عنوان الموضوع : الى معلم السنة الاولى
مقدم من طرف منتديات العندليب
تنظيم الفضاء درس موجود في التدرج السنوي ماذا نتناول فيه ؟ كتاب التلميذ يحتوي على عدة دروس متفرقة
الدرس 1 داخل - خارج
الدرس 3 امام - وراء - بجانب - بين - مقابل -
الدرس 5 فوق تحت على اعلى اسفل
و كلها في رايي ضمن تنظيم الفضاء
و يمكن ان نضيف اليمين و اليسار وهو درس ضروري لتلميذ السنة الاولى
فهل قدمتم جميع هذه الدروس ام اسير وحدي ؟
هل قدمتموها مجتمعة ام متفرقة ؟
و ماذا بخصوص التمارين الخاصة بدعم الدرسين ؟ اقصد اننا نقدم درس في الحصة الاولى و تطبيق في الحصة الثانية , هل نخصص حصة اخرى لدعم الدرسين ؟ اجيبوني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
ليس بعد ، و المشكلة أمرّ في الدّروس المتبقّية ... كيف يمكننا أن نوافق ما في التّدرّج مع ما في الكتاب المدرسي؟
جـــــــزاكم اللّـــــــه الحنّـــــــان المنّـــــــان خـــــــيرا.
السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
=========
>>>> الرد الثاني :
التدرج هو مجزرة في حق الكتاب والمعلم والتلميذ لأن عيوبه لاتعد ولا تحصى، الأجدر بالوزارة أن تعود إلى الكتاب كما تم برمجته أصلا، وعليها التخلي نهائيا عن التدرج.
إذا عادت الوزارة إلى المنهاج الأول فإن ذلك يريح المعلم من البحث عن الدرس المناسب، ويسمح للتلميذ ووليه بمتابعة الدراسة المنزلية.
أما المعارف المتطرق إليها من صاحب الصفحة فإنه يريد ربطنا بفكرة البناء وهذه الفكرة مفقودة غير متوفرة في التدرج.
=========
>>>> الرد الثالث :
المشكل عام في مادة الرياضيات التدرج في واد وكتاب التلميذ في واد اخر يا اخوان لا يوجد بناء في التدرج بل هو هدم وخلط للتلميذ الذي يقرأ الاعداد من1الى6 ثم يقفز الى 15الى20 كان الارقام الاخرى قد حذفت اي بنا هذا واي تدرج ياتدرج يا اخوان سددوا وقاربوا
فالواجب علينا ان ننتقل من السهل الى الصعب بالتدريج مع الحرص في تقديم دروس الرياضيات بالتركيز على المحسوس
لا يصال المعلومة واعطاء امثلةمن واقع المتعلم المعاش
=========
>>>> الرد الرابع :
أختي الكريمة بارما كل المواضيع التي ذكرتها والمتعلقة بدرس تنظيم الفضاء تدرس حسب ترتيب كتاب التلميذ وحتى موضوع اليمين واليسار موجود الدرس بعد موضوعي دراسة الاعداد من 1 إلى 5
أنصحك ان تتبعي ترتيب الكتاب مع ادراج المواضيع الجديدة في التدرج السنوي
تخيلي انا شخصيا بعد دراستي وتفحصي الدقيق اكتشفت ان التدرج السنوي هذا مجرد صفحات مملوءة لاتغني ولا تسمن من جوع .
2 ـ بالنسبة لتقديم الحصص: يقدم الدرس الاول في حصة ثم تطبيقاته في الحصة الثانية والدرس الثاني في الحصة الثالثة وتطبيقاته في الحصة الرابعه ثم حصة خامسة وسادسة تخصص لدعم الدرسين بالاضافة الى حصة المعالجة التربوية.
أرجو أن أكون قد أوضحت ووفيت ـ معلم ذو خبرة ـ
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم أنا معلمة للسنة الأولى ولم أقدم تللك الدروس ، لأنها محذوفة من التوزيع السنوي الجديد .
=========
السلام عليكم , أنا معلمة السنة الأولى , ولم أقم بتقديم تلك الدروس لأنها محذوفة من التدرج
تنظيم الفضاء موجود في بداية التدرج هذا اولا والشيئ الثاني يبدوأنكما جديدتان على قطاع التعليم لأن مضامين المنهاج هي الأصح أن تتبع أما التدرج فهو مجرد وثيقة قابلة للتنفيذ إن كانت تتماشى مع مضامين المناهج
طالعا مناهج السنة الأولى ابتدائي
شكرا لك أخي ، هل يمكنك أن تطلعنا على منهاج السنة أولى ابتدائي من فضلك؟ لأني أدرس لأول مرة سنة أولى ابتدائي في مدرسة خاصة، وأنا والله في حيرة من أمري في كيفية تدريس مادة الرياضيات فأنا إضافة إلى ما ذكر سابقا أي عدم التوفيق بين الكتاب والتوزيع أعاني من ضيق الوقت لأن نصف الحجم الساعي في المدارس الخاصة تدرس فيه مادة اللغة الفرنسية ، فإن كنت من ذوي الخبرة في المجال فبماذا تنصحني؟.