عنوان الموضوع : حوليات مسابقة مديري الابتدائي تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أقدم لزملائي هذا الجزء من الحوليات و أعدهم بحوليات المواد الأخرى قريبا- إن شاء الله _اختبار دورة جويلية 2017
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
اختر سؤالين للإجابة :
السؤال الأول :
يقول الأستاذ أحمد محيو في كتابه :"المؤسسات الإدارية" ص 445 : "إن المؤسسة
العامة هي مرفق عام يتمتع بالشخصية الاعتبارية".
1. فما هي النتائج المترتبة عن ذلك ؟
2. أربط هذه النتائج بالمدرسة الابتدائية.
السؤال الثاني :
تعتبر الخدمات الاجتماعية جميع الأعمال التي ترمي إلى المساهمة في تحسين معيشة
العمال في مجالات الصحة والسكن وسائر التدابير الاجتماعية لصالح العامل
وأسرته.
1. تحدث عن لجنة الخدمات الاجتماعية من حيث النشأة والاختصاص.
2. تحدث عن التسيير المالي للخدمات الاجتماعية.
السؤال الثالث :
المدرسة مركز إشعاع تربوي ومعرفي، يمثلها المدير وهو مسؤول عليها أخلاقيا
ومدنيا وقضائيا :
1. عرف المدرسة ودور المدير وبين مسؤوليته عن الموظفين والتلاميذ وممتلكات
المؤسسة.
2. تحدث عن العلاقة مع السلطات حسب السلم الإداري والمصالح الخارجية
ومختلف الشركاء.
الأجوبة :
الجواب الأول :
1. المؤسسة العمومية هي مرفق عام تحدثه الدولة، وذلك عندما تقرر نشاطا معينا
يقتضي أن تقوم به تحقيقا للمصلحة العامة، وتخضعه للسلطة الإدارية، أي أن المرفق
العام لا يمكن أن ينفصل عن سلطة الدولة، ويخضع مع ذلك لأحكام ومبادئ
القانون العام الإداري الذي يخول له حقوق وامتيازات السلطة العامة ويكون ذلك
عن طريق أو بواسطة الشخصية الاعتبارية التي يتمتع ا.
فالمؤسسة العامة (أو العمومية) هي إذن شخص إعتباري (أو معنوي) إداري،
ويترتب عن ذلك النتائج التالية :
أ. على الصعيد القانوني: تتمتع المؤسسة العمومية باستقلال قانوني نسبي.
توجد في المؤسسة العمومية أجهزة إدارية خاصة مثل الس الإداري والجهاز
التنفيذي (مدير المؤسسة).
ب. على الصعيد المالي : تتمتع المؤسسة العمومية باستقلال مالي يعني لها
ميزانية خاصة.
ج. تخضع المؤسسة العمومية لمبدأ التخصص يعني صلاحياا تقتصر فقط على
القيام بالمهمة المحددة في نص إحداثها.
د. تخضع المؤسسة لرقابة أجهزا وأعمالها وميزانيتها.
2. تعتبر المدرسة الابتدائية مؤسسة عمومية بحكم الأداء التي تقوم به للمصلحة
العامة، وتتمتع ذه الصفة بالشخصية المعنوية التي تطبق على كل مجموعة من
الأشخاص والأموال تستهدف غرضا مشتركا معينا، ويترتب عن ذلك أهلية قانونية
لاكتساب والالتزام بالواجبات.
يعتبر مدير المدرسة الابتدائية الممثل الشرعي للمؤسسة التي يشرف عليها، ينوب
عنها ويعمل باسمها ولحساا في جميع العقود المدنية التي تبرم مع الغير، وباسمه تكون
المرافعة أمام المحاكم الشرعية إن دعت الحاجة إلى ذلك.
نشير إلى أن المدرسة الابتدائية لا تتمتع بالاستقلال المالي حيث من هذه الناحية
ملحقة بالمأمن في إطار الميزانية الواحدة. وفي الجانب المادي فهي تابعة للبلدية.
