عنوان الموضوع : هل تريد أن تكون مديرا المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

هل تريد أن تكون مديرا ؟


هل فعلا كل معلم يريد أن يكون مديرا ؟


هل فعلا عزيزي المعلم تفضل أن تكون مديرا بدل أن تبقى معلما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أستغرب من زملائي المعلمين عندما يقولون لقد كان معلما ثم ترقى إلى مدير مدرسة أو كان أستاذا وترقى إلى مدير ثانوية يا لهذه الترقية وهل مهنة الإدارة والتسيير أفضل من مهنة التربية والتعليم؟ يباركون لأحد زملائهم لأنه تخلى على مهنة التعليم تخلى على تعليم الأبناء مفاتيح اللغة العربية، تخلى على تعليم قواعد اللغة العربية لغة القرآن ولغة أهل الجنة بل وتخلى على تعليم التربية الإسلامية، كان يحفظ التلاميذ آيات وسور من القرآن الكريم كان يعلمهم الأخلاق الإسلامية الفاضلة.... والآن ترقى مديرا يا لها من ترقية يفرح لها البعض يفرحون لأنهم تخلصوا من مهنة التعليم، عجيب هذا الأمر.

قد يشارك المعلم في مسابقات وقد يلجأ إلى الوساطة وربما والعياذ بالله يلجأ إلى تقديم الرشوة لكي يصير مديرا ويبتعد عن التعليم لا يريد أن يكون معلما لا يريد أن يكون له موردا دائما من الأجر حتى وإن كان في قبره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ،..."
سبحان الله، لايريد أن يكون ممن يدعو لهم ملايين الخلق قال صلوات الله وسلامه عليه "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير" ( الصلاة معناها هنا الدعاء).
فقط عليه ( المعلم ) إخلاص النية لله وبذل الجهد بقدر استطاعته.


بعضهم يكون رائعا في التعليم يكون معلما نافعا وموجها ناصحا يربي ويعلم أجيال المستقبل فيرقى إلى مدير فتحرم الأمة من علمه وخبرته. قال أحد أعضاء المنتدى يتحدث عن أحد المعلمين " يخبرني صديقي مفتش في التعليم الابتدائي …. عن معلم له من الخبرة التي تتجاوز العشرين سنة روعة فن بناء التعلمات للمتعلمين، وكل مرة يحدثني عن كفاءته العالية في إدارة قسمه، وتحضيره المميز ... فطوبا له. فقد ارتقى إلى رتبة مدير السنةالماضية؛ ..." يا لهذه الترقية حقا إنها غريبة . قد يرقى المعلم إلى أستاذ وقد يرقى إلى أستاذ رئيسي أو يرقى إلى ...... ولكن يبقى يقدم العلم وينير العقول، أما أن يرقى من معلم إلى إداري فهذا غريب في نظري ولله أعلم.
في الأخير أرجو من زملائي المدراء أن لا يفهموا كلامي إساءة لهم فلم يكن قصدي من هذا الموضوع الإساءة وإنما أردت من خلاله أن أبين لزملائي المعلمين قيمة هذه المهنة النبيلة.
قال أمير الشعراء أحمد شوقي " كاد المعلم أن يكون رسولا " . تحياتي وسلامي للجميع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

قال صلوات الله وسلامه عليه "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير"
بارك الله فيك ايها الاخ الفاضل

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lainous18

بعضهم يكون رائعا في التعليم يكون معلما نافعا وموجها ناصحا يربي ويعلم أجيال المستقبل فيرقى إلى مدير فتحرم الأمة من علمه وخبرته. قال أحد أعضاء المنتدى يتحدث عن أحد المعلمين " يخبرني صديقي مفتش في التعليم الابتدائي …. عن معلم له من الخبرة التيتتجاوز العشرين سنة روعة فن بناء التعلمات للمتعلمين، وكل مرة يحدثني عن كفاءتهالعالية في إدارة قسمه، وتحضيره المميز ... فطوبا له. فقد ارتقى إلى رتبة مدير السنةالماضية؛ ..." يا لهذه الترقية حقا إنها غريبة . قد يرقى المعلم إلى أستاذ وقد يرقى إلى أستاذ رئيسي أو يرقى إلى ...... ولكن يبقى يقدم العلم وينير العقول، أما أن يرقى من معلم إلى إداري فهذا غريب في نظري ولله أعلم.


