عنوان الموضوع : اقتراح برنامج للغة العربية ادخلوا للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

المناهج الدراسية للغة العربية
إهداء:
إلى كل من أحب التعليم،
إلى كل عاشق للغة العربية،
من تلميذ رام للغة الأم،
الارتقاء و الفوز في التحديات العالمية،
أعد هذه المناهج للتعليم،
للمدارس الابتدائية و الإكمالية و الثانوية.
ما أنا إلا تلميذ أحاول و لكنني بنية صادقة و أدعو كل معلم و مفتش و مختص إلى نقد هذه الأفكار و الآراء
تقديم اللغة العربية:
هي اللغة الجزائر و لغة العالم العربي و لغة القرآن و الإسلام.
لماذا تدرس اللغة العربية:
جعل كون اللغة العربية لغة الشعب الجزائري و لغة دينه و حضارته، ضرورة تحكم شعبها بها للتواصل السليم بين أفراده.
اللغة العربية و التواصل:
التواصل هو تناقل المعلومات بين الأفراد.

نسمي المعلومات التي تنقل بين الأفراد بالرسالة.
و الرسالة نوعان هما:
شفهية: كالتواصل بالهاتف، المذياع، التلفزيون...
كتابية: كالجرائد، المجلات، الإعلانات...
فالهدف إذن من تدريس اللغة العربية في التعليم الإلزامي هو جعل التلاميذ قادرين على إنتاج رسائل محسنة من حيث المعجم و الأسلوب و النحو و الصرف و الإملاء و الأفكار و البلاغة.

قدرات الطفل على التواصل قبل دخوله المدرسة:
من ناحية الأفكار: أفكاره بسيطة.
من ناحية المعجم: يختلف من طفل إلى آخر غير أن معجم الطفل غزته اللهجات و الدارجة و العامية.
من ناحية الأسلوب و التركيب: يمكن أن يكون فيه أخطاء.
تصميم منهاج التعليم التحضيري: خصص منهاج التعليم التحضيري لمعالجة خلل الطفل قبل دخوله المدرسة و تقديم الكتابة عن طريقة التعريف بالحرف و الكلمة و الجملة و النص و بعض الحروف و التدريب على الكتابة و إنتاج خطابات بسيطة.
الكفاءة الختامية:
في نهاية التعليم التحضيري يكون التلميذ قادرا على إنتاج خطابات شفهية و كتابية بغية حل مشكلات.
المجالات المقترحة:
1- المسرحية: ليس الغرض من هذا المجال دراسة المسرحية بل اخترت هذا المجال لأنه ينمي القدرة على التواصل الشفهي.
2- الإنسان و الحي: في نهاية هذا المجال يجد التلميذ القراءة و الكتابة سندا له في حياته مما يحفوه على التعلم.
3- حكايات و حكايات:يهتم هذا المجال بالسرد الشفهي للحكايات لكي يتوصل التلميذ إلى أفكار كالشخصيات و الأحداث و التسلسل الزمني.
4- تكنولوجيا متطورة: يهتم هذا المجال بالتوسع في القراءة و الكتابة و يدرب أكثر على التواصل الشفهي.
5- الصحة: في نهاية هذا المجال يكون التلميذ قادرا على كتابة كل الحروف و يوضع التلميذ في وضعيات تجعله مجبرا على الحجاج.
6- الرياضة و الترفيه:يعتبر هذا المجال تدريبي تدعيمي و استدراكي.





نموذج امتحان:
طلب منك معلمك انجاز لافتات تدعو إلى تناول الفواكه.
السندات:
ف-ر-و-ل-ة
ف-ح-ا-ت
ز-م-و
ر-ك-ز
ع-ب-ن
ت-ق-ل-ب-ا
أ-س-ن-ا-ا-ن
الوسائل: أقلام رصاص – أقلام ملونة – أوراق بيضاء.
التعليمة: موظفا السندات و الوسائل أنجز لافتة تحث بها تلاميذ قسمك بتناول الفواكه.
تصميم منهاج السنة الأولى ابتدائي:
الكفاءة الختامية:
في نهاية السنة الأولى ابتدائي، يكون التلميذ قادرا على إنتاج خطابات ذات فائدة تواصلية-ترفيهية
المجالات:
1- المكتبة: يهتم هذا المجال بتحبيب الكتاب و القراءة للتلميذ و التعريف بها عن طريق العمل كمكتبي.
2- حكايات: يهتم هذا المجال بالتعريف بالحكاية و يدعو التلاميذ إلى إنتاج حكايات.
3- لنتواصل: يهتم هذا المجال بالوسائل الكتابية للتواصل كالرسالة و بطاقة الدعوة و بطاقة التهنئة.
4- الحيوان و النبات: يهتم هذا المجال بجعل التلميذ قادرا على الإنتاج و الوصف.
5- عالم الطفل: يهتم هذا المجال بتنمية القدرات الفكرية و الكتابية للتلميذ.
6- أناشيد يا أناشيد: يهتم هذا المجال بتنمية وجدان التلميذ.
نموذج امتحان:
أنت تعمل مكتبي و طلب منك كتابة بطاقة قراءة حول القصة التالية:
السلحفاة سوسو



