عنوان الموضوع : الأدوات المدرسية: زملائي الأساتذة والمعلمون؛ رفقا بالآباء والأبناء المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

دخول مدرسي مبروك وسعيد أتمناه لزملائي المعلمين ...
تذكيرا لكم إخواني "الأساتذة / المعلمون" خاصة وأنكم ستباشرون من اليوم الأول تحرير قائمة الأدوات المدرسية، ودون وعي منا نحرر قائمة مخيفة من الأدوات، متناسين أن العائلة ليس لها فقط ابن واحد يتمدرس، لذا أنصح زملائي بما يلي:

01. الحرص على تقليص قائمة الأدوات إلى الحد الأدنى بما يتناسب وقدرات جل العائلات الميسورة أو الفقيرة، وقد لاحظنا كم يبقى من الصفحات البيضاء في كثير من الكراريس عند نهاية السنة الدراسية ...
02. المتعلم في المرحلة الابتدائية لا يحتاج لكثير من الكراريس لتقييد معلوماته فجلها في كتابه، فلم التكرار؟ اقتصروا على تسطير المعلومات الهامة في الكتاب ليعود إليها المتعلم في مراجعاته، وبذلك تعليم له على استثمار مطالعاته عند كبره.
03. أستغرب تخصيص المعلم لكراس يخص دروس "الرياضيات" بينما هذا النشاط الممتع ذو طابع ممارساتي لا غير، يقتصر على كراسي التمارين والمحاولات وكفى.
04. تجنب أخي المعلم الخلاصات المطولة بالاقتصار على رؤوس أقلام هامة يكتبها المتعلم على كراسه، يحدث هذا في النشاطات: التاريخ، الجغرافيا، ت المدنية، ت الإسلامية، وبذلك تعويد للمتعلم على التلخيص العملي ...
05. تشجيع المتعلمين على استعمال الأدوات المستعملة؛ بالحرص على إرفاق قائمة الأدوات المدرسية بـ"ملاحظة" تنبه الأولياء لذلك، فكثير من الأولياء يعتقدون أن الأدوات المكتوبة ذات قدسية لا يجب أبدا التحوير فيها.
06. من حنكة المعلم جمع أغلفة الكراريس والاحتفاظ بها في خزانة القسم ليقسمها عند كل دخول مدرسي، فقد شهدت معلمين ناوبوا متعلمين على أغلفة مر عليها أكثر من ست سنوات ...
07. أفضل توقيت لتزويد المتعلمين بقائمة الأدوات المدرسية هو عند نهاية السنة الدراسية، تحضيرا للدخول الجديد، حتى تكون للأولياء فرصة على امتداد العطلة الصيفية لشراء الأدوات في شكل حصص ودفعات ...
08. لنبادر في المدرسة بانشاء خلية تشرف وتشجع على تبادل الكتب فيما بين المتعلمين ...
09. نحرص بشدة على اتقان المتعلم ممارسة فن الكتابة، فذلك ينعكس بشكل مباشر على الاستغلال الأمثل للكراس، فالخط الرديء استهلاك فاضح لمساحة صفحات الكراس ...
10. عجبا؛ نسمي كراس "المحاولات" بهذا الاسم، بينما لا يوحي ما يمارس عليه أنه كذلك، فيا إخواني اجعلوا كراس المحاولات (32 ص) واطلبوا من المتعلم أن يستعمل فيه كل بياض ولو على ضآلته، فليكتب فيه المتعلم بالمقلوب، على الهامش، في جزئه الكرتوني، واجعلوا بذلك منافسة بين المتعلمين فيمن يستطيع أن يستغل كراسه (32 ص) خلال سنة كاملة دون شراء آخر جديدا.
11. العديد من النشاطات على جدول التنظيم الزمني تتكرر مع بعضها، فلم لا يخصص لها كراس واحد بدلا من استقلال كل نشاط بكراسه الخاص؟
إخواني الاعزاء؛ هذه بعض التوجيهات العملية التي مارستها وتعلمتها ممن خبروا أفضل مني، فكانت نافعة جالبة للطيبة المتبادلة مع الأولياء، فجزاهم الله خير الجزاء.