لا فض فوك أيها الفاضل، صدقت والله

كنت معلما مفيدا، شاركت في مسابقة المديرين رغبة مني في نقل خبرتي وتجاربي المهنية

إلى عدد أكبر من المعلمين فيستفيدون ويفيدون بدورهم عددا أكبر من التلاميذ، غير أني اصطدمت بواقع مرير فلم أعد أفهم ما هو عملي بالضبط، وضاعت مني تلك الرسالة النبيلة،

حاولت أن أعود إلى رتبتي، غير أن ذلك من المستحيلات الألف، فإعادتك إلى رتبتك الأولى يقتضي قيامك بتهور، فمعاقبتك، وقد تكون العقوبة نقلك وليس تنزيلك,

فأنا الآن وبمرارة أنتظر وبفارغ الصبر بلوغي 50 سنة من العمر حتى أطلب إحالتي على التقاعد المسبق إن شاء الله فرغم تفوقي إداريا بشهادة الجميع إلا أني أشعر أن دوري كتربوي قد اضمحل ولم أعد نافعا للتلاميذ كما كنت,

شكرا على تنبيهك لمن يلهث للحصول على منصب مدير.


=========


>>>> الرد الثالث :

هل تريد أن تكون مديرا ؟
هل فعلا كل معلم يريد أن يكون مديرا ؟
هل فعلا عزيزي المعلم تفضل أن تكون مديرا بدل أن تبقى معلما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/center]
أستغرب من زملائي المعلمين عندما يقولون لقد كان معلما ثم ترقى إلى مدير مدرسة أو كان أستاذا وترقى إلى مدير ثانوية يا لهذه الترقية وهل مهنة الإدارة والتسيير أفضل من مهنة التربية والتعليم؟ يباركون لأحد زملائهم لأنه تخلى على مهنة التعليم تخلى على تعليم الأبناء مفاتيح اللغة العربية، تخلى على تعليم قواعد اللغة العربية لغة القرآن ولغة أهل الجنة بل وتخلى على تعليم التربية الإسلامية، كان يحفظ التلاميذ آيات وسور من القرآن الكريم كان يعلمهم الأخلاق الإسلامية الفاضلة.... والآن ترقى مديرا يا لها من ترقية يفرح لها البعض يفرحون لأنهم تخلصوا من مهنة التعليم، عجيب هذا الأمر.
قد يشارك المعلم في مسابقات وقد يلجأ إلى الوساطة وربما والعياذ بالله يلجأ إلى تقديم الرشوة لكي يصير مديرا ويبتعد عن التعليم لا يريد أن يكون معلما لا يريد أن يكون له موردا دائما من الأجر حتى وإن كان في قبره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ،..."
سبحان الله، لايريد أن يكون ممن يدعو لهم ملايين الخلق قال صلوات الله وسلامه عليه "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير" ( الصلاة معناها هنا الدعاء).
فقط عليه ( المعلم ) إخلاص النية لله وبذل الجهد بقدر استطاعته.
بعضهم يكون رائعا في التعليم يكون معلما نافعا وموجها ناصحا يربي ويعلم أجيال المستقبل فيرقى إلى مدير فتحرم الأمة من علمه وخبرته. قال أحد أعضاء المنتدى يتحدث عن أحد المعلمين " يخبرني صديقي مفتش في التعليم الابتدائي …. عن معلم له من الخبرة التي تتجاوز العشرين سنة روعة فن بناء التعلمات للمتعلمين، وكل مرة يحدثني عن كفاءته العالية في إدارة قسمه، وتحضيره المميز ... فطوبا له. فقد ارتقى إلى رتبة مدير السنةالماضية؛ ..." يا لهذه الترقية حقا إنها غريبة . قد يرقى المعلم إلى أستاذ وقد يرقى إلى أستاذ رئيسي أو يرقى إلى ...... ولكن يبقى يقدم العلم وينير العقول، أما أن يرقى من معلم إلى إداري فهذا غريب في نظري ولله أعلم.
في الأخير أرجو من زملائي المدراء أن لا يفهموا كلامي إساءة لهم فلم يكن قصدي من هذا الموضوع الإساءة وإنما أردت من خلاله أن أبين لزملائي المعلمين قيمة هذه المهنة النبيلة.
قال أمير الشعراء أحمد شوقي " كاد المعلم أن يكون رسولا " . تحياتي وسلامي للجميع





