عنوان الموضوع : مساعدة لندوة التحضيري تحضيري + 1 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

عندي ندوة حول تنظيم فضاء القسم التحضيري بمختلف الاركان و الورشات , من فضلكم مساعدة,,,, شكررررررررراا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


هذا ماوجدته يا اختي , أرجو أن يفيدك’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
مشروعية تنظيم الفضاء
مشروعية تنظيم الفضاء
يعتبر الفضاء التربوي عاملا اساسيا و محددا لمدى نجاح العملية التربوية بالأقسام التحضيريـــة فالفضاء المكاني سيحدد طبيعة الانشطـــة الممكن ارساؤها و الكيفية التي بها يتحرك الاطفال و نوعـــــية الوســــائل التي سيتعاملون معهـــا فيوظفونهــا للتعلم .
فعلى قدر ثراء الفضـــاء و جماليتـــه و قدرة استيعابه و مدى وظفيته و هيكلته و حسن العناية به يكون نجاح فعاليات المشاريع التربوية و نجاعتــــــها.
ان المكانة و الاهمية التي يحضى بها فضاء التربية و التعلم عموما و خاصة ما يتعلق مـــــــــنه
بالانشطة التربوية التحضيريـة لتستمد شرعيتها في واقع الامــــــــــــــــر من مرجعيات تربوية
عديدة و متعــــددة نذكر منها خاصة :
أ – المرجعية الرسمية المؤسسـيــة: القانون التوجيهي للتربية و التعليم.
ب- المرجعية البيداغوجية التربوية.
ج- المرجعية السيكولوجيــة النشوئية الخاصة بالطفـــل.
المرجعية المؤسسية:
يشير القانون التوجيهي للتربية و التعليم ( 23 جويلية 2002) و في عنوانه الاول: في التربية
ما قبل المدرسية و في الفصل 16 الى اهمية الفضاء التربوي و ضرورة العناية به.
و اننا لنقرأ في المرجع المذكور اعــلاه ما يلي:
" تجري التربية قبل المدرسية في مؤسسات و فضاءات متخصصــــة "
" تمكن التربية قبل المدرسية من ........, تنمية الحواس و القدرات التقنيــــة
و الحركية و الوعي السليم بالجديــــد..... التنشئة على الحياة الجماعية".
فعامل المكان في انشطة التربية التحضيرية يحدد مواصفاته القانون التوجيهي للتربية و التعليم
فجعله متخصصا فهو يختلف جذريا عن فضاء التربية المدرسية ذلك ان العمل الــــــتربـــــوي
التحضيري يستهدف فئة عمرية معينة: 5 سنوات في حين ان فضاءات التعليم العادية جعلــــت
لاصناف عمرية متعددة من سن السادسة الى سن 15 مثـــلا.
كما ان تخصص الفضاء التحضيري تحدده الغايات التربوية المرسومة لهذه المرحلة و لعل
استهداف تنمية الحواس و الوعي بالجسد و التنشئة على الحياة الجماعية ليشرع الى بلورة
فضاء يسهم في تحقيق المأمول بفضل تنظيمه على اساس متنوع و ثري ووظفي و بفضل ما
ما يوفره من امكانية التحرك و التعبير بانواعه و بفضــل ما يتصف به من هيكلة وما يتضمنه من مكونات تساعد على التواصل بين الاطفال و يشجع على النشاط الجماعي في شكل افرقة تشكل تلقائيا و باعتبار ما يزمع انجازه من مشاريع تربوية.
كما تشير الوثيقة الاطارية للسنة التحضيرية الى اهمية الفضاء التربوي عاملا تربويا فهـــــو
الفضاء الوظيفي الجميل الجذاب و هو الفضاء الذي تميزه نوعيتة الاثاث و استغلال المساحة
و اختيار معالم الزينة و التزويق و التجميل . ان ثراء الاثاث و تنوعه لا يعني بالضــــرورة
ارتفاع كلفته المادية فالعبرة في وظفيته و اثارته لاهتمامات الاطفال و الاستجابة لمختلف رغباتهم و الى مختلف مستلزمات الانشطة التربوية من جهة ثانية فالمحيط المادي الذي يعيش فيـــه الطفل يوفر احسن مرجع لاختيار الاثاث التربوي و اثرائه فيتدرب الاطفال على حسن استثمارما يتوفر بمحيطهم و ينشؤون على حسن التصرف وعلىان لا وجود في المحيط لمواد لا تصلح لان تكون وسيلة عمل و ابداع و انتـــــــــاج.
المرجعية البيداغوجية
بالرجوع الى خصوصية الاطفال الذين يؤمون مؤسسات التربية التحضيرية , الخصوصيات التقنية و الجسدية و الوجدانية و الاجتماعية و اعتبارا للغايات التربوية المأمولة من ارســــاء الاقسام التحضيرية كما نص عليها القانون التوجيهي للتربية و التعليم , فان التمشيــــــــــات البيداغوجية في هذه المرحلة تختلف عنها في مراحل التعلم المهيكل في مؤسسات ما بعــــــــد التحضيـــــــــري.
و طبيعي ان يتكيف الفضاء التربوي و يهيكل و تثرى مكوناته باعتبارسمـــــــات التمشيات البيداغوجية المزمع توجيهها في الغرض و لعل تذكيرا و لو موجزا بهذه السمات يجعلنــــا نهتدي الى كيفية تكييف تهيئة فضاء النشاط التحضيري في ضوء ما تتميز به بيداغوجـــــيا التنشيط في المرحلة التحضيرية . اننا نجد في الوثيقة الاطارية ما يؤمل ان تختص به بيداغوجيا الاقسام التحضيرية فهي نشاط يقوم على :
- اطمئنان الاطفال الى مناخ الفضاء التحضيري .
- الشمول في التعامل مع الطفل باعتباره كل له خصوصيات معينة من اهمها انه
يتفاعل مع المحيط بكيفية شاملة مدمجة يوظف من خلالها ذاته بمختلف مكوناتها.
- مراعاة القدرات في الاطفال باعتبارهم افراد مختلفون و ان اتفقوا في قواسم مشتركة
معينة باعتبار انتمائهم الى مرحلة عمرية و لفئة اجتماعية معينة.
- الوعي بضرورة ايقاظ الطفل ذهنيا و جسديا و وجدانيا , ايقاظه الى التفكير في محيطه
و التساؤل ازاء ما يوفره من ظواهر فيتعامل معها تكيفا و تكييفا بحسب ما يأمــــــــــل
انتاجه و انجـــــــازه.
- توفير اللعب نشاطا رئيسيا في مختلف الانشطة التربوية و لا يخفي ما يعطيه النشاط
اللعبي الهادف من تحفز و اثارة رغبة و تواصل مع الاطفال قوامه الحميميـــــــــــــة
و اللامشروطية فهل يمكن اي فضاء تربوي من ارساء نشاط بيداغوجي يقوم على ما
ذكر؟ طبيعي ان يكيـــف
الفضاء التربوي حسب النشاط التحضيري بكيفية يجعل ممكنا للطفل ان يتمتـــــع بما
يؤمل ان يتمتع به من خلال الانشطة البيداغوجية التي تستمد جذورها من غايات بينة
للنظــــام التربوي ادرجها في باب المدرسة التحضيرية و من خصوصيات لاطفال هذه
المرحلة التربوية اريدت متناغمة و ما يتميز به طفل الخمسة سنوات تقنيا و وجدانيا و
اجتماعيا.
المرجعية النفسيــة النشوئية :
فضلنا في هذا الباب ان نحوصل ما يميز طفل الخمس سنوات في شكل مهارات اوسلوكات اصبحت في مقدوره باعتبار ما بلغــه على مستوى الكفاءات الذهنية و التقنية و الحركية و العلائقيــــــــــة الاجتماعية و ذلك في حرص على ربطها بالانشطة التربوية الممكن ادراجها ضمن ما به يؤثث المنشط لفعاليات عمله التربوي التحضيري فلعلنا بهذا نساعد المنشطين على تبلور مفهـــــــوم الفضاء التربوي و حسن هيكلته و اثراء مكوناته و محتوياته و تخصص اركانه:



