عنوان الموضوع : واحــــــــة الفصـحــــــــاء والبلغــــــــاء مـــن الرّجـــــــــال والنّســــــــاء للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أردت أن أفتح هذا الفضاء وبمشاركة إخوتي الأعضاء نكرّسه خدمة للغة العربية لغة القرآن، ما استطعنا إلى ذلك سبيلا، ليكون أحلى ما سجعت به بلابلُ الأقلام و أشهى ما يُنعت به المنتدى العام للمرحلة الابتدائية، وليس لنا فيما نكتبه هنا من الافتخار، أكثر من الاختيار، واختيار المرء قطعة من عقله.
قال الله تعالى:{ الرحمان علّم القرآنَ خلق الإنسانَ علّمه البيانَ} "سورة الرحمن الآيات 1، 2، 3، 4."
وقال صلى الله عليه وسلّم: { إن من البيان لسحرا ".
ولنبدأ على بركة الله:
من حكايات الفصحاء والبلغاء:
أن أحد الأمراء العرب جلس يوما وعنده جماعة من خواصه وأهل مسامرته، فقال: أيكم يأتيني بحروف المعجم في بدنه وله عليّ ما يتمنّاه، فقام إليه أحد الحاضرين ، فقال: أنا لها يا أمير المؤمنين، قال: هات. فقال: نعم يا أمير المؤمنين، أنف بطن ترقوة ثغر جمجمة حلق خد دماغ ذراع رقبة زند ساق شفة صدر ضلع طحال ظهر عين غبب فم قفا كف لسان منخر نغنوغ هامة، وجه، يد، وهذه آخر حروف المعجم، والسلام على أمير المؤمنين، فقام رجل ثان ، وقال: يا أمير المؤمنين أنا أقولها من من جسد الإنسان مرّتين، فضحك الأمير وقال للرجل الأول أسمعت ما قال؟ فقال الأول: أصلح الله أمير المؤمنين أنا أقولها ثلاثا، فقال: هات ولك ما تتمنّاه، فابتدأ يقول: أنف أسنان أذن، بطن بنصر بزة، ترقوة ت..... ت...... ، ثغر ثنايا ثدي، جمجمة جنب جبهة، حلق حنك حاجب، خد خنصر خاصرة، دبر دماغ درادير، ذقن ذ ... ذراع، رقبة رأس ركبة، زند زردمة زور، ساق سرّة سبابة، شفة شعر شارب، صدر صدع صلعة، ضلع ضفيرة ضرس، طحال طرة طرف، ظهر ظفر ظلم، عين عنق عاتق، غيب غلصمة غنة، فم فك فؤاد، قلب قفا قدم ، كف كتف كعب، لسان لحية لوح، منخر مرفق منكب، نغنوغ ناب نن، هامة هيئة هيف، وجه وجنة ورك، يمين يسار يافوخٍ. ثم نهض مسرعا، فقبّل الأرض بين يدي الأمير، عندها ضحك الأمير وقال أعطوه ما يتمناه، ثم أجازه و أنعم عليه، وبالغ في الإحسان.
ملاحظة: استعضت عن بعض الكلمات بنقط حفاظا على عواطف إخواني وعدم الإساءة إلى أحاسيسهم ومشاعرهم، فقد تبدو هذه الكلمات منفرة بالنسبة لهم، فرغم أنها كلمات عربية إلا أنها غريبة على مسامعهم .... عذرا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

فصاحة عربية بامتياز استمتعت بها
اشارككم هذه الصفحة العطرة

قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه- : مالكم لم تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم ؟

فقال علي رضي الله عنه - : ولم أنتم لم تجف أقدامكم من البلل حتى قلتم ( يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة).
تقديري اخي الكريم



=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور2014
فصاحة عربية بامتياز استمتعت بها
اشارككم هذه الصفحة العطرة

قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه- : مالكم لم تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم ؟

فقال علي رضي الله عنه - : ولم أنتم لم تجف أقدامكم من البلل حتى قلتم ( يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة).
تقديري اخي الكريم


