عنوان الموضوع : مساعدة عاجلة المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحمد لله و لا حول و لا قوة إلا بالله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جزائرية و الحمد لله
مساعدتي في صياغة مذكرة تعبير كتابي
الموضوع : كتابة يوميات.
و شكرا مسبقا.



النشاط : تعبير كتابي.
المحتوى : كتابة يوميات .
التعليمة : اكتب يومية خاصة بك تسرد و تصف فيها حدثا مهما عشته ، أو أعمالا قمت بها .
العناصر :
1/ تحديد الزمان.
2/ تحديد المكان.
3/ وصف الحدث.
4/ تحديد الشخصيات ذات العلاقة.
• نموذج لمذكرة يومية :
رحلتي الأولى
في الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس الخامس و العشرين من شهر مارس تحركت بنا السيارة إلى مطار محمد بوضياف بقسنطينة ،الجو جميل وهواء الصباح الباكر يداعب شعري , فيتمايل في كل اتجاه معلنا عن فرحته الشديدة.
لم تغب عن بالي صورة الطائرة التي سـأركبها بعـد قـليل .كان حـلماً بالنسبة لي . كنت أراها وهي في الجـو كالطائر الصغير . فكيف أراها اليوم ؟؟ سألت أبي أسئلة كثيرة عن حجمها . لم أتوقـف عن السؤال حتى رأيت نفسي داخـل الطـائرة وكــان أبي سعـيدا بفـرحي . فشاهدت مساحتها الواسعـة وصفـوف المقـاعد المنظمة وعدداً كبيراً من المسافرين، منهم الأطفال والرجال والنساء بشتى أعمارهم . جلست على مقـعـد إلى جـوار والدي , وبدأت أترقب لحظة الطيران في الجو, وفجأةً تحركت الطائرة ببطء شديد , ثم أسرعت شيئاً فشيئاً حتى انطلقت بسرعة مذهلة إلى أعلى . كم كنت سعيدة وأنا في الجو ! إنها أول مرة أركب فيها الطائره , وأول مرة أصاحب فيها والدي في السفر .

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا أخي العزيز بارك الله فيك على هذه المساعدة القيمة.

=========


>>>> الرد الثالث :

التعبيـر الكتابي
الموضوع : تلخيص نص مقروء
المـــــــدة :
الوسيلة : النص , أوراق , السبورة ......
المحور : الحياة و العلاقات الإنسانية
رقم المحور : ( 1 ) الوحدة :02 الحصة :01
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نص و التواصـل مع الآخرين بالكتابة .

التعبير الوظيفي و القدرة على بلورة المكتسبات القبلية
الربط و البناء المنطقي و التعبير اللغوي السليم

المراحل
المراحل
الوضعية التعليمية والتعلمية
مؤشر الكفاءة
المرحلة 1
التمهيـــــــد
تقديم الموضوع
ـ لقد قرأنا قصتين جميلتين الأولى سر خولة
والثانية الحوتة الزرقاء
ما القصة التي أعجبتك؟ لماذا؟

أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم
مناقشة الموضوع و استخراج العناصر
ـ سنتعلم اليوم التلخيص لهذه القصة ؟
( تستخرج العناصرعن طريق طرح اسئلة)
أن يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
المرحلة2
بناء التعلم
مناقشة العناصر و تحرير الموضوع
يقوم المعلم بشرح طريقة تلخيص قصة الحوتة الزرقاء متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ التقيد بعنوان القصة
- مقدمة قصيرة
-2 ـ العرض
- سرد الأحداث متسلسلة
- الابتعاد عن كتابة الفقرات كاملة
- استعمال مفردات وجمل لها نفس المعنى
أسئلة مساعدة على تلخيص القصة
* كيف كانت هذه الحوتة التي تسكن في أعماق البحر؟
*أين ذهبت الحوتة الزرقاء؟ و لماذا؟
* كيف وصفت الحوتة بيت السمكة من أول مرة؟
* أين كان يوجد الإناء الذي فيه الصخور؟
* كيف أخرجت الحوتة الإناء؟
* بم وعدت الحوتة أصدقاءها؟
- 3 ـ الخاتمة
- إبداء الرأي في العمل الذي قامت به الحوتة الزرقاء
- ذكر مصدر النص
أن يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم





ـ أن يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي


=========


>>>> الرد الرابع :

بارك اللّه فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا merciiiiiiiiiiii غدا سوف نصحح التعبير

=========