عنوان الموضوع : ذكرى يوم العلم و مهام المعلم سيد التأثير تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب



ونحن في شهر الاحتفاء بعيد العلم وذكرى وفاة رائد الإصلاح في الجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى و جزاه عن الجزائر و أبنائها خير الجزاء ، هذا العيد المتزامن سنويا مع السادس عشر من شهر أبريل ( نيسان ) لابد لنا من الإدلاء بدلونا في الموضوع ، لا تأريخا للحدث و إنما تذكيرا لأنفسنا كمعلمين ، حيث التحدي متجدد بالرغم من أنه متعدد ، و من حظنا أننا نمتلك اليوم خلاف لما امتلكه معلم الأمس كل مسهلات الفعل التربوي و وسائل التنشيط البيداغوجي ، و أدوات المسلك التعليمي ..لكننا دون شك نفتقد و في كثير من الأحوال رؤية الإمام و شعوره بعظمة المسؤولية و جسامة المهمة و خطورة الوظيفة .
إن الرجل لا يسود في قومه إلا بالعلم .. و نحن معاشر المعلمين طلاب علم و مورثي معرفة .
و لذلك إخوتي الأفاضل عليكم بسيد التأثير لتأدية الرسالة كما أداها تلاميذ الشيخ (التبسي ، و الميلي ، والعقبي ، و الإبراهيمي .. و جحافل التلاميذ الأساتذة) ، و منه و لبلوغ ذلك ينبغي لك سيدي المعلم أن :
1. ثق بأننا أخيار ولا فخر (أخيار بالرسالة التي نحمل ، أخيار بالمهنة التي نشتغل ، أخيار بالوظيفة التي نمتهن).
2. كن صقرا ، لا تشعر بالدونية أمام غيرك من الموظفين أو المسؤولين أو حتى أمام زملاء المهنة في بقية المراحل (المتوسطة ، الثانوية ، الجامعة ...) فالتعليم الإبتدائي هو الأهم عند من يقدر ذلك .
3. عليك بسيد التأثير ، و هذا هو مركز هذه الرسالة و عمودها (لما دخل الحجاج بن يوسف الثقفي البصرة قال: من سيد البصرة ؟ فقيل له: الحسن البصري، قال: كيف وهو من الموالي ؟! فقيل له: لأن الناس احتاجوا إلى علمه وزهد هو عما في أيدي الناس.)
4. افهم الواقع وأدرك أن حال الأمة لا يصلح إلا بجهد المصلحين .. و أنت تدرك أن بداية الإصلاح و محضنها إنما هي المدرسة ، فقد اجتمع لديك أبناء المجتمع دون عناء و من ثمة فهي فرصتك للتربية و التعليم و التكوين وغرس القيم و الرفع من الهمم ..ولا تأبه بانجدابات الدنيا و زينتها ، و ذلك من حقك ، لكنه ليس منتهى غايتك، تجنب الاستجابة السريعة للصوارف الأسرية والملهيات الاجتماعية. فعندك أعظم من ذلك كله ، عندك العقول و النفوس ، عندك الجواهر النفيسة و الأغصان النظرة الطرية ، عندك مئات بل آلاف الأبناء و من لديه كل هذه الأعداد ، عندك التلاميذ .
5. تعلم كيف يفكر الفاشل، ولكن لا لاستنساخ الفشل .. بل لتجنبه و تجنيبه واستبدال ذلك بتفكير الناجح و أنت الذي يعلم أن العقل البشري يفكر بسرعة الضوء ثلاث مرات ، فلا تحرق أعصابك و مادتك الرمادية فيما لا يزهر و لا يثمر و كن خزانا للتفكير ، حتى لا يشرب أبناؤك من ماء راكد آسن .
6. التصق بمؤثر لكن لا تكن ظلا له بل تعداه إلى فعل التأثير ، وشيخنا صاحب الذكرى واحد من هؤلاء ، و غيره من الأموات و الأحياء كثير .
7. استعن بالله سبحانه و تعالى وتوكل عليه ، فإن المهمة صعبة و المسؤولية عظيمة و الأمر جلل ، هذا ما فعله و شعر به الإمام ، واستشعر الأجر والثواب عند الله تعالى ، فلن يجازيك أحد غيره.
8. دفترك اليومي لا ينبغي أن يكون فقط لتحديد الأنشطة و ضبط الأهداف و فصل المواقيت ، بل اجعله من وسائل مراجعة برامجك اليومية وتحديد أعمالك بوضوح ، فالعمر ينصرم بسرعة و لكل بداية نهاية و لكل نهاية أثر و لكل أثر ذكر ، فلا يكون لك ذكر ما لم يكن لك أثر.
9. قراءة سِيَر أهل الجد والاجتهاد والهمة العالية ولا أروع في هذا المقام من شخص الإمام ، و تذكر أن أغلب العلماء و الفقهاء و الفلاسفة و المفكرين لم يكونوا من أصحاب الثروات ، و تذكر أيضا هل يبقى بعد مائة سنة ذكر ، أم ستكون في سجلاتك ولد ومات .
10. تفاءل بعد ذلك كله بالخير ، فلا تتشاءم ولا تصابن باليأس و الإحباط و القنوط ..
أختى المعلمة ، أخي المعلم هذه كلمتي الشهرية ، و هذه معاني رسالتي التربوية ، فلنتقي معا لنرتقي معا.
هل علمتم ما هو سيد التأثير ، إنه العلم .




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

باركك المولى على دررك التي نثرتها هنا

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========