>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pilote012000
merci beaucoup monsieur je suis avec vous j ai la meme idée nous travaillons plus et nous avons le meme niveau je suis titulaire d une licence et mes collegues au lycée travaillent moins et payent plus
pourquoi cette hypocrisie
jusqu a quand
il nous faut une syndicat autonome de l ecole primaire |
يحزنني أن أقرأ سيولا من النقد تنهال على التعليم الابتدائي دون إيلاء أيما اعتبار لمراحل التعليم
يطلب البعض مساواتهم بنظرائهم في الشهادة ممّن يدرّسون في التعليم الثانوي
منذ أن امتهنت التعليم ما رأيت معلما في مرحلة التعليم الابتدائي يحمل شهادة ليسانس في اللغات بتقدير جيّد أو ممتاز
كل الشهادات بتقدير مقبول ومن يحمل شهاة بغير هذا التقدير تكون في اختصاص آخر قد يضر التلميذ أكثر مما ينفعه
عندما أقرأ nous avons le meme niveau أقول
Je regrette monsieur nous avons la meme attestation mais nous n'avons pas le meme niveau
نملك نفس الشهادة وليس نفس المستوى.
لأن من يظن أنه يملك مستوى راق un niveau élevé
عليه أن يكتب بأسلوب راق Doit écrire avec un styl élevé
من يريد أن يكون على القمة عليه أن يكون ذا همّة ولا يكتب: mes collegues au lycée travaillent moins et payent plus
يا أخي gagnent وليس payent.
هل هذه لغة فرنسية؟؟؟ ثم المصطلح المخنث نصفه مذكر ونصفه مؤنث: une syndicat يا أخي: un syndicat
أطلبوا الحق برفق واجعلوا الواجب دأبا
تحيتي،،،،
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدمج السعيد
يا سي شولاك في الثانوي و المتوسط يعملون سويعات أقل منك و يأخذون أجرا أعلى منك وينسبون ضعفهم اليك فأرى أنك مخطئ
في رأيك فالرجل معه حق |
المدمج السعيد ... لم الآن تبد تشاؤمك يا أيها السعيد؟
المتوسط يعملون سويعات، تقصد 22 ساعة؟ وظيفيا أنت تدرس أقل منهم، كما أن المسؤوليات تختلف يا سيدي بينك وبين المتوسط بالنظر لبساطة المعلومات المبرمجة.
أما عن نسبهم للضعف للابتدائي فلهم الحق، فخمس سنوات من التعليم ولا أقول التعلم يصل المتعلم إلى مرحلة المتوسط لا يحرر أسطرا يتواصل بها مع غيره. فأين الخلل؟ بالله عليك خمس سنوات بالتمام والكمال حتى ليشعر المتعلم أن المعلم فرد من عائلته ثم يخرج من عنده لا يحسن حتى "رسم" الحروف.
اللهم اهدنا .. اللهم نسألك البركة والقناعة
=========
>>>> الرد الخامس :
والله لو كنت تعمل مع الاولاد من 8 حتى 15و النصف دون انقطاع من تعليم وحراسة لعرفت مشكلتنا أن المعلم لم يستطع التحمل ولا التلميذ الدي أصبح قعيد المقعد مع مواد متعددة ومختلفة ومناهج الزملاء يعرفونها مما فيها من خربطة لكنك جهلت ولا ألومك وأنا لا أركز على الجانب المادي في الفروق في المرتب بيننا لا تهمني فالحمد لله انا ميسور الحال ولدي دراسات عليا في الفيزياء
