عنوان الموضوع : تجهيز اقسام التحضيري بالاعلام الالي للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
مبادرة حسنة قامت بها وزارة التربية في تجهيز اقسام التحضيري بكل من الوسائل التالية
1-قارئ الاقراص الديفيدي Lecteur DVD
2- جهاز تلفاز ذو الحجم الكبير شاشة 74 سم Téléviseur grand écran 74 cm
3- جهاز اعلام الي + مكثفة كهرباء pc + onduleur
السؤال المطروح
كيف للمعلم التعامل مع هذه الوسائل و حتى تطبيق بعض البرامج ان كانت ضرورية في ذلك
او هناك دليل خاص من الوزارة يساعد في كيفية استغلال هذه الوسائل في احسن استغلال.
الموضوع مفتوح للإثراء. و هذا للمنفعة العامة و خاصة لمصلحة التلميذ و دخوله عالم التكنولوجيا.
ارجوا التثبيت عن كان يتطلب ذلك.......
وفقكم الله .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
نعم هي خطوة نحو الأمام و لو اعتمدت الوزارة على هذه الوسائل في جميع المستويات
لكانت النتائج أفضل بمصاريف أقل لأن انتاج قرص مضغوط لن يكلفها كثيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
on a rien reçu
=========
>>>> الرد الثالث :
المشكل في حماية هذه الأجهزة من اللصوص ، الإدارة غير قادرة على حمايتها لأن كل الأقسام غير محمية
=========
>>>> الرد الرابع :
لا نملك سوى سبورة في الاقسام التخضيرية وحتى في الاقسام الاخرى.التكنولوجية لم تصلنا بعد
=========
>>>> الرد الخامس :
كان على الوزارة تعميم هذا الخير على كل الأقسام
=========
إخواني الكرام المدرسة التي أعمل بها جهزت في منتصف الفصل الثالث للعام الماضي (2008/2009) ولكن لحد الساعة التي أكتب فيها هذه الأسطر لمتوزع علما أن مدرستنا الموقرة بها 3 أقسام للتحضيري فمن يستفيد من هذه التجهيزات ؟؟؟أعني كيف تقسم : -تلفاز واحد
-جهاز ديفيدي واحد
-وحاسوب واحد استغل هذا الأخير من طرف مديرة المؤسسةووضعته في مكتبها .......
السؤال يبقى مطروحا ؟؟؟ و أرجوا الردود من فضلكم لأنني أكاد أجن من هذا التصرف
الرجاء من الاخوة التفاعل مع الموضوع باقترحاتهم الفعالة
مثبت
أين هي الوسائل التي تتكلم عنها لم يصلنا شيئا.
واقترح يجب أن يكون معلم التحضيري يتقن العمل على الحاسوب ويكون قادرا على تصميم دروسه بنفسه وإلا لا فائدة من هذه الوسائل .
على فكرة بداية من الفصل الثاني سأرفع دروس بالبوربوينت وهي دروس الأنشظة اللغوية والعلمية الموجودة على كراس التلميذ ومن أراد متابعة الموضوع فهو موجود في الرابط التالي :
https://www.educdz.com/montada/ط¯ط±ظˆط³-ط¨...-طھط*ط¶ظٹط±ظٹ-49675/
المبادرة جيدة لو عممت
بوركت اخي سعد
انشاء الله المزيد من الدروس
iهل يحق للمدير استغلال هذه الاجهزة لإدارته
و هذا ان تعذر على المعلم استغلالها
كما ابلغني احد المعلمين ان احد المدراء استغل وسيلة التلفاز في المطعم مع توصيله
بجهاز البارابول الله اعلم لماذا؟
الوزارة توهم الأولياء والمعلمين بأنها تهتم بالتلاميذ ولكن ماذا وراء هذا التجهيز
يقدمون دينارا للتلاميذ ويأخذون الملايين
نحن نعلم أن الطفل في المرحلة التحضيرية ميالا لللعب وعددهم 25 تلميذا فقط
اما الأقسام الأخرى فلا يقل عن 25
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه الوسائل التي تتحدث عنها أخي توفرها الوزارة للبعض فقط ، أقصد المدارس التي تقع في الواجهة ، أما المناطق النائية و الأرياف ، لا يجد طفل القسم التحضيري مقعدا مناسبا لجسمه يجلس عليه ، و هو لا يتعامل إلا مع الطبشور و اللوحة و الكراسة ، فهو محروم من الوسائل العصرية للتعلم .
و حتى فرصة التعلم في القسم التحضيري ليست متوفرة لجميع الأطفال ، ففي بعض المدارس إذا بلغ عدد المسجلين 25 فإن المدير يمتنع عن تسجيل الباقي ، لأن المديرية لا ترضى بفتح مناصب مالية أخرى للتحضيري . كما أن هناك من يسجل أكثر من ثلاثين تلميذا في القسم الواحد .
نحن مارالت في مكتب المدير في متناول اصحاب البريي انبلواا و المتمهنين