قسّــم الفلاح الأرض مربعات صغيرة الاجابةمن تلميذ في باكالوريا
استبعد تماما المفعول به لا المفعول به الاول و لا 2و لا 3................................................. ..................
مربعات هي حال منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لانه جمع مؤنت السالم (الالف و التاء).....
السؤال
كيف قسم الفلاح الارض,?
الاجابة مربعات اذا مربعات حال
[ [/size]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gyouyou
قسّــم الفلاح الأرض مربعات صغيرة الاجابةمن تلميذ في باكالوريا
استبعد تماما المفعول به لا المفعول به الاول و لا 2و لا 3................................................. ..................
مربعات هي حال منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لانه جمع مؤنت السالم (الالف و التاء).....
السؤال
كيف قسم الفلاح الارض,?
الاجابة مربعات اذا مربعات حال |
ياأخي أنت تعلم أن جمع المؤنث السالم ينصب بالجر نيابة عن الفتح والفعل قسّم ينصب مفعولين به المفعول به الاول هو الارض والمفعول به الثاني هو مربعات ويعرب مفعول به ثان منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث السالم
أما كلمة صغيرة فهي صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة وأنت قلت وجدتها مجرورة فهو خطأ قد يكون خطأ مطبعيا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gyouyou
قسّــم الفلاح الأرض مربعات صغيرة الاجابةمن تلميذ في باكالوريا
استبعد تماما المفعول به لا المفعول به الاول و لا 2و لا 3................................................. ..................
مربعات هي حال منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لانه جمع مؤنت السالم (الالف و التاء).....
السؤال
كيف قسم الفلاح الارض,?
الاجابة مربعات اذا مربعات حال |
هو مفعول به ثان والسؤال هو الى ماذا قسمت الارض
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gyouyou
قسّــم الفلاح الأرض مربعات صغيرة الاجابةمن تلميذ في باكالوريا
استبعد تماما المفعول به لا المفعول به الاول و لا 2و لا 3................................................. ..................
مربعات هي حال منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لانه جمع مؤنت السالم (الالف و التاء).....
السؤال
كيف قسم الفلاح الارض,?
الاجابة مربعات اذا مربعات حال |
بارك الله فيك لكن تابع اتنقسم الأفعال المتعدية بالنظر إلى عدد المفاعيل بها إلى ثلاثة أقسام رئيسة، ويندرج تحت كل قسم أشكال عدّة، وهي:
القسم الأول- الفعل المتعدي لمفعول واحد،وصوره:
1- ما يتعدى إلى واحد دائما بالجارّ نحو:غضبت من زيد([1]).
2- ما يتعدى لواحد بنفسه، كأفعال الحواس: "يوم يرون الملائكة"([2]). و "يوم يسمعون الصيحة"([3]).
3- ما يتعدى إلى واحد، تارة بنفسه وتارة بالجارّ: كشكر ونصح وقصد، تقول:شكرته وشكرت له([4]).
4- ما يتعدى لواحد بنفسه تارة، ولا يتعدى أخرى لا بنفسه ولا بالجارّ، نحو: فغر فاه: بمعنى فتحه، وفغر فوه: بمعنى انفتح([5]).
القسم الثاني- أفعال تتعدى إلى مفعولين، ويقع في قسمين:
الأول: ما يتعدى إلى مفعولين حينا، ولا يتعدى حينا آخر نحو:نقص فنقول: نقص المال، ونقصت زيدا دينارا([6]).
الثاني: ما يتعدى إلى مفعولين دائما، ويقع في ثلاثة أقسام:
الأول- يتعدى إلى اثنين أولهما مجرد من حرف الجرّ دائما، وثانيهما يجوز فيه التجرد من الجرّ أو إلحاق الجارّ به، ومنها: أمر، واستغفر، نحو: أمرتك الخير، وأمرتك بالخير([7]).
الثاني- يتعدى إلى اثنين ليس أصلهما مبتدأ وخبر([8])،"فإن شئت اقتصرت على المفعول الأول، وإن شئت تعدَّى إلى الثاني كما تعدَّى إلى الأول" ([9]). ومن هذه الأفعال:كسا، وألبس، وأعطى، ومنع، ومنح.
الثالث- يتعدى إلى مفعولين، أولهما وثانيهما مبتدأ وخبر([10])، وليس لك أن تقتصر على أحدهما دون الآخر([11])، وهي ظن وأخواتها، وتتراوح دلالتها بين الظن نحو: ظنّ، وحسب، وخال، وعد، وحجا. واليقين- وتعرف بأفعال القلوب- وهي: رأى، وعلم، ووجد. والتحويل والتصيير وأشهرها: صيّر، وجعل، واتّخذ، وترك، وهب، وحوّل. وقد يسد المصدر المؤول مسدّ المفعولين،وهو رأي سيبويه والمبرد.
