عنوان الموضوع : خصائص نمو المرحلة الإبتدائية تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تعريف النمو
يعرف النمو بأنه مجموع التغيرات التي تحدث في جوانب شخصية الإنسان الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والتي تظهر من خلالها إمكانيات الإنسان واستعداداته الكامنة على شكل قدرات أو مهارات أو خصائص . ودور التربية تقديم المساعدة لكل فرد لينمو وفق قدراته واستعداداته نموا موجها نحو ما يرجوه المجتمع وما يهدف إليه ، ويهتم المربون بشكل عام ومخططو المنهج بشكل خاص بما توصلت إله البحوث حول سيكولوجية نمو الفرد من أجل مراعاة خصائص النمو في المراحل التعليمية المختلفة .
ويتأثر نمو الأفراد بعدد من العوامل التي قد تزيد من سرعته أو تقلل منه أو تعوقه ومن أهم هذه العوامل النضج والتعلم إضافة إلى عوامل أخرى كالوراثة ولإفرازات الغدد ولا سيما الغدد الصماء ونوع التغذية ومقدارها والظروف الصحية والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الإنسان ، ونوع انفعالاته وقوتها ، وقد أظهرت الأبحاث النفسية أن النضج والتعلم يمثلان عاملين متكاملين يؤثر كل منهما في الآخر ويتأثر به ، فمن واجب المنهج أن يأخذ بعين الاعتبار نضج المتعلم ونموه ، وأن يكون متطورا ناميا باستمرار حتى يواكب استمرار نمو الإنسان ونضجه في المراحل العمرية المتعاقبة .
مبادئ وأسس النمو :
أظهرت الدراسات النفسية ان هناك مبادئ وأسسا عامة للنمو ينبغي أن تراعى في وضع المنهج وهي تتمثل فيما يلي :
1- النمو يتأثر بالبيئة : عملية النمو لا تتم من تلقاء نفسها ، وإنما تتوقف على ظروف البيئة التي يعيش فيها الإنسان سواء أكانت بيئة طبيعية أو اجتماعية فالبيئة الصالحة تساعد على النمو السليم في حين أن البيئة الفاسدة تعيقه .
2- النمو يشمل جميع نواحي شخصية الإنسان : يجب أن يهتم المنهج بجميع جوانب النمو في شخصية المتعلم باعتبارها أجزاء متكاملة بدلا من العناية بجانب واحد على حساب الجوانب الأخرى .
3- النمو عملية مستمرة : ينمو الإنسان نمو تدريجيا متصلا فالتغيرات التي تحدث للفرد في حاضرة لها جذورها في ماضيه وهي تؤثر بدورها فيما يحدث له من تغيرات في مستقبله ومن واجب المنهج في ضوء ذلك أن يقدم خبرات مترابطة ومتدرجة تستند على خبرات المتعلمين السابقة وتؤدي إلى اكتساب خبرات أخرى في المستقبل فعلى سبيل المثال لا يجوز أن ينتقل المنهج بالطفل من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة المتوسطة انتقالا مفاجئا غير متدرج .
4- النمو عملية فردية : مبدأ الفروق الفردية موجود بين المتعلمين في مظاهر النمو المختلفة ولهذا فإن من واجب المنهج أن يراعي هذه الفروق بين المتعلمين كما يلي:
• أن ينوع المنهج من أنشطته حتى يجد كل متعلم النشاط الملائم له .
• أن يوفر خبرات مرنة تتيح لكل متعلم أن ينمو وفقا لظروفه الخاصة .
• أن ينوع من طرق التدريس وأساليبه بحيث تناسب استعدادات المتعلمين وقدراتهم.
• أن تتيح أمام التلاميذ فرصا أكبر للنجاح لأنه لا شئ أدعى للنجاح من النجاح نفسه .
• أن يوفر توجيها دراسيا ومهنيا ونفسيا لكل متعلم في ضوء استعداداته وميوله وظروفه الخاصة .
إن الاهتمام بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ليس معناه عدم وجود خصائص مشتركة بينهم في كل مرحلة من مراحل نموهم فالواقع أن هناك قدرا كبيرا من النواحي المشتركة بين الأطفال في كل مرحلة ، وهو الذي يمكننا من وضع الخطط والمستويات العامة والتدريس إليهم كجماعات .
5- يتأثر النمو بالمواقف الاجتماعية التي يعيشها الفرد : تتكون البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الفرد من عوامل لا حصر لها ومن بينها المطالب التي يفرضها على الفرد والداه وإخوته وزملاؤه ومدرسوه والجماعات يضعون معايير للتعلم والتكيف والنمو ينبغي إن يصل إليها المتعلم حتى يستمتع بوجوده في الجماعة الاجتماعية التي يعد جزءا منها وهي ما تسمى بمطالب النمو .
أهمية دراسة مطالب النمو :
1- أنها توضح أنواع المشكلات التي يحاول المتعلم حلها بمساعدة المدرسة أو بدونها .