الأخت نور 2014:
أنرتِ متصفحي بنور توهجك

أنار الله دربك من موقعك الذي أنت فيه اللحظة إلى مقعدك في الجنة إن شاء الله

تقديري واحترامي


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليس صالح_2
الأخت نور 2014:
أنرتِ متصفحي بنور توهجك

أنار الله دربك من موقعك الذي أنت فيه اللحظة إلى مقعدك في الجنة إن شاء الله

تقديري واحترامي

يا الله على هذه الدعوة الجميلة
ربنا يعزك ويبارك فيك اخي ولك مثلها واكثر


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال


دخلنا نحن كذلك لننير متصفحك
من اين لك بهذا النص ؟
أبْبْبْبَا،،، المحقق كونان، ولاّ شارلوكهولمز، ولاّ اليطنا كولومبو


لم يحضرني الان الا هذه الابيات التي قالها حسان بن ثابت في مدح سيد الانام عليه افضل الصلاة والسلام لاجعلها فاتحة خير على هذا الموضوع حتى يصبح واحة غناء ان شاء الله


لساني صارم لاعيب فيه .... وبحري لاتكدره الدلاء

وأحسن منك لم تر قط عيني .... وأجمل منك لم تلد النساء




خلقت مبرأ من كل عيب .... كأنك قد خلقت كما تشاء


BIENVENUE



اللهم هب ساندي عطاءك و لا تكشف عنها غطاءك. اللهم لا تحرمها خير ما عندك لشرّ ما عندها فإن لم تقبل تعبها ونصبها فلا تحرمها أجر المصاب على مصيبته، اللهم لا تكلها إلى نفسها ولا إلى الناس فتضيع.

أما عن مصدر النص فتأكدي أني لا أنقل مواضيعي من النت إطلااااااااااقا، واعلمي أن لي أخا علمني المطالعة و أنا في الثالثة عشرة من عمري، كان أول كتاب قرأته يتألف من أكثر من 500 صفحة عنوانه بطل العرب وفارس الصحراء يروي قصة حياة عنترة بن شداد العبسي وليس امرؤ القيس،،،،، يا فاطم.

النعاس يغالبني وعليّ أن أستيقظ باكرا، أتمنى أن يروق لك دعائي.

تصبحين على خير


=========


>>>> الرد الخامس :

قال محمد العيد آل خليفة
يا حبذا عـــــــين تفور *****حفت بحافتها الزهور
باتت " بباتنة "تفيض ****على سرائرنا السرور
في روصة غناء قد ********غنت بساحتها الطيور
يا حبذا فــــــــــوارة *******نضحتك من ماء طهور .

=========


سأشارك معكم بكلمات رائعات للحسن البصري ..

من أخلاق المؤمن. :

المؤمنُ تلقاهُ الزّمَانَ بَعدَ الزّمانِ بأمْرٍ واحدٍ ، وَوَجْهٍ واحِدٍ ، ونَصِيحَةٍ واحِدَةٍ ، وإنّمَا يَتبدَّلُ المُنًافِق لِيَسْتأكِلَ كلَّ يَوْمٍ، المؤمِنُ صدَّقَ قولُهُ فِعْلَهُ، وسِرُّهُ علانيتَهُ ومَشْهَدُهُ مَغيبَهُ، ولا يزالُ العبدُ بخيرٍ مَا دَامَ له واعِظٌ مِنْ نَفْسِهِ، وكَانَتْ الفِكرةُ من عَمَلِهِ، والذّكُر مِنْ شَأنِهِ، والمُحَاسَبَةُ مِنْ هِمّتِهِ، ولا يَزَالُ بِشّرٍ ما اسْتعْملَ التّسْوِيفَ واتَّبَعَ الهَوىَ، وأَكثرَ الغَفلةَ، ورَجّحَ في الأماني.

يا ابن آدمَ نهارُكَ ضَيْفُكَ فَأحْسِنْ إلَيْهِ، فإنّك إنْ أحْسَنْتَ إليهِ ارتَحَلَ يَحْمدُكَ، وإن أسَأتَ إلَيْهِ ارتَحَلَ

يَذُمُّكَ، وكذلِكَ لَيْلُكَ، إنّمَا أنْتَ أيّها الإنْسَانُ عَدَدٌ، فإذَا مَضَى لَكَ يَوْمٌ فَقَدْ مَضَى بَعْضُكَ.