القسم الثالث- أفعال تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل وهي: أعلم، وأرى، وأنبأ، ونبّأ، وأخبر، وخبّر، وحدّث. والأفعال ماعدا (أعلم) و(أرى) ضُمّنَت معنى (أعلم) و(أرى) التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وبسبب دخول همزة التعدية تنصب مفعولا ثالثا.([12])
([1]) شرح شذور الذهب، ص356.
([2]) الفرقان (22).
ق42 ([3])لذا نستطيع القول قسم الارض الى مربعات وهنا اعرابها يكون مفعول به والله علم
مربعات هو تمييز منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة اما صغيرة تكون مجرورة تتبع الحركة التي جاء بها الموصوف
احل لكم المشكلة طبعا انا استاذ رياضيات
الاصل في الجملة قسم الفلاح الارض الى مربعات صغيرة
وقاموا بحذف الى لحاجة في نفس يعقوب او ربما للضرورة الادبية متعودة عند الشعراء
ضعوا الى وحلوا المشكل
نحن في الرياضيات نضيفها كي نتجنب تكسار الراس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
بارك الله فيك لكن تابع اتنقسم الأفعال المتعدية بالنظر إلى عدد المفاعيل بها إلى ثلاثة أقسام رئيسة، ويندرج تحت كل قسم أشكال عدّة، وهي:
القسم الأول- الفعل المتعدي لمفعول واحد،وصوره:
1- ما يتعدى إلى واحد دائما بالجارّ نحو:غضبت من زيد([1]).
2- ما يتعدى لواحد بنفسه، كأفعال الحواس: "يوم يرون الملائكة"([2]). و "يوم يسمعون الصيحة"([3]).
3- ما يتعدى إلى واحد، تارة بنفسه وتارة بالجارّ: كشكر ونصح وقصد، تقول:شكرته وشكرت له([4]).
4- ما يتعدى لواحد بنفسه تارة، ولا يتعدى أخرى لا بنفسه ولا بالجارّ، نحو: فغر فاه: بمعنى فتحه، وفغر فوه: بمعنى انفتح([5]).
القسم الثاني- أفعال تتعدى إلى مفعولين، ويقع في قسمين:
الأول: ما يتعدى إلى مفعولين حينا، ولا يتعدى حينا آخر نحو:نقص فنقول: نقص المال، ونقصت زيدا دينارا([6]).
الثاني: ما يتعدى إلى مفعولين دائما، ويقع في ثلاثة أقسام:
الأول- يتعدى إلى اثنين أولهما مجرد من حرف الجرّ دائما، وثانيهما يجوز فيه التجرد من الجرّ أو إلحاق الجارّ به، ومنها: أمر، واستغفر، نحو: أمرتك الخير، وأمرتك بالخير([7]).
الثاني- يتعدى إلى اثنين ليس أصلهما مبتدأ وخبر([8])،"فإن شئت اقتصرت على المفعول الأول، وإن شئت تعدَّى إلى الثاني كما تعدَّى إلى الأول" ([9]). ومن هذه الأفعال:كسا، وألبس، وأعطى، ومنع، ومنح.
الثالث- يتعدى إلى مفعولين، أولهما وثانيهما مبتدأ وخبر([10])، وليس لك أن تقتصر على أحدهما دون الآخر([11])، وهي ظن وأخواتها، وتتراوح دلالتها بين الظن نحو: ظنّ، وحسب، وخال، وعد، وحجا. واليقين- وتعرف بأفعال القلوب- وهي: رأى، وعلم، ووجد. والتحويل والتصيير وأشهرها: صيّر، وجعل، واتّخذ، وترك، وهب، وحوّل. وقد يسد المصدر المؤول مسدّ المفعولين،وهو رأي سيبويه والمبرد.
القسم الثالث- أفعال تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل وهي: أعلم، وأرى، وأنبأ، ونبّأ، وأخبر، وخبّر، وحدّث. والأفعال ماعدا (أعلم) و(أرى) ضُمّنَت معنى (أعلم) و(أرى) التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وبسبب دخول همزة التعدية تنصب مفعولا ثالثا.([12])
([1]) شرح شذور الذهب، ص356.
([2]) الفرقان (22).
ق42 ([3])لذا نستطيع القول قسم الارض الى مربعات وهنا اعرابها يكون مفعول به والله علم |
================================================== ================================================== =======================
لاحظوا اخواني والباديسي يشرح لكم ألفية بن مالك بعدما أصبح نابغة في فقه التبلعيط بمنتديات الجلفة وطبال مشهور في حفلات لونباف وبراح للهجرة والتكفير.
- اخواني أخوكم طالب علم :
هل نقول هذا مربع؟- أم نقول هذه مربع ؟ وماهو مفرد كلمة مربعات؟ وماهو جمع كلمة مربع؟
وهل نقول حال منصوب أم منصوبة؟
لا أريد ردا من الباديسي لأن جسده في القرن العشرين وفكره في القرن الرابع قبل الميلاد.
- الباديسي ينتحل شخصية نفطويه أحرقه الله بنصف اسمه " نفط " وصير الباقي " ويه " صراخا عليه.