عنوان الموضوع : التدريس باللغة الأجنبية والدارجة ممنوع داخل الأقسام
مقدم من طرف منتديات العندليب

وزارة التربية شددت على ضرورة إعطاء أهمية للعملية
التدريس باللغة الأجنبية والدارجة ممنوع داخل الأقسام




أصدرت وزارة التربية الوطنية تعليمات للمعلمين والأساتذة، بتهذيب لغة التدريس في الأقسام والابتعاد عن استعمال اللغة العامية. وشددت الوزارة على إجبارية توظيف اللغة الفصحى أثناء التدريس، سواء من قبل الأساتذة أو التلاميذ.

ذكرت الوزارة أن المتابعة الميدانية من قبل الخبراء والمفتشين، بيّنت استفحال ظاهرة ''تهجين اللغة في التخاطب والمعاملة في المحيط التربوي''، من حيث استعمال لغة ''ظاهرها فرنسي وقواعدها عربية''. وشددت الوزارة على إجبارية العناية بالانضباط اللغوي واحترامه من طرف التلاميذ والأساتذة. وحسب المراسلة الوزارية، فإن الومضات الإشهارية وانتشار التعابير الجديدة ولغة الرسائل القصيرة بفضل تقدم تكنولوجيات الإعلام والاتصال، أثرت بشكل كبير على استعمال لغة سليمة.
في سياق متصل، أمرت الوزارة بضرورة التقيد بلغة التدريس في الأقسام في كل المواد وعدم إدخال الألفاظ الغربية والأجنبية، مشددة على إجبارية التقيد بالقانون التوجيهي للتربية الذي ينص على ضرورة ''ترقية اللغة العربية ومنحها وظيفتها البيداغوجية والثقافية'' وكتابة كل الملصقات والإعلانات بلغة عربية سليمة.
وحسب العديد من المتتبعين، فإن تهجين اللغة انتشر بشكل كبير، خصوصا عند أساتذة المواد العلمية، بحجة أن أغلبهم درس في الجامعة أو في المعاهد التكوينية باللغة الفرنسية، ليجد نفسه بعد التخرج يدرّس باللغة العربية.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

متى يستقيم الظل مادام العمود أعوج ؟
*هل بقي باقية للسان العربي الفصيح ؟
* هل بقي عربي قح في القطر بين قوسين العربي ؟
*هل هناك حقيقة ما يسمى بالعالم العربي ؟
*هل هناك دُويلة تفكر في ترقية لغة القرآن ؟
*هل رأيتَ أحدا يتحدث باللسان العربي خارج جدران المدرسة ؟
*هل هناك أستاذ يقدم درسه في المدرسة دون أن يلوك لسانه ؟
*العدو الأول للغة العربية هو الأستاذ ! مهلا ! لا تغصب !
أما رأيت أنت أساتيذ اللغة العربية كما يعتقدون يقدمون في القنوات التعليمية دروسا في قواعد النحو بلهجة لا يفقهها إلا المتحدث نفسه ؟

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على التعليق ورأيك محترم يا أخي ويعبر فعلا عن الحلقة المفقودة.

=========


>>>> الرد الثالث :

إلى الذين يكتبون اللغة العربية
بحروف لاتينية

يقول أحد المستشرقين:
"ليس على وجه الأرض لغه لها من العظمه والروعه مثل
اللغه العربيه، ولكن ليس على وجه الأرض أمه تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير
لغتها مثل الأمه العربيه"
لغه كرمها الله بنزول القرآن بها ، يهينوها بأيديهم?!!!!!


=========


>>>> الرد الرابع :

فعلا يا استاد .المعلمون و الاساتدة لا يستعملونها وحتى لا يفقهون قواعدها فمادا ننتظر من المتعلمين المساكين الدين اختلطت لديهم كل اللغات و اللهجات !. ولا حول ولا قوة ال بالله

=========


>>>> الرد الخامس :

طرح قيم في الحقيقة مشكلة نعاني منها وفي كل الأطوار

ما قولكم في من يدرس تخصص الأدب العربي والأستاذ يتكلم بالدارجة او يشرح كلمة بمرادفها باللغة الفرنسة ا, غيرها من اللغات كالقبائلية مثلا أو الانجليزية


أحسن شيء أنوا يتكلموا اللغة العربية الفصحى ولو بالضغط عليهم لأنه في المستقبل الطالب سيلوم الأساتذة على ذلك

باارك الله فيك وفي الموضوع

في الحقيقة موضوع هام ويحتاج للنقاش


=========


من المفروض استعمال اللغة العرية فقط و يسمح باستخدام الدارجة مع السنة الأولى فقط و في مواضع قليلة

لكن من يكنرثثثثثثثثثثث


الســــلام عليكم
تلميذ السنـــــة الأولى يتعلم اللغة العربية الفصيحة مذ هو في بطن أمه لكن بما أنه حتما سيترعرع في محيط أعجمي فالطفل في هذه الحالة لابد أن يتعود الكلام باللسان العربي الفصصيح من أول يوم دخوله المدرسة مقلدا معلمه بطريقة آلية ويتلقى قواعد النحو بطريقة غير مباشرة هذ ا إذا أردنا تكوين جيل يعتز بلغته .

وإذا المعلم ساء لحظ بصيرة *******جاءت على يده البصائر حولا .

* وينشأ ناشىء الفتيان منا *******على ما كان عوده أبوه .