عنوان الموضوع : همزة وصل بين أولياء أمور التّلاميذ و المربّين، تبادل للاستفسارات، وُجهات النظر، و النصائح ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛
ما من وليّ أمر يحمل هموم تربية أبنائه و تعليمهم إلّا و يلقى في طريقه مصاعب و عقبات تختلف أسبابها من وليّ إلى آخر، فيسعى جاهدا لإيجاد الحلول و الطّرائق الّتي تمكّنه من الوصول إلى مسعاه، إيصال المعلومة إلى صغيره و تنمية معارفه، جبر النّقائص الّتي يعاني منها و إحياء قدراته الكامنة . لا يخفى على أحد أنّ المعين الأوّل في هذه العمليّة هو ذلك المعلّم المربّي، بتوجيهاته و نصائحه، بخبرته في التعامل مع أصناف التلاميذ، برغبته في إكمال رسالته و إتمامها . بتكاثف الجهود دون لوم أو عتاب، بالاستنصاح و التّناصح، بالأخذ بالأيادي برفق و لين، بتحديد الداء لإيجاد الدواء، بالبحث عن الثّغرات لملئها، بالبحث عن العيوب لمحوها، بالسّؤال و الجواب، يحقق الوليّ مبتغاه و المربّي رجاه إن شاء الله . هذا هو المؤمّل من هذا الموضوع الموسوم بـ " همزة وصل بين أولياء أمور التّلاميذ و المربّين "، فيا أولياء الأمور حي على هذا الموضوع لطرح استفساراتكم، تساؤلاتكم، استشكالاتكم و استشكالات أبنائكم، لم يُعدم الأولياء المخلصون الساعون و لن يُعدَم إذا المربّون المخلصون الذين سيجيبون عن ما استشكل عليكم .
ــــــــــــــــــــــــــ
هذا الموضوع هو النّسخة الثّانية من موضوع السّنة الماضية و هو فكرة صاحبته، من أراد الاستفادة من نسخة السنة الماضية فليتصفّح الرّابط؛
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1080102
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخي
سؤالي كيف نخلي بنتي تفرق بين etre et avoir
اي تعرف متى تستعمل كل واحد فيهم دائما تخطا في
ils ont et ils sont
تقلب دائما
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ..
اشكرك الاخ الكريم على فتح هذه النافذة من جديد سوف نتعاون جميعنا بتوفيق من الله لجعلها مفتوحة دوما ومزدهرة ..
بارك الله فيك .ودمت سعيدا ..
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك و جزا الله خيرا كل استاذ مد من وقته ولو القليل قد يفيدنا به الشيئ الكثييير
نتمنى بل نرجو على عكس الملتقى السابق ان ينضم لهذا التجمع اساتذة اللغة الفرنسية حتى تكتمل المنفعه
نتمنى التوفيق لكلاهما الملعم و التلميييذ وكان الله في عون الاولياء لا سيما المهتمين منهم
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله ! مقدمة رائعة حقا !!!
بقي أن يغلق الموضوع الأول ، و يتفضل المشرفون بتثبيت هذا الفضاء الجديد مكانه ، حتى لا تتشتت الاستفسارات و الردود بين هذا و ذاك ، و يكون لنا سقف واحد نأوي إليه .
ةفقنا الله جميعا .
=========
>>>> الرد الخامس :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، آمين،
قعدت ساعة و أنا نتمخمخ ههه، و اثناء تمخمخي تذكرت أستاذ اللغة العربية " بوساعة " في السنة السابعة و أستاذة اللغة العربية " شباني " في السنة الثامنة - ربي يحفظهما -،
راسلت مشرفين للتثبيت و الغلق فرد أحدهما أن المشرف الذي ثبت الموضوع هو المعنى بإزالة تثبيته،
في انتظار أم أريج كي تراسل المشرف الذي ثبت الموضوع ليتكفل بالأمر .
=========
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر كل من انضم وسينضم ان شاء الله الى هدا الركن الرائع الدي يعتبر جسرا يصل بين الولي والمعلم وهدا طبعا من اجل ابنائنا الأعزاء حفظهم الله.