يَا عَجباً لِقَوْمٍ قد أُمِرُوا بالزّاد، وأوذِنُوا بالرّحيل، وأَقَامَ أًوَّلُهُمْ عَلىَ آخِرِهِمْ، فليتَ شعري ما الّذِي يَنْتَظِرُونَ؟ اجعل الدُّنيا كالقَنْطَرة تجوُز عَلَيْهَا ولا تَعْمرُها.

مِنْ أخلاقِ المؤمنَ قوةٌ في دينٍ، حِرْصُ على الْعِلمْ، وبِرٌ في اسْتِقَامَةٍ ، وقَنَاعةٌ فَي فقْرٍ ، وإعْطاءُ في حَقٍ وفِقْهٌ في يقينٍ ، وكَسْبٌ في حلال..


تحيتي وشكري لك أخي جليس صالح .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية1971
قال محمد العيد آل خليفة
يا حبذا عـــــــين تفور *****حفت بحافتها الزهور
باتت " بباتنة "تفيض ****على سرائرنا السرور
في روصة غناء قد ********غنت بساحتها الطيور
يا حبذا فــــــــــوارة *******نضحتك من ماء طهور .


نظم تطرب له المسامع

بوركت أختاه على هذه الإطلالة الطيبة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
سأشارك معكم بكلمات رائعات للحسن البصري ..

من أخلاق المؤمن. :

المؤمنُ تلقاهُ الزّمَانَ بَعدَ الزّمانِ بأمْرٍ واحدٍ ، وَوَجْهٍ واحِدٍ ، ونَصِيحَةٍ واحِدَةٍ ، وإنّمَا يَتبدَّلُ المُنًافِق لِيَسْتأكِلَ كلَّ يَوْمٍ، المؤمِنُ صدَّقَ قولُهُ فِعْلَهُ، وسِرُّهُ علانيتَهُ ومَشْهَدُهُ مَغيبَهُ، ولا يزالُ العبدُ بخيرٍ مَا دَامَ له واعِظٌ مِنْ نَفْسِهِ، وكَانَتْ الفِكرةُ من عَمَلِهِ، والذّكُر مِنْ شَأنِهِ، والمُحَاسَبَةُ مِنْ هِمّتِهِ، ولا يَزَالُ بِشّرٍ ما اسْتعْملَ التّسْوِيفَ واتَّبَعَ الهَوىَ، وأَكثرَ الغَفلةَ، ورَجّحَ في الأماني.

يا ابن آدمَ نهارُكَ ضَيْفُكَ فَأحْسِنْ إلَيْهِ، فإنّك إنْ أحْسَنْتَ إليهِ ارتَحَلَ يَحْمدُكَ، وإن أسَأتَ إلَيْهِ ارتَحَلَ

يَذُمُّكَ، وكذلِكَ لَيْلُكَ، إنّمَا أنْتَ أيّها الإنْسَانُ عَدَدٌ، فإذَا مَضَى لَكَ يَوْمٌ فَقَدْ مَضَى بَعْضُكَ.

يَا عَجباً لِقَوْمٍ قد أُمِرُوا بالزّاد، وأوذِنُوا بالرّحيل، وأَقَامَ أًوَّلُهُمْ عَلىَ آخِرِهِمْ، فليتَ شعري ما الّذِي يَنْتَظِرُونَ؟ اجعل الدُّنيا كالقَنْطَرة تجوُز عَلَيْهَا ولا تَعْمرُها.

مِنْ أخلاقِ المؤمنَ قوةٌ في دينٍ، حِرْصُ على الْعِلمْ، وبِرٌ في اسْتِقَامَةٍ ، وقَنَاعةٌ فَي فقْرٍ ، وإعْطاءُ في حَقٍ وفِقْهٌ في يقينٍ ، وكَسْبٌ في حلال..


تحيتي وشكري لك أخي جليس صالح .



