عنوان الموضوع : التوزيع السنوي الجديد للسنة الأولى ابتدائي 2017/2016 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مديرية التربية لولاية أدرارالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية الوطنية
مفتشية التربية والتعليم الابتدائي
المقاطعة الثانية بأدرار
مدرسة احمد بن الزروق ببودة
الأشهر
الأسابيع
اللغة العربية
تربية اسلامية
تربية مدنية
سبتمبر
الأسبوع
03
الـــتـــقويـــــــــــــــم التــــــشــــخــــــيــصـــــي
الأسبوع
04
المحور:العائلة
الوحدة:رضا يقدم نفسه
التراكيب:الجملة الاسمية
قراءة:كلمات دالة على أفراد الأسرة
كتابة:تلوين مستطيلات
محفوظات:أبي و أمي
المشروعالأول*الشهادتانح-1/2-
المجال:أنا
والآخرون
*أعرف مكان ميلادي
أكتـــــــــــــــوبـــــــــــــــر
01
المحور: العائلة
الوحدة:عائلة رضا
التراكيب: الجملة الاسمية
قراءة: كلمات دالة على أفراد العائلة
كتابة:رسم خطوط متنوعة
محفوظات: أبي و أمي
*سورة
الفاتحة
ح-1-2-3
*أتعرف على وثائق هويتي
02
المحور: العائلة الوحدة:منزل رضا
التراكيب:الجملة الفعلية
قراءة:كلمات دالة على مرافق البيت
كتابة: رسم خطوط متنوعة
محفوظات: أبي و أمي
*سورة الفاتحة ح 3
*آية التحية ح1
*أعرف عناصر هويتي
03
المحور: العائلة
الوحدة:حول المائدة
التراكيب: جملة + ظرف مكان
قراءة: كلمات دالة على الفضاء الزمكاني
كتابة: رسم أشكال هندسية
محفوظات: أبي و أمي
آية
التحية ح 2-3
حذف آية التحية
* أتعرف على الآخرين
04
المحور:المدرسة
الوحدة:رضا في المدرسة
التراكيب:الجملة المثبتة
قراءة:حرف الميم
كتابة:حرف الميم
محفوظات:مدرستي
* آية
الاستئذان
ح1-2-3
حذف آية الاستئذان
*أتعلم قواعد اللياقة
01نـــوفــمــبر
عـــــــــــطـــــــــــــلــــــــــــــــــة الـخريــف
02
المحور:المدرسة
الوحدة:أدواتي المدرسية
التراكيب:الجملة المنفية
قراءة:حرف الباء
كتابة:حرف الباء
محفوظات:مدرستي
( حذف الصيغة ليس )
*سورة
الإخلاص
ح1-2
**أتعاون
مع
زملائي
03
المحور:المدرسة
الوحدة:في ساحة المدرسة
التراكيب:صيغ التشبيه
قراءة:حرف الدال
كتابة:حرف الدال
محفوظات:مدرستي
( حذف كاف التشبيه ومثل )
*سورة
الإخلاص
ح3
*الطهارة الحسية
ح1
*ألعب مع زملائي
04
المحور: المدرسة
الوحدة:رضا يراجع دروسه
التراكيب: صفات
دالة على الجد
قراءة: حرف التاء
كتابة: حرف التاء
محفوظات: مدرستي
*الطهارة
الحسية
ح 2-3
* الوحدة
الإدماجية
ديـــــــــــــســـــــــمبــر
المحور: الرياضة والتسلية01
الوحدة: ركوب الدّراجة.
التراكيب: صفات وأضدادها
قراءة:حرفا الراء والضاد
كتابة:حرفا الراء والضاد
محفوظات: هياّ نلعب
في البيت*أحذرمن الأخطار
المحور: الرياضة والتسلية02
الوحدة: في البادية
التراكيب: التذكيروالتأنيث
قراءة:حرفا العين والهاء
كتابة:حرفا العين والهاء
محفوظات: هياّ نلعب
عـــطــلــــة الــــــــــــــشـــتــــــــــاءاختبارات الـفـصل الأول)03
04يناير
01
المحور: الرياضة والتسلية
الوحدة: رضا في الملعب
التراكيب:التعجب
قراءة:حرفا السين والزاد
كتابة:حرفا السين والزاد
محفوظات: هياّ نلعب
*من صفات
المسلم
02ح1-2-3تدمج معها وحدة الصدق والأمانة*أحذرمن الأخطارفي المدرسة
لمحور: الرياضة والتسلية الوحدة:في حديقة الحيوانات
التراكيب:الإفراد والتأنيث والجمع
قراءة:حرفا الطاء واللام
كتابة:حرفا الطاءواللامم
محفوظات: هياّ نلعب
( حذف الإفراد والتثنية والجمع )
التسمية
و
الحمدلة
ح1-2-3
في الشارع*أحذرمن الأخطار
03
المحور: الرياضة والتسلية
الوحدة: في المزرعة
التراكيب:الاستفهام
قراءة:حرفا النون والجيم
كتابة:حرفا النون والجيم
محفوظات: هياّ نلعب
ح1-2-3* سورةالناس
الوحدة
الإدماجية
. المحور: الحي04
الوحدة: رضا في السوق
التراكيب:لام التعليل
قراءة:حرفا الشين والصاد
كتابة:حرفا الشين والصاد
محفوظات: شرطي المرور
حديث شريف
"لايؤمن
أحدكم حتى يحب........
