عنوان الموضوع : توجيهات تربوية / متواصلة للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

القدوة وأثرها في التربية والتعليم

القدوة الحسنة هي من أفعل الوسائل وأقربها للنجاح وأكثرها فاعلية في حياة المعلمين ... وتظل كلمات المعلمين مجرد كلمات ويظل المنهج مجرد حبرا علي ورق .. ويظل معلقا في الفضاء .. ما لم يتحول إلي حقيقة واقعة تتحرك في واقع الأرض .. وما لم يترجم إلي تصرفات وسلوك ومعايير ثابتة ، عندئذ يتحول هذا المنهج إلي حقيقة واقعة ، وتتحول هذه الكلمات إلي سلوك وأخلاق عندئذ فقط تؤتي الكلمات ثمارها في حياة المعلمين .
ولقد علم الله سبحانه – وهو يضع ذلك المنهج العلوي ا...لمعجز – أنه لابد من قلب انسان يحمل هذا المنهج ويحوله إلي حقيقة ، لكي يعرف الناس أنه حق .. ثم يتبعوه
لابد إذن من قدوة ..
فالقدوات التي يغلب عليها الجانب النظري أو الفكري ويضعف عندها الجانب العملي والروحي والدعوي هي فتنة للمتعلمين والمتربين .. ولهذه الشخصيات تأثيرها السلبي على المسيرة التربوية والتعليمية، حيث يصبح مألوفا أن نقرأ ونتعلم ثم نتكلم أو نكتب ، ولا يهم بعد ذلك أن تكون أرواحنا وقلوبنا وأعمالنا وبذلنا على نفس الدرجة التي يوحي بها كلامنا أو شهرتنا .
إن القدوة الصالحة من أعظم المعينات على بناء العادات والأخلاق والسلوكيات الطيبة لدى الطالب حتى إنها لتيسر معظم الجهد في كثير من الحالات .
ونذكر هنا بعضا من أبرز الجوانب لتفعيل القدوة في حياتنا العملية :
1- الإيمان بالفكرة :
إن ايمان المربي بالفكرة التي يتحرك من خلالها ويؤمن بها لهي من أهم الأسباب لاستقرار المتربى وسيره قدما في طريق الدعوة فلا يمكن بحال أن تثمر العملية التربوية إذا كانت من أشخاص لديهم غبش أو تزعزع في الفكرة التي يحملونها أو عدم وضوح في صحة الطريق الذي يسلكونه وإلا فستبقى مجرد صياغة لفظية خالية من الروح والحياة ! لا حياة لفكرة لم تتقمص روح انسان ، ولم تصبح كائنا حيا دب على وجه الأرض في صورة بشر
2- تعلم العلم :
إذا كان العلم ضروريا لكل مسلم ، فالمعلم القدوة هو أكثر الناس حاجة لتعلم العلم ، قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - : ( تعلموا قبل أن تسودوا ) فتح الباري 1/165
فالعلم مهم جدا للمعلم ...حتى تصل المعلومة للطالب بصورة صحيحة ...ففى الانشطة مثلا يأتى الطلاب والطالبات بكلام وينسبونه للنيى عليه الصلاة والسلام كحديث او العكس ...وهذا منتشر فى كثير من المدارس ..ولان الطالب سمعه فهو ينقله كما هو ..اذن وجود المعلم صاحب العلم مهم فى توجيه وتصحيح مثل هذه الاخطاء ...
ونواصل باذن الله ...