وأرجو من الإكمالي والتانوي ألا يجيبوا لأن لا يعرف مشكل الإبتدائي إلا الذي يعمل فيه
موضوعي كله مركز على الجانب البيداغوجي فقط وأن هذا التوقيت مشكل في حد ذاته لأنه يشكل ضغط للمعلم والمتعلم
لا تحتار عندما ترى بعض التلاميذ لا يحسنون الكتابة والإملاء لأن المعلم من دخوله حتى خروجه وهو واقف بسبب التوقيت وكثرت المواد يعني التركيز عنده يبدأينقص ويزول بسبب الضغط فهمتني
في الجيش يتم تبديل الحارس كل ساعتين لأن الدراسة أثبتت أن وراء الساعتين يفقد تركيزه أما نحن في الإبتدائي والله بصراحة لم يبقى تعليم
أحكملي ولدي وخلاص حتى لذة التعليم راحت ويمكن الزملاء الموضوعيين سيوافقونني أما جماعة خالف تعرف لا أريد تعليقاتهم
=========
أخي المحترم:
أرى أن في كلامك ما هو خاص موجّه إلى الأخ شولاك، كما أرى فيه ما هو عام موجه لجميع الأعضاء، فلهذا اسمح لي برفقتك لمدة دقائق علني أوضح فيها بعض الأمور
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nioten82
والله لو كنت تعمل مع الاولاد من 8 حتى 15و النصف دون انقطاع من تعليم وحراسة لعرفت مشكلتنا أن المعلم لم يستطع التحمل ولا التلميذ الدي أصبح قعيد المقعد مع مواد متعددة ومختلفة ومناهج الزملاء يعرفونها مما فيها من خربطة لكنك جهلت ولا ألومك
أنا درّست الأطفال، وأعرف مشاكل المعلمين والوسط التعليمي جيّدا، وإني أرى أن الإشكالية لا تكمن في التوقيت، فكثيرا ما كان الوقت ضيقا بالنسبة لي واضطررت إلى إضافة بعض الساعات لإتمام ما تبقى، وكان التلاميذ يُقبلون على دروسهم بجد ونشاط، أما الخربطة فهي ليست في المناهج ولكن في التوافق بين المناهج وكتاب التلميذ وأظن أن هذه المشكلة حلت مع السادة مفتشي المقاطعات من خلال إعداد توزيع سنوي لكل مقاطعة أو للولاية أو .....
وأنا لا أركز على الجانب المادي في الفروق في المرتب بيننا لا تهمني فالحمد لله انا ميسور الحال ولدي دراسات عليا في الفيزياء
هذا يعني أني محق عندما قلت أن معظم الحاصلين على شهادة بتقدير مشرّف ليست في اللغات وقد يضر صحابها بالتلاميذ أكثر مما ينفعهم تقول: أنك ميسور، أقول: زادك الله من نعيمه وفتح لك أبواب رزقه، تقول أن لك دراسات عليا في الفيزياء ياأخي مكانك بين رواد الفضاء وعلماء البصريات وغيرها.... فنيوتن نفسه لا يصلح أن يكون معلما في التعليم الابتدائي رغم أن كل أنحاء المعمورة تشهد بعبقريت وفضله على البشرية جمعاء، فهو مهتم، مهموم بأبحاثه ، طبيعة ميوله لا تسمح له أن يكون معلما في الابتدائي.
وأرجو من الإكمالي والتانوي ألا يجيبوا لأن لا يعرف مشكل الإبتدائي إلا الذي يعمل فيه
أولا: أنت ما طرحت موضوعك إلا من أجل التعليق عليه، وأن من طرح الموضوع ومن علق عليه هما ضيفان في هذا المنتدى، ولا يحق لضيف أن يطرد ضيفا من بيت هو لا يملكه
ثانيا: مشكلة الابتدائي يا أخي في رجالهم، في ضعف مستواهم، في ضعف حججهم في ركودهم، ولا يأسن إلا الماء الراكد.