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ش[size="5"]كرا جزيلا على المعلومات القيمة[/size]

=========


>>>> الرد الثاني :

جزيت خيرا على طرحك الطيب

=========


>>>> الرد الثالث :

الظاهر انك تسخر من المعلم خاصة الابتدائى كيف يستطيع التلميذ استغلال كراس 32 ص خلال سنة كاملة بالله عليك اذن على المعلمين طلب كراس 32ص كل اسبوع اوشهر. من عادتنا نحتفظ بكراس القسم للسنة اولى , الثانية اما السنوات الباقية 4 كراسات والبقية كراس بين مادتين وادوات الكتابة مجبورين على شرائها نحن ايضا مجبرون على ذلك يااخى وكان الله فى عون الاولياء.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة djamilach
الظاهر انك تسخر من المعلم خاصة الابتدائى كيف يستطيع التلميذ استغلال كراس 32 ص خلال سنة كاملة بالله عليك اذن على المعلمين طلب كراس 32ص كل اسبوع اوشهر. من عادتنا نحتفظ بكراس القسم للسنة اولى , الثانية اما السنوات الباقية 4 كراسات والبقية كراس بين مادتين وادوات الكتابة مجبورين على شرائها نحن ايضا مجبرون على ذلك يااخى وكان الله فى عون الاولياء.



السلام عليكم ..
من الجيد أنك قلت "الظاهر ..."
فقط عليك أن تعلمي أستاذتي الكريمة أن ما أخفق فيه ليس بالضرورة مآل البقية وبالمثل ينطبق على النجاح.
استغربت سيدتي الكريمة استهلاكي كراس 32 صفحة خلال سنة واحدة علما أني وفقت في ذلك مرارا وتكرارا بالتحديد مع الرابعة والخامسة، لحدود يسود الكراس كلية بما ينجز عليه، بينما كان طبيعيا جدا عندك أن تستهلكي 32 صفحة كل أسبوع، مع عدد الأسابيع في أقل الأحوال 32 أسبوعا؛ بمعنى على الأقل 1024 صفحة في السنة الواحدة. فأيّنا أقرب للمعقول؟
شخصيا في قسمي أخصص كراس المحاولات لنشاطي الرياضيات واللغة العربية لوضعيات جد بسيطة، خصوصا في العمل الفوجي، بالنظر لدفع متعلمي للاستثمار الفوري والسريع، مبقيا على وسيلة لامارتينيار كأولوية كبيرة.
جربي فقط وستوفقين .. ولا تنظري للأمر بعين المحال وبالتوفيق


=========


>>>> الرد الخامس :

أنا معك في ترشيدشراء و استهلاك الأدوات المدرسية إلى أبعد حد لكن يبقى علينا أن نعود تلاميذنا على المنهجية في العمل و تنظيم الكراس وتنظيم العمل على الكراس و خاصة كراس المحاولة لأنه الأقرب منه دوما فيجب أن يكون صورة له رغم كونه " للمحاولة و الخطأ" فلا أسمح أبدا في تعمد تلميذي الخربشة في كل مكان من الكراسة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنتروف
أنا معك في ترشيدشراء و استهلاك الأدوات المدرسية إلى أبعد حد لكن يبقى علينا أن نعود تلاميذنا على المنهجية في العمل و تنظيم الكراس وتنظيم العمل على الكراس و خاصة كراس المحاولة لأنه الأقرب منه دوما فيجب أن يكون صورة له رغم كونه " للمحاولة و الخطأ" فلا أسمح أبدا في تعمد تلميذي الخربشة في كل مكان من الكراسة


السلام عليكم ..
ملاحظتك هامة وهامة جدا وأحسب نفسي قاربت في الإشارة إليها في النقطة التاسعة من مشاركتي؛ ففعلا إن لم نعلم المتعلم حسن فن الكتابة والتنظيم فلا جدوى من محاولة ترشيد استهلاكه اللاعقلاني للأدوات المدرسية ....