النشــــــــــــــاط بامكــــان طفل ال 5 سنوات ان:
الالعـــــــاب - يعدو قصد الربح ، لا يقبل الخســــــــارة
- يغير نسق سرعته و اتجاهها بغتة، يكبح ليقف فجأة
ثم ينطلق من جديد.
- يقفز على رجل واحدة ، يبقى مستقيما على رجل واحدة.
التنكر / المسرح/ الموسيقى يثري الكلام ، يتواصل مع غيره، يسعى الى تمثيل الاشخـــاص
المعروفين و الخياليين.
- يتماثل باشخاص اقوياء ، وطنيين
- يوقع عدية او اغنية ذات ايقاع مركب
- يرقص ضمن مجموعات – يعبر ضمن محاور : حادث سعيد مثلا .
التشكيل - يصور سحنــة بشرية ( جذع – راس – اطراف)
و يصور بعض جزيئاتها .
- يقتصر على تصوير ما يعرفه من الاشياء.
- يتصور الاشياء في شفافية.
- يفرق بين الالوان و يلون مساحات محددة.
- يسجل وصفه في الطبخ في شكل صور.
البستنــــــــــة - يبحث عن اسباب الظواهر.
- يعبر عن ملاحظاته ، يحدد وضعه في الزمن .
- يمثل لتطور النبتة، يتصف بالصبر لانتظار نمو النبتة.
- بامكانه اداء زيارات استطلاعية و دراسية للاطلاع على
المصنوعات و المنتوجات ( الابتعاد عن الاهل)
- يعيد حكاية او سلسلة من الصور متتابعة تتابعا منطقيا.
العمل الجماعـــي - يرغب في التعاون.
- يحترم قواعد اللغة
- يساهم في نشاط جماعي.

وخلاصة الامر و ليكون الفضاء التربوي قابلا لان يهيكل و ينظم تنظيما يحقق المأمول التربوي و يساعد على ان يجد الطفل المناخ الملائم للنشاط ويرغب فيه و يتفاعل معـــــــــــه تفاعــــــــلا يرجع بالفائدة على شخصيته فينمي ملكاته الذهنية و يرتقي بامكاناته الحركية و يساعده علـــــى الارتقاء بقدراته التواصلية .
لاجل ذلك لابد ان يخضع الفضاء التربوي الى جملة من المواصفات الاساسية حددها الباب الرابع من كراس شروط فتح الاقسام التحضيرية ( 31 جويلية 2001) خاصة :
أ) - توفير الماء و النور الكهربائي .
- توفير فضـــاء للاقتبال.
- اعتبار مساحة 1,5 م 2 لكل طفل.
- توفير قاعة تمريـــض.
- وحدات صحية تتناسب مع قامة الاطفال بحساب وحدة صحية لكل 15 طفلا.
- مساحة لعب في الهواء الطلق.
- قاعة استراحة في صورة احتضان الطفل كامل اليوم.
- قاعة أكل و مطبخ.
ب) توفير التجهيزات و المعينات التربوية و التنشيطية التي يتطلبها تطبيق البرامج
الخاصة بالنشاط ضمن الاقسام التحضيرية
وثائق يمكن ان يعتمدهــــا المنشط
ملاحظـــــة:
تنجز الانشطة الاستكشـــــــافية البنــــــائية حسب التمشــــــــــــي التــــــالي: ( على سبيل الاقتـــــــــراح)
- عمل فردي .
-عمل فرقــــــي
- عرض المنتوج.
- مناقشة بين الحاضريــــــــــن
- تدخل المنشــــــــط للتعديل و الاضافة
الوثيقـــــة عــــــــدد01
لكل نشـــــــاط تربوي مرجعية او مرجعيــــات معينة.
حاول ان تحدد المرجعيـــــات التي يمكن ان تساعد على حســــــن تنظيم الفضـــاء
بالاقســـــــــــــام التحضيريــــــــــــة.

.................................................. ..............................................
الوثيقة عــــــــدد 02
عد الى المراجع التالية ( مطبوعات مرفقــــــة بهذه الوثيقة) و حدد ما يساعــــــد
على بلورة كيفية هيكلة الفضاء التربوي بالاقســــــام التحضيرية مستعيـــــــنـــــا
بالجدول التـــــالي.
المرجعيــــــــــــــة المؤشــــــــــــــــرات
مؤسساتــيــــــــــــــــة .................................................. .........
.................................................. ........
.................................................. .........
.................................................. ..........
.................................................. ..........
بيداغــــــــوجية .................................................. ........
.................................................. ........
.................................................. .........
.................................................. ........
.................................................. .....
سيكولوجيــــــــــــــة .................................................. ........
.................................................. ........
.................................................. ..........
.................................................. ........
.................................................. .........
.................................................. .......
اخـــــــــــــرى .................................................. ......
.................................................. ........
.................................................. ........
.................................................. .........
.................................................. ........

الوثيقـــــــة عدد 03
اذكر 03 صعوبــــات تعترضك في هيكلة الفضــــــاء التربوي و اثرائــــــه
و حــــــاول ايجـــــاد سبل تجاوزها
.
الصعوبــــــــــــــــــــــــــــــــــة سبــــــــــل تجــــــاوزهـــــــا

تنظيم الفضاء الداخلي
نشــــــــــاط أول
التعليمة : حاول تعمير الجدول التالي لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلاف بين فضاء القسم العادي و فضاء القسم التحضيري

عناصر المقارنة فضاء القسم العادي فضاء القسم التحضيري
الوظفية



الأثاث و التجهيزات




تهيئة الفضاء :
- المساحات
- وضع المقاعد

موقع المنشط





نشــــــــاط أول : ( للمنشط )

التعليمة : حاول تعمير الجدول التالي لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلاف بين فضاء القسم العادي و فضاء القسم التحضيري
عناصر المقارنة فضاء القسم العادي فضاء القسم التحضيري
الوظفية




التدريـــــس

التنشيـــــــــــط
الأثاث و التجهيزات




مقاعد للتلاميذ
مكتب للمعلم
سبورات حائطية
وسائل تعليمية كراسي و مناضد للأطفال
خزائن أدرج – حواجز – أفرشة ( زرابي - حصر – موكآت ...) معدّات و وسائل لتنشيط الأركان و الورشات ...
تهيئة الفضاء :
- المساحات
- وضع المقاعد

فضاء واحد يجمع كل التلاميذ لينجزوا نشاطا موحّدا
يتوزّع الأطفال على فضاءات متعددة تفصل بينها حواجز و ينجزون أنشطة مختلفة في ذات الحين.
موقع المنشط





يوضع مكتب المعلم قبالة التلاميذ على نحو يسمح برؤيتهم جميعا
ليس للمنشط مكتب و لا مكان محدد ، وهو يتنقل باستمرار بين هذا الفضاء و ذاك
خصوصية الفضاء التربوي للقسم التحضيري

