عنوان الموضوع : تلميد مستمع ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مادا يقصد بتلميد مستمع في السنة الولى وهل هدا قانوني


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم ورحمة الله
تلميذ مستمع في السنة الأولى
1 يستمع قصة التعبير الشفوي ويتفاعل معها
2 يستمع للقراءة المثالية ويتقمص الشخصية المؤثرة
3يستمع للانشودة ويردد ويقلد
عموما يستمع ويستمتع ويحاول أن يمتع غيره
شكرا
المقصود يستمع ثم يُسْمِع

=========


>>>> الرد الثالث :

التلميذ المستمع
موجود في القسم لكن غير مسجل رسميا في سجلات المدرسة لمانع قانوني كصغر السن مثلا

=========


>>>> الرد الرابع :

مادا يقصد بتلميد مستمع في السنة االاولى وهل هدا قانوني
اخي الكريم اولا الطفل في البيت اكتسب رصيدا لغويا معتبرا
وهذا عن طريق السماع لهذا نكمل له الصقل والتوجيه والتصحيح
في المفردات والكلمات والتعابير وووووعن طريق السماع
والاحجيات والنكت والطرائف وهذا لشد انتباهه وتقبل الجديد عنه
وهذا ما يسمى بالتعلم التوليدي

استراتيجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy لقد اقترح أزوبورن ويتروك نموذجا للتغير المفاهيمي يقضي بتغيير المفاهيم البديلة لدي الطلاب حول ظاهرة ما ، واكسابهم فهما علميا سليما لتللك الظاهرة ، وكانت نقطة الانطلاق أن معرفة التعلم القبلية تعد شرطا أساسيا لبناء المعني حيث إن التفاعل بين معرفة المتعلم الجديدة ومعرفته القبلية تعد أحد المكونات المهمة في عملية التعلم ذي المعني ، فقد تكون هذه المعرفة بمثابة الجسر الحاجز الذي يمنع مرور هذه المعرفة إلي عقل المتعلم ، ولذلك يهتم نموذج التعلم التوليدي بصفة أساسية بتأثير الأفكار الموجودة في بنية الطلاب المعرفية والتي يتم علي أساسها اختيار المدخلات المحسوسة والاهتمام بها ، كما يهتم بالروابط التي تتولد بين المثيرات التي يتعرض الطلاب لها ومظاهر تخزينها في بنية الطلاب المعرفية وتكوين المعني من المدخلات المحسوسة والمعلومات التي يتم استرجاعها من البنية المعرفية للطلاب ، وكذلك يهتم بتقويم المعاني التي تم التوصل إليها . الملامح الأساسية لإستراتيجية التعلم التوليدي : 1- إن الأفكار الموجودة في البنية المعرفية لتعلم لدي الطلاب تؤثر علي المعلومات التي بحصلون عليها من حواسهم ، 2- إن الأفكار الموجودة في بنية الطلاب المعرفية تؤثر علي نوعية المعلومات التي يحصلون عليها من حيث الاهتمام بها أو تجاهلها 3- المدخل المحسوس الذي يختاره المعلم لتوصيل المعلومات للطلاب ليس له نفس المعني بالضرورة عند طلابه . 4- يربط المتعلم بين المعلومات الجديدة وتلك الموجودة في بنيته المعرفية السابقة بحيث يكون للتعلم الجديد معني وهدف . 5- يقوم المتعلم باختبار المعني الذي توصل إليه من خلال مقارنته بالمعاني الأخرى الموجودة في بنيته المعرفية أو بالمعاني التي تم التوصل إليها كنتيجة للمدخلات الحسية الأخرى، واختبار المعني يتضمن توليد الروابط التي تتعلق بالظواهر الأخرى المختزنة في البنية المعرفية للمتعلم، هل يرتبط المعني الجديد الذي تم تكوينه جيدا بالأفكار الأخرى المرتبطة به والتي يمكن تكوينها من الأشياء الخزنة في بنيته المعرفية، هل تتفق الفكرة الجديدة التي تم تكوينها مع الأفكار الجديدة الموجودة . 7- بناء علي ذلك تحدث عملية تخزين المعلومات في بنية المتعلم وتزداد هذه العملية قوة كلما زادت الروابط بين المعرفة الجديدة والمعلومات القديمة وكلما تحمل المتعلم الجزء الأكبر من عملية تعلمه . وعند استخدام استراتيجية التعلم التوليدي ينبغي التأكيد علي استخدام المدخلات الحسية ما أمكن ذلك ، وطرح أسئلة للتعلم من قبل الطلاب وتبادل الأراء ونقد الأفكار ، وإيجاد طرق متنوعة وجسور متعددة لربط التعلم السابق بالتعلم اللاحق ،والتطبيق العملي للمعلومات . مراحل استراتيجية التعلم التوليدي: 1- المرحلة التمهيدية ، مرحلة التركيز ، مرحلة التحدي، مرحلة التطبيق

