عنوان الموضوع : ساعدووووووووووووني تحضيري + 1 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم مذكرات نموذجية لتحضيري
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المـــــــــــادة : تعبير وتواصل
الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري
الكفاءة المستعرضة : يقيم علاقة بين الجملة والصورة
يعبر عن مشهد .
الموضوع : امام ،وراء ، فوق ، تحت . الوسائل : صور ،...ما تراه المربية مناسبا .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على شخصيات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ، يعبر تلقائيا...
ــ يتفاعل ويتواصل في وضعيات حوارية ووصفية وسردية
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .
سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء التعليمة رقم 1 : ( يأخذ المربي مكانا بين الأطفال) يجلس الأطفال على شكل الذي يراه المعلم مناسبا
دائري ، أو في صفوف
لتسهيل عملية التعلم
- ينظم الفضاء
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة ااصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين الجمل أوالكلمات أو القصة
بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالقصة أو الصورة
التلاميذ ينصتون ويتابعون
يستخرج المتعلم الجمل المرادة في الحصة
ـ رضا أمام الباب
ـ المعلمة أمام العلم
ـ الكتاب فوق المكتب
ـ............................
- يعين موضعةبالاستماع
للقصة
التعليمة رقم 3 :
يعيد المعلم قراءة الجمل بتأني
الوقوف عند كل صيغة
طرح اسئلة بسيطة
التلاميذ ينصتون ويجاوبون
يستعملون ظرف المكان يركب جملة اسمية بسيطة .
يستعمل
خلق وضعيات أخرى باستعمال الصيغة
تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال التلاميذ يعبرون
تطبيق القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة - استعمال جمل فعبلية ،
- تسمية أدوات أخرى
- تعيين الصيغة تقويم
=========
>>>> الرد الثاني :
الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري
الكفاءة المستعرضة : يقيم علاقة بين صورتين
يسمي بعض الأدوات المدرسية .
الموضوع : الأدوات المدرسية . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على الأدوات المدرسية ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ...
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .
سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء التعليمة رقم 1 : ( يأخذ المربي مكانا بين الأطفال) يجلس الأطفال على شكل الذي يراه المعلم مناسبا
- ينظم الفضاء
سير الدرس
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
يضع المعلم بعض الأدوات المدرسية على المكتب
يطلب من التلاميذ بتسميتها
يسمي التلاميذ بعض الأدوات المدرسية
- يعين موضعة بإعادة الجملة
التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا)
هذا قلم ،هذه سبورة ......
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .
التعليمة رقم 4 :
( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال
- استعمال جمل فعبلية ،
- تسمية أدوات أخرى
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه
تطبيق ـ ملاحظة الصور وتسميتها من طرف التلاميذ يسمي الأدوات
يربط بين الأدوات يربط بين الأداة والتي تشبهها
=========
>>>> الرد الثالث :
اسف........بالتوفيق ان شاء الله
=========
>>>> الرد الرابع :
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة التحضيرية المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
منافع الماء
الكفاة القاعدية: يتعرف على بعض فوائد الماء
ــ يعبرعن فوائد الماء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يعرف فوائد الماء/ كيف يحافظ على الماء
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
تنظيم الفضاء
يجلس الأطفال على شكل الذي يراه المعلم مناسبا
التعليمة رقم 1 : ( يأخذ المربي مكانا بين الأطفال)
ـ وضعية الانطلاق
ــ يربط كل عضو حس بالحاسة الموافقة له
ــ اانطلاقا من المدرسة
ــ يتعرف على حالات استعمال الماء
ــ يعبر عن فوائد الماء
النشاطات المقترحة :
احضار مختلف الوسائل لتقديم الانشطة
النشاط الأول :
ــ التعرف على استعمالات الماءفي النظافة ...
النشاط الثاني :
ــ التعرف على استعمالات المافي الطهو والشرب
ــ التعرف على أشياء باستعمال أكثر
ــ مرحلة بناء التعلم
المحتوى المعرفي :
النظافة
الشرب
سقي الشجرة
...........
ــ يذكر فوائد الماء واستعماله
يربط الصور
ما هي فوائد الماء
ــ استثمار المكتسبات
=========
>>>> الرد الخامس :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة التحضيرية المذكرة:...............
الوحدة:الشهادتان / المجال : العقيدة
الكفاءة القاعدية: النطق بالشهادتان نطقا صحيحا واستعمالهما في مواقف مناسبة
موضوع الحصة: الشهادتان
مؤشر الكفاءة:يميز الفاظ الشهادتين من الفاظ الأذان
الوسائل: شريط الآذان /مسجل / صورة لمسجد
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يستنبط نص الشهادتين من الفاظ الآذان
ــ يكتشف الفاظ الشهادتين
ــ يستخرج نص الشهادتين انطلاقا من الفاظ الأذان
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي::يميز بين الشهادتين سماعا
ــ يتعرف على الفاظ الشهادتين ــ يتعرف على نص الشهادتين
مكتوبا على السبورة
ــ يتعرف على معناها من خلال شرح المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية للمتعلمين
ــ يميز بين مدلول الشهادتين لفظا ومعنى
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : ينطق بالشهادتين مع التمييز
ــ يتلفظ بالشهادتين
ــ يتمرن على النطق بالشهادتين
ــ استثمار المكتسبات
=========