يختلف الفضاء المحتضن للسنة التحضيرية عن الفضاء المخصص للدراسة العادية وذلك من حيث الوظيفة و التهيئة و نوعية الأثاث و استغلال المساحة وعرض المعلقات واختيار معالم الزينة والتزويق.
ولئن كان الإسهام في تهيئة الأطفال للتعلمات الأساسية اللاحقة ،وتأهيلهم للتكيف مع متطلبات الدراسة يحتل صدارة الغايات المرجوّة من خلال بعث القسم التحضيري ، فإن " أنشطة السنة التحضيرية ليست مجرد اختزال تربوي أو تبسيط تعليمي لأنشطة السنة الأولى من التعليم الأساسي ، بقدر ما هي محامل للنشاط والممارسة ومسالك للاكتشاف واللعب."
وقد تبيّن بجلاء أن أفضل إعداد للمدرسة الابتدائية لا يقاس بتعلم كفايات سابقة لأوانها بقدر ما يتمثّل في المواقف الإيجابية والتصوّرات المرغّبة التي يبنيها الطفل حول المدرسة والفضاءات التربوية عامة من خلال ما يجده في الفضاء التحضيري من أنشطة وألعاب تستجيب لحاجاته الفيزيولوجية والنفسية فضلا عمّا يتوفّر به من مظهر مرئيّ متناسق وجذاب يريح العين ويشرح النفس كما يتيح الإثارة الذهنية والخيال . وتبعا لذلك ، فإن كل ما يتوفر بهذا الفضاء التربويّ المخصوص يختلف عمّا نجده في القسم العاديّ : فالأثاث والتجهيزات بسيطة ، قليلة التكلفة ، متعدّدة الاستعمالات وتوضع على نحو يسمح بتشكيل مساحات داخلية تستغلّ لاحتضان أنشطة متنوّعة ( ألعاب رمزية / نشاط يدويّ / نشاط لغوي / نشاط رياضي / نشاط مسرحي ...) تمارس في ذات الحين وتستقطب هذه المجموعة أو تلك من الأطفال وفقا للميول والرغبات والحالات النفسية وتقاليد العائلة. وكذلك الجداول والمعلقات الحائطية ، فإنها لا تستهدف ترسيخ التعلمات والمفاهيم ومواكبة ما تمّ إنجازه من برنامج تعليميّ محدد ، بل تمثل في أغلبها رسوما وعلامات ورموزا غايتها تدريب الطفل على تشرّب النظام وممارسة السلوك المنظم واستبطان القواعد الاجتماعية ( ميثاق الورشات – الواجب والمحظور – المغلقة والمفتوحة – طاقات الاستيعاب – تسجيل الحضور – المرور بهذه الورشة أو تلك...) وكذلك التيقظ إلى عالم القراءة والكتابة من خلال تصفّح الكتب والأشرطة المصورة والمحامل الأخرى ( قائمات اسمية ، جداول ، لافتات ...) ، على أن ذلك لا يبرّر إرهاق الطفل بتدريبات مهيكلة أو تمارين معقدة ، إذ تبقى الغاية من وراء ذلك كله تنمية انتباهه وتطوير ذاكرته وحفزه على اعتماد الحواس وتذكّر تفاصيل الأشياء حتى في حالة غيابها عن مجال إدراكه المباشر.
نشــــــاط ثان : تهيئة الفضاء (للمنشط)
التعليــــــــــمة : من خلال ما تقدم ، ارسم تصميما لقاعة القسم التحضيري وحدّد عليه أهمّ الأركان والورشات التي تراها تحقق غايات وأهداف السنة التحضيرية.

أنموذج يمكن أن يقترحه المنشط بعد استعراض أعمال المشاركين ومناقشتها






















1- فضاء التجمع (يمكن استغلاله للألعاب التربوية)
2- الفضاء الخاص بالمعلقات والجداول الإيقاظية
3- الفضاء المخصص للمكتبة
4- ركن الألعاب الرمزية(الدمية – العطار – الطبيب...)
5- خزانة أدراج ( درج خاص بكل طفل)
6- ورشة الأنشطة المنطقية الرياضية
7- ورشة الأنشطة اليدوية
8- الفضاء المخصص للرسم والتخطيط والتزيين
9- الفضاء المخصص للرسم الحائطي
تهيئة الفضاء
لئن كان إرساء السنة التحضيرية يستلزم توفّر فضاءات مهيأة للغرض ، فإن تحقيق الأهداف المرجوّة يتوقف على مدى نجاح المربّي في استثمار هذا الفضاء وقدرته على إيجاد أفضل علاقة بين المساحات التي يتيحها وما يتوفر بها من أثاث وبين عدد ونوعية الورشات والأركان التي يزمع بعثها لإنجاز الأنشطة التربوية المميزة للقسم التحضيري.
وليكون الفضاء مطابقا لما يتوفر بالمحيط الطبيعي للطفل ( المدرسة – الحيّ – الحديقة – الحيوانات الأليفة...) ينبغي تقسيمه إلى أركان أو زوايا
(coin de vie (تسمّى بأسماء بسيطة وذات دلالة بالنسبة للأطفال ( العطار – المطبخ – القص والتلصيق – الدمية – الطبيب...) كما تحدّد بحدود واضحة المعالم بإقامة حواجز فاصلة بينها بما يوفّر للطفل مكانا آمنا وهادئا نسبيا حيث يستطيع الانفراد بذاته أو الالتقاء ببعض الرفاق .
وإعداد الأركان لا يوكل إلى الصدفة ، بل يكون مدروسا بغية إتاحة الفرصة للأطفال لاتخاذ المبادرات وتحمّل المسؤوليات واعتياد النظام وإشباع الحاجة إلى التغيير.
تقسيم الفضاء
توزّع قاعة التنشيط إلى ثلاث مناطق
• فضاء التجمع
يكون فسيحا نسبيا وقادرا على استيعاب كل الأطفال أثناء الأنشطة الجماعية
( الإنشاد ، سرد الحكايات ، الأنشطة اللغوية ، قراءة وتحيين الجداول الإيقاظية
...) . تلصق المعلقات في جانب منه وفي مستوى يراعي ارتفاع الأطفال وقدراتهم على المسح العيني للرموز المعروضة . وهو فضاء يوظف للتعبير والتواصل بإقامة فرص التخاطب والإنصات بين الأطفال ، كما هو فضاء يلعب فيه المربي دور المنشط فيقترح أفكارا ويولّد انفعالات ودوافع لتأمين مشاركة الجميع.
• فضاء الألعاب الرمزية
تستوحى مساحات هذا الفضاء من الحياة اليومية للطفل ومن محيطه القريب
( العطار – بائع الخضر – المطبخ – غرفة الدمية – الحلاق ...) وتستجيب الألعاب الدائرة في هذه الأركان لحاجات طفل ( 5 – 6 سنوات ) للحركة واللعب. في هذا الفضاء ينشط الطفل في إطار مجموعة محدودة العدد ( 2 –3)
فيلعب ويعبّر ويجرب كما يشاء بعيدا عن كل أشكال الوصاية و ضاغطات المجموعة. تنمّي ألعاب التقليد هذه لدى الطفل قدراته التواصلية وتثير خياله كما تعزّز شعوره بالاستقلالية وتيسّر اندماجه الاجتماعي. والمنشط مدعوّ أثناء ذلك إلى تتبّع ما يدور بهذه الأركان والإسهام في الألعاب من حين إلى آخر لإنعاش التواصل بين الأطفال واعتماد تلك الألعاب كمسالك لتمرير بعض التدريبات في مجالات اللغة أ و الرياضيات أو الإيقاظ وغيرها.
• فضاء الورشات
بعض هذه الورشات قارّ وبعضها الآخر متحوّل مفتوح بحسب المشاريع المتفق عليها ، كما يمكن بعث ورشات متعددة الاختصاصات تستغلّ لإنجاز
أنشطة متعددة. هذه الفضاءات تحتوي بالضرورة على التجهيزات والمواد الملائمة لطبيعة الأنشطة بها والكفيلة بتوفير وضعيات تستثير اهتمام الأطفال ، والمعلم مطالب بالحرص على إثراء هذه الفضاءات تدريجيا بإضافة أدوات ومعدات يشارك الجميع في جلبها أو صنعها ، وتكون مسايرة لتطوّر التقنيات والتعلمات لدى الأطفال.
ومن الأمثلة لهذه الورشات نذكر : ورشة الرسم والتلوين والتخطيط – ورشة القولبة – ورشة القص والتفصيل والتلصيق – ورشة الأنشطة الرياضية المنطقية - ورشة الألعاب التربوية - ورشة النسيج والتعقيق ..
الأثاث والمعدات