الحسن البصري وما أدراك ما الحسن البصري

إنه من أولياء الله الصالحين كراماته لا تُنكر ومناقبُه أكثر من أن تُحصر، نسأل الله تعالى أن يحشرنا مع الصالحين في زمرة نبيّنا محمّد صلى الله عليه وسلّم يوم المحشر إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

تقديري،،،،


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

حكي أن بعضهم دخل على عدّوه من النصارى، فقال له: أطال الله بقاءك، وأقرّ عينك، وجعل يومي قبل يومك، والله إنه ليسرّني ما يسرّك، فأحسَن إليه، وأجازه على دعائه، وأمر له بصلة، وكان ذلك دعاء عليه لأن معنى قوله: أطال الله بقاءك، حصول منفعة المسلمين في أداء الجزية، و أمّا قوله: وأقرّ عينَك، فمعناه سكن الله حركتها أي أعماها، وأمّا قوله: وجعل يومي قبل يومك، أي جعل الله يومي الذي أدخل فيه الجنة قبل يومك الذي تدخل فيه النار، و أمّا قوله: إنه ليسرّني ما يسرّك، فإن العافية تسره كما تسر الآخر. فانظر إلى الاشتراك وفائدته، و لولا الاشتراك ما تهيّأ لمتستر مراد ولا سلم له في التخلص قياد.


والله يعطيكم الصحة الصحة الصحة التي لايعرف قيمتها إلا المريض

أحسنتم جميعا ،ولكم مني مشاركة متواضعة مع فصيح العرب الحجاج والفصحاء الثلاث

لما تولى الحجاج شؤون العراق ، امر مرؤوسه ان يطوف بالليل ، فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه ، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان فأحاط بهم وسألهم : من أنتم ، حتى خالفتم أوامر الحجاج ؟

فقال ألاول :

أنا ابن الذ دانت الرقاب له ......... ما بين مخزومها وهاشمها
تأتي اليه الرقاب صاغرة .......... يأخذ من مالها ومن دمها

فأمسك عن قتله ، وقال لعله من أقارب الامير .

وقال الثاني :

أنا أبن الذي لا ينزل الدهر قدره ......... وان نزلت يوما فسوف تعود
ترى الناس أفواجا الى ضوء ناره ........... فمنهم قيام حولها وقعود

فتأخر عن قتله وقال :
لعله من اشراف العرب

وقال الثالث :

انا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه ........... وقومها بالسيف حتى استقامت
ركاباه لاتنفك رجلاه عنهما ................ اذا الخيل في يوم الكريهة ولت

فترك قتله وقال :
لعله ابن أحد شجعان العرب

فلما اصبح رفع امرهم الى الحجاج ، فأحضرهم وكشف عن حالهم ، فإذا الاول ابن حجام ، والثني ابن فوال ، والثالث ابن حائك ..
فتعجب الحجاج من فصاحتهم ، وقال لجلسائه :

علمموا اولادكم الادب ، فلولا فصاحتهم لضربت اعناقهم .
ثم اطلقهم وانشد :
كن ابن من شئت واكتسب ادبا .............. يغنيك محموده عن النسب
ان الفتي من يقول ها اناذا .............. ليس الفتى من يقول كان ابي


https://https://vb.arabsgate.com/sho...d.php?t=527616

أما أنا فقد اخترت لكم هذه،استمتعوا بقراءتها

{ ذكاء امرأة }

تزوج الحجاج بن يوسف الثقفي من امرأة اسمها (هند) رغما عنها وعن أبيها وكانت ذات جمال أخاذ.

وكان الحجاج دميماً كما يقولون

وكانت تكره الحجاج وتتمنى الخلاص منه.

وأحس بهذا فسلط عليها خادماً له يثق فيه يتجسس عليها.

فبلغه الخادم أنها تقضي أغلب وقتها تبكي وتلعن اليوم الذي تزوجت فيه الحجاج.

فأخذ الحجاج يراقبها في وقت خلوها بنفسها.

وذات مرة وبعد مرور سنة.. جلست هند أمام المرآة تندب حظها, وتشتكي كرهها له

وتسأل نفسها كيف الخلاص منه وتقول "ﻭﻣﺎﻫﻨﺪ ﺍﻻ ﻣﻬﺮﺓ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺳﻼﻟﺔ ﺍﻓﺮﺍﺱ ﺗﺤﻠﻠﻬﺎ ﺑﻐﻞ

ﻓﺎﻥ ﺍﻧﺠﺒﺖ ﻣﻬﺮﺍ ﻓﻤﻦ ﻃﻴﺐ ﺍﺻﻠﻬﺎ ﻭﺍﻥ ﺍﻧﺠﺒﺖ ﺑﻐﻞا ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻐﻞ".