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
دخول مدرسي مبروك وسعيد أتمناه لزملائي المعلمين ...
تذكيرا لكم إخواني "الأساتذة / المعلمون" خاصة وأنكم ستباشرون من اليوم الأول تحرير قائمة الأدوات المدرسية، ودون وعي منا نحرر قائمة مخيفة من الأدوات، متناسين أن العائلة ليس لها فقط ابن واحد يتمدرس، لذا أنصح زملائي بما يلي:

01. الحرص على تقليص قائمة الأدوات إلى الحد الأدنى بما يتناسب وقدرات جل العائلات الميسورة أو الفقيرة، وقد لاحظنا كم يبقى من الصفحات البيضاء في كثير من الكراريس عند نهاية السنة الدراسية ...
02. المتعلم في المرحلة الابتدائية لا يحتاج لكثير من الكراريس لتقييد معلوماته فجلها في كتابه، فلم التكرار؟ اقتصروا على تسطير المعلومات الهامة في الكتاب ليعود إليها المتعلم في مراجعاته، وبذلك تعليم له على استثمار مطالعاته عند كبره.
03. أستغرب تخصيص المعلم لكراس يخص دروس "الرياضيات" بينما هذا النشاط الممتع ذو طابع ممارساتي لا غير، يقتصر على كراسي التمارين والمحاولات وكفى.
04. تجنب أخي المعلم الخلاصات المطولة بالاقتصار على رؤوس أقلام هامة يكتبها المتعلم على كراسه، يحدث هذا في النشاطات: التاريخ، الجغرافيا، ت المدنية، ت الإسلامية، وبذلك تعويد للمتعلم على التلخيص العملي ...
05. تشجيع المتعلمين على استعمال الأدوات المستعملة؛ بالحرص على إرفاق قائمة الأدوات المدرسية بـ"ملاحظة" تنبه الأولياء لذلك، فكثير من الأولياء يعتقدون أن الأدوات المكتوبة ذات قدسية لا يجب أبدا التحوير فيها.
06. من حنكة المعلم جمع أغلفة الكراريس والاحتفاظ بها في خزانة القسم ليقسمها عند كل دخول مدرسي، فقد شهدت معلمين ناوبوا متعلمين على أغلفة مر عليها أكثر من ست سنوات ...
07. أفضل توقيت لتزويد المتعلمين بقائمة الأدوات المدرسية هو عند نهاية السنة الدراسية، تحضيرا للدخول الجديد، حتى تكون للأولياء فرصة على امتداد العطلة الصيفية لشراء الأدوات في شكل حصص ودفعات ...
08. لنبادر في المدرسة بانشاء خلية تشرف وتشجع على تبادل الكتب فيما بين المتعلمين ...
09. نحرص بشدة على اتقان المتعلم ممارسة فن الكتابة، فذلك ينعكس بشكل مباشر على الاستغلال الأمثل للكراس، فالخط الرديء استهلاك فاضح لمساحة صفحات الكراس ...
10. عجبا؛ نسمي كراس "المحاولات" بهذا الاسم، بينما لا يوحي ما يمارس عليه أنه كذلك، فيا إخواني اجعلوا كراس المحاولات (32 ص) واطلبوا من المتعلم أن يستعمل فيه كل بياض ولو على ضآلته، فليكتب فيه المتعلم بالمقلوب، على الهامش، في جزئه الكرتوني، واجعلوا بذلك منافسة بين المتعلمين فيمن يستطيع أن يستغل كراسه (32 ص) خلال سنة كاملة دون شراء آخر جديدا.
11. العديد من النشاطات على جدول التنظيم الزمني تتكرر مع بعضها، فلم لا يخصص لها كراس واحد بدلا من استقلال كل نشاط بكراسه الخاص؟
إخواني الاعزاء؛ هذه بعض التوجيهات العملية التي مارستها وتعلمتها ممن خبروا أفضل مني، فكانت نافعة جالبة للطيبة المتبادلة مع الأولياء، فجزاهم الله خير الجزاء.


و الله انت على حق. ساقوم بهذا انشاء الله

Bon, je vous remercie de votre proposition mais sachez que parfois le prof est obligé de demander ça parce qu'il y a des inspecteurs quand ils rendent visite à un prof, ils demandent de voir tous les cahiers et parfois même de brouillon, deuxième chose: parfois un élève pour qu'il achète un stylo bleu de 10 DA ma yjibahch hata après une semaine ta3 3yat! alors pour un cahier ch3al yeg3od? il écrit dans une feuille en attendant? quatrième chose: un cahier de 32 pages fait 10 DA ou 20, je préfère acheter un cahier de 96 pages pour toute l'année que d'acheter un de 32 pages chaque mois qui revient donc après le calcul plus cher et non économique! Désolée j'ai écrit en français je n'ai pas de clavier arabe!! Merci!!!!?