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مراعاة الفروق الفردية من المسائل المهمة في العملية التربوية والتعليمية ولا بد من وضعها في الاعتبار فهذه الفروق قد تؤدي الى تقدم طالب سنة او اكثر عن زملائه وقد تؤدي الى تاخيره سنة او اكثر عنهم
والملاحظ ان المعلمين يهتمون بارجاع الطلاب المتأخرين دراسيا ولكن نادرا ما يتفطنوا لامكانية ترفيع طالب وتقديمه مع ان الامرين ..التأخير والترفيع ..يقومان على اساس واحد وهو الفروق الفردية
والامر ذاته يجب مراعاته عند قبول الطلاب في بداية الدراسة فقد يبلغ طالب السن القانونية ولكنه يعاني من مش...كلات قد تمنعه من الاستيعاب والعكس صحيح اي قد يكون عمر الطالب اقل من السن القانوني ولكنه يملك قدرات وامكانات قد تساعده على الاستمرار والتفوق فلا داعي لابعاده ومنعه من الدراسة بسبب العمر


=========


>>>> الرد الثاني :

- الحماس
من الخصائص الانفعالية اللازمة للمعلم قدرته على إظهار الحماس اللازم في عمله بدرجة إيجابية لتثير المتعلمين وتدفعهم نحو عملية التعلم والمشاركة فيها بفاعلية وحماس .
ومن علامات حماس المعلم أن يظهر اعتزازه بمهنته وأن يذكرها في المجالس بافتخار واعتزاز ، وأن يرفع رأسه عالياً ويقول - أنا معلم ولا فخر -، أما المعلم الذي يخجل من مهنته، ويتوارى من الناس حياءً وخجلاً منها ليس بمعلم ، ولا يمكن أن يحبه طلابه ، إن من أراد أن يحبه تلاميذه يفخر أمامهم بعمله فيفخ...رون به ويحبونه ، أما عندما يرى التلاميذ أستاذهم يسخر من مهنته فإنه يسقط من عيونهم ويكون سبباً في احتقار التلاميذ لمهنة التعليم والمعلمين جميعاً .
وكم آلمني أن أسمع معلماً سأله أحد أقاربه عن مهنته قائلاً .. وأنت ماذا تفعل ؟ وما وظيفتك ؟ فكان الجواب : " والله .. والله .. إهه ، طلعت معلم !!!" . فما كان من قريبه أن قال له " يا لله … الشغل مش عيب !!".
من كان من المعلمين هذه نفسيته كيف يحبه طلابه ويحترمونه ؟؟ . وما رأيك أخي المعلم فيمن يقول :" بئس التعليم مهنة " ؟ وفيمن يقول :" إن سوء حظي هو الذي القاني في مستنقع التدريس الآسن "!!
أخي المعلم :-
إن هذه العبارات القاسية ليست من نسج الخيال ، بل إنها حقائق ، وللأسف قالها
معلمون خبرتهم في التعليم ليست قليلة .
إن المعلم المتحمس لمهنته ومادته ، يعتبر نموذجاً سلوكياً جيداً لتلاميذه ويدعوهم إلى حبه وتقليده لا شعورياً في هذه الصفات ، وعلى النقيض من ذلك ، فإن المعلم الخمول
واللامبالي يبعث في تلاميذه شعوراً بالملل والرتابة ، والجمود فيؤدي إلى فتور المتعلمين وسلبيتهم وكراهيتهم للمادة الدراسية
إن من مظاهر حماس المعلم لمهنته اعتزازه وافتخاره بها وإقباله عليها بنفس راضية مطمئنة العمل بجد واجتهاد وفاعلية يشارك في الأنشطة العامة والخاصة ، لا يتخلف عن اجتماع ولا عن دورة تربوية أو مهنية ، يتقبل التوجيهات والتوصيات ويطبق اللوائح والتعليمات ويلتزم بأخلاقيات المهنة . ويعتبر عمله قبل أن يكون واجباً رسالة سامية ينتظر ثوابها من الله عز وجل .


=========


>>>> الرد الثالث :