الجواب الثاني :
1. الخدمات الاجتماعية تشمل جميع الأعمال أو الانجازات التي ترمي إلى المساهمة
في تحسين معيشة العمال ماديا ومعنويا عن طريق تكملة لأجر العمل في شكل
خدمات في مجال الصحة والسكن والثقافة والتسلية، وبصفة عامة جميع التدابير ذات
الطابع الاجتماعي التي تستهدف تسهيل الحياة اليومية للعامل وأسرته.
1983 المتعلق بتسيير /09/ 303 المؤرخ في 11 - أ. المرسوم رقم 82
الخدمات الاجتماعية ينص في المادة الثالثة ( 03 ) على ما يلي :
"ينشأ داخل كل هيئة مستخدمة جهاز واحد، أو عند الاقتضاء عدة أجهزة
تتولى الخدمات الاجتماعية، تسمى لجنة الخدمات الاجتماعية".
يعين أعضاء لجنة الخدمات الاجتماعية من ضمن العمال التابعين للهيئة
المستخدمة لمدة ثلاثة سنوات وتتألف لجنة الخدمات الاجتماعية حسب أهمية
عدد العمال، من خمسة إلى تسعة ( 05 إلى 9) أعضاء دائمين ومن اثنين إلى
ثلاثة ( 02 إلى 03 ) أعضاء إضافيين يعينون حسب الحالة من الهيئة النقابية
المعنية أو من ممثلي العمال المنتخبين، ولا يمكن للأعضاء الإضافيين أن يشاركوا
في أشغال اللجنة إلا بصفة استشارية بخلاف ما إذا كانوا يخلفون أعضاء
دائمين.
تنتخب لجنة الخدمات الاجتماعية رئيسا ونائب رئيس ليخلفه في حالة وقوع
مانع له.
ب. تتولى لجنة الخدمات الاختصاصات التالية :
- إعداد برامج العمل الخاصة بالخدمات الاجتماعية داخل الهيئة المستخدمة
التي أنشأت فيها.
- متابعة ومراقبة تنفيذ هذه البرامج بواسطة مختلف الأجهزة والهياكل
المحدثة لهذا الغرض.
وذا الصدد تقوم لجنة الخدمات الاجتماعية على وجه الخصوص بالمهام التالية :
- إعداد مشروع البرنامج السنوي الخاص للخدمات الاجتماعية.
- إعداد جدول للأولويات تبعا للوسائل الموجودة والانجازات اللازمة
والسهر على احترام ذلك.
- مراقبة وتقييم دورية تنفيذ البرامج عن طريق هياكل التسيير المعنية،
وتتخذ عند الاقتضاء الإجراءات الملائمة للتنفيذ السليم لهذا الغرض.
- إعداد التنظيم الداخلي وتصادق عليه.
- إعداد بالتعاون مع هياكل التسيير مشروع ميزانية التسيير وتقديمه لهيكل
منظمة العمال المعنية لتقديره.
- المصادقة على الميزانية النهائية وتسليمها لهيكل التسيير المعني قصد
تنفيذها.
2. يتم التسيير المالي للخدمات الاجتماعية وفقا للأحكام القانونية المنصوص عليها
1982 ، المتمم بالمرسوم /05/ 179 المؤرخ في 15 - في المرسوم التنفيذي رقم 82
1994 اللذان يحددان محتوى /07/ 186 المؤرخ في 06 - التنفيذي رقم 94
الخدمات الاجتماعية وكيفية تمويله.
عن التسيير المالي للخدمات الاجتماعية تنص هذه الأحكام على ما يلي:
- تمول الهيئة المستخدمة صندوق الخدمات الاجتماعية التابعة لها بمساهمة
سنوية تحسب على أساس نسبة 3% من كتلة الأجور الخام بما في ذلك
العلاوات والتعويضات على اختلاف أنواعها، اعتمادا على حسابات السنة
المالية المنصرمة.