موضوعي كله مركز على الجانب البيداغوجي فقط وأن هذا التوقيت مشكل في حد ذاته لأنه يشكل ضغط للمعلم والمتعلم
لا تحتار عندما ترى بعض التلاميذ لا يحسنون الكتابة والإملاء لأن المعلم من دخوله حتى خروجه وهو واقف بسبب التوقيت وكثرت المواد يعني التركيز عنده يبدأينقص ويزول بسبب الضغط فهمتني
في الجيش يتم تبديل الحارس كل ساعتين لأن الدراسة أثبتت أن وراء الساعتين يفقد تركيزه أما نحن في الإبتدائي والله بصراحة لم يبقى تعليم
الحارس في الجيش يكون وحيدا محتاطا متحلٍ باليقظة والحذر يبذل طاقة لا تقارن بطاقة التلميذ وهو في مأمن داخل القسم مع معلم أو معلمة تحنو عليه وترعاه، أظن عندها أن تركيزه مع مَن يحب يزداد، فلا مجال للمقارنة بين الموقفين
أحكملي ولدي وخلاص حتى لذة التعليم راحت ويمكن الزملاء الموضوعيين سيوافقونني أما جماعة خالف تعرف لا أريد تعليقاتهم
أظن أنك تريد أن تخيط القماش على مقاسك والله في عقيدتي أن مَن يكون على النت فيخالف الآخرين ليُعرف هو، يكون أحمقا حتى لو كنت أنا, أيترك ضوء النهار ويركض في الظلام، كيف يريد أن يصنع مكانة معروفة بين أعضاء كلهم نكرة بأسماء مستعارة |
أخي: القصد من وراء هذا توضيح بعض الأفكار لا غير
دمت بودّ
لماذا كل هذه الصعوبات والتعجزات من أجل التحميل هذا يجعل جل المشاركين في المنتدى الإنسحاب
أرجو التفسير
nioten82 والله لو كنت تعمل مع الاولاد من 8 حتى 15و النصف دون انقطاع من تعليم وحراسة لعرفت مشكلتنا أن المعلم لم يستطع التحمل ولا التلميذ الدي أصبح قعيد المقعد مع مواد متعددة ومختلفة ومناهج الزملاء يعرفونها مما فيها من خربطة لكنك جهلت ولا ألومك وأنا لا أركز على الجانب المادي في الفروق في المرتب بيننا لا تهمني فالحمد لله انا ميسور الحال ولدي دراسات عليا في الفيزياء
وأرجو من الإكمالي والتانوي ألا يجيبوا لأن لا يعرف مشكل الإبتدائي إلا الذي يعمل فيه
موضوعي كله مركز على الجانب البيداغوجي فقط وأن هذا التوقيت مشكل في حد ذاته لأنه يشكل ضغط للمعلم والمتعلم
لا تحتار عندما ترى بعض التلاميذ لا يحسنون الكتابة والإملاء لأن المعلم من دخوله حتى خروجه وهو واقف بسبب التوقيت وكثرت المواد يعني التركيز عنده يبدأينقص ويزول بسبب الضغط فهمتني
في الجيش يتم تبديل الحارس كل ساعتين لأن الدراسة أثبتت أن وراء الساعتين يفقد تركيزه أما نحن في الإبتدائي والله بصراحة لم يبقى تعليم
أحكملي ولدي وخلاص حتى لذة التعليم راحت ويمكن الزملاء الموضوعيين سيوافقونني أما جماعة خالف تعرف لا أريد تعليقاتهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
"التلميذ قعيد المقعد"
يتضح سيدي أنك تمارس فعل التلقين بفنية محترفة؛ لكن للأسف ليست هي المطلوبة فأنت تسمع بما يسمى بيداغوجيا الكفاءات والتي تجعلك موجها إيجابيا لتساعد المتعلم على بناء تعلماته، هنا تكمن مهاراتك فلا يحدك في ذلك منهاج ولا مقرر أن تجعل المتعلم يمارس استثمار مكتسباته في أي وضعية شاء. حريصا بذلك على تنشيط المجال الحسي الحركي الذي لا ينفصل بدوره عن المجالين الآخرين، فدورك إنماء هذه المجالات باختلاق وضعيات مناسبة تخرج المتعلم من الروتين فالملل.
بالنظر إلى الجملة التي ذكرتها أعلاه عن المناهج يتضح جليا عدم قراءتك لها ولو مستعينا بالوثائق المرافقة، فما تتكلم عنه يا سيدي أمر آخر.
بالنسبة للتوقيت أطلب منك زميلي أن تزودنا بالبديل ولو المعتمد في دولة من الدولة التي في مصافنا .. بالطبع والذي يرضيك طبعا على الأقل نفتح باب نقاش عنه بشكل أكثر جدية ..
أما وقد ذكرت نظام المراقبة في الجيش فأنت تعلم الذي ينهي الساعتين لا يذهب لينام بل يبقى مقيدا بأداء "الكرفي" اللهم إلا ليلا فهو يخطف دقائق ليغفو قليلا متخفيا عن المشرف العسكري .. وإلا كان مآله "ثقل الكفوف"... كما أن الحراسة لساعتين ليست من ورائها فكرة علمية بالنسبة للجيش فقط لتمكين أكبر عدد ممكن من الجنود من مهمة الحراسة.