يوضع الأثاث والمعدات بالورشات والأركان بحسب عدد الأطفال وطبقا لطبيعة النشاط بها و وفقا للأهداف البيداغوجية المرسومة. أما الوسائل فتكون في متناول الطفل يأخذها بنفسه ويرجعها إلى مكانها دون الحاجة إلى مساعدة غيره ( الاستقلالية – تشرب النظام ) . وتهيّا الفضاءات على نحو يسمح لمرتاديها بتغيير وضعيات العمل داخلها : فينشطون واقفين ، جالسين على كراس أو على الأرض ، جاثين أو حتى مضطجعين دون أن تمنعهم الحواجز الفاصلة من رؤية رفاقهم وهم يعملون في أركان أخرى ، ولا المنشط من أن يجول كامل الفضاء بناظريه في كل آن لمتابعة ما يدور به قصد التدخل وتقديم المساعدة لمستحقها في الإبان.
والمنشط – ذا خبرة كان أو مبتدئا – مدعوّ إلى تغيير تنظيمه للفضاء باستمرار
أثناء السنة لعلل عدّة : ظهور ركن جديد ، توسيع ركن سابق أو إدخال تحسينات عليه ، سوء استعمال ركن وذلك بالنفور منه أو الإفراط في استعماله ، إضافة معدات جديدة ...
وإنه من المنفّر جدا أن يجد الأطفال أنفسهم في قاعة خالية من كل معالم الزينة والبهجة وهم يكتشفون لأول مرة فضاء تربويا اجتماعيا جديدا. فالمعلم ملزم ، قبل انطلاق السنة التربوية ، بتعرف قاعة الأنشطة والمواد والتجهيزات المتوفرة بها وبتزيين الجدران برسوم ولوحات وصور لحيوانات وأطفال بما يكفل انبهار الأطفال بالفضاء ويؤمّن رغبتهم في البقاء به أطول وقت ممكن.
نشــــــــاط ثالث
التعليمة : بالرجوع إلى ما رأيته بخصوص تقسيم الفضاء ، حاول تعمير الجدول التالي :

ع/ر الفضاء ومواصفاته بعض صيغ توظيفه الانعكاسات الناتجة عنه
1 فضاء التجمع :






2 فضاء الألعاب الرمزية :






3 فضاء الورشات :









نشـــــــاط ثالث ( للمنشط )
التعليمة : بالرجوع إلى ما رأيته بخصوص تقسيم الفضاء ، حاول تعمير الجدول
التالي :
ع/ر الفضاء ومواصفاته بعض صيغ توظيفه الانعكاسات الناتجة عنه
1 فضاء التجمع :
متسع – مريح – دافئ – به الإنارة الكافية المحادثة – الإنشاد – تلاوة القرآن – قراءة وحيين الجداول – اقتراح مشاريع ، أفكار ، صيغ عمل .... الإيقاظ لعالم القراءة والكتابة – إرساء علاقات – الشعور بالانتماء للمجموعة
2 فضاء الألعاب الرمزية :
أقلّ إنارة من فضاء الورشات وفضاء التجمع – فضاءاته نماذج مصغرة لواقع المتعلم ( البيت ، الحي ...) – يتوفر به الأثاث والمعدات المناسبة الدمية ( أثاثها ، لباسها ، أكلها ، نظافتها ، فراشها...) – المطبخ ( الأثاث ، الأواني ، الطبخ ، الترتيب ، تزو يق الرفوف ....) – العطار ( الترتيب ، البضاعة ، الأسعار ، البيع والشراء ....) – بائع الخضر – الطبيب ..... الشعور بالاستقلالية والاطمئنان – تقمص الأدوار – التعلم عن طريق التقليد – إثراء الخيال - التعبير عن حالات نفسية مكبوتة ....
3 فضاء الورشات :
به إضاءة كافية – أقرب فضاء لنقاط الماء – بعض فضاءاته قار وبعضها متحول – مجهز بما يلائم الأنشطة المقررة .. الرسم والتخطيط والتلوين
القص والتفصيل والتلصيق
الأنشطة المنطقية الرياضية
صنع الألعاب التربوية
النسيج والعقيق
القولبة
.........
.........
إثراء اللغة
الاستقلالية
التحكم في الفضاء
تدقيق الحركات
تنشيط العضلات الدقيقة
الخلق والابتكار وإثبات الذات
الثقة بالنفس
التفكير المنطقي
تسيير الورشات
تخيّر مواقع الأركان والورشات
منذ البداية يجدر التنبيه إلى :
* تجنب وضع الورشات حذو الأركان المخصصة للألعاب الرمزية باعتبارها فضاءات صاخبة قد تعكر مزاج الأطفال وتخلّ بمقتضيات التركيز داخل الورشة
* التفكير في ترك ممرات تسهّل تنقلات الأطفال من فضاء إلى آخر دون الاصطدام بحواجز قد تسبب بعض الأمراض.
- ركن المكتبة :
يكون هذا الركن معزولا عن بقية الفضاءات لتوفير الهدوء اللازم لتركيز الأطفال عند تصفحهم القصص والمجلات وسائر المحامل المكتوبة والمصورة
- ركن الأنشطة اليدوية :
يستحسن أ ن يكون هذا الفضاء غير بعيد عن باب القاعة لتيسير تنقل الأطفال إلى نقاط الماء إمّا للتّزود بالماء أو لتنظيف الأدوات بعد إنهاء الأشغال.
- ركن الألعاب الرمزية :
يمكن بعث هذا الفضاء في المكان الأقل إنارة بالقاعة ، لأن الأنشطة به تعتمد الحركة والصوت.
- ورشات الرسم والتخطيط والتزويق :
تتموقع في الأماكن الأشدّ إضاءة لأنها تتصل بأنشطة حسية دقيقة ذات علاقة بحاسة البصر.
تسيير الورشات
إن طفل الخامسة يتعلم من خلال الفعل والمعالجة اليدوية وإلقاء الأسئلة ، فهو فضوليّ بطبعه محبّ للاستطلاع والاستكشاف . وعندما يجد نفسه في فضاء منظم ومتعدد الأنشطة ، فسوف ينمهك فورا في مهمة يختارها بنفسه وفق قدراته ورغباته.
ففي فضاء التجمع ، وعلى إثر استقبال الأطفال وممارسة بعض الأنشطة الجماعية ، يشرح لهم المنشط مضامين الورشات والأركان وكيفيات اشتغالها باعتماد رموز يتواضعون عليها ( اسم الورشة – مفتوحة أو مغلقة – طاقة استيعابها ..) . وفي فضاء كل ورشة يعدّ المعلم جدولا يتضمن أسماء الأطفال مرفقة بصورهم الشمسية أو بعلامات أخرى يختارونها بأنفسهم تكون سمات يهتدون بها لإدراك " الصور المكتوبة لأسمائهم " ، ويدعى كل طفل اختار أيّ فضاء من الفضاءات المفتوحة يومها إلى ترك أثر أو علامة أمام اسمه تدل على مروره بتلك الورشة ، كما تفيد بقية أترابه عمّا إذا بقي بها بقاع شاغرة يمكن سدّها . ويتعرف المعلم من خلال ذلك الأثر الأطفال الذين لم يمروا
بهذا الفضاء أ و ذاك ليرغبهم فيه ويحثهم على الإسهام في أنشطته. وتجدر الإشارة إلى أن هيكلة الفضاء التحضيري ( فضاءات متعددة – توزّع مجموعات الأطفال عبر هذه المساحات ) تستلزم اعتماد أساليب تنشيطية ملائمة لهذه الخصوصية التنظيمية التي تقتضيها طبيعة العمل مع أكثر من مجموعة في ذات الحين : فالمربي مدعوّ إلى أن يتواجد بصفة فعلية مع واحدة من المجموعات للقيام بنشاط موجّه يروم من خلاله تمرير بعض التدريبات أو التقنيات أو المعارف ( ورشة موجهة ) ، في حين تتولّى مجموعة ثانية القيام بنشاط مستقل انطلاقا من تعليمات محددة يقدّمها المربي ( ورشة مستقلة ) بينما تمارس ورشة ثالثة نشاطا حرا في إطار مشروع فرديّ أو مجموعيّ ( ورشة حرة ).
ومهما كانت طبيعة العمل بكل ورشة ، فالمنشط ملزم بألا تغفل عينه عن مختلف الورشات وبأن يكون مستعدا للتدخل في كل لحظة لتقديم مساعدة أو فض خلاف.
حفظ الأدوات وتقييم الأعمال
عند الفراغ من النشاط يحرص المنشط على إشعار الأطفال بأن ورشة غير مرتبة ، هي في الحقيقة ورشة لا يمكن استغلالها ولا الاستفادة منها : فالترتيب وضعية بيداغوجية على المستوى التربوي الاجتماعي ( احترام الآخر بأن نترك له فضاء مرتبا ونظيفا ) كما على المستوى المعرفي ( تنظيم الفضاء – تصنيف المعدات والأدوات – ترتيبها ) . فالوقت المخصص لحفظ الوسائل وترتيبها لا يعتبر وقتا مهدرا حتى وإن فاق التوقيت المخصص للنشاط ذاته.
إثر حفظ الأدوات يحسن استعراض منتوج مختلف الورشات لتثمين الأعمال وتشجيع أصحابها والتحاور معهم حول أهدافهم ومشاريعهم وتزويدهم ببعض الأفكار والمقترحات ، ثم يتمّ عرض الأعمال بالفضاء التحضيري.


