواسطة ابرة أو مسمار بحيث يكون الثقب اِلأول أكبر من الثاني, وألا يتجاوز الثقب حجم حبة البازلاء.
2- نفرغ البيضة من محتوياتها وذلك بوضعها في كأس والنفخ في أحد الثقوب لتجفيفها على أن نحرص ألا تنكسر بين أيدينا.


3 - نقص من الشريط الملون مستطيلاً بطول 13سم وعرض 6سم ثم نثنيه في الوسط بحيث يكون الوجه الملون نحو الداخل.
4- نقص من الشريط الملون دائرتين صغيرتين مناسبتين لسد الثقوب التي أحدثت في البيضة.

5- نأخذ المستطيل ونبدأ بقص الحافة الطويلة على شكل شرائط متوازية بحيث لا يتجاوز عرض كل شريط 1/2 سم ولتسهيل العملية نقوم برسم خط موازي لحافة الثني الطولي ويبعد عن حافة الثني مقدار 1سم, ونقوم بقص رؤوس الأشرطة على شكل مثلث.

6- نفرد الشريط الملون ونضع البيضة برفق ثم نثبت حافة الشريط على البيضة وندور برفق حتى يحيط الشريط بالبيضة كاملة ونقص الزائد من الشريط, ثم نثبت الأشرطة على البيضة ليتداخل كل شريط مع الشريط المقابل له بواسطة الأصابع وبحذر.

7- بعد أن تجف البيضة نقوم بدهنها بواسطة فرشاة بمادة اللكر لتبدو لامعة ونكرر العملية لصنع أكثر من بيضة ثم نقوم بوضعها في كأس زجاجي جميل.
وبذلك تستطيع عزيزي الطفل أن تقوم بصنع أفكار جميلة يمكن أن تزين بها غرفتك أو أن تقدمها للمعلم في مادة التربية الفنية.

مدرسة الشهيد بوناب مختار غريس/غ.ه




=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك اخي الكريم على القصة و على الاعمال اليدوية المتميزة بالتوفيق ان شاء الله

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك أخي الحبيب على المواضيع القيّمة
جزاك الله خير الجزاء


=========


>>>> الرد الخامس :


=========