يا زميلي .. سهلها تسهال .. ولا تشغل نفسك كثيرا لحدود النقمة على أداء واجبك مع الأطفال حتى لا تصل إلى التهاون، فتصبغ خبزتك بالريب والشك في مدى حلالها.
اتحفنا بشيء من الفائدة انطلاقا من خبرتك، وحاول أن تغير من عقلية الشكوى فقد اطلعت على مواضيعك لأجدك ممارسا لها من الطراز الأول بحدود تجاوز 60 %.
بالتوفيق
اسمع يا زميلي شولاك لقد درست السنة الخامسة لمدة 5 سنوات حققت فيها مع تلاميذي + الأولياء نتائج الحمد لله دائما
فوق 85 في المئة وأقطع مسافة يومية 150 كلم يوميا (75كلم ذهاب واياب)وكنت أضيف الحصص الإضافية .و أحمل حتى أوراق الإمتحان والكراريس الى البيت حتى يتسنى لي التركيز عليها وكنت أحمل هذه الكراريس بدفعات ..مشكلتي في المدرسة وأمام المسؤولين أنني صريح ...مشكلتنا أنه اذا سلط شخص الضوء على مشكل قمتم تصرخون وتولولون كأن السيف على أعناقكم
وأنا لا انتضر منك ان تقدم لي نصحا في أخلاقيات العمل وأنا لا أفتخر بمستواي فهذا بحمد الله بفصل مجهود المعلم الذي درسني في الإبتدائي وصولا الى الاستاذ الجامعي..وبإذن الله سأنتقل قريبا للتعليم الجامعي
0- كتب تطبع وناهج تدرس من طرف من سموا نفسهم مختصين كل عام أحذف هذا وقدم هذا الدرس على هذا لا ينتضرون منك مناقشة أنت والمفتش بل أمر طبق لم يسمعوا حتى لمشاكلك يا من لا تعاني من مشاكل بل أنت رمز المثالية في منظومتنا التربوية ..لا تستطيع أن تقول هذا الدرس وهذه التمارين غير ملائمة هل ناقشناها ..أقول لك لا تستطيع لأن الأمر عندك يطبق مع حراسة من المفتشوالمدير لعلك تحرف أو تنقص
المنضومة التي لم تفتح مرة واحدة نقاش وطني بين القاعدة والوزارة حول ضروف العمل لن تخلق منك شخصا يقول لا بل ويعلم تلاميذه ان يقول لا وأن يبدوا رأيهم في حياتهم المدرسية فتعلم منا مع الآخرالذي وصفنا بتدني المستوى
1- كيف تفسر وصول مراسلات من الوزارة العام الماضي بضرورة تنقيص الحجم الساعي وقد قرر خروج الإبتدائي على 2 والنصف زوالا ..لكن بضغوط أضيفت النشاطات اللاصفية ..حتى يبقى المعلم حتى 3والنصف زوالا ..وبقيت الوزارة تتململ
اذا لم يقبل الولي بالنشاط اللاصفي يمضي ورقة (وصلت الى جميع المدارس) وهذا ما فعله الاولياء فعلا ولم يتركوا اولادهم إلا بعض المدارس
2- إذا قلت أنك تطبق التدريس بالكفاءة مع 35 تلميذ من 8 حتى 11وربع ون 13 الى 15 والنصف فسأقول لك اسمحلي فأنت الخارق علمنا مما علمك الله ...وإذا كنت صريحا إسأل تلاميذك وأعرف أنهم سيدخلون في الروتين لأن طول الوقت يسبب ذلك ولاحظ هذا بمرور الشهور وسترى ..يا ربي تلميذ السنة 1 و2 و3 يخصع لهذا التوقيت وتقولون عادي ..نحن نستطيع أن ننشط التلميذوننسيه طول الوقت والله لو وضعته امام التلفزة أو الكمبيوتر ليلعب لمل طول هذه المدة..لأن العمل العصبي من شرح وتحضير درس تفاعلي وتصحيح للكراريس وحراسة في الفناء والمطعم أصعب
يا زميلي من حارس في الجيش وأنا أبلغك ذلك لأنني أديت الخدمة الوطنية في منطقة ارهابية في تيزي وزو واعلم من مجرب أن عملك والله أصغب من عمله
و
3- العودة الى التوقيت القديم من 8الى 10والنصف ومن 12 أو 13 الى 14 والنصف أو 15والنصف ..هذا التوقيت يجعل متسع للمعلم للتحضير التركيز معالجة أمور حياته دون تعطيل سيرورة دراسة المتعلم..تريد أمثلة أنضر توقيت الكويت