- يتم دفع مساهمة الهيئة المستخدمة في صندوق الخدمات الاجتماعية في
غضون الأشهر الثلاثة التي تلي افتتاح السنة المالية الجديدة.
- الأموال التي تصب في الحساب الجاري البريدي للخدمات الاجتماعية
تستعمل في إطار الميزانية.
- تمسك المحاسبة على الشكل الذي نصت عليه التعليمة رقم 17 المؤرخة
1983 الصادرة عن وزارة المالية، وتشمل هذه المحاسبة ما يلي : /05/ في 31
- المحاسبة العامة حسب المخطط الوطني للمحاسبة.
- المحاسبة المادية.
- سجل الجرد والاستثمارات.
الجواب الثالث :
1. المدرسة الابتدائية، مركز إشعاع تربوي ومعرفي، تقوم بدور نقل الثقافة ونشر
العلم والمعرفة. إا مؤسسة عمومية تربوية، تتمتع بالشخصية المعنوية ولكن لا تتمتع
بالاستقلال المالي. يمثلها المدير الذي يقوم في إطار الترتيبات المعمول ا ووفقا
49 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع - للمرسوم التنفيذي رقم 90
1991 بإدارة المؤسسة التي /11/ التربية وكذا القرار رقم 839 المؤرخ في 13
أسندت إليه. وذه الصفة يكون مسؤولا عن حسن سير المؤسسة وعن التأطير
التربوي والتسيير الإداري فيها، ويخضع لسلطته جميع المعلمين والمستخدمين العاملين
بالمؤسسة.
يسهر مدير المدرسة الابتدائية على التربية الخلقية للتلاميذ ويمارس سلطته باستمرار
على كل ما يتعلق بالدروس والنظام والانضباط في المؤسسة وهو ذه الصفة
يضطلع بدور بيداغوجي وتربوي وإداري.
أما في ما يخص ممتلكات المؤسسة، تتمثل مهمة مدير المدرسة في حماية البناءات
المدرسية والسهر على صيانتها باتخاذ كل التدابير والإجراءات الضرورية للحفاظ
عليها باعتبارها ممتلكات عامة. وعليه، زيادة على جرد الممتلكات من طرف مصالح
البلدية التي سلمته للمدرسة القيام بمسك جرد خاص بالتجهيزات وبالمكتبة وبالمواد
التي تسهلك للاستعمال الأول.
2. تكتسي العلاقات أهمية كبيرة في حياة المؤسسة التربوية، وهي على نوعين :
- علاقات المدير مع الوصاية.
- العلاقات العامة.
أ. علاقات المدير مع الوصاية (مصالح مديرية التربية): هي علاقات خارجية
سلمية حيث تعتبر مديرية التربية بحكم القانون الممثلة الرسمية لوزارة التربية
الوطنية بالولاية، وتتمثل هذه العلاقات فيما يلي:
- تنفيذ النصوص والتعليمات.
- احترام الرزنامة الإدارية.
- احترام السلم الإداري.
ب. العلاقات العامة : تشمل كل العلاقات، مدير المؤسسة مع الموظفين ومع
التلاميذ والأولياء، يجب على المدير أن يعرف شخصية كل موظف بالمؤسسة
وما يتميز به وطريقته في العمل، واعتمادا على ذلك ينبغي أن يحضى بثقة
هؤلاء الموظفين. أما مع التلاميذ فينبغي لمدير المؤسسة أن لا ينسى أن التلميذ
هو الغاية وسبب وجود المؤسسة لهذا يجب أن ييسر له الاتصال أن يكون بابه
مفتوحا أمامه وينبغي أن يعرف جيدا أكثر عدد ممكن من التلاميذ.
وينبغي أن تكون العلاقات مع الأسرة دائمة ومباشرة مما يعين على حسن فهم
أبنائهم وعملهم وتكوينهم.