دعم تملك المكتسبات الحاصلة

التعليمة : اعتمادا على ما رأيته من أهمية الورشات وعلى حاجات الأطفال النفسية والفيزيولوجية الواردة بالجدول الأول ، أكمل تعمير بقية الجداول .
الحاجة إلى الفضاءات المستجيبة لها سلوكات المنشط ومواقفه فيها
التغذية والماء


الهواء والشمس


العلاقات والتواصل

اللعب


التعبير والواصل

الحركة والنشاط

الاكتساب والممارسة
معرفة الذات وإثباتها
التساب الثقة في النفس
الاستقلالية


دعم تملك المكتسبات الحاصلة : ( للمنشط )
التعليمة : اعتمادا على ما رأيته من أهمية الورشات وعلى حاجات الأطفال النفسية والفيزيولوجية الواردة بالجدول الأول ، أكمل تعمير بقية الجداول .
الحاجة إلى الفضاءات المستجيبة لها سلوكات المنشط ومواقفه فيها
التغذية والماء ركن المطب إذا اتسع
قاعة الأكل مراعاة شروط الصحة والنظافة
إكسابهم آداب الأكل والمائدة
الهواء والشمس ساحة اللعب
الحديقة – تنظيم زيارات تهوئة القاعة بانتظام
الانتباه للمجاري الهوائية والشمس الحارة
العلاقات والتواصل
كل الفضاءات المتاحة مقاومة كل أشكال العنف – تشجيع علاقات التعاون – التدريب على ممارسة السلوك المنظم
اللعب إقامة كل الأنشطة وفي جميع الفضاءات على اللعب توفير السلامة للأطفال
استثمار اللعب لغايات تنشيئية تربوية
التعبير والتواصل الورشات – فضاء التجمع إرساء آداب الحوار- توظيف الأنشطة لغايات تعبيرية ( أشغال يدوية ، أنشطة إيقاعية أو يدوية ..)
الحركة والنشاط الورشات – الفضاء الخارجي الحرص على سلامة الأطفال والمعدات – توظيف الأنشطة لغايات تربوية
الاكتشاف والممارسة
الأركان والورشات إثارة الفضول وحب الاستكشاف
استغلال المواد الأولية بالبيئة
استعمال الأثاث المستعاد
معرفة الذات وإثباتها الورشات – ساحة اللعب التشجيع على تحدي الذات
مقاومة مظاهر التهور
اكتساب الثقة في النفس أثناء كل الأنشطة وفي كل الفضاءات
التثمين والتعزيز الإيجابي
الاستقلالية فضاء التجمع - الورشات جعل الوسائل والمعدات في متناول الطفل حتى لا يحتاج إلى غيره
نشــــــــــاط رابع
التعليمة : بالرجوع إلى خبرتك في القسم العادي واعتبارا لما اكتسبته بخصوص تنشيط القسم التحضيري ، اذكر جدولا من الجداول الإيقاظية الواجب توفرها بالفضاء التحضيري ، مبيّنا أهدافه وكيفية استخدامه.
نماذج من الجداول الإيقاظية ( للمنشط )
1- جدول الحضور
هو جدول من بين الجداول التي تعرض بفضاء التجمع وتكون ملصقة في مستوى يراعي ارتفاع الأطفال ليتسنى لهم استخدامها وتحيينا يوميا.
أهدافه :
- إيقاظ الطفل لعالم القراءة والكتابة
- تربيته على النظام والتنظيم
- إشعاره بذاته المستقلة
- تنمية الحس بالانتماء إلى المجموعة لديه ( باعتباره فردا منها )
- تنمية إدراكه البصري
- إيناسه بمفاهيم جديدة تهم الفضاء والنظام ( جداول ، تخطيط ، الأفقي ، العمودي ، الكميات ..)
كيفية استخدامه :
* يعدّ المعلم لكل طفل بطاقة تحمل اسمه بخط واضح ويكن مرفوقا بعلامة مميزة يختارها الطفل بنفسه ( صورته الشمسية – صورة حيوان ، زهرة ، طفل – خيط – قطعة قماش ...) تمكنه من إدراك " الصورة المكتوبة لاسمه " .
* يعرض المعلم يوميا البطاقات في جدولين : أوّلهما للأولاد وثانيهما للبنات ويدعى كل طفل إلى تسجيل حضوره بوضع علامة أو قرص أو نحوهما أمام اسمه.
* يمكن للمربي إذا ما آنس في أطفاله القدرة على تعرف الرمز المكتوب لأسمائهم أن يعمد إلى تغيير مواقع البطاقات أو إلى حذف العلامات المميّزة منها.

