عنوان الموضوع : لماذا يعاني تلاميذنا في التعبير ؟؟؟؟؟؟؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صعوبات تعلم التعبير
يمثل التعبير بشقيه الشفوي و الكتابي نشاطا هاما ، بالنظر إلى أن اللغة وسيلة تواصل ، و لا شك في أن الوصول إلى الآخرين يمثل حلقة أساسية لاندماج المتعلم في وسطه الاجنماعي .
و يهدف التعبير إلى الوصول بالتلميذ في آخر مرحلة التعليم الابتدائي إلى إنتاج نصوصه الخاصة في مجالات مختلفة ، و بالتالي ينمو لديه الميل إلى ممارسة الكتابة في أوسع معانيها من حيث هي من أهم وسائل التواصل .
و للوصول إلى هذا النوع من التلاميذ في نهاية السنة الخامسة ، وجب العناية بهذا النشاط ( التعبير ) منذ السنة الأولى ، فنوفر لهم وضعيات حقيقية أو شبه حقيقية ذات دلالة ، لتزيد لديهم الرغبة في التعبير عن اهتماماتهم و ميولهم ، و يجدوا فرصا لتوظيف رصيدهم اللغوي الذي ينمو يوما بعد يوم .
و الملاحظ من طرف الكثير أن التلاميذ صاروا ضعافا في نشاط التعبير منذ اعتماد الإصلاحات " المدرسة الابتدائية " ، و ذلك يظهر جليا في إنتاجات التلاميذ الكتابية ، خصوصا في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، رغم أن المناهج الحالية أعطت للجانب الكتابي حصة الأسد في التوقيت الأسبوعي .
و السبب الأساسي - حسب اعتقادي – في تدني مستوى التعبير لدى التلاميذ يبدأ منذ السنة الأولى ، فاعتماد النص المسموع ليكون منطلقا لتعبير التلاميذ منهج لا يناسب المجتمع الجزائري ، فكل أطفال الجزائر يأتون إلى المدرسة بلغة بيوتهم التي تختلف جزئيا أو كليا عن اللغة التي يجب تعلم التعبير بها . هذه المقاربة تناسب المجتمعات التي تستعمل اللغة الأكاديمية بنسبة كبيرة في حياتهم اليومية .
و هنا يقف المعلم حائرا في قسمه في اللغة التي يستعملها في سرد الحكاية التي يتضمنها النص ، فإن حكاها بالفصحى ( يقرأ النص كما ورد في الكتاب ) فإن التلاميذ لا يولونها أي اهتمام و لا يتفاعلون مع النص لعدم فهمهم لما سمعوا ، و إن تصرّف في النص و سرد الحكاية بالعامية ، فإن الأطفال يعبرون باللغة التي فهموا بها .
و هكذا نرى أن هذه النصوص لا تحرك لدى التلاميذ أية مشاعر ، و لا تولد فيهم أية رغبة في التعبير ، و لو لقناهم الجمل المكونة لها تلقينا .
و مع توالي الأسابيع و الشهور في السنة الأولى يتنامى العجز عن التعبير عند التلاميذ ، و يرافقهم في كل مستوى يصلون إليه ، و حينها يصبح العجز مزمنا يستحيل تداركه .
ما أتحدث عنه ليس مجرد كلام نظري ، بل جربته في ثلاث مناسبات لما أسندت لي أفواج السنة الأولى ابتدائي ، فكانت التجربة الأولى كارثية بكل المقاييس ، و في الثانية و الثالثة حاولت في كل مرة تصحيح الوضع باستغلال كل فرص التعبير المتاحة لي في المواد الأخرى و حتى في المواقف غير التعليمية ، لكني وصلت في الأخير إلى قناعة لا مفر منها : " لا يمكنني أن أحقق ما كنت أحققه في التعبير خلال التعليم الأساسي " .
و لإجراء المقارنة مع المدرستين ( الأساسية و الابتدائية ) يجب أن نقف لحظة عند ما وفرته المدرسة الأساسية من وسائل لمساعدة التلاميذ في التعبير عن مشاعرهم و الإبداع فيه .
اهتمت المدرسة الأساسية بالتعبير الشفوي كثيرا ، فكانت كل وحدة تعبيرية ( الملف ) تدوم ثلاثة أيام ، مقسمة إلى ست حصص ( التعبير التلقائي ، التعبير الموجه و بناء الحوار ، التدريب على الحوار و اكتساب المباني الأساسية ، تنويع استعمال الصيغ " حصتان " ، التعبير الحر ) ، يعتمد المعلم في هذه الحصص على مشاهد تعبيرية تعلق على السبورة (مشهدان أو ثلاثة ) ، مواضيعها مستوحاة من الواقع الذي يعيشه الأطفال و اهتماماتهم في تلك الفترة الزمنية .