العلاقة مع المؤسسات الأخرى ضرورية وأكيدة.
اختبار دورة جويلية 2017
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
تتدخل البلدية باستمرار في شؤون المدرسة الابتدائية في عدة مناسبات:
1. ما هي االات التي تتدخل فيها البلدية ؟
2. ما هي العلاقة التي تربط مفتش الطورين الأول والثاني بكل من مدير المدرسة
الابتدائية والبلدية ؟
3. علاقة المدرسة الابتدائية بالإكمالية علاقة مادية ومالية وضح ذلك.
4. ما هو دور مجلس التربية والتسيير في االين المالي والمادي ؟
الموضوع الثاني :
يحول مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني سنويا تقريرا إلى الجهات
المختصة يتعلق بالوضعية المادية للمؤسسة وما تتطلبه من إصلاحات قصد صيانتها
والحفاظ عليها وضمان أمن التلاميذ وسلامتهم.
1. أذكر الجهات المعنية ذا التقرير ؟
2. ما هي الإجراءات التي يقوم ا مدير المؤسسة بشأن الإصلاحات وصيانة
المؤسسة ؟
3. كيف يحافظ المدير على أمن المؤسسة وسلامة التلاميذ ؟
الأجوبة :
الجواب الأول :
1. تتدخل البلدية باستمرار في شؤون المدرسة الابتدائية في الميادين التالية :
صيانة المدارس الابتدائية وكذا المطاعم المدرسية والمدارس التحضيرية التابعة
لها ولاسيما فيما يتعلق بما يأتي :
- التدفئة والإنارة و الهاتف والتزويد بالماء.
- إصلاح وترميم الأقسام الدراسية وملحقاا والمساكن الممنوحة بمقتضى
ضرورة الخدمة.
- إصلاح التجهيزات الأثاثية وتجديدها وكذلك إلغاء استعمالها إن اقتضى
الأمر ذلك.
- حراسة المدارس.
تتكفل البلدية بالنقل والشحن والتفريغ عند الضرورة للتجهيزات والوسائل
التربوية والمواد الغذائية الخ ...
تتحمل البلدية النفقات المرتبطة بصيانة المدارس والمطاعم المدرسية.
تساعد التلاميذ المعوزين في بداية كل سنة دراسية بمنحهم بعض الأدوات
المدرسية.
2. علاقة المفتش بمدير المدرسة الابتدائية هي علاقة إدارية وتربوية، يخضع مدير
المدرسة الابتدائية إلى مراقبة مفتش التربية والتعليم الأساسي وتفتيشه وتقييمه.
176 المؤرخ في 1993 المحدد لمهام - أ. المادة التاسعة من القرار رقم 51
مفتش التربية والتعليم الأساسي تنص على أن النشاطات التربوية والإدارية
التي تضطلع ا مديرو المدارس الابتدائية في إطار المدرسة الأساسية المندمجة
تخضع إلى مراقبة مفتش التربية والتعليم الأساسي وإلى متابعته، ومن هنا
نستخلص بأن علاقة المفتش بمدير المدرسة الابتدائية هي علاقة إدارية وتربوية
وتنسيقية تظهر وتتجسد أثناء قيام المفتش بصلاحيته المتعلقة ب :
- المراقبة
- التوجيه
- التقييم
- التكوين
ب. أما بالنسبة للعلاقة التي تربط مفتش الطورين الأول والثاني بالبلدية فهي
علاقة التعاون والتنسيق والتشاور التي تظهر أثناء المراحل التالية المتعلقة بإنجاز
البناءات المدرسية :
- أثناء اختيار الموقع، يستشار في ذلك مفتش المقاطعة.
- أثناء دراسة المشروع التمهيدي يقدم المفتش إذا اقتضى الأمر تحفظات
تؤخذ بعين الاعتبار في إعداد المشروع النهائي.