العلامة الاسم تسجيل الحضور العلامة الاسم تسجيل الحضور
.........

.........

.........

.........

هذا الجدول خاص بالبنات ويستعمل مثل جدول الأولاد ( علامة مميزة لكل بنت )

2- جدول الأسبوع ، الشهر ، حالة الطقس

أهدافه :
- التيقظ لمفهوم الزمن
- أيام الأسبوع ، الشهر
- أعياد الميلاد
- يوم الراحة
- تعاقب حالات الطقس
كيفية استخدامه :
تحمل الخانات العليا من الجدول أيام الأسبوع مرفقة بعلامات تساعد الأطفال على تعرف اليوم ، ويدعى المسؤول منهم عن تحيين حالة الطقس إلى وضع الرمز المناسب لحالة الطقس ( اليوم وترتيبه من الشهر ) باعتماد جذاذات تحمل الرموز المعبرة عن حالة الطقس مع الصورة المكتوبة لكل حالة . ( انظر الأمثلة )





شمس ثلج عيد ميلاد
مع الملاحظة أنه يمكن استغلال هذا الجدول للاحتفال بأعياد ميلاد الأطفال المولودين في ذلك اليوم بإلصاق رمز يدل على ذلك ( صورة شمعة ، صورة فطيرة ، الصورة الشمسية للطفل ....).





1- لماذا الورشات
2- أنموذج للتوزيع الزمني اليومي
3- أنموذج لاستغلال الفضاء
لماذا الورشات ؟
1- الورشات فضاءات تراعي مختلف الرغبات والأنساق
لقد قام الفرنسي A. FLORIN (1991 ) بتحليل انعكاسات توزّع الأطفال في أفرقه صغرى على كفاياتهم اللغوية ، وتوصل في نهاية بحثه إلى أن الوضعية الجماعية تتميز باحتكار الكلام من قبل مجموعة من الأطفال دون سواهم ، في حين أنه في حال انتظامهم في مجموعات صغيرة ، يتمكن المنشط من مراقبة التداول على أخذ الكلمة بغية تشجيع المترددين بما يضاعف فرص تدخلاتهم ، وإخراجهم من دائرة الشك والخجل ، فيخبرون ويستخبرون يروون ويصفون.
وفي الولايات المتحدة ، قارن M.RECHHART-ERICKSON و S.D.HOLLOWAY ( 1988 ) بين هياكل مختلفة لاستقبال أطفال الرابعة من العمر ، فبيّنت دراساتهما المقارنة أن تهيئة مرنة للفضاء على نحو يسمح للأطفال بالانشغال بالأنشطة في إطار أفرقة صغيرة تارة ، وفريق كبير طورا ، لها أثر جيّد في سلوكاتهم الاجتماعية : ( تنظيم القسم وفق فضاءات متعددة يتيح للأطفال فرص اختيار الأنشطة الملائمة لرغباتهم وحاجاتهم النفسية أو الفيزيولوجية أو العاطفية بما يؤمّن تناسق نموّهم ويطوّر الاستقلالية لديهم ).
2- الورشات فضاءات للفعل والاستكشاف
إذا كانت معرفة المحيط وخصائص الأشياء لا تتمّ عن طريق النظر فحسب ، فالورشات تمثل في الحقيقة مجالات رحبة لممارسة الفعل والحركة والاستكشاف : فالطفل يحدث – من خلال الفعل والمعالجة اليدوية – تأثيرات في الأشياء والمواد تساعده لاحقا على تعديل تصوّراته وأعماله بعد أن اكتشف بنفسه الخصائص الفيزيائية لهذه المواد ( حالات المادة ، الثقل والخفة والخشونة والليونة ، كيفيات تنقل الحيوان وتحريك الجماد ، التحكم في مسك الأدوات ، التموضع في الفضاء ، تعرف الألوان واكتشاف بعضها ...).
3- الورشات فضاءات مساعدة على النمو الاجتماعي والأخلاقي
إن ما قيل عن المعارف الفيزيائية ينطبق على المجال الوجداني الاجتماعي : فالبنت ، وهي تلعب بدميتها ، تعبر عن أحاسيسها وصعوباتها العاطفية . وهي ، إذ تقوّم لعبتها أو تصلح لها هيأتها ، إنّما تعيش من جديد مسرات سابقة أو صراعات نفسية مكبوتة ، فتسعى إلى تلميع واقعها عن طريق الخيال. كما أن الطفل الذي يهمّ بافتكاك شيء من يدي ترب له ، فيجد مقاومة من هذا الأخير دفاعا عن حقه ، سوف يتمكن من بناء نموّه الأخلاقي والاجتماعي بعد تدخّل المنشط لحلّ الخلاف بالإقناع ودون اللجوء إلى العنف المادي : يقرّ بحضور الآخر ويستبطن العقد الاجتماعي الذي يحدّد حقوق وواجبات كل طرف.
فالقسم-الورشات هو مكان ملائم للفعل والانفعال ، يوفّر إمكانات متعددة للاحتكاك بالأشياء وبالرفاق ، كما يرفّع عدد التجارب التي يمكن للطفل أن يجريها في واقعه وعدد الخبرات التي تحصل له من جراء ذلك.
4- الورشات ممارسة لبيداغوجيا المشروع
ليس بيداغوجيا المشروع بدعة أو فكرة جديدة : فمنذ نهاية القرن التاسع عشر ، تشاطر بعض أعلام البيداغوجيا الرأي في هذا الشأن ( JOHN DWWEY* ROGER COUSINET * OVIDE DECROLY …( مبرّرين ذلك بحرصهم على جعل التعليم والتعلم في متناول كل الأطفال رغم الفروق القائمة بينهم ، لاسيما وأنهم كانوا يؤمنون بإرساء بيداغوجيا متمحورة حول الطفل كما هو ، لا حول مطالب الكهول.
فطريقة المشروع تستهدف هدفين أساسيين : أوّلهما تقديم محتوى حيّ بدلا من المحتوى القائم على التمرير اللفظي ، وثانيهما اتّباع المجرى الطبيعي لاكتساب المعرفة " النشاط الذاتي " . وتستند بيداغوجيا المشروع إلى الأسس النفسية الاجتماعية التي أتت بها التربية الحديثة والتي من بينها :
• الاهتمام بطبيعة الطفل : اعتبار المتعلم المحور الرئيسي لعملية التربية
• التعلم عن طريق العمل : فالتعلم الحقيقي يكون عن طريق الخبرة الشخصية الحاصلة من خلال البحث والتجريب والممارسة الحسية.
• حرية الاختيار : المتعلم ذاته يختار المشروع الذي يلائم ميوله واهتماماته ويستجيب لحاجاته.
وبذلك فقد يكون المشروع قصير المدى أو متوسطه أو طويله. والمشروع باعتباره مهمة جماعية يقتضي :
- انخراط الأطفال adhésion
- إسهامهم في تحقيقه participation
- تعاونهم في الإنجاز collaboration
وتجدر الإشارة في النهاية إلى ضرورة التمييز بين " المشروع – الورشة – المحور "
فالمشروع هو غاية يراد بلوغها
والورشات وسائل للفعل والإنجاز
أما المحور فهو الموضوع الذي نتحدث عنه من خلال المشروع
مثــــــــــــــال :
المحور : المواسم والأعياد
المشروع : الاحتفال بعيد ميلاد طفل من أطفال القسم
الورشات التي يمكن توظيفها لتحقيق المشروع :
• ورشة التصوير والتخطيط والتلوين : رسم ، قص وتزويق بطاقات الدعوة أو الشموع ......
• ورشة الفنون التشكيلية : إعداد لوحات لتجميل الفضاء بهذه المناسبة ........
• ورشة القص والتلصيق : إعداد الهدايا والأشرطة الورقية
• ركن المطبخ : إحضار اللوازم ، إعداد وصفة الطبخ ، إحضار الفطيرة .....
• ركن المسرح : مسرحة الحدث ...
• فضاء التجمع : تحيين جداول أعياد الميلاد ، قصص يرويها المنشط أبطالها حيوانات وتدور أحداثها حول الاحتفالات ، ردود أفعال الأطفال وتعبيرهم عن تجاربهم ومواقفهم.
............
ملاحظـــــــة :
ينجز هذا المشروع على مراحل وفق آجال يتفق عليها الأطفال . وفي الموعد المحدد ، يتمّ عرض الأعمال وتثمينها والاحتفال فعلا بعيد الميلاد.
وفي ختام هذه المقاربة الخاصة بمشروعية الورشات ، يمكن القول إنه – ولئن كشفت أعمال المنظرين للتربية وتجارب المنشطين المشتغلين على الورشات منذ سنين أنه لا يوجد أي نشاط يستوجب وبصرامة تنظيم العمل وفق مجموعة موسعة – يحسن إرساء ممارسة تربوية تعرض أنشطة تنجز في إطار ورشات حينا ، و ضمن فريق موسع حينا آخر.
التوزيع الزمني للأنشطـــــــــــــــة
اعتبارا لخصوصية التنشيط بالأقسام التحضيرية ، ينبغي على المربي- المنشط الحرص على احترام قواعد تعاقب الأنشطة والتأليف بين مجموعة من المتتاليات وذلك بأن يعتمد خلال اليوم الواحد :
فردية
صيغ أنشطة مختلفة مجموعية
جماعية
حـــرة
أنماط أنشطة متنوعة مستقلة
موجهة
داخلية
أماكن تنشيط متعددة
خارجية
وبالنظر إلى ما سلف ذكره ، يمكن تقديم الأنموذج التالي لتوزيعية يومية بالقسم التحضيري :
التوقيت
من - إلى النشاط الفضاء المحامل والوسائل
8- 8 و 30 الاستقبال فضاء التجمع تحية العلم – تحيين جداول الحضور – التحاور مع الأطفال – قراءة جدول المسؤوليات – تحيين جداول الإيقاظ
8 و 30 - 9 أنشطة جماعية فضاء التجمع – البهو - الحديقة رعاية النباتات – ترتيل آية قرآنية – محفوظات – محادثة ...
9 – 9 و 20 أ نشطة حركية الساحة – البهو - القاعة ألعاب حرة – ألعاب تعدّ للتعلمات المستهدفة بالورشات ( مفاهيم فضائية مفهوم العدد ، تعرف أجزاء الجسم ، الوعي بعملية التنفس .....)


