عنوان الموضوع : أثر المقاربة بالكفاءات ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أثر المقاربة بالكفاءات :
• تمكين المتعلمين من العمل و الدراسة على أساس عقد تعلمي يكون فيه دور المعلم ممثلا في التخطيط و التنشيط و التوجيه والتقويم ، و يكون فيه دور المتعلم مشاركا ، بانيا للمعرفة بشكل فردي أو جماعي
• تمكين المتعلمين من كل الأدوات الّتي تساعدهم عل اكتساب منهجيات عمل لمعالجة الإشكاليات ، وتجاوز أسلوب الحفظ و التلقين .
• اعتماد مساعي بيداغوجية تمكن من تنمية قدرات المتعلمين لاكتساب كفاءات و منهجيات عمل في إطار بناء المعرفة و صولا إلى توظيف مكتسباتهم في وضعيات الحياة خارج القسم .
• التركيز على التقويم التكويني و المعالجة الآنية للثغرات في جو مريح للمتعلم ( الحق في التعلم )
خطوا ت انجاز وضعية تعلمية :
1 الإشكالية
2 التعليمية
3 تنظيم تنظيم العمل : فردي ، ثنائي ، أفواج .
4 المنتوج أو الإنجاز
5 التغذية الراجعة
6 المعالجة الحينية أو البعدية
وضعية إدماجية ( استثمار المعلومات )
وضعية تقييم ( اختبار شامل لمكونات الكفاءة )
طريقة تسيير درس :
1) إثارة المشكلة و الشعور بها
2) تحديد المشكلة
3) جمع المعلومات و البيانات المتصلة بالمشكلة
4) فرض الفروض المحتملة
5) اختبار صحة الفروض المحتملة و اختيار الأكثر احتمالا ليكون حلا للمشكلة .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
![]()
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا وجزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثالث :
![]()
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك و دمت
=========
>>>> الرد الخامس :
=========