أخي المعلم / أختي المعلمة إن المحبة المتبادلة بينك وبين تلاميذك من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية فكيف تكسب محبة تلاميذك ؟ لا شك أخي المعلم أن شخصية المعلم تلعب دوراً مهما في إيجاد المحبة والمودة بين المعلم وتلاميذه ، فما هي مقومات الشخصية التي يجب أن تتوفر في شخصية المعلم حتى تكسبه محبة تلاميذه ؟ أثبتت التجارب العملية أن اتصاف المعلم بالصفات التالية تكسبه محبة تلاميذه . 1 - الإخلاص والتقوى : الإخلاص والتقوى عاملان ضروريان لنجاح المعلم في أداء رسالته . قال تعالى: " الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيّكم أحسن عملاً "( الملك الآية (2)) وإحسان العمل لا يكون إلا بالإخلاص والتقوى .وشعور المعلم بأن ما يقوم به هو رسالة سامية يستحق عليها الأجر والثواب من الله تعالى يدفعه للعمل بفاعلية وكفاءة وإتقان امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم :" أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " إن شعور التلاميذ بإخلاص معلمهم وحرصه على مرضاة الله تعالى يغرس في نفوسهم شعوراً عميقاً بالمسئولية وتدفعه لأداء واجباتهم برغبة وبصورة مستمرة كما أنه يغرس في نفوسهم محبة معلمهم ومدارسهم . 2- قوة الشخصية : إن قوة الشخصية عامل مهم جداً في نجاح المعلم في إدارة صفه وحسن قيادته لتلاميذه ، من خلال حديثه ونظراته إليهم ، ودون أن يلجأ إلى الصراخ أو رفع الصوت أو حمل العصا والتهديد والوعيد بل بما يملكه من قدرات قيادته وغزارةٍ علمٍ ومحبةٍ لتلاميذه . ونعني بقوة الشخصية في التدريس القوة المعنوية التي تمكن المدرس في أن يمتلك زمام صفه وَتحمل تلاميذه على أن يقبلوا عليه ، ويمتزجوا به ويستجيبوا له، وطبيعي أن هذه الشخصية لا ترتبط دائما بضخامة الجسم أو جهامة الوجه أو غلظ الصوت . ومن ميزات الشخصية القوية الجاذبية التي نقصد بها أن يكون المعلم عادياً في طريقة مشيته وجلوسه وحديثه بحيث لا يكون ملفتاً للنظر أو تشتيت الفكر أو مدعاة للنفور من المتعلمين . لقد اشتكى بعض المعلمين في أحد المدارس الثانوية من تصرف طلابهم في أحد الصفوف ومشاكستهم في الحصص ، و عندما حققت الإدارة في الموضوع فوجئت أن أحد المعلمين له من الحب والاحترام والتقدير عند ذلك الصف ما يجعلهم يستمعون إليه بكل أدب واحترام واستمتاع وعند سؤالهم قالوا إن هذا المعلم يتمتع بشخصية قوية أخاذة ، فما أن يدخل الصف حتى يمتلك قلوبنا وعقولنا بمظهره وتعامله وقوة إقناعه ومحبته ، الأمر الذي يجعلنا نسمع له برغبة وحب بينما غيره من المعلمين لا يفهمنا ولا نفهمه . 3- الذكاء الذكاء من أهم الصفات التي يحتاج إليها المدرس كما يحتاج إلى العقل المرن وبعد النظر وتنويع الأساليب لأصناف الناس ، كما يحتاج إلى تفهم نفسيات المخاطبين وعقولهم وواقعهم ومستوياتهم الخلفية واتجاهاتهم . ومن مقومات الذكاء في أداء المعلم قدرته على الإبداع والتأمل في التعامل مع المعلومات ، لأن دور المعلم يتعدى مجرد تقديم المعلومات وشرح المفاهيم إلى استثارة تفكير التلاميذ نحو التأمل والتحليل والوقوف على مشارف حقائق وتفسيرات ونظرات جديدة وهنا لا بد أن أذكر إخواني المعلمين أن من علامات ذكاء المعلم أن يحفظ أسماء تلاميذه ويناديهم بها، لا أن تنتهي السنة الدراسية وهو لم يحفظ نصف أسمائهم . إن مناداة التلميذ باسمه يرفع معنوياته ويجذبه إلى أستاذه الأمر الذي يقوى العلاقة بينهما بينما مناداته ب ( يا هذا ) أو ( أنت ) ( أنت ) يغرس في نفسه الجفاء والبعد . ومن علامات الذكاء أن يحفظ المعلم مواعيده مع طلابه فلا ينساها أو يتناساها . ويذكر كل طالب بما قام به من عمل أو نشاط أو جهد . ونواصل باذن الله

=========


>>>> الرد الرابع :

جزاك الله خيرا.