9 و 20 -10 عمل بالورشات
( فردي – مجموعي ) الورشات تقديم الأنشطة والنظر في كيفية ربطها بما تمّ أثناء الأنشطة الحركية – توزّع الأطفال على مختلف الورشات وفق لنظام ارتيادها ( مع ورشة موجهة )
10 – 10 و 30 لمجه -
ألعاب في الهواء الطلق القاعة
الحديقة
الساحة التوصيات المتعلقة بآداب الأكل-
استغلال التجهيزات المتوفرة للعب ( أرجوحة ، مزلاج ، متاهات ، سلم ....)
10 و 30 - 11 عمل بالورشات مرتبط بالمشروع الورشات رسم وقص وتلصيق – صنع أشياء – إعداد مستلزمات الطبخ – التنكر .....
11 – 11 و 20 أنشطة تنظيم وترتيب الفضاءات الداخلية استعراض المنتوجات وتثمينها وحفظها – جمع المعدات المستعملة وتنظيفها – إعادة ترتيب الفضاء
11 و 20 – 11 و 35 أنشطة بدنية إيقاعية القاعة
البهو
الساحة ألعاب
إيقاع
حلقات ....
11 و 35 – 12 نشاط جماعي
استعداد للمغادرة فضاء التجمع اقتراحات وتصورات لأنشطة اليوم الموالي – قصة طريفة – إنصات لقطعة موسيقية – الاستعداد للخروج
نموذج لاستغلال ركن المطبخ

ركن المطبخ
هذا الركن يعتبر ركنا للألعاب التقليدية ويحتوي على طاولة وكراسي لإعداد منضدة الأكل وطاقم الأكل من ملاعق وسكاكين وشوكات وصحون .....
ومن بين الأدوار التي يقوم بها الطفل فيه : تذوّق الطعام والإيهام بعملية الأكل والشرب والنقاش والمحادثة حول طاولة الأكل.
خزانة أدوات السفرة : تحتوي على أدوات متعددة منها الأشواك ، الملاعق ، السكاكين ، الكؤوس ، أواني الطبخ بجميع أنواعها ... ومن المستحسن أن تكون ذات خاصيات متعددة في الحجم واللون حتى يتسنى فيما بعد حسن التنظيم والإبداع المنسق.
ولإثراء هذا الركن من المستحسن توفير مستلزمات الطبخ التي يسهل جلبها واستعمالها من طرف الأطفال (....) حمص – أرز – مقرونة وأنواع من التوابل وصناديق خاصة ببعض المواد الغذائية الأخرى مثل الحليب – السكر – القهوة ...
ومن أهم الأثاث المتوفر في المطبخ : ثلاجة ، مطبخ ، حوض لغسل الأواني ، مناديل بجميع أحجامها ...
ملاحظة :
يمكن صنع هذه التجهيزات من العلب والورق المقوّى أو صنعها مع الأطفال.
الاستغلال مع الأطفال :
إنجاز المربعات الموجودة على الجدران مع الأطفال باستعمال نبات الدهن و القص والتلصيق مع استغلال بعض المفاهيم المنطقية مثلا تناوب الألوان أحمر – أصفر – أحمر أصفر أو تناوب الأشياء : جزر – برتقال.
تزويق الرفوف عن طريق القص والتلصيق مع استغلال مفهوم التناوب : كبير – صغير
تحضير وإعداد أواني الطبخ في أحجام مختلفة سواء من خلال صنعها من الورق المقوى أو جلبها من البيت ويتم تنظيمها من الكبير إلى الصغير أو العكس.
إعداد رفوف لوضع الأشياء ، فتوضع العلب بتنسيق معين من الكبير إلى الصغير أ, العكس.
إنجاز غطاء المائدة أو المناديل من الورق المقوى أو القماش مع تزويقه بتقنيات مختلفة.
إنجاز صحون وكؤوس من الورق المقوى باستعمال فنيات القص والتلصيق (.....) يمكن استغلال المواد الموجودة في فضاء البستنة لإعداد أكلة معينة مثلا : الفجل – الجزر لإعداد " سلاطة " ، عصير الليمون أو عصير البرتقال فيأكلون ويتذوقون ويتحسسون ، ومن هنا يمكن أن ننمي حواسه وخاصة الذوق
نشاط عدد 1 :
حاول تحديد اهمّ حاجات الطّفل أثناء نشاطه بالفضاء الخارجي .
تنظيم الفضاء الخارجي