في غابة صغيرة عاشت مجموعات كثيرة من السلاحف حياة سعيدة لعشرات السنين

الغابة هادئة جدا فالسلاحف تتحرك ببطء شديد دون ضجة

السلحفاة الصغيرة سوسو كانت تحب الخروج من الغابة والتنزه بالوديان المجاورة

رأت مرة أرنبا صغيرا يقفز و ينط بحرية ورشاقة

تحسرت سوسو على نفسها

قالت : ليتني أستطيع التحرك مثله إن بيتي الثقيل هو السبب آه لو أستطيع التخلص منه

قالت سوسو لأمها أنها تريد نزع بيتها عن جسمها

قالت الأم هذه فكرة سخيفة لا يمكن أن نحيا دون بيوت على ظهورنا نحن السلاحف

نعيش هكذا منذ أن خلقنا الله فهي تحمينا من البرودة والحرارة والأخطار

قالت سوسو لكنني بغير بيت ثقيل لكنت رشيقة مثل الأرنب ولعشت حياة عادية

قالت أنت مخطئة هذه هي حياتنا الطبيعية ولا يمكننا أن نبدلها

سارت سوسو دون أن تقتنع بكلام أمها

قررت نزع البيت عن جسمها ولو بالقوة

بعد محاولات متكررة وبعد أن حشرت نفسها بين شجرتين متقاربتين نزعت
بيتها عن جسمها فانكشف ظهرها الرقيق الناعم

أحست السلحفاة بالخفة

حاولت تقليد الأرنب الرشيق لكنها كانت تشعر بالألم كلما سارت أو قفزت

حاولت سوسو أن تقفز قفزة طويلة فوقعت على الأرض ولم تستطع القيام

بعد قليل بدأت الحشرات تقترب منها و تقف على جسمها الرقيق

شعرت سوسو بألم شديد بسبب الحشرات

تذكرت نصيحة أمها ولكن بعد فوات الأوان
www.alldoctors.net
تصميم برنامج السنة الثانية ابتدائي:
الكفاءة الختامية: في نهاية السنة الثانية، يكون التلميذ قادرا على نصوص ذات فائدة إعلامية.
المجالات المقترحة:
1- ناس يا ناس: يهتم هذا المجال بتنمية قدرة التلميذ على وصف الأشخاص.
2- الجزائر بلادي: يهدف هذا المجال بتنمية قدرة التلميذ على وصف مكان.
3- الإشهار: يهدف هذا المجال إلى تنمية قدرة التلميذ على وصف الأشياء.
4- الحفاظ على البيئة.
5- الحوادث المنزلية.
6- العادات و التقاليد.
نموذج امتحان:
نظمت جريدة المدرسة مسابقة أفضل تعليق للرسم التالي:
التعليمة: أكتب الفقرة التي ستبعثها لجريدة المدرسة.




تصميم برنامج السنة الثالثة ابتدائي:
الكفاءة الختامية: القدرة على العمل في مجال الإعلام و الإتصال.
و لهذه السنة خاصة مجال واحد و هو الصحافة و الهدف من هذا هو ابقاء جريدة المدرسة و التدرب على القراءة و الكتابة و البحث.
برنامج السنة الرابعة ابتدائي:
الكفاءة الختامية: القدرة على إنتاج نصوص ذات فائدة ترفيهية.
المجالات:
1- حكايات يا حكايات.
2- قصص مصورة.
3- نوادر و نكت.
4- الأسطورة.
5- الخرافة.
6- المسرح.
برنامج السنة الخامسة:
الكفاءة الختامية: القدرة على الكتابة حول مواضيع شتى من الحياة اليومية.
المجالات:
1- العادات و التقاليد.
2- العلوم و التكنولوجيا.
3- الفنون و الثقافة.
4- الدين الاسلامي.
5- تاريخ الجزائر.
6- العائلة.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على الموضوع الرائع

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========