ح1-2-3
مجال المكان
والزمان
*أحدد معالم المكان
فــــــــــيــــفــــــــــــــري
01
المحور: الحي
الوحدة: في متجر كبير
التراكيب:أسماء الإشارة
قراءة:حرفا الهمزة والحاء
كتابة:حرفا الهمزة والحاء
محفوظات: شرطي المرور
( أولئك – تلك )
* سورة
الفلق
ح1-2-3
أتعرف على التصميم
02
المحور: الحي
الوحدة: رضا في مكتب البريد
التراكيب:حروف الجر
قراءة:حرفا الفاء والكاف
كتابة:حرفا الفاء والكاف
محفوظات: شرطي المرور
( حذف الباء – من - الكاف- اللام )
حديث شريف
"طلب العلم
أنظم وقتي
( حذف أعرف أيام الأسبوع )
03
المحور: الحي
الوحدة: رضا في دار البلدية
التراكيب:العطف
قراءة:حرفا القاف والواو
كتابة:حرفا القاف والواو
محفوظات: شرطي المرور
( حذف الفاء )
*استثمار
الوقت
الوحدة
الإدماجية
04
المحور: المحافظة على المحيط
الوحدة:تنظيف الحي
التراكيب:الذي/التي
قراءة:حرفا الغين والخاء
كتابة:حرفا الغين والخاء
محفوظات: الماء
*الاجتهاد
في العمل
تدمج معها وحدة إتقان العمل
مجال بيئات مختلفة:
· أحب الغابة وأحافظ عليها
( حذف في الريف)
مـــــــــــــــــــارس
01
المحور: المحافظة على المحيط الوحدة: رضا لن يبذر الكهرباء
التراكيب:التنبيه قراءة:حرفا التاء والذال
كتابة:حرفا التاء و الذال محفوظات: الماء
· أتعرف على الحياة في المدينة
02
المحور: المحافظة على المحيط. الوحدة: يا سمينة سلمى
التراكيب:الضمائر المنفصلة قراءة:حرفا الياء والظاء
كتابة:حرفا الياء والظاء
محفوظات:الماء
( حذف نحن – أنتم – هم )
اختبارات الـفـصل الثـا نــي
03
04عـــطــــــلة الرّبــــــيــــــع
01أفـــــــريـــــــــــــــــل
المحور:المحافظة على المحيط
الوحدة: في الغابة
التراكيب: الضمائر المتصلة
قراءة: آل القمرية ومراجعة الحروف ب،ت ،ن،ث،ذ،ي
كتابة:مراجعة الحروف"ب،ت ،ن،ث،ذ،ي
محفوظات: الماء
أركان
الإسلام
ح1-2
*أتعرف على نشاط الناس في السوق
( حذف في الشاطئ )
02
المحور: التضامن والمواطنة الوحدة زكريا المتسامح
التراكيب: الرغبة والغاية
قراءة: آل الشمسية ومراجعة الحروف.
كتابة:مراجعة الحروف
محفوظات:قسما –م1-
أركان
لإسلام ح3
سورة النصرح1
الوحدة
الإدماجية
03
محور: التضامن والمواطنة الوحدة:رضا يفوز
التراكيب: الإحتمال
قراءة: التنوين ومراجعة الحروف"ط ..ت.."
كتابة:مراجعة الحروف محفوظات:قسما –م1-
سورة النصر
ح2-3
مجال: حقوقي وواجباتي
* أعرف حقوقي و أمارسها
04
محور: التضامن والمواطنة الوحدة:تزيين القسم
التراكيب: التحقيق بقد
قراءة: الشد مراجعة الحروف.