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة enigmera
bon, je vous remercie de votre proposition mais sachez que parfois le prof est obligé de demander ça parce qu'il y a des inspecteurs quand ils rendent visite à un prof, ils demandent de voir tous les cahiers et parfois même de brouillon, deuxième chose: Parfois un élève pour qu'il achète un stylo bleu de 10 da ma yjibahch hata après une semaine ta3 3yat! Alors pour un cahier ch3al yeg3od? Il écrit dans une feuille en attendant? Quatrième chose: Un cahier de 32 pages fait 10 da ou 20, je préfère acheter un cahier de 96 pages pour toute l'année que d'acheter un de 32 pages chaque mois qui revient donc après le calcul plus cher et non économique! Désolée j'ai écrit en français je n'ai pas de clavier arabe!! Merci!!!!?

السلام عليكم ..
أستاذتي الكريم
* ألا توافقيني أن جدية المتعلم من جدية المعلم؟
* أحسب أن الحرص على مراقبة أدوات المتعلم باستمرار وتعويده على المحافظة عليها من أدوارنا الأساسية، وهي لا تأخذ الوقت الطويل منا.
* على المفتش يا أستاذة أن يكون محفزا على الحلول الإبداعية الاكتشافية، لا مثبطا للهمم، وهو يستطيع أن يتبين الحلول الترقيعية من الراقية، علما أن الأدوات المدرسية من اقتراح المعلم بقدر حاجة المتعلم لتقييد تعلماته.
* أما عن انعدام حروف اللغة العربية بلوحة مفاتيح حاسوبك، فهي لك فرصة جد رائعة لتتعلميها وبإتقان، خصوصا وأن القائمين على تنظيم الحروف على لوحة المفاتيح وزعوها لتتناسب وحركية الأصابع بشكل إبداعي رائع، وأظنك لاحظت وجود إشارة صغيرة على كل من الملمسين (j) و (f) تساعد المحرر على تحديد تموضع أصابع يده أثناء الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح.
بالتوفيق


فعلا جدية المتعلم من جدية المعلم وليتنا نعمل بهذه النصائح علنا نخفف على من يقعون تحت انات المناسبات المتتالية ...
رمضان ....العيد ....الدخول المدرسي ....العيد

Merci vraiment pour votre réponse, mais parfois même les parents ne nous aident pas: l'année passée j'ai commencé le programme le 21ème jour après la rentrée, pour la simple raison , leurs parents kano 3ada ma chrawelhomch les affaires scolaires! avant je me disais peut être ils sont pauvres, mais après je me suis dit non, c'est de la négligence de la part des parents parce que s'ils étaient pauvres pourquoi ils donnent à leurs enfants jusqu'à 50 DA par jour rien que pour les bonbons? et sachez très bien que hado houma li ma yjibouch leurs affaires!! c'est une négligence des parents en tout cas! et pour le clavier je sais écrire l'arabe par le PC mais comme j'utilise un pc portable je n'ai qu'un clavier français! mais merci je ne savais pas quel était le rôle des petits traits sur les lettres F et J bon, maintenant je souhaite une bonne rentrée scolaire à tous les enseignants Inchallah et Rabbi ykaddaran weykaddar el jami3 Inchallah!!

Et je salue de ma part tous les vrais pauvres et je leur dit Rabbi ykaddarkom ntouma tani!!

السلام عليكم و حمة الله و بركاته
عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير

الحقيقة تقليل عدد الكراسات في محفظة التلميذ يسهل عليه الاعتناء بها و يسهل على المعلم مراقبتها.
شخصيا تلاميذي يحملون معهم كراسين من نوع 60 صفحة ، الأول للمحاولات " تمارين كل المواد " ، و الآخر للخلاصات لجميع المواد كذلك ، بالإضافة لكراسة القسم .
استعمال كراس 90 صفحة لتلميذ الابتدائي غير مناسب حسب رأيي ، لأنه لن يتمكن التلميذ من ملئه كلية حتى تتآكل أطرافه و يهترئ من كثرة الاستعمال .



و الله انت على حق. ساقوم بهذا ان شاء الله