عنوان الموضوع : اعينوني اعانكم الله
مقدم من طرف منتديات العندليب

يدرس عندي تلميذ س1 ذكي وشاطر درسته العام الماضي تحضيري مشكلته انه اخذ اشياء ازينها في متحف القسم نبهته لخطورة ذلك واشتريت له لعبة وقلت لعل وعسى انه طفل صغير 5 سنوات لا يدري ما يفعل.
كرر نفس العمل هذه السنة وبخته وحتى زميلي نبهه وهدده ان اعاد فعلته سيكون عقابه اشد
في اليوم الموالي كنت اصلي سرق اقلام ملونة لزميله وقطعة نقدية ذات 10 دنانير وحلف انه لم يفعل ذلك وعندما طلبت منه القيام وجدتها على المقعد كان جالسا عليه ....الحمد لله باقي التلاميذ لا اجد معهم أي صعوبة ....استدعيت والده مرارا لم يات.
يا خاوتي هذا التلميذ هبلني ماذا افعل معه


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
يعتبر الكذب لدى الأطفال من الوسائل الدفاعية خوفا من العقاب أو التأنيب ، أو التهديد وهو سلوك سيء عند الكبار لذا نجد أنفسنا منزعجين منه وحق لنا ذلك .
ولكن ما يجدر بنا التنبيه عليه هو معالجة هذا الأمر بالطرق العلمية السليمة قبل أن يصبح عادة يصعب استئصالها . ولهذا كله أنصحك بتوجيهه بمصلحة الوقاية والمتابعة المدرسية ( أعني مصلحة الطب المدرسي) التابعين لها قصد دراسة ومتابعة هذه الحالة .
أصلح الله أبناءنا وبناتنا أجمعين .

=========


>>>> الرد الثاني :

امين يارب
واخيرا وجدت اذنا صاغية...شكرا لك سيدي وساعمل بنصيحتك انشاء الله
للملاحظة سيدي فانا والله اعامل التلاميذ بكل رفق غير ان هذا التلميذ اتعبني كثيرا

=========


>>>> الرد الثالث :

الطب المدرسي مجرد هيكل لا يقدم شيئا و اقصد الطب النفسي الذي يعالج مثل هاته الظواهر
استغلي 5 دقائق لقراءة قصص عن عواقب السرقة و الكذب و احذري ان تنظري اليه


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا اختي غدا انشاء الله اجرب نصيحتك

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجواهر
الطب المدرسي مجرد هيكل لا يقدم شيئا و اقصد الطب النفسي الذي يعالج مثل هاته الظواهر
استغلي 5 دقائق لقراءة قصص عن عواقب السرقة و الكذب و احذري ان تنظري اليه

أختاه الحكم على الشيء جزء من تصوره . فلا تحكمي على الأشياء من دون تجربتها .
وإن كنت جربت مع أحد الهياكل فلا يمكنك تعميم الحكم على كل هيكل في الوطن .
وشكرا على تفاعلك مع الموضوع .

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العثماني
أختاه الحكم على الشيء جزء من تصوره . فلا تحكمي على الأشياء من دون تجربتها .
وإن كنت جربت مع أحد الهياكل فلا يمكنك تعميم الحكم على كل هيكل في الوطن .
وشكرا على تفاعلك مع الموضوع .

معك حق لا يجب التعميم على كل هياكل الوطن ...عندنا هذه الهياكل لتطعيم تلاميذ السنة الاولى و خلاص اما الطب النفسي فلا وجود له الا على الورق و لافتة الغرفة الطبية


السلام عليكم
باختصار اليك هذه الكلمات القليلة لكن ان شاء الله فيها فائدة
ماذا يفعل المعلمون عند حدوث سرقة في المدرسة؟ :
 عدم إخفاء السرقة و التستر عليها ، بل مناقشتها مع التلميذ.
 محاولة التعرف علي الأسباب الدافعة للسرقة وإزالتها و التخفيف منها.
 إعادة المسروقات لأصحابها أو التعويض عنها من قبل التلميذ الذي قام بالسرقة مع اقتران التعويض بحرمانه من بعض الامتيازات.
 متابعة التلميذ الذي قام بالسرقة حتى يتم تعديل سلوكه.
 وتشجيعه كلما أظهر طاعة وإقلاعا عن ذلك.
والله الموفق

منقول ومعدل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
السلام عليكم
باختصار اليك هذه الكلمات القليلة لكن ان شاء الله فيها فائدة
ماذا يفعل المعلمون عند حدوث سرقة في المدرسة؟ :
 عدم إخفاء السرقة و التستر عليها ، بل مناقشتها مع التلميذ.
 محاولة التعرف علي الأسباب الدافعة للسرقة وإزالتها و التخفيف منها.
 إعادة المسروقات لأصحابها أو التعويض عنها من قبل التلميذ الذي قام بالسرقة مع اقتران التعويض بحرمانه من بعض الامتيازات.
 متابعة التلميذ الذي قام بالسرقة حتى يتم تعديل سلوكه.
 وتشجيعه كلما أظهر طاعة وإقلاعا عن ذلك.
والله الموفق

منقول ومعدل

بارك الله فيك سيدي وشكرا على النصائح القيمة.
منذ ان نشرت هذا الموضوع وعملا بنصائح الاخوة الاعضاء وجدت استجابة سريعة من طريف التلميذ حيث وجد عجينا فاحضره لي كما وجد قلما ملونا وضعه على المكتب
كانت سعادتي لا توصف حينها...........شكرا لكم جميعا اخوتي الاعزاء

الحمد لله رب العالمين