- أثناء الإنجاز، يزور الورشات ويقدم ويوجه عند الاقتضاء ملاحظاته إلى
رئيس الس الشعبي البلدي ويتسلم مرتين في الفصل من رئيس الس الشعبي
البلدي تقارير حول سير جميع الأعمال.
- بعد انتهاء الأعمال وعند استلام البناءات يحضر المفتش في عملية الاستلام
المؤقت وعملية الاستلام النهائي للانجازات.
3. المدرسة الابتدائية جزء لا يتجزأ من المدرسة الأساسية المندمجة التي تمثل وحدة
تربوية وتشكل هيئة للتكامل والتشاور والتنسيق بما يحق الوحدة في تنظيمها
والتكاملية في هيكلتها وتسييرها.
1992 المتضمن كيفية تنظيم وتسيير /06/ 175 المؤرخ في 03 - القرار رقم 2
المدرسة الأساسية المندمجة يشير إلى العلاقة المادية والمالية التي تربط المدرسة الابتدائية
بالإكمالية في إطار المأمن، وتتمثل هذه العلاقة ب :
- وحدة الخريطة التربوية : تفصل فيها التنظيمات التربوية لكل بنية.
- وحدة الميزانية : ويعتبر مدير المدرسة الإكمالية هو الآمر بالصرف.
- توفير الوسائل التعليمية (الطبشور، الأدوات التعليمية الخ...).
- ضمان التسيير المالي والمادي لكل الوحدات المكونة لها.
4. دور مجلس التربية والتسيير في االين المالي والمادي يتمثل فيما يلي :
- البث في مشروع ميزانية المدرسة الأساسية المندمجة.
- البث في المشاريع المتعلقة بتوسيع المدرسة الأساسية المندمجة (المأمن) وترميمها
وتجهيزها.
- البث في كل العقود المتعلقة بالتنازل عن تراث المؤسسة.
- البث في قبول الهبات والتركات التي تستفيد منها المؤسسة بكامل وحداا.
الجواب الثاني :
1991 المتضمن مهام /11/ 1. تطبيقا للمادة 22 للقرار 839 المؤرخ في 13
مديري المدارس الأساسية للطورين الأول والثاني (الابتدائيات) يحول مدير المدرسة
الابتدائية سنويا تقريرا إلى الجهات المختصة يتعلق بالوضعية المادية للمؤسسة وما
تتطلبه من إصلاحات قصد صيانتها والحفاظ عليها وضمان أمن التلاميذ وسلامتهم،
وهذه الجهات المختصة هي :
- مديرية التربية
- السيد مفتش التربية والتعليم الأساسي المشرف على المقاطعة التي تنتمي
إليها المدرسة المعنية
- السيد رئيس البلدية
- الحماية المدنية
2. بشأن الإصلاحات وصيانة المؤسسة يقوم مدير المؤسسة بالإجراءات التالية :
- يسهر على نظافة الأقسام والمحلات بصفة دائمة ومستمرة.
- يراقب العمال الموضوعين تحت تصرفه من طرف البلدية، وينظم أعمالهم.
- يقوم بإحصاء كل إتلاف (زجاج، أقفال، أبواب الخ...) ويسجل كل عطب
(الكهرباء، الماء، الخ ...) يقع في المدرسة، ويبلغ رئيس البلدية على الفور قصد
تصليحه.
- يقوم بتسجيل كل الملاحظات حول وضعية وحالة البنايات والتجهيزات
(الأضرار، النقائص الخ ...) ثم يبعث بتقرير للجهات المعنية (البلدية، مديرية
التربية) لاتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية قصد ترميمها أو إصلاحها.
1. يحافظ المدير على أمن المؤسسة وسلامة التلاميذ عن طريق الإجراءات التالية
التي يجب اتخاذها :
- عدم استعمال المدرسة إلا لأنشطة لها علاقة دفها.
- منع دخول الأشخاص الغرباء عن المدرسة باستثناء المسموح لهم قانونا.
