>>>> الرد الثاني :
اليك بحث حول تغيير دور معلم التعليم الابتدائي الى مربي مرحلة التربية التحضيرية
لانني لا اعرف مطلبك بالتدقيق
تغيير دور
معلم التعليم الابتدائي إلى مربي (ة)
مرحلة التربية التحضيرية .
يحافظ معلم التعليم الابتدائي الذي يحول إلى تربية أطفال التربية التحضيرية على تصوراته وممارساته للعمل التربوي الذي كان يمارسه من قبل و يصعب عليه أن يغير هذه التصورات وهذه الممارسات و إن حاول ذلك فإن هناك عملية كف ومقاومة لا شعورية لتصورات والممارسات الجديدة , و لكن بتوعية وتوجيه المعلم المكلف بالقيام بتربية أطفال التربية التحضيرية بمكن أن يكون على المستويين أساسي :
1) على مستوى المفاهيم :
إن إدراك وتفهم المدلولات تغير من اتجاهاته وتخفف من عمليات الكف و المقاومة للمفاهيم القديمة ومن هذه المفاهيم ما يلي :
- تربية :
التربية ( في القاموس ) مصدر " ربّي " وتعني : تنمية الوظائف الجسمية و العقلية و الخطية كي تبلغ كما لها .
* قوز دور فيرى :
- أن التربية هي التكوين الشامل للشخصية , وأن هذا التكوين يفترض وجود وجهة نظر معينة نحو أنفسنا ونحو العالم و بالتالي نحو الإنسان .
- التعليم : يتجه فقط إلى الجانب العقلي من الشخص فيعتمد على الفعاليات الذهنية في ذلك من ذاكرة وذكاء , وذلك بقصد اكتساب المعارف العقلية .
- التعليم وسيلة لتحقيق أهداف التربية في إعداد الشخصية المتكاملة .
* أما فولكيه : يرى أن للتربية استعمالين :
1. التربية التي تعطى بواسطة المربي و التي يتلقاها الطفل , وهي تبدو فيما يستخدمه الوالدان و المربون من وسائل لتنمية استعدادات الطفل وقدراته الوجدانية و العقلية و النزوعية ( الطبع ) .
2. يظهر حينما تتحدث عن تربية أولئك الذين أحسنت تربيتهم .
- الفرق بين التربية و التعليم :
فهناك رأيان :
1) رأي يرى أن التربية تجري في المنزل فقط . أما التعليم فهو الذي تقوم به المدرسة داخل أقسام .
2) و الرأي الآخر يرى أن التعليم هو أداة ووسيلة تحقيق وتنفيذ التربية .
المنهجية :
تختلف المنهجية المستعملة في الفعل التعليمي في مرحلة التعليم الابتدائي و الفعل التربوي في مرحلة التربية التحضيرية إذ تعتمد الأولى على :
- النشاط الواعي للتلميذ و على الحرص على العمل داخل المدرسة و خارجها مثلما هو موضح في شرح كلمة عمل : عمل , يعمل عملا . عمل الشيء : فعله عن قصد وجد .
بينما يعتمد الفعل التربوي في مرحلة التربية التحضيرية على :
* نشاط اللعب الذي لا يعي فيه الطفل الهدف من هذا النشاط بل يستمتع به لا أكثر وهذا بين من شرح كلمة لعب :
ا ) لعب الشخص : عمِل عملا ليس فيه قصد و جد بالنسبة للطفل فالجد أساسه المتعة
و التنافس .
ب ) لعب الصبي : تسلى وقام بما يلهيه .
ج ) لعب الشخص دورا : مثله .
د ) لعب الشخص بالشيء : اتخذه لُعبَة .
المربي (ة) و المعلم :
فالمربي (ة) هو الذي ينمي قوة العقل الجسدية و العقلية و الخلقية و المعلم هو الذي ينمي معارف ومكتسبات التلميذ و الطالب وهي تنصب أساسا على العمليات العقلية و المعارف المجردة .
دور المربي (ة) و دور المعلم :
يختلف دور المربي (ة) عن دور المعلم .
* المربي : يقدم تكوينا شاملا لشخصية الطفل .
- تربية المربي (ة) أقرب إلى التربية التي تجري في المنزل : الشمولية , القصدية , الوضعية الحقيقية ( الواقعية ) .
- يساعد الطفل على تنمية قدراته و يتابع هذه النماءات و يطورها ويساهم في علاجها .
المربي (ة) يعتمد في تربيته الفعل على اللعب الذي يتسلى به ويقوم فيه بما يلهيه , كما يقوم بنشاطاته في إطار وضعيات فعلية أو وضعيات مثارة كتمثيل الأدوار , فنشاط الأطفال ليس جديا و ليس قصديا بالنسبة إليهم .
- هيا نلعب لعبة , نمثل دور , ...
* المعلم :
يقوم بتعليم التلاميذ داخل الأقسام أساسا .
- ينصب تعليمه على الجانب العقلي للتلميذ فيعتمد على الفعاليات الذهنية من ذاكرة , وذكاء .
- يقدم معارف عقلية للتلميذ .
- نشاط التلاميذ نشاط جدي وقصدي .
وهذا يتطلب أن نخاطب القائم بأقسام التربية التحضيرية في المدرسة أو الروضة بالمربي و ليس بالمعلم . حتى يبرز هذا الاختلاف في الأدوار وطبعا لتنمية أثرها على شخصية صاحبها.
مصطلحات المنهاج :
يستعمل المنهاج مصطلحات تشير إلى أن دور التربية التحضيرية تختلف عن التعليم الابتدائي ومنها ما يلي :
1. الإبقاء على استعمال مفهوم الطفل و الابتعاد على استعمال مفهوم التلميذ و لهذا التمييز دلالة عميقة .
2. استعمال مفهوم التربية التحضيرية عوض استعمال التعليم التحضيري .
2) على مستوى التكوين :
تختلف العمليات التكوينية الموجهة لمربي (ة) التربية التحضيرية عن التقويم الموجه لمعلم التعليم الابتدائي و من أهم عناصر هذا الاختلاف ما يلي :
1. أن ينصب تكوين المربي (ة) على علم النفس الطفولة المبكرة .
2. أن ينصب أيضا على بيداغوجية التربية الطفولة المبكرة بالاهتمام بأعلامها .
3. أن يحضروا بعض ندوات السنة الأولى حتى يطلع على مضامينه التي تكون محددا لما يقدمونه لأطفال مرحلة التربية التحضيرية .
4. أن يحققوا الكفاءات النهائية المحددة للأنشطة في التربية التحضيرية التي تعتبر كفاءات مهيئة للتعليم الابتدائي .
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========