الأخ**اغيلاس** شكرا لافتتاحك هدا الركن من جديد.وحظ أوفر لخولة في الامتحانات القادمة في الرياضيات ان شاء الله.قل لها لا نقبل تحت 9.5و في الفرنسية ما شاء الله عليها تركت زميلاتها بعيدا.
الأخت **أم الولدين** شكرا على سؤالك. و ألف مبروك على يونس 10 في الفرنسية ماشاء الله والله يستاهل هدية وهدا للتشجيع.
.والله بالنسبة للفرنسية الاختبار يوم الأربعاء و*عادل* راهو خايف .لأنو البارح عملو تمرين الوضعية الادماجية فيها ترتيب الجمل وقد أخطأ فيه فقال لي يعني في الاختبار لوتعطيلنا هكدا واخطيء يروحو 4 نقاط. ...البارحة كان عندو الرياضة بعد المدرسة مباشرة.يعني لم أدرسه.اليوم الحمد لله قدرت نديرلو شوية مراجعة.وأما في ما يخص ترتيب الجمل فأظن أن الحل الوحيد هو محاولة فهم معنى الجمل لكي تستطيع الترتيب......يعني صراحة ربي يستر نهار الأربعاء.
السلام عليكم.
الأخت **أريج**أعرف أنك غاضبة ويائسة لعلامات ابنتيك .ولكن تدكري هل هما اعتادتا على هده النقاط قبلا ومن كلامك أظن أن الجواب لا.ادن أظن أن هناك عدة عوامل أثرت على البنتين.وخاصة بعدك عنهما وهدا صعب كثيرا على طفلتين.أحنا نقولو هادو أطفال ما يفهمو والو لكن العكس الطفل يفهم كل شيء وان لم يعبر عن دلك.. والان أول حاجة لازم تقولي الحمد لله أنكم الان مع بعض.وروحي معاهم بالعقل.وكوني قريبة من بناتك أكثر يعني ماتكونش حواراتكم على الدراسة فقط فربما هاجس البعد عنك مازال في عقلهما الصغير.شوفي اختي هاد الاختبارات تاع شهر أكتوبر والفصل فيه 3 اختبارات يعني مازال نوفمبر وديسمبر.المهم لم يفت الاوان .وبالتوفيق.
السلام عليكم ورحمة الله
مبارك علينا تدشين الموسم الثاني لهذا الركن الثري بالعلم والمعرفة والتشجيع لابنائنا ببساطة انه اكثر من رائع
شكرا لك اخي الكريم على الافتتاحية المعبرة
تحصلت ابنتي في اختبار الرياضيات على6.5 رغم المراجعة الدائمة لها استغربت؟ قد يكون المشكل عدم التركيز
اما غدا فسيكون اختبار اللغة و التحدي الاكبر اختبار الفرنسية لانها اول تجربة لكلتينا فرغم انجازها لحلول بعض الاختبارات الا انه لديها مشكل في ترتيب الحروف لتكون كلمة واضافة syllabe في الفراغ لتكون كلمةنسال الله التوفيق.
بارك الله فيكم
ونفع بكم
وتقبل منكم
وأثابكم
ورفع قدركم
وجعل صنيعكم ذخرا للإسلام والمسلمين
ووفقكم لما يحبه ويرضاه
وأعانكم على المزيد من هذا الخير
ويسر لكم كل عسير
وأزاح من أمامكم كل العقبات
وسخر لكم من يعينكم ويسهل لكم جهودكم
وجعل أوقاتكم المبذولة في هذا العمل مباركة
وأبدلكم عنها سرورا وبركة وهناءا وتماما وكمالا في مالكم وأهلكم وصحتكم ....
السلام عليكم دات بنتي 10 في الرياضيات والعشية عندها اللغة العربية
راه مخوفها غير الاعراب تاع المنادا كيفاش يعربوه صراحة انا القواعد ما نعرف كنت نتبع من الكتاب فقط ونشرح لها
الفرنسية مازال ماداروا
تدرس السنة الخامسة الي داروا ولادهم فرنسية يعطونا شكرا
الله يبارك فيكم على هذه المداخلات الطيبة .
