عنوان الموضوع : أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
هناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبيرمنها:
1- ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها .
2- ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته .
3- تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف .
4- استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على ذلك .
5- تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة ، أو مذكرة أو حكاية .
6- يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط .
7- ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين .
8- توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ .
9- الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي أو الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها .
10- تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتابة .
11- ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم .

أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
1-نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ في الصف .
2- اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ اكتب عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً عن الحج وعند الإنتهاء منه يكتب الطلاب عما شاهدوه .
3- وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه .
4- إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
5- عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس التعبير .
6- عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات .
7-إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
8- إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد .
9- لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات التعبير الكتابي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية .
10- إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة زيادة نصاب المعلمين .
11- أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير .
12- تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير .منقول




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



=========


>>>> الرد الثاني :

[QUOTE=العمري محمود;1052456059][/شكرا

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا يا أخ
هذه أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
حبذا لو تكرمت وقدمت لهم الحلول والطرق الناجعة لتجنبها
مشكووووووووووورا


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لك ...

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
شكرا يا أخ
هذه خطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
حبذا لو تكرمت وقدمت لهم الحلول والطرق الناجعة لتجنبها
تفضل مشكووووووووووورا

...اتمنى أن يفيدك

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
شكرا يا أخ
هذه خطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
حبذا لو تكرمت وقدمت لهم الحلول والطرق الناجعة لتجنبها
تفضل مشكووووووووووورا

..اتمنى ان يعجبك


فعلا أصبت مواطن الخلل بدقة .

المشكلة الكبرى أخي هي عدم وجود دليل واضح لهذا النشاط مما سبب ما ذكرته سابقا



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النويري
فعلا أصبت مواطن الخلل بدقة .

المشكلة الكبرى أخي هي عدم وجود دليل واضح لهذا النشاط مما سبب ما ذكرته سابقا

خبرة وحنكة المربي+الاجتهاد=الدليل أوالمتاح والله أعلم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramd-31
خبرة وحنكة المربي+الاجتهاد=الدليل أوالمتاح والله أعلم

وهل كل الناس يملكون الخبرة و الحنكة ؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النويري
وهل كل الناس يملكون الخبرة و الحنكة ؟

الارادة والعزيمة+الاخلاص في العمل=يصنع المستحيل

شكرا لك على الموضوع

مطالعة القصص هو الحل الانجع بدون مطالعة من التلميذ لا يستطيع المعلم وحده ان ينجح الحصة
ولهذا اراى من ضروري تكامل عمل المعلم والوالي خاصة في نشاط التعبير................ والله اعلم



أصبت أخي فمن خلال تجربتي لاحظت أن المعلم وحده لا يكفي لكي يكسب التلميذ لغة سليمة وأفكار منوعة ومرتبة فعلى التلميذ المطالعة المستمرة والاستماع للحصص التلفزيونية والبرامج الهادفة والمعلم ليس إلا مرشدا