السويد ارلندا
4- بخصوص مشاركاتي وشكاياتي...فحرية التعبير ملك للجميع والنقد يا زميلي تجديد وليس شكاية منذ العصور القديمة موجود وهو سبب التطوير وأردت أن تكون الجلفة مكان لنفرغ فيها ضغطنا وخاصة أن كثير من الجلفاويين قد كانوا معي في الخدمة الوطنية ولم أرى منهم سوى النيف والكرم والرجولية وأنا باتصال معهم الى يومنا هذا
5- بخصوص عدم تدخل التانوي والإكمالي في المناقشة لأنني أردت الموضوعية والتجربة ولو سألتني على مشاكل الإكمالي والتانوي لما ناقشتك واكتفيت بالسماع لأن لكل ظروفه ومشاكله التي لا يعرفها سوى من يشاركه نفس المستوى والوسط
6- ملخص قولي من قال أن الإبتدائي بيداغوجيا ونفسيا لا يضغط على المتعلم والمعلم أريد منه أن يخبرني بيومياته
في العمل لعلنا نتعلم منه وشكرا
السلام عليكم
كنت اقرا مداخلاتكم وكنت لا اريد الرد لكن بما انني من نفس الصنف فان الاخ نيوتن على حق فنظام الدوامين افضل من الدوام الواحد خاصة عند تقليص يوم السبت فصار الضغط في التوقيت شديد
انا اسكن بالقرب من مقر عملي ولا اجد الوقت لقضاء اموري الشخصية الا يومي السبت والاحد
من 8الى 11.30
ومن 12.30الى 16
وفقك الله في دراستك (مع حرصك الشديد على تلاميذك )وتنتهي معاناتك مع الابتدائي
لان الوزارة لن ولم تعرنا اي اهتمام
مهما قبل أو يقال فمعلم الإبتدائي يبقى دائما المغبون .رغم مايقدمه من مجهودات جبارة .فهو الأساس .والبقية تحصيل حاصل
هل يستطيع الإخوة في المتوسط أو حتى الثانوي .التعامل مع التلاميذ كما يتعامل معلم الإبتدائي؟
Bon, on est tous des collègues, je suis une enseignante au primaire et je dis que nous travaillions plus que ceux du CEM ou Lycée pour la simple raison que eux, ont des surveillants, ce n'est pas eux qui font la surveillance quand un prof s'absente, ce n'est pas eux qui font la surveillance quotidienne dans la cour matin et soir et payeront cher si un accident se produit, ce n'est pas eux qui font la surveillance dans la cantine! nous les enseignants de primaire on n'a même pas le temps de boire un café à 10:00H voilà pourquoi!
Alors si on compte tout ces temps perdus dans la surveillance vous trouvez qu'on travaille plus! soyez logique Allah ykhallikom, ne soyez pas égoïstes!!
ها هي الحقيقة تتكشف من أفواه أصحابها ها هم اللاعبون في الميدان الذين يلهثون قد نطقوا وبقية المسؤولين متفرجون على مقاعد الجلوس ...هاهي عينة من الغبتدائي قد نطقت من الضغط الممارس عليها لم يصبح للمعلم متنفس سوى المذكرات الحراسة تصحيح الكراريس البيت المدرسة حتى في آخر المطاف يصبح مريضا بالسكري او الاعصاب ويصبح من طبيب الى طبيب
لن نمثل مسرحية الملك العريان الذي فرض على شعبه أن من لا يراه بملابس رغم أنه عريان فهو أغبى الأغبياء
نطقنا لأننا تعبنا صغيرنا في التعليم فكيف كبيرنا .......تكلموا وأرجو دخول عدد كبير من الإبتدائي الى هذا الموضوع
حتى يفهم بعض الأشخاص أنه تعليم وليس ربط الطفل من الصباح الى المساء والله مهما كانت مهاراتك ونشاطاتك
مع الطفل فإنه سيمل ولن يستطيع التركيز والذي يوافقني يشاركني المداخلة وشكرا للجميع