عنوان الموضوع : ما المقصود بالأنشطة اللاصفية للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
كثير من المواضيع في هذا المنتدى قرأت فيها عن الانشطة اللاصفية
وباعتباري جديدة في القطاع لم أستوعب ما الذي تعنيه؟؟
لذا أرجو منكم اخوتي الأفاضل أن توضحوا لي معناها..
ورحم الله من قال ليس العيب أن لا نعلم ولكن العيب أن لا نسأل.
تقبلو مني خالص الشكر والدعاء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الى الاخت جمانة 23
مقدمة
اعتمدت طرق التعليم قديمًا على مجرد حشو المعلومات في أذهان التلاميذ والطلاب ، وتعليمهم القراءة والكتابة فحسب ، دون النظر إلى مراعاة بناء تلك اللبنات بناء يؤهلهم للحياة في المستقبل .
ونظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا ، فقد أُدخلت تعديلات على نظم التربية والتعليم ، فظهرت في المدرسة الحديثة النشاطات اللامنهجية ( اللاصفية ) .
فما مفهوم تلك النشاطات ؟
________________________________________
تعريف النشاطات اللامنهجية [ اللاصفية ]
النشاطات اللامنهجية : نشاطات مختلفة ، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم ، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج .
وسميت : ( لا منهجية ) ؛ لأنها تقع خارج نطاق المناهج المدرسية المقننة .
ويقال لها : ( لا صفية ) أيضًا ؛ لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة .
________________________________________
أهداف النشاطات اللامنهجية
تهدف هذه النشاطات إلى :
1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب ، وصقلها ، وتطويرها ، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة .
2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية .
3- ربط الطالب باحتياجات البيئة ، وتوسيع معرفته بها .
4- تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب ؛ بإشراكهم في عمل جماعي ، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد .
5- تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني ، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل .
6- بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب .
7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب .
8- ملء فراغ الطلاب بالمفيد .
=========
>>>> الرد الثاني :
بكل بساطة هي اكذوبة من اكاذيب معالي الوزير المبجل
=========
>>>> الرد الثالث :
خارج عن البرنامج وكل ما يخص الدراسة ..............والله اعلم اي ان المعلم له حرية الاختيار في الانشطة دون التقيد بالمدة الزمنية ولا المنهاج .
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا جزيلا لكم اخوتي الافاضل
الله يجعلها في ميزان حسناتكم
=========
>>>> الرد الخامس :
كان من المفروض ان يكون هناك معلم للاشغال اليدوية و معلم للموسيقة و معلم للرياضة البدنية حتى يكتشف المواهب و يوجههاو يطورها.و بهدا يستفيد التلميد فعلا . لا ان تترك هده المواد للمعلم لانه مهما اجتهد فلن يقدم المطلوب .ولن يستفيد التلميد . فلو طالبنا بمعلمين مختصين في هده المواد لاكتشفو ا لنا المواهب مند الصغر
=========
شكرا لك اختي انت محقة تماما في اقتراحك وأنا معك واتمنى ان يلقى اهتماما من المسؤولين
أحكملي ولدي وألعب معاه حتى تخرج أمه أو أبوه من الخدمة
هذه ألاعيب
متى يستقيم الظل والعود أعوج
سلام أريد نموذح ترخيص بممارسة النشاط اللاصفي
سلام أريد نموذح ترخيص بممارسة النشاط اللاصفي
أحكملي ولدي وألعب معاه حتى تخرج أمه أو أبوه من الخدمة
+زكارة في المعلم
مع اننا لسنا ضد هذه الأنشطة الترفيهية لكننا ضد البريكولاج و التنظير من اجل التنظير فقط اذ كيف تكتشف المواهب من طرف المعلمين و هم غير مؤهلين لذلك... بالمناسبة تم اطلاق تسمية جديدة على المعلمين الذين اسندت اليهم هذه الانشطة (ماما نجوى)
مفهوم النشاطات اللا صفية حسب المنشور الوزاري