2- أنها تبين المجالات التي يجب أن يحقق فيها المتعلم كفاءة ليعيش بنجاح في المجتمع الحديث .
3- أنها دليل هام لتتابع الأنشطة المدرسية وتقديم الخبرات التي تلائم مراحل النمو المختلفة .
________________________________________
خصائص وسمات ومتطلبات المرحلة الابتدائية
طلاب هذه المرحلة في سن ما بين السادسة حتى الثانية عشر ، لذ فهي مرحلة طفولة متوسطة تمتد لمتأخرة ، أي مرحلة هامة في حياة الطفل لأنها نقطة تحول اجتماعي هام في حياته ، إذ ينتقل من محيط الأسرة إلى محيط المدرسة التي تعتبر مجتمعاً جديداً عليه ، له متطلبات جديدة ، تفرض عليه سلوكـاً واستجابات وعلاقات معينة ، وأخذ وعطاء من نوع جديد فتتسع مجالاته الاجتماعية وتنمو علاقاته وتتحد ضوابطه الاجتماعية التي تحكم وتنظم السلوك الاجتماعي الجديد ، وفي نهاية هذه المرحلة يتجه الطالب إلى شلة الأصدقاء ويحب الاندماج فيها والالتزام بقوانينها وعاداتها وقيمها وتصبح ذات تأثير بالغ على تفكيره ، وتعد العامل الأول لمسايرته للمجتمع وهذه هي الخطوة الأولى للتنشئة الاجتماعية .
ومن خصائص هذه المرحلة أن التلميذ ينفر من الجنس المخالف ويفضل التعامل مع الأطفال من جنسه .
وهو في بداية هذه المرحلة يهتم بمظهره ويميل للخير ومعاونة الضعفاء ولكن ليس حباً بالخير ولكنه وسيلة تمهد له الانتماء خاصة بين أفراد شلته حيث يبحث لنفسه عن مكانته فيها وأدوار يؤديها وبذلك يشبع حاجته للانتماء .
وتزداد حاجة الطفل للاستطلاع والسعي للتعرف على بيئته وكثير ما يسبب الضيق للكبار من كثرة سؤاله عن الأشياء ثم يتحول السؤال إلى الحل والتركيب ، وهو يميل للعب بالأشياء التي يمكنه تشكيلها كالصلصال والرمال واللعب الإيهامي مثل الاختباء وغيرها . وكل هذه الأشياء يدركها الاختصاصي الاجتماعي بالمدرسة الابتدائية جيداً ويخطط لها البرامج والأنشطة المناسبة التي توائم متطلبات هذه المرحلة.
وفيما يلي نعطي نبذة عن أدوار الاختصاصي الاجتماعي في تعامله مع طلاب هذه المرحلة .
خصائص النمو في الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية
الطفولة الوسطى ( 6 – 9 سنوات )
مميزات هذه المرحلة :
1- اتساع الآفاق العقلية المعرفية وتعلم المهارات الجسمية اللازمة للألعاب وألوان النشاط العادية .
2- اطراد وضوح فردية الطفل واكتساب اتجاه سليم لنمو الذات .
3- اتساع البيئة الاجتماعية والخروج الفعلي إلى المدرسة والمجتمع والانضمام لجماعات جديدة واطراد عملية التنشئة الاجتماعية .
4- توحد الطفل مع دوره الجنسي .
5- زيادة الاستقلال عن الوالدين .
التطبيقات التربوية لدراسة خصائص النمو في تلك المرحلة :
1- تكوين عادات العناية بالجسم والنظافة .
2- ملاحظة زيادة حجم الجسم أو نقصه وسرعة نموه أو بطئه بالنسبة للعمر الزمني .
3- تنمية إمكانات النمو الحركي عن طريق التدريب المستمر .
4- ألا يتضايق المدرس من كثرة حركة الأطفال في الفصل فنشاطهم الحركي زائد بحكم مرحلة النمو .
5- الاعتماد في التدريس على حواس الطفل وتشجيع الملاحظة والنشاط واستعمال الوسائل السمعية والبصرية في المدرسة .
6- تشجيع الأطفال على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق .
7- إتاحة فرصة التنفيس والتعبير الإنفعالي .
8- خطورة إتباع النظام الصارم الجامد المتزمت في التعليم .
9- خطورة مقارنة الطفل بأخوته أو رفاقه على مسمع منه حتى لا يتولد الشعور بالنقص عند الطفل .
10- تنمية التفاعل الاجتماعي التعاوني بين الطفل ورفاقه .
خصائص متعلم المرحلة الابتدائية :
دلت الدراسات النفسية والتربوية على أن أهم خصائص متعلم هذه المرحلة - وهي مرحلة الطفولة المتأخرة – تتمثل في التالي :
1- أنه محب لذاته يدور حول نفسه فقط .
2- يغلب عليه حب التملك والأثرة .
3- إحساسه بالمسئولية ضئيل ومحدود .
