عنوان الموضوع : الكراس اليومي للمعلم بالكفاءات لشهر أكتوبر للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

الكراس اليومي للمعلم بالكفاءات لشهر أكتوبر 2016 .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
من خلال تجربتي القصيرة في ميدان التعليم ، وتصفحي لمختلف منتديات التربية والتعليم ، لاحظت أن هناك نقصا في الإهتمام بالكراس اليومي للمعلم ، ونشر الكفاءات والأهداف القاعدية لمختلف السنوات ، رغم أن ما يتعب ويأرق المعلم هو الكراس اليومي لأنه بكل بساطة هو المرآة العاكسة للمعلم ، فمن خلاله تتعرف على المعلم هل هو مجد ومثابر في عمله أو غير ذلك .
فأحببت من خلال مشاركتي هذه أن أساعد المعلم على الاهتمام بالكراس اليومي من خلال مساعدته على وضع الاهداف والكفاءات ، وأرجو من العلي القدير أن تتظافر جهود الجميع في وضع كراسات يومية نموذجية لكل السنوات لتكون معينا ومساعدا للمعلم على تقديم رسالته على أكمل وجه ، وسأوافيكم بكل شهر مع الإعتماد على التوزيع السنوي الذي وضعته وتغيير التواريخ . ولا تبخلوا علينا باقتراحاتكم وتوجيهاتكم وارشاداتكم .
حملوا من خلال اتباع الرابط التالي :
https://www.ziddu.com/download/11997985/.doc.html
مع تحيات يوسف هـ البوطالبي .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ما هو البرنامج المستعمل لفتح الملف ومشكور على العمل

=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

البرنامج المستعمل لفتح الانترنيت هو وورد 2003

=========


>>>> الرد الرابع :

الرابط لا يعمل

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


الملف فارغ وعلى العموم


شكرا على المجهود

جزاكم الله الف خيروعاى المجهود وجعله الله في ميزان اعمالك.
وان سمحتلي بهذه الملاحظة وفي نفس الوقت استفسار حول المرحلة التمهيدية هل هي من المواضيع التي مسها التغيير اي حذفت من برنامج الاولى ابتدائي ام لا؟
فضلاانني من اذين يفضلون بقاء هذه المرحلة لما فيها من خير تمهيدا للدخول الى دراسه الحروف و خاصة ان هناك من المتعلمين الذين لم يسجلوا في القسم التحضيري
والبعض يسجل في الاولى ابتدائي عن طريق الرخصة وهو لم يتجاوز السن القانونية و السلام عليكم ونحن في انتظار اعمالكم الاخرى .

شكرا جزيلا ولكن سأوافيك بالمعلومات في أقرب الآجال



شكرا جزيلا على تواصلكم

بارك الله لك وبارك فيك وفي عملك وجعله في ميزان حسناتك الى يوم الدين

شكرا لك و بارك الله فيك ، مفتشنا يرفض الاعداد اليومي المقتضب و لا يعجبه أي إعداد في مقاطعتنا و المشكلة أنه لا يع_طينا البديل .

الثلاثاء 18 ذي القعدة 1431 ه
الموافق لـ : 26 أكتوبر 2010 م
النشاط الموضوع سيرورة الحصة الكفاءة المستهدفة الوضعيات التعلمية معايير الأداء

رياضيات
الأعداد من 1 إلى 5 وضعية الانطلاق
" اثارة الانتباه "
القدرة على مقارنة و ترتيب الأعداد من 1 إلى 5

يكتب الأعداد التي تملى عليه من 1 إلى5.
يكتب الأعداد على لوحته
وضعية بناء التعلمات
" مرحلة التجريب و التجسيد "
ــ شروط التنفيذ: ـ يستقدم المعلم 7 تلاميذ إلى السبورة
التعليمة1 :ـ أريد منكم تشكيل صفين لهم نفس العدد
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع اللى صفين بإرفاق عنصر بعنصر
ـ التوزيع إلى صفين وإبقاء السابع خارج الصفين
ـ العرض والمناقشة:يظهر المعلم مختلف الإجراءت للخروج بالحل الصحيح .لا يمكن في هذه الحالة تكوين مجموعتين من نفس العدد لانه يبقى تلميذ واحد خارج الصفين
التعليمة2:أريد منكم تشكيل صفين
الإجراءات الممكنة :
ـ يمكن تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع باستعمال العد
الحوصلة : الإجراءان صحيحان
يستنتج التلاميذ أن احد الصفين عدد التلاميذ فيه اكثر من عدد التلاميذ في الصف الآخر . وللتحقيق من ذلك يتقابل الصفان ثم يمسك كل تلميذ زميله الذي يقابله
النشاط الثاني
ـ شروط النتفيذ:علبتان في احداهما خشيبات والأخرى قريصات بحيث يكون عدد الخشيبات أكثر من عدد القريصات
ـ التعليمـة: أفرغ العلبتين واكشف إن كانت الخشيبات أكثر أم القريصات أكثر
ـ الإجراءات :
ـ ارفاق عنصر بعنصر
الحوصلة: ـ الخشيبات أكثر من القريصات
ـ القريصات أكثر من الخشيبات

يقارن و يرتب
وضعية استثمار التعلمات
يقارن و يرتب الأعداد
يكتب الأعداد

تعبير شفوي و تواصل في ساحة المدرسة + رضا يراجع دروسه وضعية الانطلاق
القدرة على الملاحظة و التعبير بتلقائية و حرية من الذي يذهب إلى المدرسة يجيب إجابات مختلفة
وضعية بناء التعلمات يلاحظ العبارات .
يستمع لقراءة المعلمة .
يختار الإجابة الصحيحة .
من الذي لا يذهب إلى المدرسة .
لا يذهب الجد إلى المدرسة .
يختار الإجابة
وضعية استثمار التعلمات من الذي لا يذهب إلى المدرسة يجيب

قراءة

حرفا الدال و التاء وضعية الانطلاق القدرة على الأشياء الموجودة في المدرسة و استعمال التراكيب يوجد / لا يوجد يكتب الأصوات التي تملى عليه
مــُ ، ــبَ، ....... يكتب الأصوات على لوحته
وضعية بناء التعلمات يلاحظ و يميز
الأشياء الموجودة في المدرسة و الغير موجودة فيها ، باستعمال يوجد ، لا يوجد .
يميز بين الأشياء
وضعية استثمار التعلمات
يلون حرف الميم و حرف الباء في الكلمات يتعرف على الحرف و يلونه
كتابة
حرفا الدال و التاء وضعية الانطلاق
القدرة على كتابة الحروف المستهدفة يكتب حرف الباء على لوحته يكتب
وضعية بناء التعلمات * يلاحظ النموذج المكتوب على السبورة .
* يحاكي النموذج على منضدته ثم الفضاء .*
يحاكي النموذج على كراسه
وضعية استثمار التعلمات يصفق مرة حين يسمع حرف الميم و مرتين حين يسمع حرف الباء .
باب ، منى ، دمية ، بوبي . يتعرف على الأصوات ثم يصفق
وضعية استثمار التعلمات مرابقة أعمال المتعلمين

يتعرف على الأخطاء التي ارتكبها.
لا يظهر الجدول و من أراد النموذج أرسله له

شكرا لكن هذا العمل هو لأكتوبر 2009