=========


>>>> الرد الخامس :

لا اعلم ماذا اسمي هذا ابداع ام اخلاص ام ثقافه ام تحدي
اذهلتني ابدعاتك المتناثره في ارجاء المنتدى
كل التقدير والاحترام


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
جزاك الله خيرا.


اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي


ايهما تفضل الكم الهائل من المعارف للانشطة التعلمية أم منهجية تسير الانشطة (طرق التدريس)
سؤال :- ايهما أفضل أن يمتلك المعلم المادة العلمية أم طرق التدريس ؟
سؤال قد يكون غير واضح نوعا ما ولكن أقصد بذلك هل المعلم الافضل هو
1- الذي يمتلك مادة علمية كبيرة جدا ولكن طرق تدريس ضعيفة.
2- الذي يمتلك مادة علمية قليلة ولكن لديه طرق تدريس كبيرة ....
أنا الاجابة لدي معظم المشاركين قد تكون خير الامور اوسطها ولكن سؤالي ايهما تفضل من النوعين المادة العلمية أم طرق التدريس
من وجهة نظر ي أن الجانبين مهمين جدا في اكتساب الكفاءة لدى المتعلم ولكن لو خيرت بين الجانبين
أختار الحالة الثانية حيث أن اساليب التدريس مهم جدا ...وثبت ذلك لدى بالتجربة ...


شارك برأيك...

أثبتت التجارب العملية أن اتصاف المعلم بالصفات التالية تكسبه محبة تلاميذه . 1 - الإخلاص والتقوى : ............وهي الأهم .

أيهما أفضل أن يمتلك المعلم المادة العلمية أم طرق التدريس؟
أختار الثانية ....فما فا ئدة المعلومات الغزيرة إذا لم تبلغ بأحسن الطرق مع فنيات المعلم ؟!!!
بارك الله فيك أخي أحمد ودمت متألقا دائما بابداعاتك .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
أثبتت التجارب العملية أن اتصاف المعلم بالصفات التالية تكسبه محبة تلاميذه . 1 - الإخلاص والتقوى : ............وهي الأهم .

أيهما أفضل أن يمتلك المعلم المادة العلمية أم طرق التدريس؟
أختار الثانية ....فما فا ئدة المعلومات الغزيرة إذا لم تبلغ بأحسن الطرق مع فنيات المعلم ؟!!!
بارك الله فيك أخي أحمد ودمت متألقا دائما بابداعاتك .





هدية لكل من فتح وقرا هذه المواضيع ويريد ان يجسدها في الواقع لرفع من مستوى ابنائي



اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. اللهم ذكرنا منه

ما نَسيناه، وعلمنا منه ما جهلناه، ووفقنا لتلاوته والعمل به


اجابتك موفقة اختي الفاضلة ربنا يحفظ لك عائلتك ويجازي اعمالك في الدنيا والاخرة

السؤال هو قياس للمقاربة بالكفاءات والقصد منه التعليم والتعلم لا التعليم

وهذا بمعنى لااريد معارف في صيغتها الخام بل علمني كيف اوظفها

على شاكلة القصة الصينية لااريد ان تعطيني سمكة كل يوم بل علمني كيف اصطاد.



سلام


اللهم اشفينا من داءالقلوب والابدان

اللهم اشفي امراض قلوبنا

اللهم طهر قلوبنا من الغل و الحقد و الحسد


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1974
اللهم اشفينا من داءالقلوب والابدان

اللهم اشفي امراض قلوبنا

اللهم طهر قلوبنا من الغل و الحقد و الحسد

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين .

لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير - وإليه المصير - وهو على كل شئ قدير لا إله إلا الله إقراراً
بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم




أعجبني موضوعك **** بارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimfarid
أعجبني موضوعك **** بارك الله فيك



اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافية


هديتي الى اخي العزيز