فسمعها الحجاج فغضب فذهب إلى خادمه وقال له (( إذهب اليها وبلغها أني طلقتها في كلمتين فقط لو زدت ثالثة قطعت لسانك.
وأعطها هذة العشرين الف دينار))

لاحظو الإهانة يوكل تطليقاً لخادم.
فذهب إليها الخادم فقال: ((كنتي فبنتي))

(كنتي) يعني كنتي زوجته

(فبنتي) يعني أصبحتي طليقته.

ولكنها كانت أفصح من الخادم وأذكى فقالت:

((كنا فما فرحنا ... فبنا فما حزنا))

وحز ذلك في نفس هند وأحست بمدى إهانة الحجاج لها حين وكله بطلاقها ولم يطلقها هو بنفسه.

وصممت على أن ترد له الصاع أصواعاً.

وقالت للخادم خذ هذة العشرين الف دينار لك بشراً لك بخبر طلاقي.

وبعد طلاقها من الحجاج لم يجرؤ أحد على خطبتها وهي لم تقبل بمن هو أقل من الحجاج في مكانته.

فأغرت بعض الشعراء بالمال فامتدحوها وامتدحوا جمالها ورجاحة عقلها عند عبد الملك بن مروان فأعجب بها وطلب الزواج منها.

فلما خطبها وافقت وبعثت الية برسالة تقول: ((أوافق بشرط أن يسوق البغل أو الجمل من مكاني هذا إليك في بغداد الحجاج نفسه))

والحجاج كان والياً على العراق عند الخليفة عبد الملك بن مروان ولا يستطيع مخالفته.

فوافق الخليفة وأمر الحجاج بقيادة بغلة هند إلى قصرها.

فبينما الحجاج يسوق الراحلة اذا بهندتسقط من يدها ديناراً متعمدة ذلك،

فقالت للحجاج ((يا غلام لقد وقع مني درهماً فأعطنيه))

فأخذه الحجاج فقال ((لها باستهزاء إنه ديناراً وليس درهماً))

فنظرت إليه وقالت: ((الحمد لله الذي أبدلني بدل الدرهم ديناراً))

ففهمها الحجاج وأسرها في نفسه أي أنها تزوجت خيرا منه.

وعند وصولهم تأخر الحجاج في الإسطبل والناس يتجهزون للوليمه فأرسل إليه الخليفه ليطلب حضوره فرد عليه ((نحن قوم لانأكل فضلات بعضنا))

ففهم الخليفه وأمر أن تدخل زوجته العروس هند بأحد القصور ولم

يقربها إلا أنه كان يزورها فعلمت هي بسبب عدم دخوله عليها،

فاحتالت لذلك وأمرت الجواري أن يخبروها بقدومه فتعمدت قطع

عقد اللؤلؤ الذي تلبسه عند دخوله ورفعت ثوبها لتجمع فيه اللآليء

فلما رأى ساقيها أثارته روعتها.وأخذت تجمع اللؤلؤ وهي

على هذه الحال وهو مشدوه.ثم جلست تنظم حبات اللؤلؤ وتقول باستغراب ((سبحان الله))وتكررها مراراً وتهز رأسها.

فقال عبد الملك: ((لم تسبحين الله))

فقالت: ((أن هذا اللؤلؤ خلقه الله لزينة الملوك ولكن شاءت حكمته ألا يلمسه إلا الغجر))

فقال متهللا: ((نعم والله صدقتي.. قبح الله من لا مني فيك)) ودخل بها من يومه هذا..
فغلب كيدها كيد الحجاج



قال محمد العيد في نساء العصر غيرة على الشخصية العربية الاسلامية
ما بال سير فتاة العصر منحرفا ***يهوي بها في مهاوي الافك والزور
ما بــالها هجرت آداب ملتهـــــا ***ما بالها اعرضت عن خير دستور
في كل مرحلـــة تزداد ظلمتهـــا ***في الرأي ،فاقرأ عليها سورة النور .