- تنظيم حراسة دائمة ومستمرة للمؤسسة.
- إقامة أسوار لحماية المؤسسة من الخارج، والتحكم في المنافذ المؤدية إليها.
- تحصين الأبواب والنوافذ.
- توفير العلب الصيدلانية.
- عدم ترك التلاميذ في الأقسام أو في الساحة دون حراسة.
- إزالة مختلف الحواجز التي قد تشكل خطرا على التلاميذ كالخيوط الكهربائية
العارية مثلا.
- إزالة أخطار التلوث.
اختبار دورة جويلية 2017
النمط : مديرو المدارس الابتدائية
الأسئلة :
أجب عن السؤالين التاليين :
الموضوع الأول :
ما هي المخاطر التي تغطيها التأمينات الاجتماعية وكيف يتم حساب تعويض أيام
عطلة المرض ؟الموضوع الثاني :
ما هي صلاحيات البلدية اتجاه المدارس الابتدائية ؟
الأجوبة :
الجواب الأول :
المخاطر التي تغطيها التأمينات الاجتماعية والمنصوص عليها في المادة 2 من القانون
1983 المتعلق بالتأمينات الاجتماعية هي : /07/ 11-83 المؤرخ في 02
- المرض
- الولادة
- العجز
- الوفاة
يتم حساب تعويض أيام عطلة المرض على النحو التالي :
- من اليوم الأول إلى اليوم 15 الموالي لتوقفه عن العمل : التعويض
يكون على أساس 50 % من أجر المنصب اليومي الصافي. اعتبارا من
اليوم 16 الموالي لتوقفه عن العمل، يكون التعويض على أساس 100 % من
الأجر اليومي الصافي.
- في حالة الدخول إلى المستشفى أو المرض الطويل المدى تطبق نسبة
%100 اعتبارا من اليوم الأول من توقفه عن العمل.
تستحق التعويضة اليومية عن كل يوم عمل أو راحة، على ألا تتجاوز قدر واحد من
ثلاثين من أجر المنصب الشهري، المتقاضى.
الجواب الثاني :
1981 حدد صلاحيات البلدية اتجاه /12/ 377 المؤرخ في 26 - المرسوم 81
المدرسة الابتدائية كما يلي :
أ. /تتولى البلدية صيانة مؤسسات المرحلتين الأولى والثانية من التعليم
الأساسي وكذا المطاعم المدرسية ولاسيما فيما يتعلق بما يلي :
- التدفئة والإنارة والهاتف والتزويد بالماء.
- إصلاح وترميم الأقسام الدراسية وملحقاا والمساكن الممنوحة
بمقتضى ضرورية الخدمة.
- إصلاح التجهيزات الأثاثية وتجديدها وكذلك إلغاء استعمالها إن
اقتضى الأمر ذلك.
- ترميم الأقنية والسقائف.
- حراسة المؤسسات.
ب. /تتكفل البلدية بالنقل والشحن والتفريغ عند الضرورة للتجهيزات
والوسائل التربوية والمواد الغذائية ومختلف المواد والأدوات المخصصة
لمؤسسات التعليم الأساسي والمطاعم المدرسية والداخليات.
ج. /تسهر البلدية على احترام القواعد المتعلقة بالأمن في المدارس.
د. /تتحمل البلدية النفقات المرتبطة بصيانة مؤسسات التعليم الأساسي
والهياكل الأساسية الملحقة والمطاعم المدرسية.
اختبار دورة جويلية 2017
النمط : مديرو المدارس الإبتدائية
الأسئلة :
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
يتعرض التلاميذ أحيانا إلى الحوادث المدرسية داخل المؤسسة في الحجرات الدراسية
وخارجها، حدد أربعة ( 04 ) إجراءات عملية لتفادي هذه الحوادث :
الموضوع الثاني :
للجرد أهمية خاصة في حفظ وصيانة أجهزة المؤسسة الثابتة والمتنقلة. وضح ذلك من
خلال :1. تعريف عملية الجرد.