الطرائف العلمية ,,, مدخلاً للتدريس هناك مداخل متعددة للتدريس, ولكل مدخل ما يناسبه من دروس وظروف وإمكانات تعين على نجاحه, ومن المداخل الرئيسة المعروفة: المدخل التقليدي والمدخل التاريخي ومدخل حل المشكلات والمدخل الكشفي. والتنويع في استخدام المداخل المختلفة أمراً مطلوب ومرغوبا فيه. لأن كل مدخل له مميزاته وعيوبه كما أن التغيير يقضي على الملل والرتابة. ويعد مدخل الطرائف العلمية في تدريس العلوم ليس مدخلاً مستقلاً في ذاته بل هو مكمل لكل مداخل التدريس. ولكنه يتميز عنها بأنه يجعل التدريس أكثر متعه وإثارة بالنسبة للطلاب. كذلك يجعلهم أكثر فاعلية وإيجابية. مفهوم الطرفة العلمية: يقصد بالطرفة العلمية كل ما يصدر عن المعلم من قول أو فعل مقصود ومعد مسبقاً من شأنه أن يثير اهتمام طلابه ويحدث لديهم عجباً ودهشة نحو موضوع الدرس, ويدعوهم إلى التساؤل عن حقيقة هذا القول والسر الكامن وراء ذلك الفعل. أهمية الطرائف العلمية في التدريس : إن من أحب الأشياء وأمتعها للنفس في مجال التعليم هو معرفة الغريب والطريف الذي يتنافى مع ما هو مألوف وهذا ما يثير حب الاستطلاع لدى المتعلم. وتعتبر الطرائف العلمية من أكفأ الطرق التي يمكن أن يستخدمها المعلم لإثارة اهتمام طلابه. إذ توفر الطرفة العلمية عنصر التشويق وجذب الاهتمام حتى بالنسبة لأصعب الموضوعات وأكثرها جفافاً إذا صح التعبير. إن معلومة نادرة أو حقيقة علمية مغايرة للمألوف أو عرضاً مثيراً أو تجربة غريبة تشد الطلاب وتولد لديهم الرغبة في معرفة ومشاهدة ما قدمه المعلم لهم والبحث عن تفسير ذلك. ومن هذا يقدم المعلم درسه من خلال مدخل الطرفة التي تعتبر مواقف محببة وشيقة للطلاب, تثير تفكيرهم وتجعلهم أكثر فاعلية, كما تنمي لديهم ميول إيجابية تدفعهم إلى حب العلوم مادةً وطريقةً ومعلماً. كما أنها تحقق أهدافاً جمة في التفكير الإبداعي واتجاهات نحو البحث عن الجديد والتدقيق فيما يقرؤونه ويتعلمونه. أنواع الطرائف العلمية 1) طرائف نظرية: هي عبارة عن معلومات غريبة تتعلق بأربعة مجالات هي: أ ـ حقائق تبدو متنافرة مع الحقائق العلمية المعروفة أو متناقضة معها, وهي في الواقع ليست متناقضة. ب ـ معلومات تشد المتعلم في ذاتها ويتمتع بها عقله. ج ـ أسرار الاكتشافات العلمية. د ـ سيرة العلماء وتراجمهم والأحداث العجيبة في حياتهم. 2) طرائف عملية: وتشمل : أ ـ عروض مثيرة. ب ـ تجارب مدهشة. شروط الطرفة العلمية: 1) أن يكون مضمون الطرفة غريباً وجديداً على الطلاب. 2) أن يكون للطرفة العلمية عنوان مثير وجذاب يلفت إذن السامع إلى متابعتها ويثير فيه العجب والدهشة. 3) أن يختار المعلم الوقت المناسب لإلقاء الطرفة العلمية. 4) أن يجيد المعلم فن إلقاء الطرفة, وأن يكون صوت المعلم معبراً تماماً عن مضمون الطرفة. 5) لا يفسر المعلم السر الذي تنطوي عليه الطرائف في نفس الوقت الذي تقال أو تجرى فيه, ويؤجل ذلك لوقت آخر ربما يكون في نهاية جزء من الدرس أو نهاية الحصة أو حصص قادمة, فنعطي الطلاب فرصة للتفكير العلمي في أحداث الطرفة العلمية بالقدر المناسب لها. 6) أن تكون الطرف العلمية نابعة من موضوع الدرس وثيقة الصلة به وقد يعود المعلم لمراجع وكتب علمية للبحث عما يناسب درسه وموضوعه(انظرا لمراجع), أو عليه التفكير في صياغة طرفة علمية مناسبة, وهذا ما يمكن أن يعمله إذا تمرس على هذا الأسلوب. 7) ألاّ تأخذ الطرفة العلمية وقتاً أكثر من اللازم, وهذا الوقت يرجع إلى تقدير المعلم وتفهمه لهدف الطرفة العلمية في درسه, فقد تكون جزء قصير من الحصة وقد تستوعب الدرس بأكمله بحيث يتضمن ذلك تحقيق أهداف الدرس بالمناقشة والشرح. أرجو ألا أكون قد أطلت ولكن لتكامل الموضوع وشمولية الطرح لزم علي أن أفصّــل ,, جزاك الله خيراً يأستاذنا الفاضل واحببت أن ادعم موضوعك الرائع للقراء والزوار وذلك من خلال اسم أحد الكتب التي كنت قد قراءتها واستفدت منها في الميدان التربوي وهو كتاب (( الطرائف العلمية )) كمدخل لتدريس مادة العلوم وهو للدكتور صبري الدمرداش وهذا الكتاب رائع بمعنى الكلمة لأنه يعكس الخبرات التربوية التي اكتسبها المؤلف وذلك من خلال تواجده في الميدان التربوي وأحب أن يستفيد منها كل شخص يطمح في تسهيل المعلومة وتوصيلها إلى أذهان تلاميذه ودمتم . الف شكر لكاتب الموضوع الاستاذ عبدالله


=========


>>>> الرد الخامس :

التلميذ المستمع هو يدخل السنة أولى غير رسمي يعني بدون وثائق فقط لكي يتعلم ويستفيد أكثر حتى يصل عمره 6 سنوات

=========


التلميذ المستمع هو يدخل السنة أولى غير رسمي يعني بدون وثائق فقط لكي يتعلم ويستفيد أكثر حتى يصل عمره 6 سنوات