عنوان الموضوع : طلب مساعدة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم اخوتي ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية رمضانية خالصة،وبعد
يؤرقني منذ زمن ليس بقريب موضوع متعلق بمادة اللغة العربية في المراحل الأولى وبصورة خاصة التعبير الكتابي.
الرجاء ممن لديه طريقة عملية وواضحة لتدريس هذه المادة التي أرى أنها المقياس الحقيقي لمستوى التلاميذ أن يفيدني بها
وله مني كل الشكر والامتنان.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
للسنة الاولى ابتدائي :
https://www.mediafire.com/?mhkcrzwgzym
او هنا :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=391328
=========
>>>> الرد الثاني :
طـــرق تــدريــس الـتـعبــير للسنة الثالثة
طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه .
ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة .
أنـواع التـعـبـير :
أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي .
التـعـبـير الشـفهـي :
وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .
التـعـبـير الكـتابـي :
وهو ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهن .
ففي الحلقة الأولى المكونة من الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .
أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .
فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي .ومنها :
استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام … الخ .
تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .
ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
1- 2- 3- 4- 5- 6- خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي
أولا :التعبير الشفهي :
يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع . 1-
تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ .
حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة .
لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول .
ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث .
مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة .
2- 3- 4- 5- 6-
ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " :
تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها :
مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف :
يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار .
اختيار الموضوع من عدة موضوعات تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة ……
يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .
يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع .
مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.
يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة .
بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ، أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل المطروحة .
1- 2- 3- 4- 5- 6- 7- طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي :
يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء .
ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) .
ولهذا كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة .
ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها .
الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
الإصلاح الجماعي :
وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ . 1- 2- 3-
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========