من الجيد لو كان عنوان مداخلتك يا زميلي "لا أريد أن أكون مديرا" ... ولكن لا عليك ..
سبحان الله ... لا يبدر كلام مثل هذا إلا من طرف مازال لا يدرك حقيقة دور المدير في المؤسسة، أو هو نفسه لا يدرك دوره الحقيقي في المؤسسة، إن كان الأمر كما صرحت فهذا ينطبق على كل مدير يدير أيا مؤسسة كانت.
ألم تسمعوا يا إخواني عن مدير دخل مؤسسة غيّر معالمها وحقق نتائج طيبة مؤثرا على العلاقات الداخلية للأسرة التربوية بالمؤسسة ليشعر كل فرد بدوره معلما إياه حسن اكتشاف قدراته وكيفية تكييف أداءاته، ومدرسة المحطة بمستغانم كانت يوما ما تسمى المدرسة "المنحطة" وقد غير مسارها مدير أعانه الله في مهامه إلى استلال النون منها، فلماذا لا نؤمن بكفاءة الكثير من زملائنا المديرين؟ فإن لم تعيشوها فقد عشتها مع خيرة المديرين ومازلت والحمد لله أعيشها، لا أنكر أنه بالمقابل هناك بعض أهلكوا الحرث والنسل.


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم. تخلينا من الاكتظاظ .والطباشير. والدروس المكثفة.

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
قال صلوات الله وسلامه عليه "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير"
بارك الله فيك ايها الاخ الفاضل

وفيك بارك الله يا أخي الباديسي
شكرا على مرورك


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف تربوي
لا فض فوك أيها الفاضل، صدقت والله


كنت معلما مفيدا، شاركت في مسابقة المديرين رغبة مني في نقل خبرتي وتجاربي المهنية إلى عدد أكبر من المعلمين فيستفيدون ويفيدون بدورهم عددا أكبر من التلاميذ، غير أني اصطدمت بواقع مرير فلم أعد أفهم ما هو عملي بالضبط، وضاعت مني تلك الرسالة النبيلة، حاولت أن أعود إلى رتبتي، غير أن ذلك من المستحيلات الألف، فإعادتك إلى رتبتك الأولى يقتضي قيامك بتهور، فمعاقبتك، وقد تكون العقوبة نقلك وليس تنزيلك, فأنا الآن وبمرارة أنتظر وبفارغ الصبر بلوغي 50 سنة من العمر حتى أطلب إحالتي على التقاعد المسبق إن شاء الله فرغم تفوقي إداريا بشهادة الجميع إلا أني أشعر أن دوري كتربوي قد اضمحل ولم أعد نافعا للتلاميذ كما كنت,

شكرا على تنبيهك لمن يلهث للحصول على منصب مدير.


بارك الله فيك يا أخي مشرف على هذا الرد الرائع
ما حدث معك محزن جدا
وهدفي من كتابة هذا الموضوع هو ألا يقع لباقي المعلمين مثل ما وقع لك، ونفقد بذلك معلمين مميزين أمثالك.
في الأخير أشكرك على ردك المميز .تقبل تحياتي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
سبحان الله ... لا يبدر كلام مثل هذا إلا من طرف مازال لا يدرك حقيقة دور المدير في المؤسسة، أو هو نفسه لا يدرك دوره الحقيقي في المؤسسة، إن كان الأمر كما صرحت فهذا ينطبق على كل مدير يدير أيا مؤسسة كانت.ألم تسمعوا يا إخواني عن مدير دخل مؤسسة غيّر معالمها وحقق نتائج طيبة مؤثرا على العلاقات الداخلية للأسرة التربوية بالمؤسسة ليشعر كل فرد بدوره معلما إياه حسن اكتشاف قدراته وكيفية تكييف أداءاته، ومدرسة المحطة بمستغانم كانت يوما ما تسمى المدرسة "المنحطة" وقد غير مسارها مدير أعانه الله في مهامه إلى استلال النون منها، فلماذا لا نؤمن بكفاءة الكثير من زملائنا المديرين؟ فإن لم تعيشوها فقد عشتها مع خيرة المديرين ومازلت والحمد لله أعيشها، لا أنكر أنه بالمقابل هناك بعض أهلكوا الحرث والنسل.


