عنوان الموضوع : حقيقة التدريس بالكفاءات المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد ان تطلعت على بعض المواضيع المقترحة في طريقة التقويم (اختبارات شهرية )وجدتها ليس لا علاقة بالتدريس بالكفاءات وهذا يدل على ان المعلمين مازالو لم يهضمو الطريقة لأنها مازالت غير واضحة المعالم ولم يتلقوا تكوينا جيدا من طرف المفتشين وكذا قلة البحث وعدم اخذ الموضوع بشكل جدي لأن الجهات الوصية على مناهج التعليم لم تكلف المختصين في هذا الشأن لتوضيحه وتقديم الطرق العملية واكتفو فقط بالنظري .
ارجو ان يفتح النقاش حول الموضوع بالاجابة عن :
ما رايك في التدريس بالكفاءات ؟
هل يختلف عن التدريس الاهداف الاجرائية ؟
ما الجديد في التدريس بالكفاءات ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تعريف نموذج التدريس بالكفاءات
نموذج التدريس بالكفاءات هو عبارة عن تصوّر تربوي بيداغوجي، ينطلق من الكفاءات المستهدفة في نهاية أي نشاط تعليمي ‏أو نهاية مرحلة تعليمية، لضبط إستراتيجية التكوين في المدرسة من حيث طرائق التدريس، ‏الوسائل التعليمية، أهداف التّعلم وانتقاء المحتويات وأساليب التقويم وأدواته.

التصورات المميزة لهذا النموذج:‏
تصور آخر للتعلم
‏- التعلم‏«Apprentissage» ‎‏ مؤسس على اكتساب كفاءات وليس معارف.‏
‏- التعلم موجه نحو الحياة من خلال انتقاء وضعيات ذات معنى ودلالة.‏
‏- التعلم يتبنى إدماج المعارف وتوظيفها بدل تراكمها.‏
‏- ينحو نحو تنمية القدرات العالية، كالتحليل والتركيب وحلّ المشكلات والتقويم.‏

تصوّر آخر للمعلم
‏- يكون المعلم منشطا، موجها، مبدعا للوضعيات التعلمية، بدل مبلغ للمعارف.‏
‏- يتبنى التقويم التكويني - البنائي- المصحح للمسار التعلمي للتلميذ بدل التقويم التحصيلي -‏المعياري-.‏
‏- يساير تعلم كل تلميذ ويجسد البيداغوجيا الفارقة في ممارساته.‏
‏- يحفز التلاميذ على حلّ المشكلات وإنجاز المشاريع بدل حفظ المعلومات وتخزينها.‏
‏- يقدم آليات اكتساب المعرفة لا المعرفة نفسها.‏

تصور آخر للمتعلم‏

‏- المتعلم هو المحور الذي يدور حوله المنهاج.‏
‏- المتعلم هو الفاعل في تعلمّاته، حيث يبني معارفه بنفسه من خلال البحث والاستفسار ووضع ‏الفرضيات والتجريب.‏

تصور آخر للتقويم

- يدمج التقويم ضمن عملية التّعلم ويركز فيه أكثر على البعد التكويني.‏
‏- يركز على التقويم المقيس لا على التقويم الانطباعي الشامل.‏
‏- يُثمّن الكفاءات بشكل فعلي ويهتم بالسيرورة الذهنية التي وظفها المتعلم للحصول على ‏النتيجة.‏
‏- تجنّب الهدر التربوي - الإخفاق والرسوب- برفع المردود المعرفي والفعلي.‏


=========


>>>> الرد الثاني :

مشكور على الرد غير ان المطلوب في الوقت الحالي كيفية الانتقال من التنظير للمصطلحات والتعريف والمفاهيم إلى ميدان التطبيق العملي فيبقى السؤال المطروح لدى الكثير من المعلمين ماهي الخطوات المتبعة لتقديم درس بالكفاءات ؟

=========


>>>> الرد الثالث :

التدريس بالكفاءات مجرد مصطلحات .احفظها عن ظهر قلب لتكن مدرسا ناجحا

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========