عنوان الموضوع : ارجو المساعدة للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ايها الاخوة الاعزاء لقدتشوش الذهن ولا يجد لها حل الا اصحاب الخبرة والرياضيون
غند وضع النقاط في الكشوف الجديدة التي نتعامل معها الان يوجد التقويم المستمر/20 وثلاث اختبارات فتكون العملية
(التقويم المستمر/20+الاختبارات الثلاثة )/5 بالنسبة للمواد الاساسية
اما بالنسبة للمواد الاخرى يوجد تقويم مستمر واختبار واحد لكن الاختبار هو في 3
(التقويم المستمر/20+ الاختبار×3)/5

السؤال المطروح لماذا المعامل هذا اي مالفائدة منه رغم انه يضاف الية بعص الفواصل
مثال ( 12+(6.5*3 ) )/5=6.3

(12 + 6.5)/3 =6.16
انا اسال اهل الخبرة وبما تعملون انتم في اقسامكم


وجزاكم الله كل خير


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

رغم انني لم أفهم طرحك جيدا ، إلا أنني أجتهد في الرد على موضوعك .

مثلا في الفصل الأول ، كانت علامات التلميذ زيد في الرياضيات كالآتي :

أكتوبر 8 نوفمبر 7 ديسمبر 9 وعليه يكون المعدل 9+7+8 = 24/3 = 8

أما بالنسب للتقويم :
أكتوبر 9 نوفمبر 10 ديسمبر 8 وعليه يكون المعدل 9+10+8 = 27/3 = 9

بالنسبة لمعدل المادة : يحسب (( 8×3)+ (9 × 2 ))/5 وبما أن هناك 3 إختبارات فنكتب مباشرة (( 9+10+8)+ (9×2)) /5

بالنسبة للمواد الثانوية نطبق القاعدة الأولى أحسن .

وشكرا .

=========


>>>> الرد الثاني :

اخي الكريم كل مااقصده ماهو دور المعمل اي لماذا نصرب الاختبار ×3
نحن عندنا يوجد تقويم مستمر واختبار في المواد الغير اساسية مثلا التربية الاسلامية
التقويم المستمر + الاختبار في ×3 تقسيم 5
اي ما الفائدة المرجوة من المعامل

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
أخي الوزارة تطبق سياسة تضخيم النتائج
هل يعقل أن يكون معامل التربية البدنية و التربية الموسيقية و التربية التشكيلية مثل معامل المواد الأساسية (الرياضيات-اللغة العربية-الفرنسية)؟


=========


>>>> الرد الرابع :

بسم الله الرحمن الرحيم

زميلي البيت الأرجواني: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ردا على سؤالك الذي قلت فيه" أي ما الفائدة من المعامل " فأقول مايلي:
عندما نقوم بالتقويم المستمر خلال ثلاثة أشهر ( خلال الفصل ) فنحصل على علامة الشهر 1 وعلامة الشهر 2 وعلامة الشهر 3 بعدها تجمع وتقسم على 3 لنحصل على معدل التقويم المستمر بعدها نضرب هذا المعدل في معامل التقويم وهو 2 ( معامل التقويم المستمر هو 2 ) فنحصل على التقويم /20 ( أي مضروب في المعامل 2)
-----
أما بالنسبة للاختبارات فنقوم باختبار في كل شهر وعليه فنحصل خلال الفصل على 3 علامات تجمع مع بعضها ثم تقسم على 3 لنحصل على معدل الاختبارات ثم يضرب هذا المعدل في المعامل وهو 3 ( معامل الاختبارات هو 3 ) فنحصل على الاختبارات /30
----------
والفائدة يا أخي الأرجواني هي أن الاختبارات تشارك في المعدل الفصلي للمادة بنسبة 3/5 أي 60 بالمائة أما التقويم المستمر ( يشبه الفروض سابقا في التعليم المتوسط والثانوي)
فيشارك بنسبة 2/5 أي بنسبة 40 بالمائة فقط

وعليه فبالمعامل نجعل مشاركة الاختبار أفضل من مشاركة التقويم في المعدل الفصلي لكل المواد بما فيها المواد غير الأساسية ( أي 60 بالمائة مقابل 40 بالمائة) وهذا في نظري منطقي وعادل والله أعلم .

----------

ملاحظة:تبدو العملية متعبة بالنسبة للمعلم، لكن لن تكون كذلك إذا وظفنا الحاسوب .
-----------

في الأخير نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.


تقبل تحياتي أنا زميلك العينـــوس


=========


>>>> الرد الخامس :


=========