عنوان الموضوع : الدفتر اليومي للسنة الأولى للنقاش للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
أول مرة يسند لي قسم السنة الأولى
و لقلة خبرتي في التعليم لم أعرف ما أسجل في الدفتر اليومي في الأيام الأولى قبل بداية الدروس
أرجو مساعدتي و اقتراح العبارات التي يمكنني تسجيلها


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن الاستعانة بالزملاء القدامى ذوي الكفاءة فستجدين ان شاءمايشفي غليلك اسألي واسألي حتى يقال عنك مجنونةوكما تقول الحكمة صنفان من الناس لايتعلمان هما :الخجول والمتكبر
وفقكم الله


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامية77
السلام عليكم
أول مرة يسند لي قسم السنة الأولى
و لقلة خبرتي في التعليم لم أعرف ما أسجل في الدفتر اليومي في الأيام الأولى قبل بداية الدروس
أرجو مساعدتي و اقتراح العبارات التي يمكنني تسجيلها



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

قبل التحدث عما يجب كتابه في الكراس اليومي ، يجب أن نتطرق عما يجب فعله مع أطفال السنة الأولى ، فقبل استحداث الأقسام التحضرية ( في وقت المدرسة الأساسية ) ، كان التلاميذ يأتون إلى عالم غريب بالنسبة إليهم ، و كان الكل يبكي ، و يتشبث بوليه الذي رافقه . ففي بعض الأحيان يبقى القسم مفتوحا للأولياء لمدة ساعة يواسون أبناءهم و يتحايلون عليهم ليغافلوهم و يخرجوا .
بعدها يبقى المعلم يجتهد في خلق أنشطة ( تعليمية أو غير تعليمية ) ليجعلهم يألفون الجو المدرسي ، و لإزالة الوحشة في أنفسهم . مثل حركات القيام و الجلوس و رفع الأيدي ، حكايات ( عندنا بالقبائلية ) ، حركات القفز البسيطة ... و نتوجه بهذه الأنشطة خاصة للأطفال الذين يكثرون من البكاء .
و من الأنشطة التعلمية : تسمية أدواتهم المدرسية ، إجراء ألعاب لرفع أداة من هذه الأدوات ، تسمية أثاث و تجهيزات القسم ، القيام إلى السبورة لرسم خطوط عشوائية ... كل معلم يتفنن حسب مهارته . و قد تدوم هذه الفترة أحيانا لمدة أسبوعين .
و ما نكتبه على الكراسات اليومية ، عبارات تصف الأنشطة التي نقوم بها دون زيادة أو نقصان مثل : نشاطات لتهيئة التلاميذ للجو الدراسي .
أما في الوقت الراهن و التلاميذ يستفيدون من التربية التحضيرية ، فمن غير شك أن لهم مكتسبات قبلية يقوم المعلم بتقويمها لمدة أسبوع كامل ، في شكل وضعيات تقويمية جماعية أو فردية ، و هذا موجود في التدرج السنوي الموزع على المعلمين في الموسم الماضي ، هذا الأسبوع يسمى بأسبوع التقويم التشخيصي .
و إن كنت تجهلين ما درسه التلاميذ في القسم التحضيري ، عليك بالاطلاع السريع على برنامج التربية التحضيرية ، أو أن تسألي معلمهم أو معلمتهم السابقة ، ليحدد لك أهم المكتسبات في مختلف المواد .
و ما عليك إلا أن تحضري ما يجب أن تختبري فيه تلاميذك كل يوم ، و بهذا يسهل عليك تسجيله على الكراس اليومي .

بالتوفيق إن شاء الله .



=========


>>>> الرد الثالث :

مشكور أخي على التوضيح
لكن كما نعرف بأن قسم السنة الاولى يتكون من جزأين هناك من استفاد من التربية التحضيرية هؤلاء لن نجد معهم أي مشكل
المعاناة نوعا ما ستكون مع التلاميذ الذي لم يدرسوا تحضيري

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامية77
مشكور أخي على التوضيح
لكن كما نعرف بأن قسم السنة الاولى يتكون من جزأين هناك من استفاد من التربية التحضيرية هؤلاء لن نجد معهم أي مشكل
المعاناة نوعا ما ستكون مع التلاميذ الذي لم يدرسوا تحضيري

العفو ، هذا واجب .
المعاناة التي تتحدثين عنها تكون عند بداية الدروس ، لكن ليس بالدرجة التي تتصورينها ، فالتلاميذ الذين تلقوا تربية تحضيرية يكونون محركين للباقي .
المهم تختارين بعض الدروس في التعبير و القراءة و الكتابة و الرياضيات و كذا التربية الإسلامية ، لملء الدفتر اليومي أولا ، ثم لتشغيل التلاميذ .
هذه العملية تفيدك في معرفة مستوى التلاميذ الذين استفادوا من التربية التحضيرية ، لتعرفي كيف ستتعاملين معهم في القادم من الدروس ، و كذلك تجعل التلاميذ الجدد يندمجون مع البقية بكس سهولة .
و لعلمك ، فقد أسند لي قسم السنة الأولى من 30 تلميذا قبل أربع سنوات ، ثلاثة منهم لم يتلقوا التعليم التحضيري ، لكن في آخر السنة احتلت طفلة منهم ( من الثلاثة ) المرتبة الأولى و هي ضعيفة بصريا ، أما الآخرين فكانا من المتوسطين .

توكلي على الله و لا تقلقي كثيرا ، و نحن هنا في المنتدى لنساندك .


=========


>>>> الرد الخامس :


=========