هذه المشاهد هي التي أريد أن أنوّه بها ، فقد كانت تخلق لدى الأطفال دافعية عجيبة للتعبير ، و كان تطورهم في اكتساب اللغة الشفوية سريعا ، حيث يستطيعون الاسترسال في التعبير لجمل عديدة دون توقف ، عكس تلاميذ اليوم الذين لا نستخرج من أفواههم جملة إلا بعد مخاض عسير ، لكن ما يعاب على المدرسة الأساسية هو النقص الفادح في الجانب الكتابي .
هذا هو السبب الرئيسي الذي أراه لضعف التلاميذ في التعبير الشفوي ، و التلميذ الذي لا يستطيع أن يبلور الأفكار في ذهنه لا يمكنه التعبير عن مواقفه و لا ينمي ثروته اللغوية ، و بالتالي يصبح من الصعوبة بمكان أن يتواصل كتابيا مع الآخرين . فالمشكلة هي مشكلة توظيف المكتسبات اللغوية لغياب الفرص المناسبة .
و العلاج الأمثل للمشكلة يجب أن تكون منذ السنة الأولى ، بتوفير مشاهد كبيرة تعلق على السبورة لتدعم النصوص المقترحة في الكتاب دون الإخلال بالمقاربة النصية ، لتخلق الرغبة عند التلاميذ في التعبير عن مكنوناتهم و بالتالي توظيف الرصيد اللغوي و إثرائه .
و في انتظار ذلك أوصي المعلمين بعدم الاكتفاء بما يقدمه كتاب اللغة العربية من فرص للتعبير ، بل يهتمون بكل ما من شأنه أن يدفع التلميذ إلى توظيف اللغة العربية الفصحى في كل المواد الأخرى ، و في كل المواقف التي يجد نفسه مضطرا للتواصل ، و لا يسمح لهم باستعمال العامية و لو لطلب الخروج أو طلب أداة من تلميذ آخر أو الاشتكاء من تلميذ يضايقه ... و إن عجز عن ذلك عليه بتلقينه .
هذا ما استطعت جمعه في هذا الموضوع ، أرجو من الزملاء إثراءه بخبراتهم لتعم الفائدة .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك وفي اولادك يا استاذي الفاضل
=========
>>>> الرد الثاني :
اشاطرك الراي وكما يقال اخي فالهم واحد وما احوجنا اليوم الى المدرسة الاساسية وماادراك مالمدرسة الاساسية فمحاسنها اكثر من مساوئها وبالذات التعبير فشتان بين الست حصص التي كانت تقدم ان ذاك وما يقدم اليوم للتلميذ ماهو الا فتات لايرقى الى ماوصلت اليه المدرسة الاساسية وياليت اسرة التربية تتفطن لذلك واشكرك على هذا الموضوع الذي بات يؤرق الكل ......
=========
>>>> الرد الثالث :
فعلا ، لقد أصبت الكثير من الحقيقة في هذا الموضوع الحساس .
=========
>>>> الرد الرابع :
و فيك البركة أخي و زميلي حميدي البشير ، أثابك الله على كل ما تقدم للمعلمين من مساعدة .
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك أخي النويري و أنار دربك .
=========
بارك الله فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله ...فعلا اخي نحن نعاني من هذا المشكل كثيرا .و .ا ضف التعبير الكتابي ايضا...بارك الله فيك على ا لاهتمام بالموضوع ....