يا أخي شولاك أنا لم أقل أن المدراء لا يقومون بأعمالهم الإدارية أو أنهم مقصرين في عملهم ولم أقصد أن مهنتهم لا معنى لها، وإنما قصدي أنهم كانوا ينيرون العقول بتعليمهم لأبناء أمتنا فكانوا شمعة تنير المجتمع كله عن طريق أبنائه وأرى أن هذه الشمعة قد انطفأت عندما تخلت عن مهنة التعليم .
ألم تقرأ عزيزي شولاك ما قاله أخينا وزميلنا ( مشرف تربوي ) في رده على الموضوع وهو ذلك المعلم الناجح الذي تخلى على مهنة التعليم وتوجه إلى الإدارة ألم يقل (كنت معلما مفيدا، شاركت في مسابقة المديرين رغبة مني في نقل خبرتي وتجاربي المهنية إلى عدد أكبر من المعلمين فيستفيدون ويفيدون بدورهم عددا أكبر من التلاميذ، غير أني اصطدمت بواقع مرير فلم أعد أفهم ما هو عملي بالضبط، وضاعت مني تلك الرسالة النبيلة،حاولت أن أعود إلى رتبتي، غير أن ذلك من المستحيلات الألف، فإعادتك إلى رتبتك الأولى يقتضي قيامك بتهور، فمعاقبتك، وقد تكون العقوبة نقلك وليس تنزيلك,فأنا الآن وبمرارة أنتظر وبفارغ الصبر بلوغي 50سنة من العمر حتى أطلب إحالتي على التقاعد المسبق إن شاء الله فرغم تفوقي إداريا بشهادة الجميع إلا أني أشعر أن دوري كتربوي قد اضمحل ولم أعد نافعا للتلاميذ كما كنت)
يا أخي شولاك أنا لا أريد من زملائي أن يندموا بعد فوات الأوان ولا أريدهم أن يتسرعوا وأن لا تغريهم كلمة مدير أو كلمة مسؤول بل عليهم أن يفكروا كثيرا قبل اتخاذ قرار كهذا( قرار التخلي عن مهنة التعليم ) خاصة منهم أصحاب الكفاءة العالية والإرادة القوية مثل الذي أخبرك عنه زميلك المفتش فهو والله خسارة لسلك التعليم والله أعلم .
في الأخير أشكرك أخي شولاك على مرورك وردك على الموضوع بارك الله فيك. تقبل تحياتي.


قال لي أحد المفتشين يوما : بحثت عن مدير فلم أجد مديرا بأتم معنى الكلمة !.

هناك قاعدة وهي كل معلم ناجح يساوي مدير ناجح واذا كل معلم ناجح يتهرب من المسؤولية لان دوره التربوي ينقص فمن بربكم يتحمل المسؤولية ؟؟؟ ففي هذه الحالة تركنا الفرصة لمن لا يستحق وحينها فالنرضى بالتعسف والظلم وسوء التسيير من هذا المدير ونحن دائما ننادي بتغيير المسؤولين على قطاعنا لانهم دون المستوى فاذا انسحب اصحاب الخبرة والكفاءة بحجة اوبمبدأ فأقول حالنا سبقى على حاله وصدق رسول الله عندما قال انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى فان كنت اخي المعلم تعمل بجد وباتقان في قسمك فلك اجر عند الله قدر عدد تلاميذ قسمك وان كنت مديرا واتقنت عملك ووفرت للتلاميذ كل ما يجعل تعلمهم يسيرا من توفير الكتب والوسائل التعليمية ووووو فالاجر هنا يساوي بعدد تلاميذ مدرستك والعكس صحيح مع احترامي لكل الآراء

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
قال لي أحد المفتشين يوما : بحثت عن مدير فلم أجد مديرا بأتم معنى الكلمة !.

اخي الكريم قل لهذا المفتش هنا تظهر كفاءة المفتش فبتكوين المفتش للمدير سيجدهم باذن الله مدراء اكفاء والكارثة اذا اذا بحثتنا عن المفتش فلم نجد مفتشا باتم معنى الكلمة فالكارثة ستكون هنا اعظم ...........؟؟؟؟؟

كما ترى أخي الفاضل أن عدد مشاركاتي لم يبلغ العشرين، يعني أني جديد بينكم، خلال فترة تواجدي هنا سنحت لي فرصة قراءة موضوعين للأخ شولاك، وقد وجدت أن كلامه ينمّ عن فكر رجل واع وخبير، ولهذا أنا أحييه قبل أن أخوض في مداخلتي :



ما قاله الأخ شولاك لا مِرية فيه، فهناك من المديرين مَن غيّروا فعلا مسار مدارسهم وحققوا نجاحات باهرة والفضل لا يعود للمديرين وحدهم ولكن لكل الطاقم الذي ساهم في تنفيذ أفكار المدير وكذلك الظروف التي تمّ فيها تنفيذ هذه الأفكار,



لكن على الأخ شولاك أن يُدرك أن الخارج لا يؤثر في الداخل، بمعنى لو طرحتُ فكرة ما على الأخ وتعنّتَ في قبولها فلن أستطيع إقناعه ما لم يبدي استعدادا للإقتناع ( هذا ليس كلامي بل هو كلام علماء التنمية البشرية ).



