عنوان الموضوع : سؤال من معلم جديد لأصحاب الخبرة للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا أدرس قسم السنة الأولى ابتدائي و عدد التلاميذ 40 وقد قسمت القسم الى 4 صفوف :
الصف الأول: للتلاميذ الممتازين
الصف الثاني: للتلاميذ الجيدين
الصف الثالث: للتلاميذ المتوسطين
الصف الرابع: للتلاميذ الضعفاء
و هذا التقسيم قمت به ليسهل علي العمل بسبب العدد فمثلا اذا طلبت منهم القراءة تكون بالترتيب من الممتاز الى الأضعف وأيضا أثناء نشاطات اللغة و الرياضيات أقوم بالتركيز على التلاميذ الضعفاء
و السؤال: هل هذا التقسيم صحيح من الناحية النفسية و التعلمية ؟ و اذا كنت مخطئا أتمنى أن ترشدوني لطريقة أخرى لتقسيم التلاميذ على الصفوف
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أخي الكريم أولا السلام عليكم أنا زميلك أرى أن توزيعك للتلاميذ خاطئ لأن التلميذ يتعلم من صديقه كذلك معتمدا على حواسه إذ يقلد و هذا رأي الخاص ما أحببت أن أدخل في التفاصيل.
فإن كان ه>ا النوزيع سليم لماذا لا ندرس الممتازين لوحدهم و المتوسطين لوحدهم و الضعفاء لوحدهم أطرح السؤال على نفسن ستجد الجواب إن شاء الله و شكرا اخي
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم اخي انا كانت عندي مشكلة مع التلاميذ الضعفاء
كان التلميذ الجيد والممتاز يجلسان مع بعض و التلميذ الضعيف يجلس مع الضعيف فوجدت صعوبة كبيرة مع الضعفاء فاستبدلت الاماكن الضعيف يجلس مع التلميذ الجيد فلا حظت نتيجة ملحوظة هو ان التلميذ الضعيف يحاول ان يكون كزميله الجيد مثلا عندما اسال سوال يجيب التلميذ الجيد واقول له احسنت بوركت اجابة رائعة فالتلميذ الضعيف يحاول لكي ينال هذه الكلمات وكل هذا يساعده على الانتباه والتركيز
ارجوا ان اكون قد افدتك ................شكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
شكرا لنصيحتكما و سأطبقها ان شاء الله لكن المشكل الذي وجدته أن التلميذ الضعيف يعتمد على النقل على زميله الممتاز فكيف أجد هذه المشكلة؟
=========
>>>> الرد الرابع :
صدقا.. زميلاي اللذين سبقاني بالرد... نعم التقسيم الناجع هو خلط بين النجباء ’ المتوسطين و الذين نتائهم غير كافية و لا نقول الضعفاء حتى لا نؤثر نفسيا على شخصية التلميذ![]()
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
نعم أخي الكريم النقل بين التلاميذ مشكلة لكن لا تعطيها أهمية كبيرة أثناء الدروس بل احذرها في الإختبارات حاول أن تقنع التلاميذ أننا نتعلم من الخطأ و هذا ليس عيب و شكرا لكم جميعا كل عام و أنتم بخير اللهم أرزقنا الصحة و العافية لمواصلة المشوار.
=========
السلام عليكم.اعلم اخي بارك الله فيك ان القسم فضاء تعليمي وفي نفس الوقت اجتماعي يجب توزيع التلاميد بشكل دكي ودلك بجعل التلاميد النجباء منتشرين ومحيطين بالضعفاء بحيث اثناء المشاركة يتحمس الضعفاء معهم بفعل لا ارادي اما النقل او اخد المعلومة يكون قليلا في التعليم بالكفاءة وخاصة السنوات الثلاثة الاولى .اما التمييز له مساوئ منها الاحساس بالضعف مهما بدل من مجهود لانه يعلم ان النجيب بعيد عنه في المرتبة كما هو بعيد عنه في المكان........وشكرا
اخي الكريم هذا خاطىء لا تفرق بين تلاميذتك في القسم.عليك ان تخلطهم لان التلاميذ يتعلمون من بعضهم البعض ما انت الا موجه ومرشد.كما عليك التركيز على الضعاف منهم اثناء الدرس او المشاركة لايصالهم بالموكب. اقصد النجباء.ادام الله مسعاكم لما فيه الخير.شكـــــــــــــــــــــرا...
أنت قمت بعمل بالنسبة لي أنا شخصيا رائع .لماذا ؟ لأنني جربته وكان ناجحا ، بحيث أستطيع التركيز على الضعفاء لمعرفتي أماكنهم ، و حتى في تصحيح الواجبات أبدأ بهم
قمت بهذا لأن المجتهدين يشوشون على الضعفاء عند رفع الأصابع ، و كثير من المرات لا أكمل تصحيح الكراريس 34 تلميذا لتدافع المجتهدين مما يفوت في كثير من المرات تقييم الضعفاء
ولكن بشرط ،وهو أن تلتزم بنقل كل من يجتهد إلى مكان النجباء ،لتخلق التنافس .
هذا ماقمت به أنا كذلك