إنّ الفضاء الخارجي لا يقل أهمية عن الفضاء الداخلي لذلك لابد من الحرص على تهيئته بطريقة تلبي حاجات الطفل المختلفة وخاصة منها
1/ الحاجة للمجازفة بحيث يسمح هذا الفضاء للطفل باستكشاف محيطه وتخطي اشكاليات وصعـوبات جديدة من خلال الجري والركض والقفز والزحف والتزحلق ... في جو من التأطير والمتابعة من قبل المنشط .
2/ الحاجة للامن : يحتاج الطفل للحماية والتشجيع لذلك فان وجوده بالفضاء الخارجي يتطلب من المنشط اليقظة والمتابعة والانصات لمقترحات الاطفال حتى يثقوا بأنفسهم ويتمكنوا من تجاوز ما قد يعترضهم من صعوبات داخل الفضاء الخارجي .
3/ الحاجة للتواصل : يرغب الطفل في التواصل مع الاخر لتحقيق ذاته واتخاذ مواقف تعاونية او العكس .
4/ الحاجة للعزلة [الوحدة] : يشعر الطفل أحيانا بالحاجة الى الابتعاد عن المجموعة التي تبدو مقلقة أو مسيطرة على فرديته فيستطيع ان يستلقي ويحلم ويفكــر ويراقب المجموعة. ويتخلص من ارتباطه بالمنشط .
5/ الحاجة للتعامل مع الواقع [ الملموس] ( le besoin de réel ): يميل الطفل الى الانشطة الاستكشافيـــــة من خلال الممارسة كالتركيب والبناء والتفكيك ...
6/ الحاجة الى التخيّل: ( le besoin de l'imaginaire )يحتاج الطفل الى التعبير عن أحاسيسه فهو يميل الى الخلــــــــــق. و الابداع من خلال الرسم والتلوين والتشكيل والرقص والتمثيل والعزف...
نشاط عدد 2 :
حاول أن تعدّد مكوّنات الفضاء الخارجي انطلاقا من حاجات الطّفل .

تهيئة الفضاء الخارجي :

• الانطلاق من الموجود :
تهيئة الفضاء الخارجي تتطلب الانطلاق مما هو متوفر حتى يمكن تحديد المناطق بطريقة تضمن متابعة نشاط الطفل في جو من الامن والسلامة ...

• الفضاء الخارجي فضاء تربوي :
الفضاء الخارجي جزء من الفضاء التربوي لما يتحقق فيه من أنشطة وتعلمات
فهو مكان للملاحظة والتجريب وبالتالي فان تهيئته بكل عناية تساعد الطفل على
اكتساب سلوكات اجتماعية بناءة .
ان تنوع الاجهزة يضمن الاستجابة لرغبات الطفل الحس حركية فالطفــــــل
يجرب ويتكيف مع وضعيات جديدة دعما لنموه الحس حركي بحيث يتعلم التموقع
والتطور في الفضاء دون الاخلال بقواعد الحياة داخل المجموعة لان السلوكــات
الفردية والجماعية يمكن أن تختلف عما هو موجود بالفضاء الداخلي فالاستفـــادة
المنتظمة من مختلف التجهيزات المتوفرة بالفضاء الخارجي تنمي قدرات الطفـل
الحركية وتثري علاقاته مع أفراد المجموعة .
الفضاء الخارجي اذن يصبح أرضية بيداغوجية حينما يستغل على انه مساحة
تربوية لا يقتصر دورها على الفصل الزمني بين فترتين يقضيهما الطفل بالفضاء
الداخلي .
• تقسيم الفضاء الخارجي الى مناطق :
لتمكين الطفل من بناء الفضاء وتوظيفه في اطار نظام علائقي ينسجه مع المحيط
لابد من التفكير في تنظيم الفضاء الخارجي وفق مناطق تمارس فيها أنشطة تلبي
حاجات الطفل .

1/ منطقة الاستكشاف والبحث الحركي :

هذه المنطقة غالبا ما تكون بها تجهيزات وهي بذلك تمثل نقطة القوة بالفضـــاء
الخارجي .
يواجه الطفل صعوبة في تقدير بعض المواقف فيجازف اعتقادا منه بأنه قادرعلى . القيام ببعض الحركات متحديا الاشكاليات التي تطرحها بعض التجهيزات وفـي
ذلك تعارض مع قواعد السلامة ولكن الطفل يتمكن من الوقوف على حقيقــــــــة
امكانياته فيختار وضعيات ملائمة لتلك الامكانيات وتستجيب لرغباته في آن واحد
فيكون الاستكشاف نتيجة لبحث قام به الطفل تحت رعاية ومتابعة المنشط.
2/ منطقة الخلق ، العزلة ، [ الوحدة ] والهدوء:
منطقة تتكون من عدة أركان صغيرة مخصصة لتعاطي انشطة مختلفة .
أ/ ركن حوض التراب : ( le bac à sable )
هذا الركن يستجيب لرغبة الطفل للعب بالتراب والماء لممارسة أنشطــــة
مختلفة في جو من الانشراح والغبطة .
ب/ ركن الكـــــــوخ :
هذا الركن يستجيب لمخيال الطفل فهو مكان رمزي يشعر فيه الطفل
بالاستقلالية فهو سيد في بيته الذي يمثل فضاء للبحث داخليا وخارجيا خاصة
اذا كان السقف في متناول الطفل كي يتسلقه .

ج/ ركن البستنة :
- هذا الركن ضروري , فعلاوة على الاضافة الجمالية التي يوفرها فهو يوقظ
الحواس وخاصة منها حاسة الشم .
- الاستمتاع بالبذر والغرس وملاحظة النباتات وهي تنمو يجعل الطفل منخرطا
في مشروع يقوم فيه بتقييم نتائج الانشطة التي يقوم بها .
د/ ركن العناية بالحيوانات الاهلية :
هذا الركن يمكن أن يشبع الناحية العاطفية لدى الطفل الذي يشعر بالمسؤولية نحو
الحيوان مما يحسسه مباشرة الى العناصر الاساسية للحياة من خلال ملاحظـــة
الولادة , الحضانة , التفقيس , التكاثر...
هـ/ ركن المعلقات :
لوحات مثبتة على الجدران تكون بمثابة محامل [ سندات] تسمح بالتواصــــــل
الكتابي [رسومات ، كتابات...]
3/ المنطقة المسطحة :
تسنغل للانشطة التي تتطلب سرعة التنقل كاللعب بالدراجة وغيرها من وسائـــل
التنقل التي يستعملها الاطفال أثناء اللعب .
4/ منطقة الربط :
منطقة تضمن سهولة التنقل بين بقية المناطق .


نشاط عدد 3 :
ارسم تصميما لفضاء خارجي خاصّ بالأقسام التّحضيريّة .



=========


>>>> الرد الثاني :

اليك هذا العرض بالتوفيق ان شاء الله




=========


>>>> الرد الثالث :

baraka allaho fiki.... jazaki allaho khayraaaaaaaaaaaaan

=========


>>>> الرد الرابع :

شكراااااااااااااااااااااااااااااا جزييييييلا

=========


>>>> الرد الخامس :

انا عندي صور لقسمي ( التحضيري ) و فيه الورشات التي عملتها اذا تريدين احطلك الصور

=========


نعم أم أيمن هذا سيساعدني كثيييييييييرا,,,,, شكرا على المساعدة و جزاك الله كل خير


السلام عليكم
وانا اريد مساعدتكم في انجاز ندوة حول حصة الالعاب التحضيرية لقسم التحضيري