4- فكرته عن السلطة مزيج من التقدير لها والخوف منها .
5- يميل إلى محاكاة الآخرين .
6- له قدراته واستعداداته المحدودة .
حاجاته :
للمتعلم في هذه المرحلة حاجات أساسية ينبغي العمل على إشباعها لكي ينمو نموا سليما،ومن أهم هذه الحاجات التي تعنى التربية الإسلامية بالعمل على إشباعها ما يلي :
1- الحاجة إلى الحب والحنان .
2- الحاجة إلى الأمن .
3- الحاجة إلى التقدير .
4- الحاجة إلى الثقة بالنفس .
5- الحاجة إلى النجاح .
6- الحاجة إلى المعرفة .
7- الحاجة إلى الانتماء .
خصائص النمو في نهاية المرحلة الابتدائية والصف السادس من المرحلة المتوسطة (9-12 عاما)
مميزات هذه المرحلة :
1- بطء معدل النمو .
2- تعلم المهارات اللازمة لشئون الحياة وتعلم المعايير الخلقية والقيم وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسئولية وضبط الانفعالات .
3- تعتبر هذه المرحلة من وجهة نظر النمو أنسب المراحل لعملية التطبيع الاجتماعي .
المتطلبات التربوية لهذه المرحلة :
1- الاهتمام بالصحة الجسمية للطفل وعلاج الاضطرابات النفسية الجسمية .
2- تشجيع الأطفال على الحركة التي تتطلب المهارة والشجاعة .
3- توفير إمكانيات التعلم .
4- العمل على تنمية المواهب والميول والمفاهيم .
5- التدريب على سلوك النقد والنقد الذاتي عن طريق تقديم نماذج سلوكية .
6- أهمية القصص وفهمها .
7- مساعدة الطفل في السيطرة على انفعالاته وضبطها والتحكم في نفسه .
8- فهم وتقبل مشاعر الطفل نحو نفسه ونحو العالم المحيط به .
9- أهمية إشباع الحاجات النفسية وخاصة الحاجة للحب والأمن والتقدير .
10- تشجيع الاستقلال عند الطفل والتخفيف من سلطة الضبط والربط .
الحاجات النفسية لهذه المرحلة :
1- الحاجة إلى الحب والمحبة وإرضاء الكبار والأصدقاء .
2- الحاجة إلى التقدير الاجتماعي والحرية والاستقلال .
3- الحاجة إلى احترام الذات .
4- الحاجة إلى الأمن واللعب .
كيف يمكن للمعلم مراعاة خصائص النمو لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
•أكثر من الانشطة التي تتطلب حركة .
• قدم الانشطة والوسائط البصرية التي تعتمد على الحواس .
• قلل من التركيز على المواد المطبوعة ونوع في الوسائط البصرية .
• أحسن التعامل مع الطفل الأعسر واترك له حرية الكتابة باليسرى .
• قلل من التدريبات الكتابية خاصة في الصف الأول ، وتدرج في التدريب على الإمساك بالقلم والكتابة .
• أكثر من تدريبات التلوين في البداية ، التصنيف ، عد الأشياء
• احرص على بناء الدافعية للتعلم عند التلميذ .
• اختصر مدة العرض للموضوع ونوع في الانتقال من نشاط إلى آخر .
• ابتعد عن المفاهيم المجردة واحرص على تقديم الخبرات الحسية المباشرة .
• كن على استعداد لاكتشاف الفروق الفردية بين تلاميذك واحسن التعامل معها .
• اترك مجالا للحديث واكثر من أنشطة التعبير عن الذات .
• اجب عن استفسارات وأسئلة تلاميذك وشجعهم على اكتشاف الاجابات بأنفسهم كل حسب امكانياته وقدرته .
• كن واضحا وابتعد عن الاجابات المبهمة والغير واضحة .
• إذا كنت عاجزا عن الاجابة فلا تتردد بإظهار عدم معرفتك للتلاميذ ويمكنك توجيههم للبحث عن الاجابة .
• شجع تلاميذك على احترام الآخرين .
• أحسن معاملة تلاميذك وابتعد عن ايذاء مشاعرهم .
• لا تنتقد أو تسخر من تلاميذك مهما كان العمل الذي قاموا به .
• شجع تلاميذك على المشاركة .
• اعط تلاميذك مسؤوليات للقيام بها أو أعمال ومهام قيادية .
• نوع الأنشطة والواجبات المنزلية بحيث تتوافق مع ميول تلاميذك للتحليل والتركيب والجمع والاكتشاف والتصنيف .....الخ . __________________
منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا أخي محمود المتألق على مرورك الجميل
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم ...بارك الله فيك ..وجزاك خيرا .
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على المرور الكريم والمميز
بارك الله فيك
=========
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على المرور الكريم والمميز
بارك الله فيك
بارك الله فيك.
السلام عليكم
شكرا جزيلا على مرورك الطيب
بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا أخي على مرورك الكريم والجميل
بارك الله فيك