***جديد *** ***جديد *** ***جديد ***
للحصول على التدرج السنوي للغة العربية و بقية الأنشطة للتعليم الابتدائي 2012-2013
اضغط هنا لتحميل التدرج السنوي 2012-2013 لغة + سائر المواد السنة 1 إلى السنة 5
- السنة 1 ابتدائي : اضغط هنا لتحميل التدرج السنوي 2012-2013 لغة + سائر المواد
- السنة 2 ابتدائي :اضغط هنا لتحميل التدرج السنوي 2012-2013 لغة + سائر المواد
- السنة 3 ابتدائي :اضغط هنا لتحميل التدرج السنوي 2012-2013 لغة + سائر المواد
- السنة 4 ابتدائي :اضغط هنا لتحميل التدرج السنوي 2012-2013 لغة + سائر المواد
- السنة 5 ابتدائي :اضغط هنا لتحميل التدرج السنوي 2012-2013 لغة + سائر المواد
معلمي المحترم و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
أشكرك على إهتمامك بموضوع صعوبات التعلم لدى التلاميذ
و ربي يبارك فيك على إختيارك لمكان الموضوع فهكذا يستفيد أكثر عدد من الناس و تكون المشاركة فيه أفضل
معلمي المحترم
الأن لقد طرحت لنا المشكل و فصلت فيه باسهاب لكن الحل أرجو أن لا يكون كما قلت لا يمكن تحقيق الأفضلية فيه
معلمي المحترم أنا العام الماضي لما كان ابني يدرس السنة الثالثة كنت و بكل صراحة أساعده بطرح الأسئلة أو بتذكيره بالقصص و الرسوم ليستمد منها الأفكار كما سبق و أن أخبرتك و كان ما يساعدني أكثر هو كراسه للذكريات أين كان يكتب كل ما يجري له "أحيانا كثيرة بالدارجة" .... و كما قلت سابقا أنني كنت أحس أنني أغشه من نقلي له أفكاري و لكن الغريب في الأمر أو المحبب لقلبي أن معلمته المحترمة كانت تشجعه كثيرا و تبعث لي التشكرات لأنه حَضَر تعبيره في البيت
و سؤالي للشيخ المحترم عبد الناصر و لكل من اراد مساعدتنا كما طلب المعلم المحترم عبد الناصر ... هل أكمل في طريقتي أم أنني أجني عليه بتصرفي مع العلم أنه في فترة الإتحانات يجيد التعبير دون مساعدتي في أحيان كثيرة يعني في معظم الوقت يأخذ من 2 إلى 2.75 من 3 و هي نتيجة بالنسبة لي مرضية
أخي المحترم و القدير عبد الناصر والله يعجز اللسان عن شكرك
فأنت إنسان نافع بكل المقاييس ... الله يعطيك الصحة الهناء و ربي يجازيك اللهم آمين
أختي أريج المسك ، جزاك الله خيرا على الاهتمام بالموضوع
حتى لا أسرق الأضواء من موضوعك و أحول المناقشة بين المعلمين و الأولياء من مكانها ، أفضل أن أرد في الموضوع المخصص لذلك : "همزة وصل بين المعلم و التلميذ " ، و أترك المناقشة بين المعلمين حول تقنيات تعليم التعبير في هذا الفضاء .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
وعليكم السلام ورحمة الله ...فعلا اخي نحن نعاني من هذا المشكل كثيرا .و .ا ضف التعبير الكتابي ايضا...بارك الله فيك على ا لاهتمام بالموضوع ....
الأخت عطوفة ، جزاك الله خيرا على الرد
التعبير الكتابي يرتكز أساسا على التعبير الشفوي ، فالطفل الذي يختار أفكاره و يرتبها بشكل سليم ، يكون قد قطع نصف مشواره في مشروع الكتابة ، يبقى عليه توظيف قواعد اللغة التي درسها من نحو و صرف و إملاء مع تحسين خطه .
بارك الله فيك ساناقش الامر في همزة مع ك والاخت اريج احسن
شكرا استاذ على كل ما ذكرته ...احترم افكارك ونظرتك التربوية الطيبة ...يعطيك الصحة والعافية...
أخي الفاضل:
راقني موضوعك، ووددت المشاركة فيه، غير أني بتّ أخشى من ردودي في هذا المنتدى، فرغم أني لا أحيد عن حدود الأدب واللباقة إلا أني صادفتُ معاملات عجيبة، فمثلا نبّهتُ في أحد المواضيع إلى أن الكسر في الرياضيات يجب أن يُكتب في أبسط صورة له عند نهاية كل عملية، و أن ذلك يُعتبر خطأ إذا بدر من معلمي التلاميذ، ففوجئت بحذف الموضوع،
صحّحتُ خطأ لصاحب موضوع وُضِع أساسا لتصويب الأخطاء، فتجاهلني وردّ على مَن جاء بعدي وتجاهلني !!!!!!!!!!!!!!
ناقشت أحدهم، فتجاوز حدود الأدب وراح يحدّثني بطريقة مَنْ يدس السمّ في العسل.
كل هذا جعلني أقدّم رجلا و أأخر أخرى من أجل المشاركة في الحوار الذي أرى موضوعه هاجسا يؤرق كل المعلمين عبر قطرنا الحبيب.
غير أني إن بدأت سأبدأ بالمعلمين، طبعا ليس كلهم ولكن غالبيتهم لا يُتقن التعبير، وكما تعلم فاقد الشيء لا يعطيه، تأتي بعد ذلك عوامل أخرى تكون أولويتها حسب ترتيبها.
فإن كان الأمر يهمّك أدليتُ بدلوي، وإن كنت تراه يعكر صفو مائك، بحثتُ له عن بئر لا يُدركُ قعرُها.
تحيتي،،،،،،،