إذا كان الأخ شولاك يعلم أن الإدارة هي فن تنفيذ الأفكار عن طريق الآخرين، وجب أن يكون الآخرون على مستوى معيّن لتجسيد هذه الأفكار، حتى وإن جسّدوا هذه الأفكار فلن يجسدوها مثلما خطط لها صاحبها ودليل ذلك أن كثيرا من المشاريع عبر التاريخ توقفت وعجز الآخرون على تنفيذها,



ما كنت أقصد هذا في ردّي الأول على موضوعك، لكن كنت أقصد أنّي كنتُ أفيَد للتلاميذ، فقد وهبني الله ملكات التعامل معهم حتى أني أستطيع أن أخمّن أفكارهم فأعلم أي علاج أقدّمه لهم،



أمّا كمدير، فوالله لقد عملتُ بجد واستطعت أن أضبط أمور مدرستي وأن أغيّر حتى ملامح هياكلها وتجاوزت نسبة نجاح تلامذتنا في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي التسعين بالمائة لمدة خمس سنوات أنا فيها مدير المدرسة فكانت في موسم 2010/2011 تعادل :97.22 % باستحقاق و100 % بالإنقاذ وكان عدد المنقَذين 1 من 36 تلميذا. لكن رغم نجاح التلاميذ كنت دائما أرى أن هناك نقصا في المستوى أستطيع أن أضيفه لو كنتُ أنا معلمهم، هذا ما كنت أقصده,



والله أخي الفاضل أنّ إحدى النساء وهي من أسرة التعليم أرسلت لي رسالة شفهية مع أخ لها هو صديق لي لمّا علمت بنجاحي في المسابقة تقول فيها إن أولياء التلاميذ يبكون خلفك وأنك كنت بمثابة الذي يحيي الأرض الموات ، فعُد واكسب ثواب الله في هذه الأنفس البريئة، فباب جنتك بينهم. في بادئ الأمر ظننت أن ما قالته لأن بعض الأهالي لا يرون إلا مصالحهم ولكن بعد ممارستي الفعلية لمهام المدير وما وجدته من عوائق في الميدان أدركت أنها كانت محقة.



لا أريد أن أطيل الكلام، فهو في هذا المجال لا ينفد.



أتأسف لما يبدر من بعض الإخوة من كلام جارح، أتمنى أن يترفعوا عن هذا وأن يناقشوا المواضيع بأساليب حضارية يثبتون من خلالها أنهم في مستوى الرسالة والمهمة الموكلة إليهم و ألا يكونوا كمن وُجد من أجل المعارضة ( قال أحدهم أنا أعترض وقبل أن يكمل كلامه رفع الثاني يده قائلا أنا أعترض لأنك تعترض وهو لا يعرف أي شيء عما اعترض عليه الأول )



على العموم كما يفكر المرء يكون.


خاص التحية لكم جميعا


انا شخصيا أوافق الأخ على كلامه لان العمل مع التلامبذ على الرغم من صعوبته هفو يحمل بين ثناياه متعة غريبة لا يحس بها الا من ذاق حلاوة العمل مع الأطفال.ومن خلال تجربتي في التعليم أستطيع القول أنني أفضل العمل مع التلاميذ على أن أقوم بالعمل الأداري .لأنك في القسم تتعامل مع عدد محدد من التلاميذ أما في الأدارة فعليك أن تتابع المعلمين و تساهم في تكوينهم و متابعة الوثائق المطعم ,وغيرها.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1982
السلام عليكم. تخلينا من الاكتظاظ .والطباشير. والدروس المكثفة.

يا أخي فريد كل شيء يهون مقابل أن أكون ممن يدعو لهم ملايين الخلق قال صلوات الله وسلامه عليه "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير"
بارك الله فيك يا أخي على مرورك وردك . تقبل تحياتي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanane_k
انا شخصيا أوافق الأخ على كلامه لان العمل مع التلامبذ على الرغم من صعوبته هفو يحمل بين ثناياه متعة غريبة لا يحس بها الا من ذاق حلاوة العمل مع الأطفال.ومن خلال تجربتي في التعليم أستطيع القول أنني أفضل العمل مع التلاميذ على أن أقوم بالعمل الأداري .لأنك في القسم تتعامل مع عدد محدد من التلاميذ أما في الأدارة فعليك أن تتابع المعلمين و تساهم في تكوينهم و متابعة الوثائق المطعم ,وغيرها.

بارك الله فيك يا أختي hanane نعم الرأي
-------
أنا لا أدري لماذا يفضل الزملاء مهنة مدير على مهنة معلم.
شكرا على المرور والرد.