عنوان الموضوع : لا بد أن تكون أنشطة اللغة (التعبير- القراءة - الكتابة) في حصة واحدة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

لاحظت في كثير من التوزيعات الزمنية فصلا للقراءة عن الكتابة وجعل كل واحدة في حصة ذات 45 دقيقة وهذا مخالف لما جاء في الوثيقة المرفقة من جهة ويقلل الفائدة على المتعلمين من جهة أخرى فحصص (القراءة والتعبير والكتابة ) متداخلة ولا تخص أحداها بزمن معين فهي تؤدى في زمن ساعة ونصف حسب ما تقضيه كل حصة طولا وقصرا

جاء في الوثيقة المرافقة للسنة الأولى ص 9 ما نصه:

1.1.4 . المجال الزمني للأنشطة التعلمية:
يقتضي تطبيق البرنامج الجديد الذي يعتمد مقاربات بيداغوجية حديثة أن يصحب ذلك تغيير في ممارسة المعلم البيداغوجية لا سيما في ما يتعلق بتوزيع التوقيت على خلاف ما هو معمول به عادة. فلا يمكن أن يبقى الحجم الساعي لأنشطة اللغة العربية مجزأ إلى حصص بثلاثين دقيقة ( 30 د) كثيرا ما ينتهي أمدها قبل أن يتحقق الهدف وذلك لسببين موضوعيين على الأقل:
- فأنشطة التعبير الشفوي والقراءة والكتابة في هذا المستوى من التعلم متكاملة يخدم بعضها البعض وترمي إلى نفس الهدف. فالقراءة تنطلق من التعبير، والكتابة تكمل القراءة وتتخذها موضوعا لها. هذه الأنشطة الثلاثة يمكن ممارستها في مجال زمني يكون تحت تصرف المعلم يسيره حسب الأهداف المرجوة. فقد تم، في التوقيت تخصيص مجال زمني واحد مقداره ساعة ونصف في الصباح وساعة واحدة في المساء لتثبيت المكتسبات في القراءة والكتابة.

هذه المجالات الزمنية التي يتصرف فيها المعلم حسب حاجات المتعلمين هي التي تتيح لهم القيام بنشاط حقيقي تجسد فيه الأهداف المرجوة، بحيث يسير كل تلميذ حسب إمكاناته الذاتية، فيقوم بعمله بالكيفية التي يراها.
- أما السبب الثاني فإن جل المعلمين يشكون من أن الفترة الزمنية المحددة بنصف ساعة لأنشطة التعلم لا تكفي لتحقيق الأهداف بسبب الحواجز المضروبة بين الحصص.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا

ربما هذا خاص بالسنة الاولى والثانية ؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========