عنوان الموضوع : تعليم القراءة س1 التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
https://www.gulfup.com/?NLwrit
طرق تعليم الحروف في السنة الأولى الابتدائي
تعلم الحروف في أي لغة في العالم بإحدى طريقتين وهما :
أولا ً / الطريقة الجزئية ، التركيبية :
تعريفها /
وهي الطريقة التي يتعلم بها الطفل الحروف مجزأة ومن ثم ينتقل لتكوين الكلمات والجمل .
تركيزها /
تركز هذه الطريقة على تعليم الجزء قبل الكل ، ويرى مناصروها أن تعليم اللغة كالبناء ويجب أن
نبدأ بأصغر جزأ ثم ننتقل لتكوين الأجزاء الأكبر( الكلمة ، الجملة ، العبارة ........) .
أي عملية عقلية تخاطب / الحفظ هو العملية الأهم لأن الطفل يتميز به ، أما الفهم والإدراك فيأتي لاحقاً .
الوحدة فيها / الحرف في هذه الطريقة هو الوحدة .
أساليبها / لهذه الطريقة ثلاثة أساليب وهي :
*الأسلوب الهجائي /
وهو البدء بتحفيظ الحروف بأسمائها منذ أول يوم مرتبة هجائياً ( أ، ب، ت ......) ومن ثم قراءتها بالحركات والسكون وأخيراً تكوين الكلمات والجمل ........
**الأسلوب الأبجدي /
نفس الأسلوب السابق مع اختلاف ترتيب الحروف حيث ترتب أبجدياً ( أبجد هوز .........)
*** الأسلوب الصوتي /
نفس الأساليب السابقة ، بيد أن التركيز هنا على معرفة الحروف بأصواتها لا بأسمائها ، وحجتهم في ذلك أننا نحتاج للصوت أكثر من الاسم عند القراءة .
ثانياً / الطريقة الكلية ، التحليلية ، انظر وقل ، التعلم بالاستبصار ، الجشتالتية :
وهي الطريقة التي تعتمد على إحدى النظريات المجالية وتعتمد على التعلم بالاستبصار ، وتعود إلى مدرسة علم النفس الألمانية ( الجشتالت ) حيث ثبت لهم أن التعلم يحدث متى ما حدث الاستبصار،
وأن الأصل في التعلم هو الإدراك والفهم وليس الحفظ .
تعريفها /
هي الطريقة التي تعتمد على تعليم اللغة عن طريق الكل ( كلمة ، جملة ) ومن ثم تحليل وتجريد الحرف موضوع الدراسة وقراءته وكتابته ومن ثم العودة وتكوين كلمات وجمل جديدة .
تركيزها /
كما أسلفت تركز هذه الطريقة على الفهم والإدراك في تعلم اللغة أما الحفظ فيأتي لاحقاً .
أي عملية عقلية تخاطب / الفهم والإدراك .
الوحدة فيها / الكلمة أو الجملة .
مراحلها / لها مراحل أربع :
- التهيئة : وذلك بعرض الصور ومناقشتها ، لقياس خبرات الطفل ولإثارة دافعيته للتعلم .
- التعريف : وذلك بعرض رموز الصور ( كلمات ، جمل ) وقراءتها وربطها بالصور ثم فصلها .
- التحليل والتجريد : وذلك بفصل الحرف موضوع الدرس عن الكلمات والجمل .
- التركيب : وهو عرض الكلمات ناقصة الحرف موضوع الدراسة ، أو الجملة ناقصة الكلمات لإكمالها
أساليبها / لهذه الطريقة أسلوبين وهما :
*أسلوب الكلمة /
** أسلوب الجملة / وهي التي تبدأ بعرض جمل ومن ثم تحليلها إلى كلمات ومن ثم تجريد الحرف موضوع الدراسة .
لاحظ هنا / أن هذه الطريقة تستخدم في معظم تعليم اللغات في العالم .
ثالثاً / الطريقة المزدوجة أو التوليفية :
وهي طريقة تسير بنفس خطوات الطريقة الكلية ولا ثمثل بذاتها طريقة مستقلة ،
وسبب تسميتها هو أنها أخذت بعض مميزات أساليب الطريقة الجزئية ومن ذلك قراءة الحروف بأصواتها ،،،
وأكرر هنا أن هذه الطريقة تسير بنفس مراحل الطريقة الكلية ( التهيئة ، التعريف ، التجريد ، التركيب ) .
منقول للافادة والاستفادة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
دائمة التألق يا أختي هبة ، بارك الله فيك.
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك وشكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك على الموضوع القيم
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========