كتابة:مراجعة الحروف
محفوظات:قسما –م1-
سورة
الكوثر
ح1-2-3
*أحترم غيري
( حذف نشاطي أطيع والدي , أطيع معلمي )
01مـــــــــــــــــأي
محور: الأعياد والحفلات.
الوحدة:صباح العيد
التراكيب:صيغة التفضيل
قراءة: التقاء الساكنين
كتابة:مراجعة الحروف
محفوظات:وداعا مدرستي.
.
*الطّاعة
ح1-2-3
*أحترم الوقت
02
محور: التضامن والمواطنة
الوحدة:سلمى تساعد المحتاجين
التراكيب: أسماء الأفعال
قراءة: همزة الوصل مراجعة الحروف
كتابة:مراجعة الحروف
محفوظات:قسما –م1-
التعاون
ح1-2
دمج الآية 2 من سورة المائدة
أجتهد في دروسي
03
محور: التضامن والمواطنةلوحدة:رضا يحب وطنه
التراكيب: الترحيب والاستحسان ( حذف أهلا وسهلا )
قراءة: المدّ مراجعة الحروف
كتابة:مراجعة الحروف
محفوظات:قسما –م1-
التعاون ح 3
آداب الأكل ح1
أرتب أدواتي
04
محور: المواصلات والاتصالات الوحدة:في محطة القطار.
التراكيب: النهي بلا قراءة: هاء التنبيه مع أسماء الإشارة.
كتابة:مراجعة الحروف محفوظات:القطار
آداب الأكل
ح 2-3
أتعرف على علم وطني
جوان
01
محور: المواصلات والاتصالات لوحدة:في نادي الانترنيت
التراكيب: التحذير ( حذف حذار )
قراءة: هاء التنبيه مع أسماء الإشارة.
كتابة:حذف الألف من أسماء الإشارة.
محفوظات:القطار
دعم مكتسبات المتعلمين في حفظ
السّور القرآنية
والأحاديث النبوية
أتعرف على النشيد الوطني
02
محور: الأعياد والحفلات.
الوحدة:صباح العيد
التراكيب:صيغة التفضيل
قراءة: التقاء الساكنين
كتابة:مراجعة الحروف
محفوظات:وداعا مدرستي
( حذف صيغة التفضيل )
اختبارات الـــــفــصــل الثالث
الســـــــــــــــا
المعلـــــــــــــــم المديــــــــــر المستشا
الموسم الدراسي 2017 / 2016المستوى : الأول ابتدائيالمعلم : ساعد بوجمعةدة
رياضيات
تربية علمية
تربية موسيقية
تربية بدنية
تربية تشكيلية
*داخل, خارج
* فوق, تحت
*أمام ,وراء
*يمين, يسار
* أعلى,أسفل
مظاهرالحياة
عند الطفل
الحواس
*حواسي
الخمسة
ح-1/2-
الوحدة:01
مألوفة*التعرف على مقاطعموسيقية
ح1
المجال:01
الوحدة:01
*اكتشاف
أطراف
جسمي
ح1
مجال الرسم
والتلوين
الوحدة:01
*أتعرف على
الخامات
الخاصة
بفن الرسم
والتلوين
ح1
* قبل,بعد
* الإتجاه
* رمز الاتجاه
*اتباع مسالك
*أعضاء
حسي
ح1-2
الوحدة:01
مألوفة*التعرف على مقاطعموسيقية
ح2
الوحدة:01
*اكتشاف
أطراف
جسمي
ح2
استكشاف
تقنيات
خامات - لرسم والتلوين
وتوظيفهما
ح2
*التنقلات والمتاهات
*التنقل على مرصوفة
*تعليم خانة على مرصوفة
*قريب من , بعد عن
* هنا , هناك
* أكتشف
حواسي
* جسمي
ينثني
الوحدة:02
*التعرف عل أصوات من البيئة
*ضبط الإيقاع ح1
*اكتشاف
استقلالية
الأطراف
ح3
حافظ على الخامات الخاصة
بفن الرسم والتلوين ح3
*وسط , حول
* مقابل بجانب
*وجها لوجه
* الأعداد 3,4,5
*ادماج
وقفة
تقويمية
الوحدة:02
*التعرف على أصوات من البيئة
*ضبط الإيقاع
*اكتشاف استقلالية
الأطراف ح4
*نشاط إدماجي
* تصنيف الخامات المستعملة
في الرسم والتلوين مع الأدوات المدرسية.
*الأعداد 0,1,2
*العددان 7,6
* الحوصلة 1
* أغذيتي متنوعة
* من أين يأتي غذائي؟
الوحدة:02
* ألعاب ضبط لإيقاع بالتصفيق
ح3/4
* التنقل العادي ح5
مجال فن التصميم
الوحدة:01
*أتعرف على خامات فن
التصميم
* صفاتها
* ملامسها
عطلة الخريف
* المجسمات
* أقل من, أكثر من
* العددان 8,9
* الأعداد من 0 الى 9
*غذائي صحي
*ادماج وقفة
تقويمية
*الوحدة:03
الصوت الكلامي المغنى
*ضبط الإيقاع
"السرعة
البطء"
* التنقل
العادي
ح6
*أفحص الخامات
الخاصة
واكتشاف
تقنيتها.
* بقدر عدد
* قبل , بعد وبين
* اليوم , الليل , النهار
* تحديد الأوقات
* الأسبوع
*أنا أتنفس
*قلبي ينبض
*الوحدة:04
الصّوت الحاد
والغليظ
ح1
* اكتشاف
الجهات
ح7
مجال الرسم
والتلوين
الوحدة:02 *أدواتي المدرسي الخاصة بالتربية الفنية
* رمز التساوي
* مقارنة الأعداد ( اكبر من )
* الجمع 1
* الجمع 2
*ادماج وقفة
تقويمية
المادة:
* أجسام صلبة وسائلة
*الوحدة:04
الصّوت الحاد
والغليظ
ح2
* اكتشاف
الجهات
ح8
استعمال
الأدوات
الخاصة
بالمادة الفنية
الـــــــــــــــــتــــــــــــــــــقـــــــــــ ــــــويم الـــــــــــــتـــــــــحصيلي
( دعـــــــــــــم مـــــــكــتــــــــــســـــــــبـــــــــــات المتعلمين لـــلــــــفــــصــل الأول
عـــطــلــــة الــــــــــــــشـــتــــــــــاء
* مسائل 1* جدول الجمع
* تفكيك عدد وتركيبه (1)
* العد ( التصاعدي, التنازلي )
*الحوصلة2
الوحدة:05أجسام أمسكهاوأخرى لانمسكهاإنها تطفوادماج وقفةتقويمية
الصوت
الطويل
و
القصير
ح1
الوحدة:02
الوضعيات
الطبيعية
ح1
اعتني
بأدواتي
المدرسية
* الحوصلة 2
*السنة , الفصول , الشهور
*التمييز بين الماضي والحاضر والمستقبل
* مقارنة الأعداد ( أصغر من )
* كانت صلبة
*من أذاب بوضتي
الوحدة:05
الصوت الطويل
و
القصير
ح2
الوحدة:02
الوضعيات
الطبيعية
ح2
نشاط
إدماج
* ترتيب الأعداد*تفكيك عدد وتركيبه 2-3
* الترقيم من 1 - 9
* العدد عشرة 10
*ادماج وقفة
تقويمية
*عندما تهب
الرياح
الوحدة:06
*مراجعة
الأصوات
الحاد
الغليظ
الطويل
القصير
مع
ضبط
الإيقاع
الوحدة:02
الوضعيات
الطبيعية
ح3
مجال فن
التصميم
الوحدة:02
أتعرف و
أنجزبالخامات
الطبيعية تصاميم
فنية بالطين
الصلصال
القطن
الرمل ح1
* تفكيك عدد وتركيبه 4
* التعداد العشري 1-2
* الأعداد من 10 - 14
*التمييز بين العدد والرقم
*تكوين العشرات
* أين الهواء
*وقفة
تقويمية
الوحدة:07
* الصوت القوي
و
الضعيف
ح1
الوحدة:02
*الوضعيات
الطبيعية
ح4
الوحدة:02
*أصمم بالخامات
الطبيعية
* تفكيك عدد وتركيبه 5
*حساب متمعن فيه 1-2
* مقارنة الأعداد من 20-29
*الأشكال المتساوية
الزمن:
* المدة الزمنية
* لكل نشاط
مدة زمنية
الوحدة:07
* الصوت القوي
و
الضعيف
ح2
الوضعيات
غير
مألوفة
ح5
* التعرف على أنواع
الحرف
وأقدرها
واحترم
منتجتها
* الجمع 3
* العدد 20
* حوصلة 3
* إدماج
وقفة
تقويمية
*حدث هذا
الوحدة:07
* الصوت القوي و
الضعيف
ح3
لوضعيات
غير
مألوفة ح6
مجال الرسم
والتلوين
الوحدة:03
عبر تشكيليا
بالخطوط المتنوعة
أتعرف وأميز
أنواع الخطوط
ح1
* جدول الجمع إلى 20إلى 29
* العد وفق مجالات معينة
* الفسيفساء
* الأعداد من 30 إلى 30
* استعمال الروزنامة
*إنّه عيد ميلادي
* ادماج
وقفة
تقويمية
الوحدة:08
الصوت الصاعد
الصوت
النازل
الوضعيات
غير
مألوفة
ح7
أوظف أنواع
الخطوط
في رسومات
تشكيلية
ح2
* مسائل 2* آلية الجمع 1-2-3
*أنظم
وقتي
الأكل*حان وقت
الوحدة:08
*الصوت الصاعد
*الصوت
النازل
الوضعيات
غير
مألوفة
ح8
أحافظ على
نظافة
أعمالي
الـــــتـــقــــويـــم الــتـــحــــصيــلـــي
اختبارات الـفـصل الثـا نــي
عـــطــــــلة الرّبــــــيــــــع
*مقارنة الأطوال 1*مسائل 3*الاستقامة
*تكوين العشرات من 30 إلى 50
وقفة تقويمية
* حيوانات و
نباتات في أوسطها
* حيوانات محيطي
متنوع
الحيوانات
تنتقل
الوحدة:08
*الصوت الصاعد
*الصوت
النازل
المجال:02
الوحدة:01
التنقل
ح1
*نشاط
ادماجي
* مقارن الأعداد وترتيبها 2 - 3
*الرصف
* الحيوانات
تنتقل
* الحيوانات
تتكاثر
* الحيوانات
تنتقل
* الحيوانات
تتكاثر
* الحيوانات
تنتقل
* الحيوانات
تتكاثر
مجال فن التصميم الوحدة:03
أتعرف و
أنجزتصاميم فنية بخامات
اصطناعية
* مقارنة الأطوال 2
* مقارنة الأطوال وترتيبها 3
* الأعداد من 50 إلى 99
* ادماج وقفة تقويمية
* نباتات محيطي
لوحدة:09متنوعة
*الأصوات المتكررة
والغير
المتكررة.
ح2
*تربية الخطوة
ح1
*أصمم بالخامات
الإصطناعية
تصاميم
حسب قدراتي
الذاتية.
* مقارنة الأطوال وترتيبها 4
* الجمع بالاحتفاظ 1-2
*النبات ينمو* وقفةادماجية
الوحدة:09
*الأصوات المتكررة
والغير
المتكررة.
ح3
*تربية الخطوة
ح2
*أحافظ على
جمال
البيئة
* العد التكميلي
*مسائل 4
*وقفة
ادماجية
حذف مشروع زراعة البذور
الوحدة:10
عائلة الآلآت لموسيقية
"الصوت" الصمت"
*أشكال التنقل
مجال الرسم والتلوين
الوحدة:04
*أعبر بالألوان
أتعرف على لألوان الأساسية
*مسائل 5
* المربكات
* الجمع بالاحتفاظ 3
أدوات ومواد في محيطي
أدواتي
المدرسية
الوحدة:11
*تقويم
تحصيلي
لأنواع
الأصوات.
ح1
أشكال التنقل
و
أنواعه
* الأعداد من 0 إلى 99
* التعداد العشري 3
أدوات ومواد في محيطي
مواد للكتابة والرسم.
*في بيتنا مواد تنظيف
الوحدة:11
*تقويم تحصيلي لأنواع لأصوات
الصوت والصمت.ح2
المجهود
المجال:03
الجري
الرمي
مجال الرسم
والتلوين الوحدة:04
أتذوق جمال الألوان
في الطبيعة والحياة اليومية
* جدول الجمع
* حوصلة
الوحدة:12*استعمل مواد التنظيفوالتطهيروأحذر منهاحذف أدوات الإنارة
عائلة الآلآت لإيقاعية
"الدربوكة"
.
* احترام
قانون
التنظيم.
مجال الرسم
والتلوين الوحدة:04
نشاط إدماجي
التقويـم التحصيلـــي
التقويـم التحصيلــي
توقيع الصوت القوي والضعيف
* احترام
قانون
التنظيم.
نشاط
ادماجي
ر المفتـــــــش
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لايوجد أي تعبير عن تقديم شكر لفضيلتك لقد أنقذتنا من مأزق خطير
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك و جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا ايها الاخ الفاضل بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك وشكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الخامس :
=========