2. أهمية الجرد.
3. طرائق استعمال الجرد.
4. الإسقاط وشروطه.
الأجوبة :
الجواب الأول :
الإجراءات العملية التي يجب اتخاذها لتفادي الحوادث المدرسية التي يتعرض لها
التلاميذ أحيانا داخل المؤسسة في الحجرات وخارجها تتمثل في :
أ. /تثبيت التدفئة في زاوية من زوايا الحجرة، يفضل أن يكون بينه وبين
التلاميذ سياج واق وخاصة في المستويات الدنيا، لا تزيد درجة الحرارة عن 18
درجة.
ب. /وضع مخطط الحراسة حسب الهيكلة البنائية للمدرسة ويرعى المدير أثناء
إعداده توزيع المعلمين، على المناطق الخطيرة والحساسة حفاظا على أمن وسلامة
التلاميذ.
ج. /عدم ترك بقايا زجاج النوافذ بعد كسره بل ينبغي تعويضه وتركيبه
مباشرة بعد تكسيره.
د. /إصلاح أرضية الملعب وتنقية ساحة المدرسة من الحواجز والأحجار التي
قد تكون سببا في سقوط التلاميذ، وإبعاد كل ما يعرقل حركات مرور التلاميذ
في الممرات والأروقة.
الجواب الثاني :
1. تعريف عملية الجرد :
الجرد يعني التسجيل الوصفي والتقويمي لجميع الأملاك الخاصة والعامة التابعة للدولة
والولاية والبلدية والتي تحوزها مختلف المنشآت والمؤسسات والهياكل التي تنتمي
إليها أو التي تخصص للمؤسسات والهيئات العمومية.
2. أهمية الجرد :يعتبر الجرد عمل حضاري من شأنه القضاء على التسيب والإهمال وتجنب أية محاولة
تستهدف تبديد وتضييع الممتلكات المنقولة للمؤسسة التي هي ممتلكات الشعب.
3. طرائق استعمال الجرد :
بفتح سجل الجرد يكون متطابق للنموذج الرسمي وتسجل فيه كل الأشياء التي
يفوق ثمن شرائها 300.00 دج ولا تستهلك بمجرد الاستعمال الأول، حسب
ترتيب تسلسلي بدءا بالرقم 01 ويتواصل الترقيم بدون انقطاع.
كل شيء مجرود يجب أن يسجل على خط مستقل ويوصف وصفا مختصرا ودقيقا
وواضحا يوضع رقم الجرد على الشيء ارود بكتابته بصورة واضحة وباستعمال
مواد غير قابلة للمسح إضافة إلى ذلك تنجز بطاقة جرد المحل وتعلق في المحل المعني،
تدون على هذه البطاقة الأشياء الموجودة بالمحل مع ذكر عددها وأرقام جردها
وحالتها.
4. الإسقاط وشروطه :
القيام بفحص ارودات في اية كل سنة والتعرف على الأشياء القابلة للإسقاط.
إعداد قائمة مفصلة للأشياء المقترحة للإسقاط وضبط عددها وتعريفها بدقة
وعرضها على مجلس التوجيه والتسيير أو على مجلس التربية والتسيير.
إرسال القائمة إلى مديرية التربية مرفقة بطلب زيارة لجنة الإسقاط، يتولى استدعاءها
مدير التربية وتتشكل من :
- مدير التربية أو ممثله.
- رئيس المؤسسة.
- مقتصد مؤسسة أخرى.
مدير التعمير والبناء والإسكان بالولاية أو ممثله بعد معاينة الأشياء المقترحة للإسقاط
من طرف أعضاء اللجنة، يحرر محضر الإسقاط الذي بموجبه يمكن القيام بإسقاط
هذه الأشياء وذلك بتسجيل رقم وتاريخ محضر الإسقاط في العمود السابع لسجل
الجرد المخصص للخروج.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========