الاخت ام اريج وافنان لا للتشاؤم .انه اخفاق محتمل واحمدي الله انه جاء في بداية الموسم الدراسي يمكن معالجةالامور بالتروي .
هناك عدة اسباب لعدم التحصيل كعدم الانتباه للدرس...عدم المراجعة والتابعة في البيت...الخوف والخجل ....النسيان....اسباب صحية او نفسية .
ربما السبب هوعدم الاستقرار الاسري اختي
ما عليك الا ان تبداي معهما من جديد
لا تزيدي عليهما بالضغط ...لا تشعريهما بالاحباط...ساعديهما بالحب ..ببعث الثقه بالنفس...بالتشجيع ولو على ابسط عمل ...وبالتوفيق لهما ورب ي يحفظهما لك .
اختي ماريا
قلت عدم التركيز نعم اختي وهذا ما حدث لانجب التلاميذ عندي تصوري يقرا التمارين وتبدو عليه الفرحة ...راهو ساهل ماهل ..وعند الصح ياخذ علامة متدنية
الاخت الامنيات 10 في الرياضيات رائع جدا اتنمى له المواصلة.
اما بالنسبة للمنادى اختي هودرس محذوف ..
شكرا ........
.والله بالنسبة للفرنسية الاختبار يوم الأربعاء و*عادل* راهو خايف .لأنو البارح عملو تمرين الوضعية الادماجية فيها ترتيب الجمل وقد أخطأ فيه فقال لي يعني في الاختبار لوتعطيلنا هكدا واخطيء يروحو 4 نقاط. .
ترتيب جمل في الوضعية الادماجية في الفرنسية اصبحت طريقة قديمة اطلعي على امتحانات الفحص اصبح يعطى لهم جدول لاستعماله في كتابة فقرة انا معلمة سنة خامسة لكن عربية وهذا ما سمعته واعرفه .
اختي درس المنادى محذوف في السنة الخامسة ولا يدرس الا كصيغة في الثالثة ان لم تخني الذاكرة يعني لا يعرب ولا يحق للمعلم ان يطرح اسئلة لم يتم تقديم دروسها حتى وان تتطرق لها اثناء شرح
و فيك بارك الله
كيف حالك اختي لعزيزة عطوفة
والله انه كلامك بلسم و دواء
اولا نقلك ديما نحسك اسم على مسمى و كي نعود نقرا في كلامك نقراه بالشوية و بصوت منخفض نحسك انسانة هادية و طيبة
انا فعلا ما حسستهمش بالإحباط لكني لمت عليهم "و هذا كان لابد منه طبعا" حتى على 8 تاع اريج تاع اللغة لمت عليها
لأنه سبحان الله و كأنه طاح عليا الإلهام
عطيتها مواضيع على العيد
و المشكل انه نفس الخطأ الي غلطاتو في الدار غلطاتو في الإمتحان و هاد الشيء هو الي يخرجني من عقلي
اما الوضعية الإدماجية فخذات عليها 3.75 من4
و قالها ينقصك شوية خط او كنت نكملهالك
لأنه حكاتلو على العيد بالتفصيل و استخدمت جملة استفهامية مليحة و جملة تعجبية مليحة "كلام الأم طبعا تشكر"
الجملة الإستفهامية "لماذا يا أبي نذبح الكبش بعد الصلاة و ليس قبلها؟"
الجملة التعجبية" ما أكثر الدم الذي ينزل من الكبش بعد ذبحه"
في الحقيقة انا ثاني عجبني تعبيرها
المهم اختي عطوفة نقلك بارك الله فيك نحيتيلي على بالي و الدليل هاهو راني هاد وين صرت نشوف في ايجابياتهم
غدوة ان شاء الله اريج عندها امتحان الرياضيات ربي يوفقها
راهي خايفة شوية ادعولها ربي تتوفق
باش تسترجع ثقتها في نفسها
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته