عنوان الموضوع : مذكرات الأنترنات ما لها و ما عليها للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


[/CENTER]

ردا على الموضوع الذي طرحه أحد الإخوان في منتدانا هذا حول رفض بعض السادة المفتشين لمذكرات الأنترنات ، يطيب لي المساهمة في الموضوع .
حسب رأيي الخاص فإن أسوأ مذكرة يحضرها السيد المعلم بنفسه مراعيا فيها خصائص تلامذته و طبيعة الأنشطة التي يقدمها لهم ، أفضل عندي من أحسن مذكرة أنترنات.
السؤال : لماذا هذا الحكم ؟
الإجابة : لأسباب بسيطة ..
منها على سبيل المثال لا الحصر :-
1.إن الذي حضر مذكرة الأنترنات في النهاية ه معلم ، فلماذا لا أحضر مثله أو أفضل منه.
2. الوثيقة الرسمية عندنا و التي تمثل ميثاق التربية ، يا سادة هي المنهاج .
3. وفرة الوثائق المساعدة على التحضير منها :
أ.الوثيقة المرافقة للمنهاج ؛
ب . دليل المعلم ؛
ج.وثيقة تخفيف المناهج ،
د . التدرجات السنوية ؛
هـ . إذا جاز أن نضيف الأنترنت المساعد على البحث لا على التبني ...
4. المقاربة بالكفاءات جاءت لتحرر المعلم لا لتقيده ، و مذكرة الأنترنات تصير هي المعلم أي السيد في حين بصير المعلم عبدا لها.
5. بعض المعلمين يعتمدون على مذكرات الجملة ، أي اعتماد ورقة واحدة تشير فقط إلى كيفية تسيير أنشطة أسبوعية ، هذا غير معقول ، يا إخوان .
6.كل نشاط يسعى إلى تحقيق هدف مميز أو هدف خاص ، و منه فإن مذكرة الأنترنات غير وظيفية .
7. هل يمكن أن نتحدث عن مذكرة نموذجية واحدة تصلح في العاصمة كما تصلح في منطقة ريفية أو في قرية من قرى الجلفة أو بشار...
8. ما وظيفة المعلم إن لم يخطط للأنشطة التي يسعى إلى تحقيق أهدافها و كفاءاتها المستهدفة ؟
أليست المذكرة تخطيطا لتعلمات ؟
أليس الفعل التعليمي التعلمي قائم على ثلاثية التخطيط و التنفيذ و التقويم؟ بلى .
9. إن السادة المفتشون الرافضون لهذه المذكرة إنما يرفضونها لهذه الأسباب و لأسباب غيرها.
10. الله يجازي الذين بدلوا الجهد و وضعوا أعمالهم لخدمة غيرهم .
11. لماذا لا يكون هذا الغير منتجا لا مستهلكا .
12. لا تخلو مذكرات الأنترنات من أخطاء من حيث الشكل و المضمون .
13. تكروا قول أحد المربين حينما سؤل لماذا تحضر كل يوم و أنت الأستاذ الذائع الصيت فقال : لا أريد لتلامذتي أن يشربوا من الماء الراكد.
14 كثير من المذكرات الت أنتجت قبل الموسم الدراسي 2017/2017 غير صالحة بسبب :
أ. تخفيف المناهج.
ب. تخفيف المواقيت.
ج . تقليص عدد أيام الدراسة في الأسبوع .
هـ . تقليص المدد الزمنية للأنشطة ، العودة لحصص 45 دقيقة.
15. فرضا أن التحضير كان لجهد خارجي ، فهل التنفيذ يكون كذلك ، أي ما وظيفة مذكرة جاهزة كاملة الشروط و الأركان لكنها ميتة.
16. المشكلة ليست في المذكرة ، و إنما فيمن تقع في يده هذه المذكرة .
17. المتابعة الحقيقية ليست فقط في مراقبة وثائق السادة المعلمين ، و إنما في مراقبة إنتاجات المتعلمين و تحصيلهم للمعارف و المهارات و المعارف السلوكية.
18. ما يقال على المذكرة يقال على غيرها من الوثائق البيداغوجية كالاعتماد الكلي في التدريس على كتاب التلميذ.
19. الوقت المخصص لتكوين المكونين في إطار زيارات التفتيش ناقص جدا
فلا يستفيد المعلم الذي يزار من طرف مفتشه مرة خلال ثلاث سنوات إلا بما معدله0.0004 % من وقت السيد المفتش ، و هذا غير كافي ...
20. لا أقوى على ذكر هذا الانطباع لكنه موجود لدى بعض الإخوة من المعلمين ، و هو النظرةالسلبية لرسالة المعلم و الاستجابة لمتطلبات هذه الرسالة ..

شكرا لكم






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والله أنا حائر فلقد أصبحت أكثر إنتاجا وفعالية مع التلاميذ بعد أن ارتحت من تحضير مذكرات أستغرق فيها ساعتين أو ثلاثة ثم أستيقظ في الصباح مرهقا فلا أقدم المطلوب كما أصبحت أكثر اطلاعا على البرنامج والمنهاج وأحوال التلاميذ بعد أن ارتحت من التحضير، لذا على المسؤولين أن يهتموا بمستوى التلاميذ ومقدار عطاء المعلم أو الأستاذ، فالإهتمام بالوثائق والأوراق ليست معيار لقياس عطاء المعلم، فوالله عيب الحديث عن المذكرات ونسيان معاناة المعلم والتلميذ من برنامج وتوقيت أقل ما يقال عنه أنه غير مقبول ومتعب، فأرجوكم ابتعدوا عن الوثائق وما تحتويها واهتموا بالتلميذ وإنتاج المعلم وإبداعه، ولا تزيدونا ضغطا أكثر. قفد أصبحت الجزائر بلد مراقبة الأوراق لا مراقبة العمل.

=========


>>>> الرد الثاني :

من 8 الى 11.30 ثم من 13 الى 16.15 ماذا بقى فى جسم المعلم من قوة حتى يحضر فى البيت.اليست له اسرة ام انه انسان الى مبرمج؟

=========


>>>> الرد الثالث :

صحيح ان مذكرات الانترنت لها مساوئ لكن لا ينكر أحد أن لها محاسن ألا يوجد فيها مادة علمية في قالب ممنهج ألم تخفف الاعباء على المعلم الم تجعل المعلم يسلك مسلك البحث الذي هو أول خطوات الاجتهاد الم تكن سببا في تواصلنا الذي كان له مردود طيب على العملية التربوية

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========